أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم لعلاج ضغط الدم.. هل هناك أخطار من تناولها؟

بعض الأدلة تشير إلى علاقتها بالإصابة بأمراض الكلى وسرطان الثدي

أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم لعلاج ضغط الدم.. هل هناك أخطار من تناولها؟
TT

أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم لعلاج ضغط الدم.. هل هناك أخطار من تناولها؟

أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم لعلاج ضغط الدم.. هل هناك أخطار من تناولها؟

يوصي الأطباء بحاصرات قنوات الكالسيوم «calcium - channel blockers»، أو «CCBs» في الغالب عند فشل أدوية معالجة الضغط المرتفع في العمل بشكل جيد. وتشمل حاصرات قنوات الكالسيوم الأكثر شيوعا عقاقير أملوديبين (amlodipine) نورفاسك (Norvasc) وديلتيازيم «diltiazem» (كارتيا إكس. تي. Cartia XT). كما تستخدم بعض حاصرات قنوات الكالسيوم لعلاج آلام الصدر (الذبحة الصدرية) وضربات القلب غير المنتظمة.
ويقول ديباك بهات، الأستاذ بكلية الطب جامعة هارفارد ورئيس تحرير رسالة هارفارد الصحية، إن «المركبات، مثل أملوديبين، تعمل بكفاءة في علاج ضغط الدم المرتفع، وبآثار جانبية نادرة نسبيا. وهذا هو ما يجعلها الأكثر شيوعا».

* استرخاء الشرايين
* كيف تعمل حاصرات قنوات الكالسيوم؟ إن أحد خصائص حاصرات قنوات الكالسيوم هي أنها تساعد على استرخاء جدران الشرايين، وهو ما يساعد في توسيع الشرايين والسماح لمزيد من كميات الدم بالتدفق إلى القلب. ونتيجة لذلك، فإن قلبك لا يضطر إلى العمل بقوة، وبالتالي ينخفض ضغط الدم. وتساعد حاصرات قنوات الكالسيوم في حال فشل نوع آخر من أدوية ضغط الدم المرتفع، الذي تسمي بـ«حاصرات بيتا» beta blocker، حيث إنها أكثر فاعلية من حاصرات بيتا في الوقاية من الذبحة الصدرية التي تنتج من تقلص الشريان التاجي.
* المخاطر. الجيل الأول من حاصرات قنوات الكالسيوم كانت قصيرة المفعول. وأشارت بعض الدراسات إلى أنها قد تكون مسببة للمخاطر في بعض حالات الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب. وتبدو حاصرات قنوات الكالسيوم الأحدث وطويلة المفعول، آمنة وفاعلة في التحكم في ضغط الدم المرتفع. وتتضمن الأعراض الجانبية الناتج عنها الإسهال والغثيان والإرهاق.
بيد أن بعض الأدلة الأخيرة تشير إلى وجود عوامل خطورة أخرى محتملة لحاصرات قنوات الكالسيوم، حيث أشارت الدراسة، التي نشرت في 18 ديسمبر (كانون الأول) من عام 2013 بدورية الجمعية الطبية الأميركية، إلى أن تعاطي حاصرات قنوات الكالسيوم بالتزامن مع تعاطي المضاد الحيوي «كلاريثروميسين» (بياكسين) يؤدي إلى مخاطر محدودة من حدوث إصابات في الكلى. كما كشفت الدراسة، التي نشرت موقع مجلة «جاما إنترنال ميدسين» في الخامس من أغسطس (آب) من عام 2013، أن النساء اللاتي تناولن حاصرات قنوات الكالسيوم على مدى 10 سنوات أو أكثر كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بأكثر من الضعف.
* ما الذي ينبغي القيام به؟ ويضيف الدكتور بهات أنه من المحتمل أن تفوق فوائد خفض ارتفاع ضغط الدم المخاطر المتوقعة لحاصرات قنوات الكالسيوم. وعلى الرغم من اكتشاف كلتا الدراستين الرابط بين حاصرات الكالسيوم والمخاطر المتوقعة، إلا أن الدراستين لم تكتشفا أن الحاصرات كانت سببا مباشرا في مشكلات الكلية أو سرطان الثدي. ويقول بهات إن «هذه الأنواع من الدراسات القائمة على الملاحظة ليست المعيار الذهبي للأبحاث السريرية. في بعض الأحيان، تتمكن تلك الدراسات من اكتشاف إشارات المخاطر، مثل السرطان، التي يتبين وجودها بشكل حقيقي في نهاية الأمر، على الرغم من أن غالبية هذه الدراسات لا يمكن تأكيدها». وعلى صعيد التفاعل المحتمل بين حاصرات قنوات الكالسيوم، يقول بهات «إنها ممكنة بيولوجيا، لكن الرسالة الأكثر أهمية هي تجنب الاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية في المقام الأول». والنصيحة الأخيرة: استشر طبيبك بشأن تعاطي حاصرات قنوات الكالسيوم.

* رسالة هارفارد الصحية،
خدمات «تريبيون ميديا».



