دبلوماسية روحاني لرفع أسعار النفط.. المحطة الأولى قطر

طهران تسعى لإقامة جبهة مع جارتها الدوحة كمثال لفنزويلا والإكوادور

دبلوماسية روحاني لرفع أسعار النفط.. المحطة الأولى قطر
TT

دبلوماسية روحاني لرفع أسعار النفط.. المحطة الأولى قطر

دبلوماسية روحاني لرفع أسعار النفط.. المحطة الأولى قطر

قد لا توجد حرب أسعار بين دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) حاليا، ولكن حتما سيشهد مبنى الأمانة العامة للمنظمة في 27 نوفمبر (تشرين الثاني) معركة لرفع الأسعار. إذ بدأت الدول التي تحتاج إلى أسعار فوق 100 دولار لبرميل النفط من أجل تعادل ميزانياتها مثل فنزويلا وإيران في حشد كل إمكانياتها السياسية والدبلوماسية من أجل إيقاف هبوط الأسعار التي قاربت 80 دولارا هذا الأسبوع.
وبينما كونت فنزويلا والإكوادور العضوتان في «أوبك» جبهة مشتركة للدفاع عن الأسعار بحسب ما أوضح المسؤولون في البلدين، تسعى إيران لفعل الشيء نفسه مع جارتها قطر.
وأرسل الرئيس الإيراني حسن روحاني رسالة خطية أول من أمس إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قام بتسليمها لوزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنقنيه. وقالت وكالة الأنباء القطرية في خبر بثته في نفس اليوم إن الرسالة تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك، ولم تذكر مزيدا من التفاصيل.
وجاءت التفاصيل من إيران، حيث ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) ووكالة أنباء فارس شبه الرسمية أن روحاني دعا في رسالته إلى تعزيز التعاون بين طهران وقطر في تنسيق الجهود لوقف هبوط أسعار النفط وجلب الاستقرار إلى سوق النفط العالمية.
وتعتبر هذه الخطوة مع الدوحة أول محاولة رسمية للدبلوماسية النفطية التي دعا إليها روحاني الشهر الماضي. وكان الرئيس الإيراني قد واجه انتقادات محلية «لرده السلبي» على انخفاض أسعار النفط مما جعله يطلب في أكتوبر (تشرين الأول) من وزير النفط زنقنيه ابتكار «أسلوب أكثر فعالية في استخدام الدبلوماسية» لمنع مزيد من الانخفاض في الأسعار.
وكان روحاني قد أوضح في تصريحات نقلتها وكالة «شانا» الإيرانية أواخر شهر أكتوبر أن دخل البلاد تأثر من الظروف العالمية التي أثرت على أسعار النفط مما أفقد الدولة 30 في المائة من دخلها. ويقول روحاني: «يجب علينا التعامل مع هذه الظروف العالمية والاقتصادية الجديدة». ويرى الرئيس الإيراني أن انخفاض أسعار النفط الحالي ليس نتيجة للعوامل الاقتصادية وحسب، بل إن هناك عوامل سياسية ومكائد دولية ساهمت كذلك في خفض الأسعار. ونقلت وكالة فارس أمس أن أمير قطر أبدى ترحيبه بالتعاون مع إيران في كل المجالات، وخصوصا في ما يتعلق بالاستثمارات في قطاع الطاقة، مشيرا إلى أهمية الدور الذي تلعبه إيران في المنطقة.
والتعاون بين قطر وإيران في مجال الطاقة ليس بالأمر الجديد، فالدولتان عضوتان في «أوبك» وأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للغاز والتي تتخذ من الدوحة مقرا لها ويرأسها في الدورة الحالية الإيراني محمد حسين عديلي. ويشارك في عضوية منظمة الغاز دول نفطية كبرى مثل روسيا ونيجيريا والإمارات وعمان والجزائر. وتعتبر المحاولة الدبلوماسية الإيرانية مع الدولة الخليجية قطر بادرة غريبة، إذ إن الدولتين لا تتقاسمان نفس الهموم في ما يتعلق بهبوط الأسعار. فإيران تحتاج إلى سعر نفط قدره 130 دولار تقريبا حتى لا تحقق ميزانيتها عجزا، بينما تضع أغلب التقديرات السعر الذي تحتاج إليه قطر بين 60 و70 دولارا للبرميل.
وعبر أمير قطر أمس عن هذا بقوله في خطاب رسمي إن اقتصاد بلاده لن يتأثر بهبوط أسعار النفط نظرا لأن الميزانية تقوم على أساس تقديرات محافظة.
وقال الشيخ تميم في كلمة أمام مجلس الشورى: «الإخوة الكرام، نواجه حاليا انخفاضا في أسعار النفط والمحروقات على مستوى السوق العالمي... وأود هنا أن أؤكد أن اقتصادنا قوي ومتين ولن يتأثر بمثل هذه التطورات، وأن ميزانيتنا مبنية على أساس تقديرات محافظة جدا لأسعار المحروقات».
ويعتمد اقتصاد قطر الذي يبلغ معدل نموه حاليا نحو 6 في المائة اعتمادا كثيفا على الإنفاق الحكومي الذي تموله صادرات البلاد من الغاز، لكن أسعار الطاقة ما زالت بعيدة على ما يبدو عن المستويات التي يمكن أن تؤدي إلى عجز مالي.
كانت وكالة الأنباء القطرية قالت في وقت سابق هذا العام نقلا عن مشروع الميزانية الذي أقره أمير قطر إن الدوحة تنوي زيادة الإنفاق الحكومي 3.7 في المائة إلى 218.4 مليار ريال (60 مليار دولار) في السنة المالية 2014 - 2015 التي تنتهي في مارس (آذار) المقبل.
وتفترض الميزانية متوسط سعر النفط عند 65 دولارا للبرميل خلال العام. ويبلغ سعر خام برنت حاليا نحو 82 دولارا.
وتعليقا على الخطوة الإيرانية يقول المحلل النفطي الكويتي والرئيس التنفيذي السابق لشركة البترول الكويتية العالمية كامل الحرمي لـ«الشرق الأوسط»: «لا أعلم إذا ما كانت هذه الخطوة ستؤتي أي ثمار في الاجتماع القادم، إذ إن من المفروض أن تتوجه إيران إلى الدول الكبيرة في (أوبك) التي تتحكم في الإنتاج، أما قطر فإنتاجها لا يؤثر في السوق النفطية».
وأنتجت إيران نحو 2.77 مليون برميل يوميا من النفط في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، بينما أنتجت قطر 739 ألف برميل يوميا، بحسب تقديرات منظمة «أوبك» بناء على مصادرها الثانوية المعتمدة في السوق. وأنتجت السعودية 9.6 مليون برميل يوميا بحسب تقديرات «أوبك».
وتسعى قطر إلى ترشيد نفقاتها حتى وإن كان هبوط أسعار النفط غير مؤثر في ميزانيتها، إذ قال الشيخ تميم أمس إن الحكومة تركز على زيادة كفاءة الإنفاق ومعالجة مشكلات مثل التبذير وإهدار المال العام، وهي الأفكار نفسها التي يشدد عليها منذ توليه السلطة خلفا لوالده العام الماضي.
وقال: «التبذير والإسراف وسوء التعامل مع أموال الدولة وعدم احترام الميزانية والاعتماد على توفر المال للتغطية على الأخطاء هي سلوكيات لا بد من التخلص منها سواء كانت أسعار النفط مرتفعة أم منخفضة». وقال الشيخ تميم إن السلطات ستواصل جهود احتواء التضخم عن طريق تنسيق السياسات المالية والنقدية وجدولة مشاريع البنية التحتية للحد من الضغوط على القدرات الاستيعابية. وأضاف أن الحكومة تضع تشريعات جديدة لتطوير القطاع الخاص، لكنه لم يذكر تفاصيل.
وقال الأمير القطري إن النمو الاقتصادي الذي حققته قطر في العام الماضي صاحبه ارتفاع في نسبة التضخم إلى 3,1 في المائة، «إلا أننا نواصل جهودنا للحد من التضخم عن طريق التنسيق بين السياسات المالية والنقدية، وتشجيع المنافسة، ووضع جدول زمني لتنفيذ المشاريع الكبرى للحد من الضغوط على القدرات الاستيعابية».
وأضاف أمير قطر في كلمته: «قد حقق اقتصادنا معدلات نمو جيدة حيث بلغ النمو في الناتج المحلي الإجمالي 6,3 في المائة هذا العام. ويعتبر تحقيق هذا المعدل إنجازا كبيرا إذا أخذنا بعين الاعتبار أن مساهمة القطاع الهيدروكربوني في الناتج المحلي الإجمالي لم تحقق أية زيادة تذكر في العام نفسه».
وأضاف الشيخ تميم: «بالتالي فإن النمو كله جاء من التوسع في القطاع غير النفطي ولا سيما الخدمات، خصوصا القطاع المالي وقطاع البناء المدفوعين بالاستثمارات الضخمة الخارجية والداخلية، حيث وصل معدل النمو فيه إلى نحو 11 في المائة، يضاف إلى ذلك التطور في الميزان التجاري هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، ليبلغ الفائض في الميزان التجاري 52 في المائة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي».



