علي بدرام
العالم العربي إيران بعد مفاوضات فيينا: ضغوط متصاعدة على روحاني

إيران بعد مفاوضات فيينا: ضغوط متصاعدة على روحاني

حل موعد التوصل إلى اتفاق نووي وحتى اليوم الأخير لا تزال جميع الأطراف المعنية تعرب عن أملها في إمكانية التوصل إلى الاتفاق رغم صعوبة المفاوضات، ورغم أن كل جانب يقول إن مسؤولية التوصل إلى اتفاق نهائي تقع على عاتق الطرف الآخر. ويذكر أن الأزمة النووية القائمة منذ عقد بين إيران من ناحية والأعضاء الخمس دائمي العضوية بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بجانب ألمانيا من ناحية أخرى بلغت مرحلة حاسمة يتعين خلالها التوصل إلى تسويات صعبة، لكن عملية.

علي بدرام (لندن)
أوروبا مستشار ظريف: فشل المفاوضات النووية ستكون له عواقب خطيرة إقليميا ودوليا

مستشار ظريف: فشل المفاوضات النووية ستكون له عواقب خطيرة إقليميا ودوليا

بينما تتبقى ساعات على انتهاء المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني، قال مصدر أوروبي إن المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني في فيينا لم تحرز «تقدما مهما» أمس، بعد خمسة أيام من المحادثات. في وقت أكد فيه مسؤول إيراني، لـ«الشرق الأوسط»، خطورة فشل المفاوضات قائلا إن «دواعيه ستكون خطيرة إقليميا ودوليا». وقال المصدر الأوروبي القريب من المفاوضات «لم يتم إحراز تقدم مهم في هذه المرحلة.. لكن احتمال التوصل لاتفاق قائم قبل المهلة المحددة».

علي بدرام (لندن)
شؤون إقليمية إيران تقر بالرد على خطابات  أوباما إلى المرشد الأعلى

إيران تقر بالرد على خطابات أوباما إلى المرشد الأعلى

أكد الجنرال علي شمخاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، أمس، أن بلاده ردت على خطابات الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي. وخلال لقاء مع أعضاء المجلس الأعلى للأمن القومي، شدد شمخاني على سياسة إيران حيال الأزمة النووية والإقليمية، معتبرا أن «سياسة الولايات المتحدة الكارثية في منطقة الشرق الأوسط» هي أصل «كل المشكلات». وعقب 3 أيام شهدت مفاوضات مكثفة بين محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني مع نظيره الأميركي جون كيري في مسقط، تعكف القيادة الإيرانية حاليا على دراسة تفاصيل العرض الأميركي إزاء إغلاق الملف النووي الإيراني.

علي بدرام (لندن)
أولى كيري يعود إلى مسقط وروحاني يتحدث عن «تنازلات» نووية

كيري يعود إلى مسقط وروحاني يتحدث عن «تنازلات» نووية

عاد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إلى مسقط، مساء أمس؛ بالتزامن مع اختتام الجولة التاسعة من المفاوضات بين المجموعة الدولية «5+1» وإيران، في العاصمة العمانية. واجتمع كيري بالوزير العماني المسؤول عن السياسية الخارجية، يوسف بن علوي، وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية عبر «تويتر»، أن كيري «استغل التوقف في مسقط، للتزود بالوقود، للقاء الوزير العماني بن علوي في المطار». وعلى الرغم من أجواء التفاؤل التي كانت سادت محادثات مسقط، فإن الرئيس الإيراني حسن روحاني ألقى أمس ظلالا من الشك بشأن مسار هذه المحادثات، وأقر بأن بلاده «أجرت تعديلات على مطالبها» للإيفاء بالمطالب الدولية، معربا عن أمله في التوصل إلى

مرزا الخویلدی (مسقط)
أولى مسؤول إيراني لـ {الشرق الأوسط}: رسالة أوباما لخامنئي غيرت مواقفنا

مسؤول إيراني لـ {الشرق الأوسط}: رسالة أوباما لخامنئي غيرت مواقفنا

قبل 24 ساعة من المباحثات التي ستجري في مسقط الاحد, بين وزيري خارجية ايران والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، أعطى دبلوماسي إيراني في تصريحات هاتفية مع {الشرق الأوسط} إشارات بأن الجانبين يتبنيان المرونة حاليا لانجاح مفاوضات التوصل الى اتفاق فيما يتعلق بالبرنامج النووي الايراني. واشار علي خورام مستشار وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف لـ{الشرق الأوسط} الى الرسالة الرابعة السرية، التي بعث بها الرئيس الأميركي باراك اوباما الى المرشد الايراني علي خامنئي اخيرا والتي كشف عنها أول من امس, وقال إن هذه المراسلات كان لها تأثير ايجابي على القيادة الايرانية, وضرورية في تغيير مواقفنا تجاه الوصول ا

علي بدرام (لندن)
العالم العربي مستشار ظريف لـ {الشرق الأوسط}: تجاوزنا 3 عقود من عدم الثقة مع واشنطن

مستشار ظريف لـ {الشرق الأوسط}: تجاوزنا 3 عقود من عدم الثقة مع واشنطن

أكدت إيران أمس تجاوز 3 عقود من عدم الثقة مع الولايات المتحدة مشيرة إلى أنها تنتظر تسوية نووية في مقابل دور اقليمي تدعمه الولايات المتحدة . وقال علي خورام، مستشار محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني، لـ«الشرق الأوسط» إن إيران «توصلت مع الولايات المتحدة إلى وضع أسس ثابتة لإيجاد حلول دائمة للأزمة النووية، رغم مرور أكثر من 30 سنة من فقدان الثقة}. وأشار إلى أن المفاوضات بين الطرفين بناءة وتصب في المصلحة الوطنية لكلا البلدين للتوصل إلى اتفاق نهائي.

علي بدرام (لندن)
يوميات الشرق قطارات «غولدن إيغل» البريطانية الفاخرة تصل إلى إيران

قطارات «غولدن إيغل» البريطانية الفاخرة تصل إلى إيران

لأول مرة يدخل قطار خاص الأراضي الإيرانية عبر محطة رازي الحدودية بين الإقليم الإيراني - الأذربيجاني الشرقي وتركيا. كان على متن القطار لحظة دخوله 63 مسافرا من أستراليا، والولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى مواطنين كويتيين. توقف قطار «غولدن إيغل دانوب إكسبريس» خلال رحلته عبر نقطة الحدود الإيرانية في زنجان، وهي محل ضريح السلطانية، أحد مواقع التراث العالمية التابعة لمنظمة اليونيسكو. وكانت الخطوة التالية هي السفر جنوبا إلى مدينة يزد في وسط إيران، وهي المدينة التي تعتبر ثاني أقدم مدينة في العالم، وهي مهد العقيدة الزرادشتية.

علي بدرام (لندن)
العالم العربي كيري: المفاوضات النووية مع إيران «صعبة جدا»

كيري: المفاوضات النووية مع إيران «صعبة جدا»

اجتمع وزير الخارجية الأميركي جون كيري مجددا مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في فيينا صباح أمس، في ثاني اجتماع ثنائي بين الطرفين الأميركي والإيراني على مستوى وزراء مع احتدام المفاوضات حول الملف النووي الإيراني قبل ستة أيام من انتهاء الموعد المحدد للتوصل إلى اتفاق بين إيران ودول «5+1».

علي بدرام (لندن) «الشرق الأوسط» (فيينا)