تأثير «زيجارنك»... لماذا تشعر بالإرهاق؟

أدمغتنا مصممة لتتذكر المهام غير المكتملة بشكل أفضل من تلك المكتملة (بابليك دومين)
أدمغتنا مصممة لتتذكر المهام غير المكتملة بشكل أفضل من تلك المكتملة (بابليك دومين)
TT

تأثير «زيجارنك»... لماذا تشعر بالإرهاق؟

أدمغتنا مصممة لتتذكر المهام غير المكتملة بشكل أفضل من تلك المكتملة (بابليك دومين)
أدمغتنا مصممة لتتذكر المهام غير المكتملة بشكل أفضل من تلك المكتملة (بابليك دومين)

هل تعرف كيف يؤدي وجود عدد كبير من صفحات الإنترنت المفتوحة إلى تعطل جهاز الكومبيوتر؟ الأمر نفسه يحدث لعقلك، حيث تستمر المهام غير المكتملة في العمل في الخلفية، مما يضعف الأداء العقلي، ويطلق على ذلك تأثير «زيجارنك».

هنا يوضح موقع «سايكولوجي توداي» ما يجب فعله حيال ذلك.

تأثير زيجارنك:

تعود تسمية تأثير «زيجارنك» للطبيبة بلوما زيجارنك التي ألهمها أستاذها، عالم النفس كورت لوين، بدراسة ذاكرة عمال المطاعم، بعدما لاحظ أن لديهم ذاكرة أفضل للطلبات غير المدفوعة، وبمجرد قيام العملاء بالدفع، يجد العمال صعوبة في تذكر تفاصيل الطلبات.

اكتشفت زيجارنك أن أدمغتنا مصممة لتتذكر المهام غير المكتملة بشكل أفضل من تلك المكتملة. وأنه بمجرد الانتهاء من مهمة ما، يقوم الدماغ بشطبها من قائمة جدول الأعمال لتحرير مساحة عقلية. وهذا يعني أيضاً أنه كلما زادت المهام، تزيد معها الموارد التي تخصصها أدمغتنا لمتابعتها.

أمثلة على تأثير زيجارنك:

تأثير «زيجارنك» هو التكنيك الذي يستخدمه رواة القصص التشويقية لنستمر في القراءة أو المشاهدة لمعرفة ما سيحدث، لأن أدمغتنا مدفوعة للبحث عن النهاية، وبمجرد حلها، يمكن أن ننسى الموضوع برمته لكن حتى ذلك الحين، نميل إلى الاهتمام الشديد.

نعاني مع تعدد المهام بسبب تأثير «زيجارنك»، وهو أيضاً أحد الأسباب التي تجعل الباحثين عن الكمال يعانون من القلق، لأنهم مهووسون بالتفاصيل، ولديهم توقعات غير واقعية، ما يجعلهم محاطين بالمهام غير المكتملة، وبالتالي تبقى أدمغتهم غارقة في التفاصيل، وللأسف ضعيفة التركيز.

يتسبب تأثير «زيجارنك» أيضاً في صعوبة النوم بالنسبة للكثيرين، لأن وقت النوم هو الوقت الوحيد الذي لا نحاط فيه بالمشتتات، فيبذل العقل جهداً كبيراً لتجميع تفاصيل المهام غير المكتملة على مدار اليوم.

استراتيجيات للتغلب على تأثير «زيجارنك»:

التخلص من قوائم المهام:

قوائم المهام لا تنتهي أبداً، لأنه يوجد دائماً المزيد المهام التي يتعين عليك القيام بها. وننصح أن تستبدل التركيز بها فقط على الأمور ذات الأولوية القصوى لليوم أو الأسبوع مثلاً.

وبإعطاء الأولوية للمهام القليلة الأساسية، سيكون من الأسهل على العقل تذكرها، وتتبعها، وإكمالها دون إجهاد.

الدماغ الثاني:

هناك استراتيجية أخرى تتمثل في بناء ما يسميه المؤلف تياغو فورتي بـ«الدماغ الثاني»، وهو المكان الذي يمكنك فيه حفظ المعلومات للعودة إليها لاحقاً. قد يكون ذلك دفتر ملاحظات، أو تطبيقاً على هاتفك الجوال.

وكلما زاد عدد المهام والمعلومات التي يمكنك تفريغها هناك، قل عدد الأمور التي سيضطر عقلك إلى متابعتها باستمرار.

بهذه الطريقة، يمكنك التوقف عن إرباك عقلك بتذكر الكثير من الأمور، وتفريغه للتركيز فيما هو أهم، مثل حل المشكلات، والتعامل مع الأمور المعقدة، وأيضاً الإبداع.


اختبارات النوم المنزلية تلقى شعبية متزايدة

أدوات اختبار النوم المنزلي
أدوات اختبار النوم المنزلي
TT

اختبارات النوم المنزلية تلقى شعبية متزايدة

أدوات اختبار النوم المنزلي
أدوات اختبار النوم المنزلي

هل ترغب في معرفة ما إذا كانت أصوات الشخير، أو اللهاث، أو الاختناق الذي تُحدثه أثناء النوم هي في الواقع علامات على انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم؟ حتى وقت قريب، كان يجب عليك الذهاب إلى مختبر النوم، وتوصيل العشرات من أجهزة الاستشعار، وقضاء الليل هناك.

