عادل مراد
الاقتصاد «إم جي» الصينية تتوسع في المنطقة العربية

«إم جي» الصينية تتوسع في المنطقة العربية

خلال المرحلة الصعبة الحالية التي انخفضت فيها المبيعات بنسب وصلت إلى 70 في المائة، كشفت شركة «إم جي» التابعة لمجموعة «سايك موتورز» الصينية، عن نيتها التوسع في المنطقة العربية، إذ تعتزم تدشين أعمالها في الأردن، بعد نجاحها في أسواق الخليج ومصر والعراق ولبنان. وأفصح المدير العام الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط لـ«سايك»، توم لي، لـ«الشرق الأوسط»، عن وصول أول دفعة من السيارات الكهربائية التي تعمل بتقنية «هايبرد» بشحن خارجي خلال العام الحالي إلى المنطقة، مشيراً إلى أن «إم جي» دخلت ضمن أكبر شركات سيارات عاملة في السعودية، وبحصة سوق تصل إلى 2 في المائة، مفصحاً أن جائحة فيروس كورونا أفرزت مزيداً من الاعتما

عادل مراد (لندن)
يوميات الشرق أوروبا تفتح أبوابها السياحية:  نعم لرواندا... لا لأميركا

أوروبا تفتح أبوابها السياحية: نعم لرواندا... لا لأميركا

بدأت أوروبا في شهر يوليو (تموز) الحالي فتح حدودها للسياحة أمام 14 دولة من خارج الاتحاد الأوروبي. وعلى الرغم من أن اللائحة تشمل دول شمال أفريقيا، مثل تونس والجزائر والمغرب، فإنها تخلو من دول رئيسية أخرى، مثل اميركا وروسيا والبرازيل، بسبب ارتفاع معدلات الإصابة بمرض «كوفيد-19» فيها. كما فرضت أوروبا على الصين مبدأ المعاملة بالمثل قبل فتح أبوابها أمام السياح الصينيين، بينما سمحت بدول آسيوية أخرى، مثل كوريا الجنوبية واليابان. وتطلب أوروبا من الدول التي سمحت لها بالسفر السياحي أن توفر للأوروبيين معاملة مماثلة بتسهيل سفرهم.

عادل مراد (لندن)
يوميات الشرق عودة الطيران الدولي بقيود... وإجراءات مشددة في المطارات

عودة الطيران الدولي بقيود... وإجراءات مشددة في المطارات

في أفضل التقديرات لن تعود حركة الطيران التجاري إلى كما كانت عليه قبل وباء «كوفيد - 19» قبل عام 2024. وما زال قطاع الطيران هو الأكثر تضرراً من آثار الوباء، حيث لم تبدأ أي رحلات جوية منتظمة إلا على نطاق ضيق سواء في رحلات داخلية أو بين دول تحكمت في انتشار الوباء مثل أستراليا ونيوزلندا، وداخل الاتحاد الأوروبي. السفر الجوي في المرحلة المقبلة سوف يختلف عمّا كان يعهده المسافر من قبل.

عادل مراد (لندن)
سيارات «شيفروليه كورفيت».. وفي الإطار المدير الإقليمي لمجموعة «جنرال موتورز» جون روث

«جنرال موتورز»: البيع مستمر على الإنترنت في السعودية من 95 صالة عرض

في حوار مع «الشرق الأوسط»، كشف المدير الإقليمي لمجموعة «جنرال موتورز» جون روث، عن أن عدد صالات عرض المجموعة في السعودية بلغ 95 صالة مقارنة بنحو 35 صالة عرض في الإمارات، أي نحو 3 أضعاف، وأكد أن عمليات بيع السيارات مستمرة عبر الإنترنت في السعودية والمنطقة. وتتوفر المبيعات والخدمات من الشركة عبر تطبيق «شوب. كليك. درايف». كما أشار روث إلى دخول خدمة «أون ستار» تدريجياً إلى المنطقة بداية من سوق الإمارات، على سيارات «شيفروليه» و«جي إم سي» و«كاديلاك» الجديدة.

عادل مراد (لندن)
يوميات الشرق السياحة العالمية «مغلقة للتحسينات»... وفقاعات السفر الجوي هي البديل

السياحة العالمية «مغلقة للتحسينات»... وفقاعات السفر الجوي هي البديل

تتردد تصريحات متفرقة من أنحاء العالم حول عودة النشاط السياحي، كما تخطط بعض الدول، ومنها إيطاليا التي كانت الأكثر معاناة في أوروبا، لتسهيل عودة السياحة خلال العام الحالي. ولكن الرسالة الواضحة من منظمة السفر العالمية (WTO) ومقرها في مدريد هي أن وقت التفكير في السياحة العالمية لم يحن بعد.

عادل مراد (لندن)
الاقتصاد الجديد الاحتيال عبر الإنترنت يتفاقم في عصر «كورونا»

الاحتيال عبر الإنترنت يتفاقم في عصر «كورونا»

غيّر حظر التجول والحجر الصحي من حياة الملايين حول العالم. وأسفر الاحتجاز المنزلي عن تحول أسلوب الحياة نحو التسوق وإجراء المعاملات إلكترونياً عبر الإنترنت. وفتح هذا باباً جديداً لزيادة الاحتيال الإلكتروني الذي بلغ حجمه في بريطانيا وحدها 1.2 مليار إسترليني (1.5 مليار دولار)، على رغم عمليات ضبط وإحباط عمليات احتيال أخرى حجمها 1.8 مليار إسترليني (2.25 مليار دولار) خلال العام الأخير. وترصد عمليات الاحتيال كل طبقات المجتمع ولا تقتصر على الأفراد فقط، بل تشمل الشركات أيضاً.

عادل مراد (لندن)
العالم تعمل المطارات العالمية على تطوير أنظمة للتعامل مع حركة المسافرين تضمن عدم انتشار فيروس كورونا (رويترز)

السفر الجوي الدولي يعود بقواعد جديدة

تضع كثير من المطارات العالمية خطط العودة إلى النشاط في الشهور المقبلة بتطبيق تقنيات التعايش مع فيروس كورونا. وتشمل الخطط أجهزة التعرف على ملامح الوجه، وتطبيق تقنيات الذكاء الصناعي وأدوات المسح البيومتري، وتصميم مسارات من مداخل المطارات إلى أبواب الطائرات بلا لمس من أشخاص آخرين للمسافرين والأمتعة على السواء. ومعظم هذه الخطط ما زال معظمها نظرياً ينتظر التطبيق مع إعادة فتح المطارات التي لم تتحدد موعدها بعد. ولكن المؤكد أن أسلوب السفر السابق لن يعود كما كان، وقد يتطلب السفر الجوي الذهاب إلى المطار قبل 4 ساعات من موعد الإقلاع، بدلاً من ساعتين. معالم التغيير في المطارات بدأت في الظهور بالفعل.

عادل مراد (لندن)
يوميات الشرق الطائرات الخاصة تواصل نقل الأثرياء والأدوية وتتوقع إقبالاً بعد رفع الحجْر

الطائرات الخاصة تواصل نقل الأثرياء والأدوية وتتوقع إقبالاً بعد رفع الحجْر

قد يسود الاعتقاد بأن قطاع الطيران الخاص قد توقف خلال فترة الحجر الصحي السائدة عالمياً، ولكن العكس هو الصحيح.

عادل مراد (لندن)