يعقوب باهداه
يوميات الشرق الشرطة تطارد «أشباحا» في مراكش يتحدثون لغات العالم

الشرطة تطارد «أشباحا» في مراكش يتحدثون لغات العالم

لا تكل الشرطة السياحية من مطاردة أولئك "الأشباح" الذين يظهرون فجأة ثم يختفون حين يشعرون أن "الخطر" يداهمهم، ويضايقهم في القيام بعملهم الذي اعتادوه وأحبوه، ووجدوه وسيلة سهلة لجمع سيولة من الدولار واليورو تساعد في المعيشة. ليس هؤلاء الأشباح سوى أولئك الأدلاء السياحيين الذين يتجمهرون في مداخل ومخارج المناطق الأثرية والتاريخية في مدينة مراكش المغربية التي يرتادها السياح من شتى بقاع الأرض. على المدخل الرئيس لساحة "جامع الفنا" أشهر معالم المدينة ذات الـ953 عاما، يقف "ياسر" ومعه ثلاثة من رفاقه.

يعقوب باهداه (مراكش)
يوميات الشرق «أفضل متحدث».. تجربة تستقطب آلاف الشباب المغاربة

«أفضل متحدث».. تجربة تستقطب آلاف الشباب المغاربة

قبل أيام عاش مئات الشباب المغاربة تجربة فريدة في البلد، لاقت صدى واسعا في الإعلام المحلي، ووسائل التواصل الاجتماعي. التجربة هي ببساطة جائزة على طريقة المسابقات التلفزيونية، تهدف لاختيار أفضل متحدث في المملكة المغربية أمام الجماهير.

يعقوب باهداه (الرباط)
أوروبا «شارلي» تنشر رسومها مجددا.. والمسلمون يشكون من السخرية والاعتداءات

«شارلي» تنشر رسومها مجددا.. والمسلمون يشكون من السخرية والاعتداءات

يبدو أن تداعيات قضية الاعتداء الدامي الذي استهدف الأسبوعية الفرنسية الساخرة "شارلي ايبدو" ستستمر لفترة طويلة على مستويات عديدة. الجديد هو طباعة الصحيفة لعدد يتوقع أن يصدر غدا (الأربعاء)، ويحمل غلافه رسميا للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وهو يذرف دمعة ويقول: أنا شارلي. وفوقه كتبت عبارة "كل شيء قد غفر".

يعقوب باهداه (الرباط)
أوروبا فرنسا تتعرض للهجوم الأكثر دموية منذ أربعين سنة

فرنسا تتعرض للهجوم الأكثر دموية منذ أربعين سنة

استيقظ شارع نيكولا أبير بالدائرة 11 في العاصمة الفرنسية باريس اليوم (الأربعاء) على هجوم مفاجئ، استهدف مجلة "شارلي ايبدو" الأسبوعية، أسقط 12 قتيلا على الأقل، ضمنهم أربعة من رسامي الكاريكاتير بينهم "شارل" و"بورنسكي"، وثمانية جرحى نصفهم تقريبا في حالة حرجة. في هجوم هو الأكثر دموية طيلة أربعة عقود في فرنسا. الحكومة الفرنسية والرأي العام صدما، ليس لحصيلة الهجوم فقط، وإنما للطريقة التي نفذ بها، حيث ظهر رجلان ملثمان يحملان رشاشين وقاذفة صواريخ، واستفسرا ـ حسب أحد الشهود ـ عن أي طابق بالضبط يقع مقر المجلة، وأطلقا النيران بكثافة مستهدفين المجلة.