مختبر نوم منزلي

أما الآن، وبفضل تصغير التكنولوجيا المتطورة، فيمكنك إجراء اختبار النوم الأساسي على سريرك.

اختبار نوم منزلي

* اختبار انقطاع التنفس النومي تقول الدكتورة سوغول جواهري، اختصاصية النوم في مستشفى بريغهام والنساء، التابع لجامعة هارفارد: «غالباً ما تكون اختبارات النوم المنزلية الأسلوب المفضل للكشف عن انقطاع التنفس أثناء النوم (انقطاع النفس الانسدادي النومي) sleep apnea، ليس فقط من قِبل الأطباء، ولكن أيضاً من قِبل شركات التأمين، ذلك أن كثيرين منهم لا يغطون تكاليف الكشف المختبري الذي يكلف آلاف الدولارات، بينما تبلغ تكلفة اختبار النوم المنزلي بضع مئات من الدولارات، وعادة ما تجري تغطيته تأمينياً». ومع ذلك تحذر الدكتورة سوغول جواهري من أنه «لا يمكنك دائماً الاعتماد على نتائج الاختبار المنزلي».

* متطلبات الاختبار. تحتاج إلى وصفة طبية لإجراء اختبار النوم المنزلي. يمكنك التحدث مع طبيب الرعاية الأولية أو اختصاصي النوم حول هذا الموضوع، أو يمكنك طلب اختبار النوم المنزلي عبر الإنترنت من أي عدد من الشركات. يمكنك زيارة موقع الشركة على الإنترنت وشراء الاختبار، والتحدث إلى طبيب تابع للشركة عن طريق التطبيب عن بُعد. يمكن للطبيب وصف الاختبار إذا كان مناسباً لك. لدى جواهري تحفظات عن ترتيب الاختبار على الإنترنت. وأضافت: «لن تعرف ما إذا كان هذا هو اختبار النوم الأفضل أو التفسير الأفضل للنتائج. وكثير من تلك الشركات ترسل معلومات غير واضحة عن النتائج».

إجراء الاختبار إما أن تتسلم الاختبار من عيادة الطبيب، أو يجري إرساله لك، وهو يتضمن ارتداء بعض أجهزة الاستشعار الصغيرة طوال الليل، في المعتاد.

* القنية الأنفية nasal cannula وهي حلقة من أنابيب رفيعة يجري ارتداؤها تحت الأنف لقياس أنماط التنفس لديك.

* مقياس التأكسج النبضي pulse oximeter وهو أداة صغيرة توضع على الإصبع لقياس مستويات الأكسجين بالدم.

* حزام الصدر chest strap وهو حزام قابل للتعديل يقيس الجهد أو الحركة التي يقوم بها جسمك للتنفس.

كل جهاز من أجهزة الاستشعار هذه يتصل بجهاز مراقبة بيانات صغير، يجري ارتداؤه على حزام الصدر. يحتوي النوع الأحدث من اختبار النوم المنزلي على معدات أقل أيضاً. يجري ارتداء مسجل البيانات على المعصم، مثل الساعة. ويتصل بقياس التأكسج النبضي وجهاز الاستشعار الصدري الصغير. يقيس مستشعر الصدر جهد التنفس وأصوات الشخير.

مخطط للتنفس أثناء النوم: في الأعلى أخذ النفس وفي الأسفل يميناً الانسداد ثم يساراً انسداد المجرى التنفسي

نتائج الاختبار

رغم أن النتائج ليست تفصيلية أو دقيقة مثل نتائج دراسة النوم في المختبر، لكن اختبار النوم المنزلي عالي الجودة يعطي نتائج موثوقة إلى حد ما. تقول الدكتورة جواهري: «لديك فرصة بنسبة 80 في المائة لأن يكون الاختبار صحيحاً، لكننا نقارن النتائج بالأعراض التي تشعر بها للمساعدة في التأكد من دقة النتائج، وتحديد أفضل خيارات العلاج». إذا لم تتطابق نتائج الاختبار مع أعراضك - على سبيل المثال، إذا كنت تعاني أعراض انقطاع التنفس النومي وكانت نتيجة الاختبار سلبية - فسوف يتعين على طبيبك إجراء مزيد من الفحوصات. وأضافت الدكتورة جواهري: «سوف ننظر في سياق النتائج وظروف الاختبار. قد يكون لديك احتقان بالأنف في ليلة الاختبار، وكنت تتنفس من خلال فمك، ولم يلتقط مستشعر الأنف ذلك، فإذا كانت لدينا شكوك قوية في إصابتك بانقطاع التنفس النومي، فسوف نحتاج إلى تحديد ميعاد لإجراء دراسة في المختبر».

