ليال أبو رحال
العالم العربي الحكومة اللبنانية تلوح بإمكانية إقفال الحدود مع سوريا على خلفية أحداث عرسال

الحكومة اللبنانية تلوح بإمكانية إقفال الحدود مع سوريا على خلفية أحداث عرسال

حذر وزير الشؤون الاجتماعية في الحكومة اللبنانية رشيد درباس من أن «كل دولة في العالم عندما تشعر بوجود خطر يتهددها تلجأ إلى قطع الحدود ريثما تنتهي من الترتيبات الأمنية التي لا بد منها»، في إشارة إلى إمكانية إقفال الحدود اللبنانية مع سوريا على خلفية أحداث بلدة عرسال الحدودية، شرق لبنان. وشدد درباس، في كلمة ألقاها بعد التئام اللجنة الوزارية المكلفة متابعة أزمة النزوح السوري إلى لبنان، برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام وحضور وزيري الخارجية والمغتربين جبران باسيل، والداخلية والبلديات نهاد المشنوق، على أنه «لا يوجد أي مانع أمام الدولة اللبنانية من اتخاذ جميع القرارات والإجراءات التي من شأنها حماية الأرض

ليال أبو رحال (بيروت)
العالم العربي إلغاء مؤتمر لعرض وثيقة تطالب بإنهاء {استبداد} الأسد

إلغاء مؤتمر لعرض وثيقة تطالب بإنهاء {استبداد} الأسد

منعت الأجهزة الأمنية السورية، أمس، مكونين أساسيين من معارضة الداخل، المقبولة إلى حد ما من النظام السوري، من عقد مؤتمر صحافي في دمشق، لعرض وثيقة مشتركة تطالب بإنهاء «النظام الاستبدادي»، وتتمسك بالحل التفاوضي السلمي لوضع حد لأزمة سوريا. وعد معارضون في صفوف «هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي» و«جبهة التغيير والتحرير»، اللتين دعتا إلى عقد المؤتمر أمس، الإجراء النظامي، بأنه «خطير» و«غير مسبوق»، خصوصا أنه يقطع الطريق على أي محاولة لتوحيد صفوف معارضة الداخل، بعد نحو شهر على بدء الرئيس السوري بشار الأسد ولايته الرئاسية الثالثة، وبعد يوم واحد فقط على إعادة تكليفه رئيس الوزراء الحالي وائل الح

ليال أبو رحال (بيروت)
العالم العربي مقتل 12 مدنيا على الأقل في غارات للنظام على أحياء بالرقة

مقتل 12 مدنيا على الأقل في غارات للنظام على أحياء بالرقة

قتل 12 سوريا على الأقل، بينهم خمسة أطفال، في غارات جوية شنها الطيران الحربي على مناطق في حيي المشلب والبدو بمدينة الرقة، شمال سوريا، معقل تنظيم «داعش»، تزامنا مع قصف الطيران المروحي محيط حاجز تابع للتنظيم على الطريق الواصل بين مدينتي الباب ومنبج الخاضعتين بدورهما لسيطرة «داعش» في حلب. في الرقة، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل 12 مدنيا، في قصف للطيران الحربي، مشيرا إلى جرح 23 شخصا، بينهم جنين أنقذ من رحم والدته التي أصيبت في القصف.

ليال أبو رحال (بيروت)
العالم العربي انتخاب دريان مفتيا جديدا خلفا لقباني يؤسس لمصالحة داخل الطائفة السنية في لبنان

انتخاب دريان مفتيا جديدا خلفا لقباني يؤسس لمصالحة داخل الطائفة السنية في لبنان

انتهت فصول أزمة دار الفتوى، المرجعية الرسمية العليا لدى الطائفة السنية في لبنان، أمس، مع انتخاب رئيس المحاكم الشرعية العليا الشيخ عبد اللطيف دريان، خلفا للمفتي الحالي الشيخ محمد رشيد قباني الذي تولى منصبه عام 1996 وتنتهي ولايته رسميا منتصف الشهر المقبل. ويفتح انتخاب دريان (61 عاما)، بدعم من غالبية أعضاء مجلس الانتخاب الإسلامي، صفحة جديدة في دار الفتوى، على إيقاع التطورات المحلية والإقليمية المتسارعة، وذلك بعد عامين من خلافات عاصفة بين قباني والمناوئين له، نتيجة تباين وجهات النظر حول ملفات سياسية عدة، أبرزها أزمة سوريا، إضافة إلى اتهام المفتي قباني ونجله بقضايا فساد وتجاوزات مالية.

