إنعام كجه جي
صحافية وروائية عراقية تقيم في باريس.
TT

أي حماقة هي الحرب!

يكفي اسم الشارع لأن يحرضني على الذهاب لمشاهدة هذا المعرض الذي يدخل إليه الزائر مجاناً، ويضطر أحيانا لأن يرفع رأسه عالياً لكي يتأمل الرسوم الكاريكاتيرية الكبيرة المتدلية من السقف. اسمه «شارع السينما». وهو يقع تحت الأرض في مجمع «الهال» التجاري في باريس. وقد أطلقت عليه هذه التسمية، حديثاً، لأنه يقود إلى متحف مصغر للصورة وإلى صالات لعرض الأفلام السينمائية وقاعة تقام فيها المعارض المخصصة لأساطين الفن السابع.
45 فنانا من 24 بلدا، جاءوا ليعرضوا رسوما شعارها «أي حماقة هي الحرب». ومن بين المشاركين رسامون من ذوي الشهرة العالمية، أمثال الفرنسي بلانتو، مؤسس تجمع «رسامون من أجل السلام»، بتشجيع من كوستا غافراس، مخرج فيلم «زد». وبلانتو هو نفسه الذي كان قد أقنع ياسر عرفات بأن يأخذ قلم الفحم ويشارك في تخطيط لوحة للسلام. كان ذلك قبل 20 عاماً. ويومذاك نشرت مجلة «لوبوان» الباريسية الرسم على غلافها. ثم سمموا صاحب أشهر كوفية وتبخّر الحلم. إن اللوحة معروضة هنا، إلى جانب أكثر من 100 رسم لفنانين من الشرق والغرب، شهروا أقلامهم، أسلحتهم الوحيدة، ضد الحروب التي لا تشبع من حصد أرواح البشر. ضد البشر الذين لا يتعبون من إشعال الحروب.
يصور البلجيكي كرول حمامة السلام وهي تشوى فوق شيش دوار كما تشوى الخراف في حفلات الهواء الطلق، «الباربكيو». وفي إحدى الزوايا جملة للعالم البريطاني إسحق نيوتن: «إن البشر يبنون الكثير من الجدران ولا يشيدون ما يكفي من جسور». أما الفنان تشارلي تشابلن فقد اختاروا له عبارة: «الحرب مثل مسخ يجتاح الشبيبة ولا يترك سوى العجائز المتشائمين». وتبعاً لهذه الحماقة العظمى التي هي الحرب، يرسم التركي سميح بوروي جندياً يرفع يده بعلامة النصر ممتطياً قنبلة تنطلق لتدمير الهدف وتدمير صاحبها معه. أتفرج على اللوحة وأتذكر قصيدة من سبع كلمات، لا غير، للشاعرة العراقية سهام جبار: «الحرب اثنان؛ واحد مات وآخر مات أيضاً». والقصيدة منشورة في ديوان صدر بطباعة شديدة الرداءة، عن دار الشؤون الثقافية في بغداد، بين حربين. لقد امّحت بعض المقاطع أو سال عليها الحبر، بحيث اضطرت الشاعرة لكتابتها بخط يدها على قصاصات ألصقتها مكان الجمل الغائبة. إنها تلك الرغبة الإنسانية الجامحة في تحدي الخراب بالحب وبالجمال وبالموسيقى وبالشعر، حتى في أحلك الأزمنة.
ألتقي في المعرض مع ويليس، القط الذي اختارته الفنانة التونسية نادية خياري رمزاً واسماً مستعاراً لرسومها. لقد رسمت شيخاً مكفهر الوجه، يرفع سجادة صلاته ليكنس من تحتها مفردات مثل ديون، فساد، بؤس، بطالة، فقر. هل نحتاج لتفسير؟ فما ارتكبه الحكام السابقون المعطرون ذوو ربطات العنق الحرير، جاء لنا بالحكام اللاحقين ذوي العمائم والسكاكين. أتفرج وعقلي يشتغل وأفكاري تتداعى. هل كان الروائي السوري خالد خليفة ناعياً أم مجرد يائس يوم كتب روايته العنيفة «لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة»؟ لا شيء غير السكاكين في مطابخنا يا خالد. لا هيل ولا زعفران ولا حامض حلو ولا حبة البركة. أي إله يبارك هذي السفاهة؟
ونعود إلى عنوان المعرض المستل من قصيدة لجاك بريفير، يتأسى فيها على مدينة بريست التي قصفت 165 مرة في الحرب العالمية الثانية: يقول الشاعر الفرنسي مخاطباً صديقة تقيم في تلك المدينة الساحلية: «أوه يا بربارا / أي حماقة هي الحرب / ماذا حل بك الآن؟ تحت مطر الحديد هذا، والنار والدم / وذاك الذي سيضمك بحب بين ذراعيه / هل هو ميت مفقود أم ما زال حياً؟».