طرحتُ قبل أسابيع موضوعا للنقاش في مواقع التواصل الاجتماعي (واتس أب، وفيسبوك، وتويتر، وإنستغرام)، من خلال أسئلة تدور في حقيقتها حول علاقة المقدس بالفن. ومن بين تلك الأسئلة: هل هناك حركة تشكيلية في مكة؟ أين موقع مكة من الفن التشكيلي السعودي خاصة، والوطن العربي عامة؟ هل استطاع الفنان المكّي أن يقدم شيئا من رؤيته الفنية عبّر فيها عن قداسة المكان؟ لماذا لم تتكون هناك مدرسة مكية في الفن الإسلامي تختص بالمعمار والرسم والزخرفة والخط والنحت؟
يعتبر الفنان عبد الجبار اليحيى، الذي رحل الأسبوع الماضي، واحدا من أهم الفنانين التشكيليين الذين مهدوا للفن التشكيلي السعودي تشكله الجمالي الذي أظهرته أغلب أعماله الزيتية ورسوماته المتنوعة، واستطاع من خلال ذلك أن يعطي للفن السعودي هويته البصرية في مرحلة لم يكن الفن التشكيلي السعودي قد تشكل أو تبلور.
في آخر زيارة لي إلى معرض تشكيلي جماعي بجدة كان لي لحظات تأملية مع أعمال الفنان عبد الجبار والتي عرضت مشاركة بجانب فنانين آخرين يمثلون معه جيلا واحدا كلاسيكيا، وهو الجيل القديم في الفن التشكيلي السعودي الذي يقترب في مضمونه من الرسم المدرسي.
ولهذا يمثل الفنان عبد الجبار مع غيره من فناني جيله، على سبيل