الين الياباني يقفز مقابل الدولار وسط شكوك حول تدخل السلطات

شاشة في أحد محال الصيرفة وسط العاصمة اليابانية طوكيو تعرض تحركات الين مقابل الدولار (أ.ب)
شاشة في أحد محال الصيرفة وسط العاصمة اليابانية طوكيو تعرض تحركات الين مقابل الدولار (أ.ب)
TT

الين الياباني يقفز مقابل الدولار وسط شكوك حول تدخل السلطات

شاشة في أحد محال الصيرفة وسط العاصمة اليابانية طوكيو تعرض تحركات الين مقابل الدولار (أ.ب)
شاشة في أحد محال الصيرفة وسط العاصمة اليابانية طوكيو تعرض تحركات الين مقابل الدولار (أ.ب)

ارتفعت العملة اليابانية مقابل الدولار في التعاملات الآسيوية، يوم الاثنين، وأشار متعاملون إلى تدخل مكثف لبيع الدولار من بنوك يابانية بعد أن انخفضت العملة إلى أدنى مستوياتها في 34 عاماً في وقت سابق من اليوم.

وانخفض الدولار إلى 155.25 ين في حركتين مفاجئتين نقلتاه من مستوى 160.245 إلى نحو 158 ثم أقل بعد ذلك. وبحلول الساعة 05:00 بتوقيت غرينتش، بلغ سعر الين 155.86 ين مرتفعاً 1.6 في المائة في تعاملات ضعيفة بسبب عطلة الأسبوع الذهبي في اليابان.

وقال سيم موه سيونغ، الخبير الاستراتيجي في قطاع العملات في بنك سنغافورة: «الانخفاض المفاجئ والحاد في سعر الدولار مقابل الين يجتاز (اختبار البطة). فإذا كان الشيء يبدو مثل البطة ويسبح مثل البطة فمن المرجح أنه بطة. يبدو أننا نشهد تدخلاً في العملة».

كانت الأسواق تترقب تدخلاً من جانب السلطات اليابانية لاحتواء انخفاض الين الذي هبط بنحو 11 في المائة تقريباً هذا العام. وكانت السلطات اليابانية قد أعلنت مرّات عدّة أنّها مستعدّة للتدخّل في حال حدوث تحرّكات غير منضبطة في سعر الصرف، مشيرةً إلى المضاربة بوصفها مشكلة كبيرة.

من جانبه، قال ماساتو كاندا، كبير مسؤولي العملة اليابانيين، يوم الاثنين، إن التطورات الحالية في سوق سعر الصرف «تكهنية وسريعة وغير طبيعية» ولا يمكن تجاهلها. ورفض كاندا التعليق عندما سأله الصحافيون عما إذا كانت السلطات تدخلت في سوق العملات يوم الاثنين لدعم الين.

لكنه وصف انخفاضات الين منذ أواخر الأسبوع الماضي بأنها «تقلبات مفرطة مدفوعة بتداولات المضاربة»، مما يشير إلى أن التحركات تبرر التدخل في سوق العملات. وقال كاندا إن «التطورات التي نشهدها الآن... يمكن وصفها بأنها تقلبات مضاربة وسريعة وغير طبيعية. ومن الصعب التغاضي عن الضرر الذي تُلحقه مثل هذه التحركات بالاقتصاد».