ما انقطاع التنفس الانسدادي النومي؟

* انقطاع التنفس الانسدادي النومي هو حالة تتميز بتوقف التنفس أثناء النوم لمدة تتراوح بين 10 و30 ثانية، وتسمى هذه التوقفات انقطاع التنفس، ويمكن أن تحدث مئات المرات في الليلة الواحدة.

تحدث اضطرابات التنفس عندما يصبح مجرى الهواء في أنفك أو حلقك مسدوداً جزئياً أو كلياً بسبب اللوزتين الكبيرتين، أو اللسان الكبير، أو وجود كثير من الأنسجة في مجرى الهواء.

* أما انقطاع التنفس الانسدادي النومي obstructive sleep apnea غير المعالج فيزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والنعاس أثناء النهار، وحوادث السيارات. هل يجب عليك التفكير في إجراء الاختبار المنزلي؟الاختبارات ليست متاحة للجميع، قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون حالة مزمنة خطيرة مثل فشل القلب أو اضطراب التنفس، إلى بيانات إضافية من دراسة داخل المختبر للمساعدة في تحديد العلاج. أما الأشخاص الذين لا يعانون حالات مزمنة خطيرة، فيمكن لاختبار النوم المنزلي أن يغير قواعد اللعبة. وتقول الدكتورة جواهري: «إذا كانت لديك حالة واضحة، فإن الاختبار أفضل طريقة للمضي قدماً، إنه فعال من حيث التكلفة، وهو أكثر راحة من إجراء دراسة في المختبر. وبما أنك تُجري الاختبار في المنزل، فمن المرجح أن يتعرف على عادات نومك الطبيعية».

• رسالة هارفارد الصحية، خدمات «تريبيون ميديا».


10 حقائق مهمة عن تناول مُدرّات البول

10 حقائق مهمة عن تناول مُدرّات البول
TT

10 حقائق مهمة عن تناول مُدرّات البول

10 حقائق مهمة عن تناول مُدرّات البول

تتوزع الأدوار والمواقع على الأدوية القلبية، للوصول إلى كسب نتيجة التعامل العلاجي مع الحالة المرضية لدى المريض، وتخفيف معاناته من الأعراض المزعجة، ووقايته من أي انتكاسات صحية على المديين المتوسط والبعيد.

وهذا يشابه وضع المدرب لخطة الفريق في مباراة كرة القدم، وتوزيعه للأدوار والمواقع فيما بين لاعبي الفريق، يقوم طبيب القلب بـ«إتقان وخبرة» باستخدام مجموعة من الأدوية، عبر توزيع الأدوار والمواقع فيما بينها، ضمن خطته العلاجية لمرضى ضعف القلب وارتفاع ضغط الدم.

الأدوية المدرة

ووفق هذا التوزيع للأدوار والمواقع في الملعب، فإن الأدوية المُدرّة للبول Diuretics في معالجة أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم، تمثل لطبيب القلب لاعب الوسط المحوري بالأساس، الذي قد يضعه الطبيب، في بعض الحالات القلبية الإسعافية الطارئة، موقع رأس الحربة في الهجوم. كما يمثل الأسبرين في هذه التشكيلة الأساسية على أرض الملعب، لاعب قلب الدفاع.

ولأنها لاعب الوسط المحوري، تفيد المصادر الطبية بأن الأدوية المدرة للبول من بين الأدوية الأكثر وصفاً وبشكل متكرر، في جميع أنحاء العالم. ويتناول أحدها لا محالة معظم مرضى القلب أو ضغط الدم.

وهذا الدور المحوري للأدوية المُدرّة للبول يأتي من الحقائق الـ10 التالية:

1- تسمى مُدرّات البول أحياناً «حبوب الماء» Water Pills. وهي الأدوية التي تجعل الكلى تُنتج وتُخرج مزيداً من البول. وهذا الإدرار للبول يساعد على إزالة السوائل الزائدة والمتراكمة في الجسم بالعموم، أو في أجزاء منه فقط، مثل الرئتين أو القدمين والساقين أو تجويف البطن. وذلك نتيجة إما ضعف عضلة القلب، أو وجود ترجيع التسريب Regurgitation الشديد في أحد الصمامات القلبية، أو ارتفاع ضغط الدم. وكذلك تحصل حالات مماثلة في حالات ضعف الكبد أو الكلى.

ولذا؛ يقول أطباء كليفلاند كلينك: «يتم استخدام مُدرّات البول لعلاج قصور ضعف القلب الاحتقاني CHF، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الوذمة Edema (احتباس الماء إما في الرئة أو القدمين أو تجويف البطن). وتوصف مدرات البول أيضاً لأنواع معينة من أمراض الكلى أو الكبد».

فئات دوائية متعددة

2- تتكون مدرات البول من فئات دوائية متعددة، ولكن أهمها وأكثرها شيوعاً في استخدام المرضى، ثلاث فئات رئيسية. الفئة الأولى، مدرات البول الثيازيدية Thiazide Diuretics. والفئة الثانية، هي مدرات البول الحَلَقية Loop Diuretics. والفئة الثالثة، هي مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم Potassium - Sparing Diuretics.

