عادل درويش
إعلام كلاركسون مذيع من طراز نادر رغم إقالته من «بي بي سي»

كلاركسون مذيع من طراز نادر رغم إقالته من «بي بي سي»

تذكرت القول: «المغني قبل الأغنية».. أثناء انشغال الصحافة البريطانية والصحافة المتخصصة في السيارات عالميا بقضية جيريمي كلاركسون الذي اكتسب شهرة عالمية بتقديمه برنامج «توب غير» (TOP GEAR) ترس سباق السرعة العالية وتحدي الطرق الوعرة. البرنامج يدر على «بي بي سي» دخلا سنويا يتجاوز 80 مليون دولار من بيعه لشبكات التلفزيون حول العالم. نمت شهرة كلاركسون على طريقين متوازيين لا يلتقيان إلا في عالم يخاف قوانين الطبيعية.

عادل درويش (لندن)
أولى «صحوة» بريطانية ضد مروجي التطرف

«صحوة» بريطانية ضد مروجي التطرف

بصبر بارد وسياسة النفس الطويل بدأ البريطانيون «الصحوة»، التعبير الذي اختطفه «الإسلامجية»، حسب قول دبلوماسي بريطاني متقاعد خدم في المنطقة، (نطق الإسلامجية باللهجة المصرية)، بعد الخطاب القوي الذي ألقته وزيرة الداخلية تريزيا ماي مساء الثلاثاء في المؤتمر السنوي لحزب المحافظين في برمنغهام. في اليوم التالي أمس، أعاد زعيم المحافظين، رئيس الوزراء ديفيد كاميرون كلمات الوزيرة ماي - وكانت الصحافة صباح الأربعاء شبهتها بالراحلة الليدي ثاتشر، أقوى وأهم زعامات المحافظين الأيقونية منذ السير ونستون تشرشل - في تأكيداتها القوية وبرود الأعصاب والهدوء الحاسم - عن التصدي للإرهاب الذي يمثله التطرف، ليس فقط في مجموعة

عادل درويش (لندن)
أوروبا الحلقة الرابعة: «سايكس ـ بيكو».. ظلال الماضي وأحداث اليوم

الحلقة الرابعة: «سايكس ـ بيكو».. ظلال الماضي وأحداث اليوم

قبل قرن من الزمن، أعلنت الإمبراطورية النمساوية - المجرية الحرب على صربيا، لتنطلق سلسلة أحداث أدخلت العالم في الحرب العالمية الأولى وحددت ملامح القرن العشرين. جاء إعلان الحرب على صربيا بعد شهر من اغتيال ولي عهد النمسا والمجر الأمير فرانز فرديناند في ولاية سراييفو في 28 يونيو (حزيران) 1914، لتمتد وتتسع كنار شرسة حصدت الملايين من الأرواح وغيرت خريطة العالم وتوازن القوى فيها. و«الشرق الأوسط» ترصد من خلال حلقات تنشر عبر الأيام المقبلة أبرز مجريات تلك الحرب.

عادل درويش (لندن)
حصاد الأسبوع هاموند.. في مواجهة أوروبا

هاموند.. في مواجهة أوروبا

أهم مؤهلات وزير الخارجية البريطاني الجديد ابن التاسعة والأربعين، فيليب هاموند، أنه من المحسوبين على فريق المتشككين في الاتحاد الأوروبي خاصة أن هذا التعديل جاء كرسالة موجهة للناخب البريطاني بإعادة القرار إلى لندن، بعد أن استحوذت بروكسل على القرارات السياسية المؤثرة، وهو ما يرفضه أغلبية الشعب البريطاني، وكان كعب أخيل الذي أنهى العمل السياسي لوزير الخارجية السابق ويليام هيغ الذي أعلن أيضا اعتزاله العمل السياسي في نهاية البرلمان الحالي في مايو (أيار) المقبل. هاموند لم يكن، تاريخيا، من المعسكر المؤيد لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون، أثناء تصفيات اختيار زعيم للمحافظين عندما كانوا في المعارضة قبل عشر سنو

عادل درويش (لندن)
ثقافة وفنون كيف سحب القذافي كاميرون إلى اقتفاء خطى بلير؟

كيف سحب القذافي كاميرون إلى اقتفاء خطى بلير؟

* يطرح كتاب «مشاركة في كل شيء» السؤال الأزلي: هل يبقي الصحافي السياسي على مسافة بينه وبين صناع القرار ليأخذ موقفا محايدا؟

عادل درويش (لندن)