ليال أبو رحال (بيروت)
العالم العربي «داعش» يسيطر على آخر قواعد الأسد العسكرية في الرقة

«داعش» يسيطر على آخر قواعد الأسد العسكرية في الرقة

تمكن مقاتلو تنظيم «داعش» أمس من إحكام سيطرة شبه كاملة على مقر اللواء 93، أحد آخر قواعد القوات النظامية في محافظة الرقة، شمال سوريا، وذلك في إطار معارك متزامنة يشنها التنظيم منذ أسبوعين على ثلاث جبهات بشمال سوريا وشرقها لطرد النظام من آخر مقراته في مناطق نفوذها. وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل أكثر من 40 سوريا، غالبيتهم من الجنود النظاميين، إضافة إلى عشرات الجرحى، خلال اشتباكات مع مقاتلي «داعش» في مقر اللواء 93 ومحيطه بريف الرقة.

ليال أبو رحال (بيروت)
العالم العربي عائشة.. أخفت بكاء مولودها عن المسلحين حتى كادت تخنقه

عائشة.. أخفت بكاء مولودها عن المسلحين حتى كادت تخنقه

«خفت أن أخنق طفلي. عمره شهران فقط. أرى المسلحين من نافذة الغرفة قرب المنزل وهو يبكي. لم أعرف ماذا أفعل لكي لا نلفت الانتباه. وضعت يدي على فمه لئلا يسمعوا صوت بكائه». بغصة، تسرد عائشة هذه العبارات، ملخصة الواقع الذي تعيشه وأطفالها السبعة، وأصغرهم لم يبلغ الشهرين بعد، في بلدة عرسال البقاعية على الحدود مع سوريا. «وضعنا مأساوي ويفوق الخيال. ما كنا نشاهده في أفلام الرعب السينمائية أعيشه وعائلتي في عرسال في الأيام الأخيرة»، تقول عائشة لـ«الشرق الأوسط»، مفضلة عدم الإفصاح عن اسمها الحقيقي، خوفا من «الانتقام» من أفراد أسرتها الموزعين في البلدة والقرى المجاورة، على حد تعبيرها.

ليال أبو رحال (بيروت)
العالم العربي «داعش» يقتل سبعة من عائلة إسماعيلية بالسلمية ويعتقل مواطنين اعتصموا ضده في البوكمال

«داعش» يقتل سبعة من عائلة إسماعيلية بالسلمية ويعتقل مواطنين اعتصموا ضده في البوكمال

استهدف عدد من القذائف المحلية الصنع، مصدرها كتائب مقاتلة، أحياء عدة في العاصمة السورية دمشق أمس، بموازاة ارتفاع حصيلة القصف النظامي بالبراميل المتفجرة على الغوطة الشرقية أول من أمس إلى 50.

ليال أبو رحال (بيروت)
العالم العربي اشتباكات بين الجيش اللبناني و«النصرة» تهدد بتمدد النزاع

اشتباكات بين الجيش اللبناني و«النصرة» تهدد بتمدد النزاع

أشعل توقيف الجيش اللبناني أحد قياديي جبهة النصرة المبايعين لأبو بكر البغدادي، في جرود بلدة عرسال البقاعية، فتيل المواجهات في البلدة وأطرافها مع تدفق مسلحين إلى البلدة من الحدود السورية اللبنانية وتمكنهم من أسر جنديين لبنانيين في جرودها، واقتحام مقر فصيلة تابعة لقوى الأمن الداخلي في البلدة. وأدت المواجهات وعمليات «الكر والفر» التي قام بها المسلحون إلى مقتل جنديين اثنين بعد مهاجمة مراكز للجيش في محيط البلدة، على الرغم من استقدامه تعزيزات إضافية، إضافة إلى مدنيين اثنين من أهالي عرسال قتلا أثناء محاولتهما وعدد من أهالي البلدة منع المسلحين من اقتحام فصيلة للدرك في البلدة.

ليال أبو رحال (بيروت) شيرين قباني (بيروت)