ويتوافق هذا الترتيب مع مدى انتشار الاستخدام العلاجي لها إكلينيكياً. وسبب اختيار هذه الفئات الثلاث في العرض خلال هذا المقال، هو أنها الأكثر وصفاً من قبل الأطباء. ولذا من المفيد للمريض ولذوي المريض، الإلمام ببعض المعلومات الصحية عن خصائصها، وعن كيفية تناولها، وعن آثارها الجانبية المحتملة.

3- بدأ تاريخ الأدوية المدرة للبول في عام 1919 عندما اكتشف طالب جامعي في كلية الطب في فيينا أن الحقن الزئبقية Mercurial Injections تزيد من إدرار البول. وعلى الرغم من سمّيتها، كانت هذه الأدوية تعد على نطاق واسع أفضل أداة في مكافحة الوذمة Edoema (تجمع السوائل في الجسم) لعقود من الزمن. ولم يتم إجراء تجارب متخصصة ومتطورة إلا بنهاية الحرب العالمية الثانية، ومن ثم ثبت أن مشتقات السلفوناميد Sulfonamide لها صفات مدرة للبول.

ونتيجة لذلك، تم تقديم الأسيتازولاميد Acetazolamide، وهو مثبط الأنهيدراز الكربوني CAI، في عام 1950. وبعد هذا قام فريق من الباحثين بتركيب الكلوروثيازيد Chlorothiazide، الذي أحدث نقلة عالية جداً في تشخيص وعلاج الوذمة القلبية وارتفاع ضغط الدم، وبدأ العصر الحالي لمدرات البول. ثم تم اختراع فوروسيميد Furosemide، وهو النموذج الأكثر استخداماً من بين فئة مدرات البول الحلقية، في عام 1964.

عمل الأدوية

4- يوضح أطباء القلب في معهد تكساس للقلب في هيوستن: «يعمل كل نوع من الأدوية المُدّرة للبول بشكل مختلف قليلاً عن النوع الآخر. ولكنها جميعها (في نهاية الأمر) تعمل على تقليل كمية الملح والماء في الجسم». وللتوضيح، فإن اختلاف عمل كل فئة من الأدوية المُدّرة للبول ناتج عن اختلاف استهداف كل نوع منها لأحد أجزاء النيفرون Nephron داخل الكلية.

والنيفرون هي الوحدة التي من خلالها تقوم الكلى بتنقية الدم من السموم وضبط توازن الأملاح وتكوين البول. وهي مكونة من أجزاء متعددة، كل جزء منها له دوره في «إتمام تتابع» عملية تصفية الدم وتكوين سائل البول. وأنواع الأدوية المُدرّة للبول تختلف في كون كل نوع منها يستهدف العمل على «تغيير» قيام أحد أجزاء النيفرون بعمله الطبيعي. ومن ثم سيختلف كل من مدى شدة فاعلية نوع دواء إدرار البول في زيادة تدفق البول، وستختلف أيضاً الآثار الجانبية التي تنجم عن تناول أي منها.

5- فئة مدرات البول الثيازيدية هي الأعلى تناولاً بين فئات الأدوية المُدرّة للبول. ويقول أطباء القلب في معهد تكساس للقلب في هيوستن: «تستخدم مدرات البول الثيازيدية لعلاج ارتفاع ضغط الدم عن طريق تقليل كمية الصوديوم والماء في الجسم. والثيازيدات هي النوع الوحيد من مدرات البول الذي يوسع الأوعية الدموية، ما يساعد أيضاً على خفض ضغط الدم». ويوضح أطباء مايو كلينك قائلين: «من أمثلة مدرات البول الثيازيدية ما يلي: كلوروثيازيد Chlorothiazide، هيدروكلوروثيازيد Hydrochlorothiazide، إنداباميد Indapamide، ميتولازون Metolazone». ونوع كلوروثيازيد ونوع هيدروكلوروثيازيد يستخدمان بشكل مستقل على هيئة قرص دوائي، كدواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

كما توفر شركات الأدوية أقراصاً دوائية تجمع هيدروكلوروثيازيد مع دواء آخر لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مثل دواء أملور أو دواء دايوفان. والجرعات المُستخدمة عادة من هيدروكلوروثيازيد مثلاً هي جرعات منخفضة، ما بين 12.5 و25 ملغم. وللمقارنة، قد يضطر الطبيب في ظروف معينة إلى إعطاء جرعات تتراوح ما بين 100 إلى 200 ملغم من هذا الدواء. وعادة ما يتم تناوله في الصباح مع تناول وجبة الطعام أو بعدها. ويستخدم دواء إنداباميد أيضاً ضمن معالجة ارتفاع ضغط الدم. أما ميتولازون خاصة، فهو أحد أنواع أدوية إدرار البول القوية. ولذا عادة يصف الطبيب جرعات منخفضة منه، تؤخذ مرتين في الأسبوع (وليس يومياً غالباً)، في الحالات المتقدمة من كثرة تجمع السوائل في الجسم مع الضعف الشديد للقلب.