وقال كاندا الذي يشرف بصفته نائب وزير المالية للشؤون الدولية ويشرف على سياسة العملة اليابانية: «على هذا النحو، نأمل في مواصلة اتخاذ الإجراءات المناسبة حسب الحاجة». وقال أيضاً إن السلطات مستعدة للتحرك «على مدار الساعة» عندما سئل عن فرصة التدخل في سوق العملات.

وتحرك الين نحو 3.5 ين بين 158.445 و154.97 يوم الجمعة، مع تعبير المتداولين عن خيبة أملهم بعد أن أبقى بنك اليابان على السياسة النقدية دون تغيير، كما أنه لم يقدم مؤشرات تُذكر بشأن خفض مشترياته من سندات الحكومة اليابانية، وهي خطوة ربما كانت ستساعد على الحد من تراجع الين.

يأتي التدخل قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) على مدار يومي 30 أبريل (نيسان) والأول من مايو (أيار)، إذ يتوقع المستثمرون بالفعل تأخير تخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية بعد أن أظهرت عدة بيانات للتضخم أن لا يزال مرتفعاً، ومع تأكيد مسؤولين من بيهم رئيس المجلس جيروم بأول، أنه حتى خطط تأخير الخفض تعتمد على البيانات.

واضطرّ المستثمرون إلى مراجعة توقعاتهم بشأن عدد تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية المتوقَّعة هذه السنة، بعد ارتفاع أسعار الاستهلاك في الولايات المتحدة. وباتوا يتوقعون خفضاً واحداً فقط، بعدما كانوا يتوقعون ما يصل إلى 6 تخفيضات في أسعار الفائدة منذ بداية سنة 2024، ما يشير إلى استقرار شبه كامل في أسعار الفائدة الأميركية لهذه السنة.

وسيكون إعلان السياسة النقدية الذي سيصدر عن «الاحتياطي الفيدرالي» هذا الأسبوع، موضع متابعة حثيثة بحثاً عن أي مؤشرات جديدة على خطط السلطات اليابانية بشأن السياسة النقدية.

كان بنك اليابان قد أنهى سياسة سعر الفائدة السلبية، والتي كان آخر من اعتمدها في العالم حتى الشهر الماضي، وذلك من خلال رفع سعر الفائدة الرئيسي للمرة الأولى منذ 27 عاماً.

وبعد عقود من انكماش الأسعار والاستقرار النقدي، من المتوقع أن يبلغ معدّل التضخّم نحو 2 في المائة هذا العام (باستثناء المنتجات الطازجة) في اليابان.

وكان بنك اليابان قد بقي استثناءً لفترة طويلة، عبر اعتماد سياسة شديدة التيسير في حين قامت البنوك المركزية الأخرى بزيادة أسعار الفائدة لمكافحة التضخّم المتسارع، مما تسبب في فجوة كبيرة دفعت المستثمرين إلى عملات أخرى.

وقال فيشنو فاراثان من بنك «ميزوهو»: «يبدو أنّ الأسواق تحاول دفع الدولار في مقابل الين إلى 160 في غياب التدخّل الرسمي». ويُنظر إلى ضعف الين بشكل عام على أنّه ميزة لكثير من الشركات المصدّرة في اليابان. ولكن من خلال جعل واردات البلاد أكثر تكلفة، يؤثر انهيار الين في الوقت نفسه على الاستهلاك المحلّي ويمكن أن يغذّي التضخّم «المستورد»، وهو عكس ارتفاع الأسعار الذي تحفّزه زيادات الأجور والطلب.


«ستاندرد آند بورز» تتوقع استمرار نمو قطاع التمويل الإسلامي في 2024-2025

العاصمة السعودية الرياض التي حافظت فيها البنوك الإسلامية على وتيرة النمو (واس)
العاصمة السعودية الرياض التي حافظت فيها البنوك الإسلامية على وتيرة النمو (واس)
TT

«ستاندرد آند بورز» تتوقع استمرار نمو قطاع التمويل الإسلامي في 2024-2025

العاصمة السعودية الرياض التي حافظت فيها البنوك الإسلامية على وتيرة النمو (واس)
العاصمة السعودية الرياض التي حافظت فيها البنوك الإسلامية على وتيرة النمو (واس)

تتوقع وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني، أن يسجل قطاع التمويل الإسلامي العالمي نمواً في أعلى خانة الآحاد لإجمالي الأصول في 2024 - 2025 بعد نمو بنسبة 8 في المائة في 2023.

وقالت الوكالة، وفق «وكالة أنباء العالم العربي»، إن صناعة التمويل الإسلامي العالمي تواصل النمو السريع في أصولها، لكن في بضع أسواق أساسية فحسب.

وأشارت «ستاندرد آند بورز» إلى البنوك الإسلامية في السعودية، التي حافظت على وتيرة نموها حتى الآن، في حين كان هناك انخفاض ملحوظ في الكويت؛ إذ إن أرقام عام 2022 للقطاع تضخمت بفعل عملية استحواذ كبيرة. وفي الإمارات، تسارع نمو التمويل الإسلامي في 2023 بفضل أداء الاقتصاد غير النفطي.

ولفتت الوكالة إلى أن بقية الدول التي ينشط فيها التمويل الإسلامي ساهمت بواقع 15 في المائة فقط في النمو الإضافي في 2023.

وتوقعت أن تؤدي المساهمة الإيجابية من كافة مكونات صناعة التمويل الإسلامي في الحفاظ على ذلك النمو خلال الفترة المتبقية من 2024.

وقالت الوكالة إن سوق الصكوك شهدت أيضاً نمواً جيداً، لكن ضعيفاً في أحجام الإصدارات. وتوقعت أن يحوم حجم الإصدارات بين 160 و170 مليار دولار في 2024، مما سيعزز نمو أصول القطاع في 2024.

وقالت إن السوق بدأت 2024 بقوة، مع وصول إجمالي الإصدارات إلى 46.8 مليار دولار بنهاية مارس (آذار) مقارنة مع 38.2 مليار دولار في نفس الفترة قبل عام.

بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن تسجل الصناديق الإسلامية وقطاع التأمين التكافلي المزيد من النمو. وقالت الوكالة إنها تواصل استثناء إيران من حساباتها بسبب قلة الإفصاحات الصادرة عن البنوك الإيرانية.


«المركزي» السعودي يستضيف الاجتماع الإقليمي لإدارة الاحتياطيات بالتعاون مع «بنك التسويات الدولية»

مقر البنك المركزي السعودي في العاصمة الرياض (الشرق الأوسط)
مقر البنك المركزي السعودي في العاصمة الرياض (الشرق الأوسط)
TT

«المركزي» السعودي يستضيف الاجتماع الإقليمي لإدارة الاحتياطيات بالتعاون مع «بنك التسويات الدولية»

مقر البنك المركزي السعودي في العاصمة الرياض (الشرق الأوسط)
مقر البنك المركزي السعودي في العاصمة الرياض (الشرق الأوسط)

يستضيف البنك المركزي السعودي (ساما) بالتعاون مع «بنك التسويات الدولية» الاجتماع الإقليمي عالي المستوى لإدارة الاحتياطيات. وذلك خلال يومي الاثنين والثلاثاء 29 و30 أبريل (نيسان)، في العاصمة السعودية الرياض.

ولفت محافظ البنك المركزي السعودي أيمن السياري، خلال الكلمة الافتتاحية، اليوم (الاثنين)، إلى أن المشهد المالي العالمي في تطور مستمر، مما يطرح تحديات وفرصاً استثمارية جديدة لمديري احتياطيات البنوك المركزية في المنطقة؛ مشيراً في هذا الصدد إلى أن هذا الاجتماع يعد منبراً ملائماً لاستقصاء هذه الجوانب المهمة لإدارة احتياطيات البنوك المركزية، كما يتيح الفرصة للمشاركة في النقاشات وتبادل المعرفة، من خلال سلسلة من الجلسات المتخصصة.

ويشارك في الاجتماع الإقليمي عالي المستوى لإدارة الاحتياطيات، على مدى يومين، مجموعة من خبراء البنوك المركزية من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها، لمناقشة عددٍ من المواضيع الرئيسة، من أبرزها تحديات إدارة احتياطيات النقد الأجنبي واتجاهاتها، كما يقدم الخبراء خلال أعمال الاجتماع حلقات نقاشية وجلسات تفاعلية، تطرح رؤى متنوعة وتعزز التعاون بين مديري الاحتياطيات في البنوك المركزية.


الخريف: نستهدف 4 آلاف مصنع لتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي في السعودية

وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي متحدثاً خلال جلسة حوارية ضمن الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض (الشرق الأوسط)
وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي متحدثاً خلال جلسة حوارية ضمن الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض (الشرق الأوسط)
TT

الخريف: نستهدف 4 آلاف مصنع لتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي في السعودية

وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي متحدثاً خلال جلسة حوارية ضمن الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض (الشرق الأوسط)
وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي متحدثاً خلال جلسة حوارية ضمن الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض (الشرق الأوسط)

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر الخريف، إن المملكة تعمل على تطوير قدراتها الصناعية مستعينة بالتطور التكنولوجي لتحقيق النمو في القطاعين الصناعي والتعديني، كاشفاً عن استهداف 4 آلاف مصنع لتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي.

جاءت كلمة الخريف، خلال مشاركته في جلسة حوارية، اليوم الاثنين، بعنوان «تقاطعات التقنية والصناعة»، على هامش فعاليات اليوم الثاني من الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي المُقام بالرياض. وبيَّن الوزير أن المملكة تبحث عن مزيد من الحلول التي يجري تطويرها للحفاظ على مستويات الطاقة المستخدمة من أجل تخفيض انبعاثات الكربون، موضحاً أن عمليات التدريب والتعليم أصبحت أكثر فعالية، واستخدام الذكاء الاصطناعي في الواقع الافتراضي يزيد مستوى التعلم بنسبة 80 في المائة.

وذكر الخريف أن المملكة تجاوزت المخاوف من تقنية الذكاء الاصطناعي واحتلالها مكان الإنسان، وأصبحت تضطلع بدور أساسي في مساهمة التكنولوجيا بتطوير البنية التحتية والتدريب وإعداد القواعد والتعليمات الأساسية.

وتطرَّق إلى دور البيانات في تمكين التكنولوجيا، مؤكداً أن قطاع التعدين لديه قدرة في خطف ثمار كثير من الأدوات؛ كونها توجد في كثير من المواقع النائية، ومن الممكن استغلالها.

وأشار إلى ضرورة التعاون مع المطورين الدوليين في البرامج التصنيعية الجديدة، وتكريس فريق عمل داخل الحكومة لتطوير عدة قطاعات بالمنظومة، منها الصيدلة والأسمنت، وتطوير مزيد من المشاريع الأخرى.

واستطرد: «يتوجب علينا تحديد القيمة الناتجة من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكيفية وصولها إلى المُوردين ومنظومة سلاسل الإمداد والعملاء»، موضحاً أن تنمية رأس المال البشري ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتطورين التكنولوجي والصناعي.


«بي بي» توقع عقداً لتوريد الغاز المسال إلى كوريا الجنوبية لمدة 11 عاماً

شعار شركة «بي بي» البريطانية للنفط والغاز (رويترز)
شعار شركة «بي بي» البريطانية للنفط والغاز (رويترز)
TT

«بي بي» توقع عقداً لتوريد الغاز المسال إلى كوريا الجنوبية لمدة 11 عاماً

شعار شركة «بي بي» البريطانية للنفط والغاز (رويترز)
شعار شركة «بي بي» البريطانية للنفط والغاز (رويترز)

أعلنت شركة النفط والغاز البريطانية بريتش بتروليوم (بي بي) الاثنين، توقيع عقد لتوريد 9.8 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال على مدى 11 عاماً إلى شركة كوريا جاز كورب (كوجاز) الكورية الجنوبية بنظام «تسليم رصيف الميناء» (دي إي إس).

