مينا الدروبي
العالم بلير وميجر يعتبران مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي «خطأ تاريخيًا»

بلير وميجر يعتبران مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي «خطأ تاريخيًا»

وقف رئيس الوزراء الأسبق البريطاني المحافظ جون ميجر أمس، ومنافسه السياسي في التسعينات توني بلير، في تجمع لحث البريطانيين على التصويت للبقاء في الاتحاد الأوروبي. ووضع ميجر وبلير خلافاتهما السياسية إلى جانب للتحذير من أن مغادرة الاتحاد الأوروبي ستكون «خطأ تاريخيًا»، وحذرا من أن الخروج من الاتحاد الأوروبي «سيعرض وحدة بريطانيا للخطر»، وسيؤدي إلى استفتاء جديد حول مستقبل اسكوتلندا، كما أنه يهدد الهدنة في آيرلندا الشمالية التي تحققت بصعوبة. بدوره، قال بلير إنه «رغم أن آيرلندا الشمالية مستقرة ومزدهرة أكثر من أي وقت مضى، لكن هذا الاستقرار كان نتيجة أسس بنيت بشكل دقيق جدا».

مينا الدروبي (لندن)
العالم لندن تمدد مهلة تسجيل الناخبين للاستفتاء حول «أوروبا» إلى اليوم

لندن تمدد مهلة تسجيل الناخبين للاستفتاء حول «أوروبا» إلى اليوم

أعلنت اللجنة الانتخابية البريطانية أمس، عن تمديد الموعد النهائي لتسجيل الأشخاص الذين يرغبون في التصويت في الاستفتاء على عضوية البلاد في الاتحاد الأوروبي إلى منتصف الليل اليوم، بسبب مشكلات تقنية على الموقع الإلكتروني الخاص بذلك. وأكد الوزير في مكتب رئيس الحكومة، مات هانكوك أمس: «نعتقد أنه من الصواب أن تمتد فترة التسجيل إلى منتصف الليل اليوم، لتقديم فرصة للأشخاص الذين لم يسجلوا»، وأضاف أنه «تم تمديد الموعد النهائي 48 ساعة». ودعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس، خلال الجلسة البرلمانية الذي حضرتها «الشرق الأوسط»، إلى تمديد فترة التسجيل للاستفتاء حول العضوية في الاتحاد الأوروبي، التي انتهت

مينا الدروبي (لندن)
العالم معركة الاستفتاء الأوروبي تحتدم.. وكاميرون يجدد تحذيراته من تداعيات الخروج

معركة الاستفتاء الأوروبي تحتدم.. وكاميرون يجدد تحذيراته من تداعيات الخروج

في ثاني مناظرة تلفزيونية من نوعها، أجاب أمس رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وزعيم حزب الاستقلال البريطاني نايغل فاراج على أسئلة الجمهور بشأن عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي. وقبل نحو أسبوعين من استفتاء 23 يونيو (حزيران) الحالي، يعد ظهور كاميرون على شبكة «إي تي في» البريطانية إحدى أهم محطات حملة البقاء في الاتحاد الأوروبي. وعقد كاميرون مؤتمرا صحافيا صباح أمس، حيث كرر تحذيره بأن حملة الخروج من الاتحاد الأوروبي «تخدع الشعب البريطاني»، من خلال الإدلاء ببيانات غير دقيقة حول تكاليف ومزايا الخروج من الاتحاد.

مينا الدروبي (لندن)
العالم كاميرون يتهم حملة «الخروج» بخداع الشعب البريطاني

كاميرون يتهم حملة «الخروج» بخداع الشعب البريطاني

أطلق الاستفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي مخاوف كبيرة وجدلا أكبر داخل البلاد، حيث دعت أمس، أبرز عشر نقابات بريطانية في رسالة نشرتها في صحيفة «الغارديان»، منتسبيها الست ملايين إلى التصويت خلال استفتاء 23 يونيو (حزيران) الحالي لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي. وأكّد الأمناء العامّون للنقابات العشر، ومنها نقابتا «يونايت» و«يونيسون» واسعتا النفوذ: «نكتب هذه الرسالة لنعلن عن موقفنا، وندعو منتسبينا الذين يبلغ عددهم ستة ملايين، إلى التصويت من أجل بقاء المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي».