يعقوب باهداه (الرباط)
إعلام الأوبئة والحروب والاحتجاجات تفرض نفسها في اختيار «شخصية العام»

الأوبئة والحروب والاحتجاجات تفرض نفسها في اختيار «شخصية العام»

لم يعد اختيار «شخصية العام»، الذي درجت عليه بعض كبريات الصحف، ينحصر في شخص واحد تسلط عليه الأضواء، ويحوز على أكبر قدر من «النقاط»، بل إن متغيرا قد حدث هذا العام، على الاختيارات، وعلى تصويت المشاركين. مع اقتراب نهاية العام، تبدأ الاستطلاعات «التقليدية» تظهر في بعض الصحف، إضافة إلى أخرى بالمواقع الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي لاختيار «شخصية العام» وفق آراء القراء والمتصفحين. ورغم أن الفكرة لا يمكن أن تعطي نتائج دقيقة نظرا لأنها لا تخضع لمعايير استطلاعات الرأي المعروفة، فإن نتائج لنماذج من استطلاعات هذا العام، توحي حتى الآن بوجود تناقضات كبيرة، واتفاق أحيانا.

يعقوب باهداه (الرباط)
خادم الحرمين .. "الشخصية العربية الأكثر شعبية" في 2014

خادم الحرمين .. "الشخصية العربية الأكثر شعبية" في 2014

تصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قائمة الشخصيات، في استطلاع أجرته قناة "روسيا اليوم" حول "الشخصية العربية الأجدر بلقب شخصية 2014" بحصوله على أكثر من 46 في المائة من أصوات المشاركين، في التصويت الذي ما زال مفتوحا حتى الآن. أما في مصر فتشير نتائج استطلاع تجريه صحيفة "المصري اليوم" إلى تصدر "اللاجئين" للقب شخصية العام على المستوى العالمي. بينما حل الرئيس السيسي ثانيا، متبوعا برجب طيب أردوغان، وأنجلينا جولي، وملالا يوسف زاي، وكريستيانو رونالدو، وأبوبكر البغدادي، وليونيل ميسي.

يعقوب باهداه (الرباط)
العالم العربي خادم الحرمين .. "الشخصية العربية الأكثر شعبية" في 2014

خادم الحرمين .. "الشخصية العربية الأكثر شعبية" في 2014

تصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قائمة الشخصيات، في استطلاع أجرته قناة «روسيا اليوم» حول <span style="font-family:arial,sans-serif; font-size:16pt">«</span>الشخصية العربية الأجدر بلقب شخصية 2014<span style="font-family:arial,sans-serif; font-size:16pt">»</span>بحصوله على أكثر من 46 في المائة من أصوات المشاركين، في التصويت الذي ما زال مفتوحا حتى الآن. أما في مصر فتشير نتائج استطلاع تجريه صحيفة <span style="font-family:arial,sans-serif; font-size:16pt">«</span>المصري اليوم<span style="font-family:arial,sans-serif; font-size:16pt">»</span> إلى تصدر <span style="font-family:arial,sans-serif; font-size:16pt">«</span>اللاجئين<span style="font-family:arial,sans-serif; font-size:16pt">»</span> للقب شخصية العام على المستوى العالمي. بينما حل الرئيس السيسي ثانيا، متبوعا برجب طيب أردوغان، وأنجلينا جولي، وملالا يوسف زاي، وكريستيانو رونالدو، وأبوبكر البغدادي، وليونيل ميسي.

يعقوب باهداه (الرباط)
العالم العربي لازاريفيتش حرر مقابل  20 مليون يورو وإطلاق خاطفيه

لازاريفيتش حرر مقابل 20 مليون يورو وإطلاق خاطفيه

على النقيض من موجة الفرح التي عمت فرنسا، وعاشتها على وجه الخصوص عائلة لازاريفيتش الصربية - الفرنسية، ساد الغضب الأوساط السياسية والحقوقية في العاصمة المالية باماكو، إثر إطلاق سراح بعض العرب والطوارق من الناشطين البارزين في التنظيمات المتشددة شمال البلاد مقابل حياة الرهينة الفرنسي السابق سيرج لازاريفيتش.<br /> وأكد الأستاذ الجامعي والناشط الحقوقي المالي بالا كوناري وجود صفقة مزدوجة أدت للإفراج عن الرهينة الفرنسي، مشيرا إلى أن الحكومة المالية باتت محرجة أمام ردود الفعل.. «لكنها لم تصمد أمام الضغوط الفرنسية».

يعقوب باهداه (الرباط)