يتطلب هذا النظام التجاري، من البائع تسليم البضائع إلى المشتري في ميناء الوصول المتفق عليه، مع تحمل البائع التكلفة الكاملة والمخاطر التي ينطوي عليها توصيل البضائع إلى تلك النقطة، وهو يختلف عن نظام «تسليم ظهر السفينة» (إف أو بي).

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء، إلى أن «بي بي» ستورد الغاز من محفظة مشروعاتها المختلفة على أن يبدأ التسليم في منتصف 2026.


مخاوف الركود تلوح في الأفق مع انعكاس منحنى العائد وارتفاع الفائدة

لوحة تشير إلى «وول ستريت» خارج بورصة نيويورك في مدينة نيويورك الولايات المتحدة (رويترز)
لوحة تشير إلى «وول ستريت» خارج بورصة نيويورك في مدينة نيويورك الولايات المتحدة (رويترز)
TT

مخاوف الركود تلوح في الأفق مع انعكاس منحنى العائد وارتفاع الفائدة

لوحة تشير إلى «وول ستريت» خارج بورصة نيويورك في مدينة نيويورك الولايات المتحدة (رويترز)
لوحة تشير إلى «وول ستريت» خارج بورصة نيويورك في مدينة نيويورك الولايات المتحدة (رويترز)

قد يعود مؤشر انعكاس سوق السندات، الذي لطالما تنبأ بدقة بحدوث ركود في الولايات المتحدة، ليظهر هذا العام بشكل غير متوقع، مما يثير قلق المستثمرين.

فقد انقلبت إشارة السوق، التي تسمى «منحنى العائد»، رأساً على عقب منذ أوائل يوليو (تموز) 2022، حيث حصل المستثمرون على أموال أقل مقابل إيداع أموالهم لفترات أطول مما يحصلون عليه للفترات الأقصر. ويُظهر منحنى سندات الخزانة الأميركية القياسي أن عائدات سندات الخزانة لأجل سنتين أعلى بنحو 30 نقطة أساس عن سندات الخزانة لأجل عشر سنوات، وفق «رويترز».

في الماضي، كان «منحنى العائد» يتخذ عادةً شكلاً مستقيماً خلال فترات التباطؤ الاقتصادي، حيث كان ينتج عن ذلك قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة. وبالتالي، كان ينخفض العائد على السندات قصيرة الأجل، التي تتأثر بشكل مباشر بأسعار الفائدة، مما يُعرف بظاهرة «الانحدار الصعودي».

ومع ذلك، تشير المؤشرات إلى احتمال عودة منحنى العائد إلى مساره الطبيعي، حيث من المتوقع أن ترتفع عوائد السندات طويلة الأجل في ظل الانحدار الحاد، وفقاً لما ذكره ستة مستثمرين وخبراء في السوق خلال مقابلات أجريت معهم. ويعود ذلك إلى الضغوط التي تواجهها أسعار الفائدة طويلة الأجل من جراء ازدياد ديون الحكومة الأميركية، بينما يمنع الاقتصاد القوي بشكل مفاجئ واستمرار التضخم مجلس الاحتياطي الفيدرالي من خفض أسعار الفائدة.

وقد يعود «الانحدار الهبوطي» الذي ظهر لفترة وجيزة في أكتوبر (تشرين الأول)، إلى الظهور في وقت لاحق من هذا العام، مما قد يُعيد منحنى العائد إلى مساره الطبيعي عبر مسار غير مألوف.

عودة منحنى العائد

وأوضح مدير المحفظة لدى «يانوس هندرسون»، دان سيلوك، أن ما حدث في أواخر عام 2023 كان بمثابة مقدمة لتقويم منحنى العائد، ويتوقع استمرار هذا الاتجاه حتى نهاية عام 2024.

ويُعد كل من شكل منحنى العائد وأسباب ارتفاعه ذا أهمية كبيرة للاقتصاد الحقيقي و«وول ستريت». ويعتقد المستثمرون أن عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات بحاجة إلى أن يتجاوز 5 في المائة لكي يعود المنحنى إلى مساره الطبيعي، مما سيؤدي إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض على الشركات والمستهلكين. بينما في سيناريو الانحدار الهبوطي، من المتوقع أن يظل التضخم ثابتاً.

وفي حين أن منحنى العائد الطبيعي يعد جيداً للمصارف، إلا أن الانحدار سيكون صعب التداول وسيضغط على الأسهم، مما يؤدي ربما إلى تقلبات السوق.

ومع ذلك، لا تُشير عودة منحنى العائد إلى مساره الطبيعي بالضرورة إلى تجنب الاقتصاد للركود. بل على العكس من ذلك، يمكن أن تُؤدي أسعار الفائدة طويلة الأجل المرتفعة إلى زيادة احتمالية حدوث تباطؤ اقتصادي، بينما قد يُعيق عبء الدين الكبير قدرة الحكومة على الاستجابة لمثل هذه الظروف.

وأشار أستاذ الاقتصاد في جامعة «ديوك»، كامبل هارفي، الذي يُعد أول من اقترح منحنى العائد المقلوب مؤشراً للركود، إلى أنه «من المبكر» اعتبار عودة منحنى العائد إلى مساره الطبيعي إشارة كاذبة، مُضيفاً: «أن ارتفاع أسعار الفائدة طويلة الأجل أمر سلبي».

وقال إن المدة التي يستغرقها الانكماش الاقتصادي للظهور بعد انقلاب منحنى العائد تختلف، وأنه في آخر أربع حالات انقلاب، عاد المنحنى إلى الوضع الإيجابي قبل بدء الركود.

مخاوف الركود تُلوح في الأفق

مع ذلك، لا يزال «الانحدار الصعودي» احتمالاً قائماً. فمن الممكن أن تُؤدي أسعار الفائدة المرتفعة الناتجة عن السياسات النقدية إلى تباطؤ الاقتصاد، وإضعاف سوق العمل وإلحاق الضرر بالمستهلكين، مما قد يجبر مجلس الاحتياطي الفيدرالي على خفض أسعار الفائدة. كما يمكن أن تتسبب أسعار الفائدة المرتفعة في اضطرابات بالسوق، مثل أزمة مصرفية، تجبر مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» على خفض أسعار الفائدة.