مينا الدروبي (لندن)
العالم كاميرون وكوربن يضاعفان الجهود للإقناع بحملة «البقاء»

كاميرون وكوربن يضاعفان الجهود للإقناع بحملة «البقاء»

في بادرة غير مسبوقة، ظهر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أمس، في أول مناظرة تلفزيونية كبرى حول الجدل الدائر بشأن عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي. ويؤيد كاميرون حملة البقاء في التكتل الأوروبي، وسبق أن رفض المشاركة في أي مناظرة تلفزيونية تبث مباشرة على الهواء في محاولة منه لوقف الانقسامات داخل حزب المحافظين الحاكم حول القضية الساخنة. وظهر كاميرون على قناة «سكاي نيوز» البريطانية، وسأله الجمهور حول الشكوك والصعوبات الذي يجدها في إقناع الناخبين بأنه يقول الحقيقة بشأن ضرورة بقاء المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي.

مينا الدروبي (لندن)
العالم ترامب يعلن عن زيارة اسكوتلندا غداة الاستفتاء حول الاتحاد الأوروبي

ترامب يعلن عن زيارة اسكوتلندا غداة الاستفتاء حول الاتحاد الأوروبي

أعلن المرشح الجمهوري للسباق الرئاسي الأميركي دونالد ترامب أمس، أنه سيزور بريطانيا بتاريخ 24 يونيو (حزيران) الحالي، غداة استفتاء حول عضوية البلاد في الاتحاد الأوروبي لتدشين ملعب غولف يحمل اسمه في اسكوتلندا. وقال ترامب في بيان: «أنا فخور جدا، وأتطلع للمشاركة في حفل افتتاح الملعب»، وسيتزامن مجيء الملياردير النيويوركي إلى بريطانيا مع إعلان نتائج الاستفتاء الذي ستنظمه المملكة المتحدة حول عضويتها في الاتحاد الأوروبي.

مينا الدروبي (لندن)
الاقتصاد بريطانيا ستفقد نصف مليون وظيفة بانسحابها من أوروبا

بريطانيا ستفقد نصف مليون وظيفة بانسحابها من أوروبا

حذرت وزارة الخزانة البريطانية، أمس الاثنين، من انكماش قد يضرب المملكة المتحدة إذا خرجت من الاتحاد الأوروبي، وفقدان أكثر من نصف مليون وظيفة، في إعلان جديد يعزز موقف رئيس الحكومة ديفيد كاميرون، ويثير غضب المدافعين عن الانسحاب من التكتل. وبعد تحذيرها قبل شهر من «صدمة اقتصادية عنيفة» سيتسبب بها على الأمد الطويل الخروج من الاتحاد الأوروبي، نشرت وزارة الخزانة معطيات مثيرة للقلق حول تأثير هذه الخطوة على الأمد القصير، قبل شهر من استفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد في 23 يونيو (حزيران) المقبل. كشف التقرير أن «الاقتصاد البريطاني سيشهد انكماشا لمدة عام»، مشيرة إلى أن المملكة المتحدة ستظهر فجأة كأنها «أ

مينا الدروبي (لندن)
العالم بريطانيا: زعيم «العمال» يتعهد بإلحاق الهزيمة بحزب المحافظين في انتخابات 2020

بريطانيا: زعيم «العمال» يتعهد بإلحاق الهزيمة بحزب المحافظين في انتخابات 2020

أعلن زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربن مساء أول من أمس، أن لجنة «تشيلكوت» ستكشف كذب رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير بشأن أسلحة الدمار الشامل، واتفاقه السري مع رئيس الولايات المتحدة السابق جورج بوش. وقال كوربن خلال ندوة خاصة في جامعة لندن للاقتصاد البريطانية حضرتها «الشرق الأوسط» إن «تقرير تشيلكوت سيصدر خلال أسابيع قليلة، وسيخبرنا بما يجب علينا أن نعرفه، وما نعرفه بالفعل حسب اعتقادي هو عدم وجود أسلحة دمار شامل، كما لم تكن هناك قدرة على شن الهجوم خلال 45 دقيقة، وعقد صفقة سرية مع بوش الابن مقدمًا». ومن المنتظر أن يصدر تشيلكوت تقريره في السادس من يوليو (تموز) المقبل، الذي طال انتظاره ب

مينا الدروبي (لندن)