«الاختيار الأول»

6- مدرات البول الثيازيدية هي فئة من الأدوية المعتمدة من قبل إدارة الأغذية والعقاقير FDA بالولايات المتحدة، التي تمنع إعادة امتصاص 5 في المائة من الصوديوم الموجود في سائل البول عندما يمر بجزء «النبيب (تصغير أنبوب) الملتوي البعيد DCT» من النيفرون. ومن خلال القيام بذلك، تعمل مدرات البول الثيازيدية على تعزيز إدرار البول.

ولذا؛ فإن تأثير هذه الفئة من أدوية إدرار البول «ضعيف» نسبياً في إدرار البول (ماعدا ميتولازون)، ويزول بعد 12 ساعة من تناولها. لذلك لا يلاحظ المريض بتناولها خروج زيادة كبيرة في البول، أو كثرة التبول الليلي (إذا تناولها في الصباح)، مقارنة بفئات أخرى من مُدرّات البول.

ولكن الأهم هو أن لها تأثيراً في توسيع (تمدد) الأوعية الدموية، ومن ثم خفض ضغط الدم طوال الـ24 ساعة. والمزيج من هذين التأثيرين، يعطينا خفضاً لارتفاع ضغط الدم. ولذا يُعد تناول الدواء من هذه الفئة، هو «الاختيار الأول» للطبيب عند بدئه معالجة ارتفاع ضغط الدم لدى غالبية المرضى. وأثبتت العديد من الدراسات الطبية أن استخدام مدرات البول الثيازيدية في علاج ارتفاع ضغط الدم لا ينجح فقط في خفض هذا الارتفاع، بل يُقلل على المدى البعيد من تداعيات ارتفاع ضغط الدم على القلب والأوعية الدموية.

7- مدر البول الأكثر شيوعاً من فئة «مدرات البول الحلقية» هو العقار الشهير «فوروسيميد» Furosemide، أو لازكس Lasix. وهو بالأساس يُوصف ضمن معالجات قصور ضعف القلب أو ترجيع تسريب الصمامات القلبية، اللذين يتسببان بضيق في التنفس نتيجة وذمة الرئة، أي تجمع وتراكم الماء في الرئتين. وكذلك لمعالجة وذمة القدمين في تلك الحالات، أي تجمع السوائل وتورم القدمين. وكانت كل من رابطة القلب الأميركية والكلية الأميركية لطب القلب ACCF-AHA قد أعطتا توصية من الدرجة الأولى باستخدام هذه الفئة من مدرات البول كعلاج الخط الأول لحالات ضعف قوة انقباض القلب HFrEFووجود تراكم للسوائل في الجسم (القدمين والرئتين). وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية وافقت على استخدام مدرات البول الحلقية لعلاج ارتفاع ضغط الدم مع إضافة أدوية أخرى مضادة لارتفاع ضغط الدم. أي أنه لا يتم استخدام مدرات البول الحلقية وحدها في علاج الخط الأول لارتفاع ضغط الدم.

8- تعمل هذه الأدوية من فئة «مدرات البول الحلقية»، في منطقة «حلقة هنلي» Loop of Henle ضمن أجزاء النيفرون. وتحديداً تعمل على التسبب في زيادة تسريب الصودويوم مع البول، أي منع إعادة امتصاص الكلى له. وهو ما يضطر الكليتين لإخراج مزيد من الماء مع الصوديوم خلال تكوين البول، ولكن أيضاً مع إخراج مزيد من البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم مع البول. ويأتي فوروسيميد في شكل أقراص فموية بجرعات 0 و40 و80 ملغم. ويأتي أيضاً كمحاليل قابلة للحقن بجرعات 10 ملغم - مل. كما يأتي كمحاليل فموية، إما بجرعات 8 أو 10 ملغم - مل. وعادة تبلغ ذروة مفعوله خلال نصف ساعة إلى ساعتين، ويتلاشى تأثيره خلال ست ساعات. ومن هنا أتى اسمه التجاري لازكس، أي يستمر مفعوله 6 ساعات.

كل أنواع الأدوية المُدّرة للبول تعمل على تقليل كمية الملح والماء في الجسم

حفظ البوتاسيوم

9- يتم استخدام مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم لتقليل كمية الماء في الجسم. وعلى عكس الأدوية المدرة للبول الأخرى، فإن هذه الأدوية لا تتسبب في فقدان الجسم للبوتاسيوم، ومن أشهر أمثلتها، سبيرونولاكتون Aldactone. ومن أهم فوائدها أنها تُضاف إلى تناول أنواع الأدوية المدرّة للبول التي تتسبب بفقدان البوتاسيوم. أي كإضافة «حماية ووقاية» من حصول انخفاض في البوتاسيوم. ومعلوم أن انخفاض البوتاسيوم حالة لها تداعياتها الخطرة على القلب. ويضيف أطباء كليفلاند كلينك قائلين: «سبيرونولاكتون هو مدر للبول يعالج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب. ويمكنه أيضاً تقليل التورم المرتبط بأمراض القلب أو الكلى أو الكبد. وهو يساعد الكليتين على إزالة مزيد من السوائل والملح من الدم من خلال البول دون فقدان كثير من البوتاسيوم». ولتناول هذا الدواء «الضعيف» في إدرار البول، فوائد إيجابية أخرى، عالية الجدوى على المدى البعيد لدى مرضى ضعف القلب.