ومع ذلك، حذّر المستثمرون من أن عدم حدوث انخفاض في أسعار الفائدة قد يُؤدي إلى تراكم الظروف لحدوث «انحدار هبوطي». ففي حال استمرار النمو والتضخم، فهذا يعني ارتفاع سعر الفائدة المتوازن على المدى الطويل للاقتصاد، أو ما يُعرف بالسعر المحايد، مما يضع ضغطاً على العائدات. كما أن حجم الدين الهائل المتراكم على حكومة الولايات المتحدة سيجبر المستثمرين في النهاية على المطالبة بمزيد من العائد على استثماراتهم.

وهناك بعض الدلائل على مخاوف المستثمرين في الأسواق. فوفقاً لنموذج صادر عن «الاحتياطي الفيدرالي» في نيويورك يحلل مكونات عوائد سندات الخزانة، فقد شهدت العلاوة التي يفرضها المستثمرون مقابل إقراض الأموال على المدى الطويل ارتفاعاً طفيفاً مرة أخرى.

وخلال «الانحدار الهبوطي» الذي حدث في أكتوبر، تحولت العلاوة على آجل السندات إلى منطقة إيجابية. ولكن مع تحول مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» نحو سياسة خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من ذلك العام، انخفضت العلاوة مجدداً إلى منطقة سلبية. وقد شهد هذا الشهر عودة العلاوة إلى منطقة إيجابية، حيث بلغت آخر قراءة لها في 24 أبريل (نيسان).

وهناك مؤشر آخر على المخاوف المتنامية تتمثل في سعر الذهب والبتكوين. وعزا رئيس إدارة محافظ الاستثمار في الأسواق الناشئة لدى «بيامكو»، برامول دهاوان، ارتفاع سعر الذهب عن قيمته العادلة إلى زيادة الطلب من المؤسسات الرسمية على الأصول الآمنة. ويُرجح أن يؤدي هذا الاتجاه إلى تناقص عدد الراغبين بشراء سندات الخزانة، حتى مع ازدياد المعروض منها.

صعوبة التنبؤ

ومع ذلك، ما زال من غير الواضح متى ستصبح هذه المخاوف محورية بالنسبة للأسواق. ففي الوقت الحالي، ينصب تركيزها بشكل أكبر على توقعات أسعار الفائدة التي يحددها مجلس «الاحتياطي الفيدرالي».

ويُعد التنبؤ بحدث مثل أزمة ديون المملكة المتحدة التي حدثت في خريف عام 2022 أمراً صعباً. ويرجع ذلك جزئياً إلى أن المستثمرين، كما أفادوا، يراقبون من كثب خطط الإنفاق لكل من الحزبين السياسيين الأميركيين مع اقتراب موعد انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني).

وأعرب استراتيجي في بنك «نيويورك ميلون»، جون فيليس، عن قلقه بشأن إعلان وزارة الخزانة الأميركية عن إعادة تمويل الديون في أغسطس (آب)، الذي سيحدد احتياجات الاقتراض للربع الحالي. ويرجع ذلك إلى أن هذا الإعلان يأتي في وقت حرج، حيث من المتوقع أن تكون احتياجات الاقتراض مرتفعة بسبب ضعف الإيرادات الضريبية.

في المقابل، يعد حدث إعادة تمويل الديون في الأول من مايو (أيار) أقل إثارة للقلق. وذلك لأن إيرادات الضرائب في ذلك الوقت من العام تكون قد قللت من الحاجة إلى الاقتراض خلال فصل الصيف.

وعلى الأرجح، سيكون «الانحدار الهبوطي» عملية بطيئة ذات توقيت غير مؤكد. ومع ذلك، فإن هذا يجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للمتداولين.

وأوضح رئيس فريق السندات السيادية العالمية في «دوبل لاين كابيتال»، بيل كامبل، أن التوقيت يصبح عاملًا حاسماً في ظل هذه الظروف.

ويُشير كامبل إلى أن هذه الظروف تجبر صناديق التحوط على اتباع استراتيجيات دخول وخروج متقلبة من الصفقات. ويلجأ المستثمرون إلى طرق بديلة، مثل استخدام أحجام تداول أصغر، للتكيف مع التحديات التي يفرضها «الانحدار الهبوطي».

وأضاف: «إنك تحاول فقط إيجاد طرق ذكية لتنفيذ ذلك. وفي سيناريو الانحدار الهبوطي، نعتقد أنه سيكون أكثر ارتفاعاً تدريجياً».


الأسهم الأوروبية تلامس ذروتها في أسبوعين

شاشة تداول الأسهم في بورصة لندن بمدينة لندن بريطانيا (رويترز)
شاشة تداول الأسهم في بورصة لندن بمدينة لندن بريطانيا (رويترز)
TT

الأسهم الأوروبية تلامس ذروتها في أسبوعين

شاشة تداول الأسهم في بورصة لندن بمدينة لندن بريطانيا (رويترز)
شاشة تداول الأسهم في بورصة لندن بمدينة لندن بريطانيا (رويترز)

ارتفعت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوى لها في أسبوعين، يوم الاثنين، موسّعة المكاسب القوية من الأسبوع الماضي، مع ترقب المستثمرين بيانات اقتصادية وقرار الفائدة المرتقب لـ«الفيدرالي الأميركي» في شهر مايو (أيار)، خلال الأسبوع، للحصول على مؤشرات حول نظرة السياسة العالمية.

ومع ذلك شهدت بعض الأسهم الأوروبية انخفاضاً، مثل سهم «دويتشه بنك» الذي تراجع بسبب مخصص قانوني ضخم مرتبط بقضية قضائية مع «بوستبنك».

وارتفع مؤشر «ستوكس 600» الأوروبي الشامل بنسبة 0.3 في المائة، اعتباراً من الساعة 07:18 (بتوقيت غرينتش)، بعد تسجيله أول مكسب أسبوعي له خلال أربعة أسابيع، يوم الجمعة.

