منصورة فراهاني
لمسات الموضة مصممة الأزياء الإيرانية التي شهرتها آشتون يلهمها التاريخ

مصممة الأزياء الإيرانية التي شهرتها آشتون يلهمها التاريخ

تعد المنسقة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون من أحد أهم الوجوه في المفاوضات التي تجريها القوى الكبرى مع إيران بشأن ملفها النووي. في لقاءاتها المتكررة مع المسؤولين الإيرانيين، أثارت أزياؤها جدلا في الكثير من وسائل الإعلام، خصوصا بعد أن ظهرت أخيرا في زي إيراني من تصميم الإيرانية ميترا تمجيدي. تقول ميترا تمجيدي إن «هدفها من تصميم زي إيراني للسيدة آشتون هو إظهار الحضارة والثقافة الإيرانية على مستوى عالمي».

منصورة فراهاني (طهران)
يوميات الشرق من مجموعة «اللحظة الأخيرة» التي تتناول الدقائق العشر الأخيرة من حياة اثنين من المحكومين بالإعدام

إيراني يفوز بلقب أفضل فوتوغرافي في مسابقة باريس العالمية للتصوير

حاز المصور الفوتوغرافي الإيراني محمد علي برنو على لقب أفضل مصور فوتوغرافي لعام 2014 في مسابقة باريس العالمية للتصوير (بي إكس 3)، ولكنه لم يتمكن من التوجه إلى فرنسا لتسلم الجائزة بسبب ضيق الوقت. وبدأ برنو فن التصوير الفوتوغرافي الرياضي في الصحافة الإيرانية عام 1998. وأخذ يصور مواضيع تحمل طابعا سياسيا واجتماعيا منذ 2003. وحاز برنو على جوائز محلية مختلفة، ويقول برنو إن «هذه الجائزة تُعدّ الأولى في المنافسات الدولية». وهي Prix de la Photographie، Paris وانطلقت هذه المسابقة بوصفها إحدى أهم منافسات التصوير الفوتوغرافي في أوروبا للمبتدئين والمحترفين منذ 2008.

منصورة فراهاني (طهران)
يوميات الشرق التقاليد الرمضانية في إيران تتخطى المذاهب والطوائف

التقاليد الرمضانية في إيران تتخطى المذاهب والطوائف

يكتسب شهر رمضان أهمية خاصة في الثقافة الإيرانية.. ويصوم الإيرانيون والشيعة في هذا الشهر جنبا إلى جنب سائر المسلمين في العالم من طلوع الشمس حتى مغيبها. وإن كان هناك اختلاف بسيط في تأدية الصيام بين السنة والشيعة يتمثل في توقيت الإفطار الذي يعده الشيعة بعد زوال الحمرة المشرقية (غياب الشفق)، ويستند الشيعة على كلامهم هذا إلى الآية الكريمة «ثم أَتموا الصِّیامَ إِلَی اللَّیْل»، مستنتجين من ذلك أنه لا يجوز الإفطار حتى يطمئنوا من حلول الليل. وقد يكون شهر رمضان الشهر الوحيد الذي يؤدي فيه المسلمون بشكل موحد ومنسجم التقاليد الدينية بغض النظر عن المذاهب والطوائف التي ينتمون إليها.

منصورة فراهاني (طهران)
شؤون إقليمية نائب إيراني محافظ ينتقد تدهور أوضاع «الحجاب» في البلاد

نائب إيراني محافظ ينتقد تدهور أوضاع «الحجاب» في البلاد

انتقد النائب في مجلس الشورى الإيراني غلامعلي حداد عادل ما وصفه بتدهور أوضاع الالتزام بالحجاب في إيران يوما بعد يوم، وطالب بتقديم الحكومة «دعما ماليا للشركات المنتجة للأزياء الإسلامية» بهدف تشجيع ارتداء الزي الإسلامي. وقال حداد عادل خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني في إيران مساء أول من أمس «إذا كانت الحكومة تؤمن بضرورة الالتزام بالحجاب فعليها تقديم الدعم المالي للشركات المنتجة للأزياء الإسلامية». وأضاف «السياسات غير الموحدة المعتمدة بشأن الحجاب تقضي على اقتدار نظام الجمهورية الإسلامية».

منصورة فراهاني (لندن)
يوميات الشرق إيران تحتفل اليوم بحلول السنة الجديدة

إيران تحتفل اليوم بحلول السنة الجديدة

تحتفل إيران اليوم (الخميس) بحلول السنة الجديدة في الساعة 20 و27 دقيقة، وسبع ثوان بالتوقيت المحلي والذي يصادف الساعة 16 و57 دقيقة وسبع ثوان بتوقيت لندن. تبعث الأيام الأخيرة من فصل الشتاء الأمل ببداية حياة الطبيعة وارتفاع درجات الحرارة بالربيع الذي يجلب أيضا البهجة، والنشاط. وتتزامن بداية الربيع مع انطلاق السنة الجديدة في إيران، مما يزيد من نسبة السرور والنشاط. وتقوم فلسفة النوروز على أساس الاعتدال الربيعي الذي يكتمل فيه دوران الأرض حول الشمس خلال سنة واحدة.

منصورة فراهاني (لندن)
يوميات الشرق بازار طهران.. يحمل عبق الماضي ويعد مركز جذب للسياح

بازار طهران.. يحمل عبق الماضي ويعد مركز جذب للسياح

يحمل البازار الواقع في العاصمة الإيرانية طهران ذكريات من المدينة القديمة.

منصورة فراهاني (لندن)
شؤون إقليمية شرطة الآداب توقف احدى السيدات السافرات

عودة جدل علاقة الحجاب بالدولة إلى المجتمع الإيراني

عاد موضوع الحجاب وشكله وطريقة تعامل السلطات معه ليطرح نفسه في المجتمع الإيراني، خاصة أنه كان بين أهم شعارات الحملة الانتخابية للرئيس حسن روحاني قبل فوزه بانتخابات الرئاسة قوله: «سأفعل أمرا يجعل البنات يشعرن بالأمان، لن أدع شرطيا مجهول الاسم والهوية يسأل أحدا عن شيء، بنات المجتمع هن من يحافظن على حجابهن وعفافهن». وكان موضوع الحجاب الاختياري من الأمور الجدلية في إيران حتى في زمن الشاه رضا «بهلوي»، إذ منع الشاه «الحجاب» بالقوة، ولكن بعد أعوام في عهد حكومة ابنه الشاه محمد رضا بهلوي كان الحجاب في إيران طوعيا، والنساء كن يخترن ملابسهن وفقا لمعتقدات العائلة وثقافتها.

منصورة فراهاني (لندن)
يوميات الشرق سينما إيران بحاجة إلى «منقذ»

سينما إيران بحاجة إلى «منقذ»

السينما الإيرانية بعد قرن من النشاط والتطور والازدهار في المجالات المختلفة، واجهت مشكلات كثيرة في مجال الإدارة والإنتاج والعرض في السنوات الأخيرة. بعبارة أخرى، يمكننا القول إن صناعة السينما في إيران تسير نحو التراجع.

منصورة فراهاني (لندن)