10- في العموم، فإن الآثار الجانبية لمُدرّات البول غير شائعة، عند حرص المريض على المتابعة مع الطبيب بانتظام في العيادة وإجرائه الفحوصات التي يطلبها. كما أن في كثير من الحالات، يمكن للمريض مساعدة الطبيب في عدم لجوئه إلى وصف جرعات عالية من هذه الأدوية، عبر ضبط كمية الماء أو السوائل الأخرى التي يشربها، وكذلك عبر ضبط تناول الملح.

وفي حالات تناول أدوية مُدرّات البول الثيازيدية، يجدر التأكد من تحقيق انخفاض الدم إلى المستويات المستهدفة علاجياً، بتناولها. ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص المصابين بمرض السكري إلى مزيد من العلاج للحفاظ على مستوى السكر في الدم طبيعياً.

والأشخاص المصابون بمرض النقرس يحتاجون إلى مراقبة مستوى حمض اليوريك. ويجدر أيضاً من آن لآخر إجراء تحاليل الدم للتأكد من مستويات البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم. وفي حالات تناول دواء فوروسيميد تجدر المتابعة مع الطبيب للتأكد من نسبة البوتاسيوم في الدم، وكذلك التنبه لأي أعراض في قوة السمع بالأذنين. وأيضاً عند ملاحظة أي أعراض لآلام في المفاصل، تجدر مراجعة الطبيب.


النظرة النمطية للجنسين وأثرها النفسي

النظرة النمطية للجنسين وأثرها النفسي
TT

النظرة النمطية للجنسين وأثرها النفسي

النظرة النمطية للجنسين وأثرها النفسي

تُمثل الصورة النمطية عن الفروق بين الجنسين (Gender stereotypes) في طريقة التعبير عن الألم النفسي والعاطفي نوعاً من العبء الإضافي على المراهقين والأطفال، يؤدي إلى مشكلات نفسية معقدة، ربما تحتاج إلى تدخل طبي، وذلك لكثير من الأسباب، حسب أحدث دراسة لعلماء من جامعة إكستر (University of Exeter) بالمملكة المتحدة، حذّرت من خطورة وضع قوالب معينة لتصرفات الأطفال والمراهقين.

الاضطراب العاطفي والنفسي

أوضح الباحثون أن المجتمع في الأغلب يكون أكثر تسامحاً مع الفتيات فيما يتعلق بالتعبير عن مشاعرهن النفسية والعاطفية بوضوح وسهولة، بينما يتوقع من الذكور أن يكونوا أكثر قوة نفسية وصلابة عاطفية. وهذا يضع ضغوطاً إضافية على الطفل الذكر في حالة تعرضه لضائقة نفسية أو مخاوف وقلق بشكل عام، لأنه يعاني من إحساس مضاعف بالضعف، خاصة في مجتمعات معينة، وهو الأمر الذي يضع هؤلاء الأطفال ضمن مجموعة المعرضين لخطر احتمالية الإصابة (risk group) بالأمراض النفسية.

قال العلماء إن الآثار السلبية لهذه الصورة النمطية ليست قاصرة على الذكور فقط، ولكن تشمل الفتيات أيضاً. وعلى سبيل المثال، يمكن أن تصبح مظاهر الاضطراب العاطفي والنفسي مثل البكاء أو إيذاء النفس خاصة بالإناث فقط (تأنيثية - feminised) وبالتالي لا يتم التعامل مع هذه الأعراض بالاهتمام الكافي حينما تصدر من فتاة على اعتبار أنها سلوك طبيعي ولا يوجد داعٍ للتعامل معها بجدية طبية. ولذلك، يجب أن يتم تغيير هذه المفاهيم لحماية المراهقين جميعاً.

أجرى الباحثون الدراسة في عام 2022 (وكانت جائحة كورونا والعزلة الاجتماعية أثرت على المراهقين بشكل بالغ السلبية)، على طلاب مدرستين من المدارس الثانوية المختلطة في المملكة المتحدة، وقاموا بسؤال التلاميذ سؤالاً محدداً. وهو: «هل تعتقد أن الذكور والإناث يتعاملون مع المشكلات النفسية بنفس الطريقة؟». وكانت إحدى هذه المدارس تقع في منطقة ريفية يغلب عليها السكان البيض من الطبقة المتوسطة، بينما كانت الأخرى تقع في منطقة حضرية يغلب عليها السكان البيض أيضاً، ولكن من الطبقة العاملة.

كانت هذه الأسئلة موجهة للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً، وإلى العاملين في المدرسة أيضاً، سواء من الموظفين أو هيئة التدريس، التي تمثلت في مدرسي الفصول الدراسية ومدير المدرسة، والإخصائي الاجتماعي أيضاً. وشملت الأسئلة الإناث والذكور ومتحولي الجنس أيضاً بحيث تكون معبرة عن المجتمع المدرسي بشكل كامل.