وتصدرت أسهم الموارد الأساسية المكاسب القطاعية، حيث ارتفعت أسهم «أنغلو أميركان» بنسبة 1.7 في المائة، بعد أن ذكرت «رويترز» أن مجموعة «بي إتش بي» تفكر في عرض مُحسَّن بعد رفض عرضها البالغ 39 مليار دولار من قِبل شركة تعدين النحاس المُدرَجة في لندن.

وارتفع مؤشر «فوتسي 100» للأسهم القيادية بنسبة 0.4 في المائة، ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 8.185.59 نقطة، بحلول الساعة 08:28 (بتوقيت غرينتش). وكان المؤشر على وشك تحقيق مكاسب، للمرة الثامنة خلال الجلسات التسع الماضية.

وقفزت أسهم «أتوس» بنسبة 12.6 في المائة، حيث عرضت الحكومة الفرنسية شراء بعض وحداتها الرئيسية.

وقال مدير الأسهم البريطانية بشركة «نيوتن للاستثمار»، ديفيد كومينغ: «هناك كثير من الشركات التي تبدو جذابة، لذلك هذا ليس ارتفاعاً قصير الأجل، نحن في وضع يسمح لنا بالتفوق في سوق صاعدة».

وأضاف: «تلعب المملكة المتحدة دوراً مختلفاً قليلاً؛ لأننا نتوقع تخفيضات في أسعار الفائدة، بغض النظر عما يحدث في الولايات المتحدة، لذا يمكننا أن ننفصل قليلاً».

ويبدو أن الأسهم البريطانية تحولت إلى الأفضل بعد شهور من الأداء الضعيف، مقارنة بنظيراتها العالمية، حيث تجذب المشترين علاماتٌ على سيطرة التضخم، وضعف الجنيه الإسترليني، وتحسن الاقتصاد.

وفي حين لا تزال المخاوف قائمة بشأن إمكانية تأجيل مجلس الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة، هذا العام، يتوقع المشاركون في السوق أن يبدأ بنك إنجلترا تخفيف أسعار الفائدة خلال أغسطس (آب).

في المقابل، انخفضت أسهم «دويتشه بنك» بنسبة 5.5 في المائة، خلال التعاملات المبكرة بعد أنباء تفيد بأن دعوى قضائية طويلة الأمد قد تكلف أكبر مُقرض في ألمانيا ما يصل إلى 1.3 مليار يورو (1.39 مليار دولار)، مما سيؤثر على ربحية الربع الثاني والعام بأكمله.

وتشكل هذه القضية ضربة جديدة للبنك، الذي حقق، الأسبوع الماضي، أرباحاً أفضل من المتوقع، وهو ما أدى إلى ارتفاع سهمه، وهي أحدث مشكلة تظهر من صفقة استحواذه على بنك «بوستبنك» منخفض التكلفة.

وعلى الرغم من تصنيف «أداء أفضل من السوق» الذي يحتفظ به محللو بنك «آر بي سي» لأسهم «دويتشه بنك»، لكنهم خفّضوا السعر المستهدف للسهم على أثر الكشف عن هذه الدعوى.

ووصف محللو بنك «آر بي سي» الوضع بأنّه «من المحبط أن تغفل الأرباح المُحسّنة وبيئة التشغيل الإيجابية للبنك بسبب دعوى قضائية قديمة».

وكان «دويتشه بنك» قد خصص بشكل مفاجئ مبلغاً قانونياً لمواجهة المطالبات المحتملة في الدعوى القضائية، مؤكداً موقفه المخالف لأي ادعاءات بأنه لم يدفع ما يكفي، بينما لم يفصح عن المبلغ المُخصص بشكل دقيق واكتفى بالإشارة إلى أن إجمالي المطالبات يقارب 1.3 مليار يورو.


نمو طفيف لصافي ربح البنك «الأهلي» السعودي في الربع الأول

مقر البنك «الأهلي» السعودي في مدينة الملك عبد الله المالية بالرياض (الشرق الأوسط)
مقر البنك «الأهلي» السعودي في مدينة الملك عبد الله المالية بالرياض (الشرق الأوسط)
TT

نمو طفيف لصافي ربح البنك «الأهلي» السعودي في الربع الأول

مقر البنك «الأهلي» السعودي في مدينة الملك عبد الله المالية بالرياض (الشرق الأوسط)
مقر البنك «الأهلي» السعودي في مدينة الملك عبد الله المالية بالرياض (الشرق الأوسط)

أعلن البنك «الأهلي» السعودي أن صافي أرباحه ارتفع 0.4 في المائة إلى 5.04 مليار ريال (1.3 مليار دولار) خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأرجع البنك الزيادة، في إفصاح إلى السوق المالية السعودية (تداول)، اليوم الاثنين، إلى ارتفاع دخل العمليات بنسبة 2.4 في المائة إضافة إلى الارتفاع في دخل العمليات غير التشغيلية الأخرى، ما قابله جزئيا ارتفاع في مصاريف العمليات متضمنة صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة.

وقال البنك إن دخل العمولات الخاصة زاد 21.9 في المائة نتيجة لارتفاع محفظتي التمويل والاستثمارات، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الفائدة. وبيَّن البنك أن إجمالي ربح العمليات زاد 2.34 في المائة إلى 8.939 مليار ريال في الربع الأول من العام الحالي مقابل 8.734 مليار ريال قبل عام.

وأوضح أن صافي دخل العمولات الخاصة من التمويل ارتفع 16 في المائة إلى 6.4 مليار ريال في تلك الفترة مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، بينما ارتفع صافي دخل العمولات الخاصة من الاستثمارات 8.4 في المائة على أساس سنوي إلى 2.9 مليار ريال.

وأضاف في الإفصاح أن إجمالي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى زاد 32.8 في المائة إلى 655 مليون ريال مقابل 493 مليونا قبل عام.

وأشار البنك إلى أن أصوله في الربع الأول ارتفعت 9.8 في المائة إلى 1.07 تريليون ريال مقابل 976 مليار ريال في الربع نفسه من عام 2023. ووفقا للإفصاح، ارتفعت محفظة القروض والسلف 10.4 في المائة على أساس سنوي إلى 625.2 مليار ريال، كما زادت ودائع العملاء سبعة في المائة إلى 656 مليار ريال.


النفط يتراجع بأكثر من 1 % في مستهل تعاملات الأسبوع

حفارات تعمل في حقل نفطي بمنطقة إمليشهايم شمال ألمانيا (رويترز)
حفارات تعمل في حقل نفطي بمنطقة إمليشهايم شمال ألمانيا (رويترز)
TT

النفط يتراجع بأكثر من 1 % في مستهل تعاملات الأسبوع

حفارات تعمل في حقل نفطي بمنطقة إمليشهايم شمال ألمانيا (رويترز)
حفارات تعمل في حقل نفطي بمنطقة إمليشهايم شمال ألمانيا (رويترز)

تراجعت أسعار النفط خلال جلسة الاثنين، بداية تعاملات الأسبوع، متخلية عن مكاسب حققتها يوم الجمعة، إذ خففت محادثات سلام بين إسرائيل و«حماس» في القاهرة، مخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط. كما قلصت بيانات تضخم أميركية توقعات بخفض أسعار الفائدة قريباً.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت دولاراً واحداً أو 1.1 في المائة إلى 88.50 دولار للبرميل قبل أن تصعد إلى 88.55 دولار بحلول الساعة 01:49 بتوقيت غرينتش. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 84 سنتاً أو واحداً في المائة إلى 83.01 دولار للبرميل.

وقال توني سيكامور، المحلل في آي. جي ماركت، وفق «رويترز»، إن تكثيف جهود الوساطة في اتفاق هدنة بين إسرائيل و«حماس» خفف التوترات الجيوسياسية وساهم في الافتتاح الضعيف للأسواق بجلسة يوم الاثنين. وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن إسرائيل وافقت على الاستماع للمخاوف الأميركية بخصوص التداعيات الإنسانية للاجتياح الإسرائيلي المحتمل لمدينة رفح.

كما تترقب الأسواق مراجعة السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في الأول من مايو (أيار).

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن التضخم في الولايات المتحدة زاد 2.7 في المائة في اثني عشر شهراً حتى مارس (آذار)، وهو ما يتجاوز الهدف الذي حدده البنك المركزي عند 2 في المائة.

ويعزز انخفاض التضخم احتمالات خفض أسعار الفائدة، الأمر الذي يعزز بدوره النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

وفي المقابل يعزز ارتفاع الدولار توقعات استمرار أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول. ويجعل صعود الدولار النفط أعلى ثمناً لحائزي العملات الأخرى.


السعودية تتفق مع «المنتدى الاقتصادي» على إنشاء أول مركز من نوعه لمستقبل الفضاء

جانب من توقيع الاتفاقية بين وكالة الفضاء السعودية والمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض (الشرق الأوسط)
جانب من توقيع الاتفاقية بين وكالة الفضاء السعودية والمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض (الشرق الأوسط)
TT

السعودية تتفق مع «المنتدى الاقتصادي» على إنشاء أول مركز من نوعه لمستقبل الفضاء

جانب من توقيع الاتفاقية بين وكالة الفضاء السعودية والمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض (الشرق الأوسط)
جانب من توقيع الاتفاقية بين وكالة الفضاء السعودية والمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض (الشرق الأوسط)

وقّعت المملكة العربية السعودية، ممثلةً بوكالة الفضاء السعودية، اليوم الاثنين، مع المنتدى الاقتصادي العالمي اتفاقية لإنشاء مركز مستقبل الفضاء بالسعودية، حيث سيدعم المركز، والذي يُعد الأول من نوعه، نمو مجالات الفضاء الاقتصادية والبحثية والابتكارية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي تستضيفه العاصمة الرياض، برعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

وقّع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد التميمي، والمدير العام للمنتدى الاقتصادي العالمي ورئيس مركز الثورة الصناعية الرابعة جيريمي يورجنز، بحضور رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية المهندس عبد الله السواحة، ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بورغي برينده.

وتسعى وكالة الفضاء السعودية، من خلال المركز، إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال اقتصاد الفضاء العالمي.

كما سيتيح المركز الوصول إلى مجتمع الثورة الصناعية الرابعة، في حين ستقوم الوكالة بإدارة وقيادة المركز، بالتعاون مع «المنتدى الاقتصادي العالمي».

وسيعمل المركز على تحقيق عدد من الأهداف؛ في مقدمتها إرساء منصة عالمية لتعظيم القيمة الاقتصادية والبيئية من قطاع الفضاء، وتطوير أفضل الممارسات والسياسات التنظيمية والتشريعية، إضافةً إلى تحفيز الابتكار التقني.

وأكد الدكتور محمد التميمي أن المركز ملتزم بتعزيز اقتصاد فضاء حيوي ومزدهر ومستدام عالمياً من خلال تطوير المبادئ، وتوسيع المعرفة، وتحسين النماذج وتنمية الشراكات، لافتاً إلى أن المملكة، ومن خلال هذه الشراكة الاستراتيجية، تهدف إلى اغتنام الفرص الهائلة للفضاء بمسؤولية وحرص شديدين.

من جهته، أوضح المدير العام للمنتدى الاقتصادي العالمي، جريمي جورجنز، أن التأثير الفضائي على الأرض كبير ويمكن ملاحظته بالنظر إلى ما تقدمه التقنيات الفضائية من خدمات جليلة للبشرية، كمراقبة آثار تغير المناخ، وزيادة التواصل البشري عبر الأقمار الصناعية.

وأضاف أن انضمام المركز إلى شبكة «C4IR» هو اعتراف بأهمية معالجة موضوعات متنوعة، مثل الابتكار التكنولوجي في الفضاء، والسياسات والتنظيم، إلى جانب الاستدامة.

يُذكر أن المركز سيعمل جنباً إلى جنب مع مركز الثورة الصناعية الرابعة القائم في المملكة «C4IR»؛ لتعزيز «رؤية 2030»، والتي تمثل خريطة طريق للتنويع الاقتصادي، وبناء مستقبل مميز على الأصعدة كافة، إلى جانب رفع جودة الحياة.

عاجل وزير الخارجية الأردني: حرب نتنياهو "ضد الفلسطينيين" حولت "إسرائيل إلى دولة منبوذة"