مشاعر الإناث والذكور

أظهرت النتيجة أن معظم المشاركين، وعددهم 43 من أصل 52 شملهم الاستطلاع، قالوا إن الفتيات والفتيان يعبرون عن مشكلاتهم النفسية بطرق مختلفة بسبب الصور النمطية التي ترى أن الفتيات في الأغلب منفتحات بخصوص التعبير عن مشاعرهن، بينما الأولاد في الأغلب يحاولون إخفاء هذه المشاعر، إما بالصمت وإما الانخراط في أعمال عنف وتحدٍ للنظام العام في المدرسة.

في إجابات الأسئلة، قالت إحدى الطالبات: «أشعر أن الفتيات أكثر ميلاً للتحدث بعضهن مع بعض حول مشكلات الصحة النفسية، لأن ذلك لا يتطلب قمعاً للعواطف». وهذه الإجابة توضح تساهل المجتمع مع شعور الفتيات بالضعف الإنساني والاضطراب النفسي، لأن هذا التصرف يُعد متوافقاً مع التصور المسبق عنهن.

وقالت طالبة أخرى إن الأولاد لا يفعلون ذلك، وبالكاد يخبرون أي شخص بأي شيء لا يريدون التحدث عنه، لأنهم يشعرون أنه سيتم النظر إليهم باعتبارهم متخاذلين وضعفاء، وسيقال لهم عبارات مثل «الرجال لا يبكون»، أو «متى تصبح رجلاً». وهو ما يفسر بوضوح نظرة المجتمع للذكر وضرورة سيطرته على مشكلاته النفسية.

بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين، تكررت جمل مثل: «يجب أن يكون الرجل شجاعاً»، وأيضاً: «يجب أن يكون الرجل صلباً في مواجهة الشدائد». وعلى وجه التحديد باللغة الإنجليزية، تم ذكر جملة «man up» عدة مرات، وتحدث المشاركون عن التوقعات المستمرة والمزعجة بضرورة أن يُخفي الأولاد مشاعرهم، وكان هناك تصور عام بأن الفتيات يتمتعن بميزة على الذكور في تلقي الدعم النفسي من الآخرين.

وأوضح العلماء أن إظهار الفتيات لمشاعرهن يُعد نوعاً من الذكاء العاطفي، لأن ذلك يلفت النظر إلى حاجتهن للدعم النفسي، ويعتقد الموظفون والطلاب أن الفتيات أكثر نضجاً عاطفياً من الأولاد، وسيبحثن عن المساعدة عندما يحتجن إليها، وهو الأمر الذي يخفف من المشكلات النفسية بالفعل، بعكس المراهق الذكر.

وقال المشاركون إن مظاهر الاضطراب النفسي والعاطفي تظهر بشكل مختلف بين الفتيات والفتيان في المدرسة، وفي الأغلب تكون الفتيات أكثر عرضة للبكاء والوحدة والانسحاب المجتمعي، بعكس الفتيان الذين يصبحون أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات تخريبية خارجة عن النظام وينتهجون سلوكاً عدوانياً في الأغلب ضد الآخرين.

أكد الباحثون أن النظرة النمطية تجعل الفتيات والفتيان «محصورين» داخل إطار معين للتعبير عن الألم النفسي، ما يؤدي إلى عدم الالتفات إلى كثيرين من الذين يحتاجون للدعم النفسي من الجنسين بشكل حقيقي، ولكن يتصرفون بشكل مختلف. وعلى سبيل المثال، فإن الفتاة التي يمكن أن تعاني نفسياً، وفي نفس الوقت لا تظهر عليها علامات الضعف والميل إلى البكاء، لا تتلقى الاهتمام الكافي، لأنها ليست مطابقة للمعايير المحددة سلفاً، والأمر نفسه يحدث مع المراهقين الذكور.

نصح الباحثون بضرورة التعامل مع المشكلات النفسية للمراهقين بشكل شخصي من دون تصور مسبق بعيداً عن جنسهم والتركيز على طبيعة الألم النفسي ومحاولة علاجه وتقديم الدعم، سواء صرح المراهق بذلك أو تظاهر بعدم الاحتياج.

* استشاري طب الأطفال


7 مراحل من تطور مرض ألزهايمر

7 مراحل من تطور مرض ألزهايمر
TT

7 مراحل من تطور مرض ألزهايمر

7 مراحل من تطور مرض ألزهايمر

مرض ألزهايمر Alzheimer Disease تدهور عقلي لا يحصل بين ليلة وضحاها، بل «عادة ما يتطور مرض ألزهايمر ببطء»، كما تقول جمعية ألزهايمر Alzheimer's Association في الولايات المتحدة. ويفيد المعهد الوطني للشيخوخة (NIA) بالولايات المتحدة: «مرض ألزهايمر هو اضطراب في الدماغ يؤدي ببطء إلى تدمير الذاكرة ومهارات التفكير، وفي النهاية يمنع القدرة على تنفيذ أبسط المهام».

وتوضّح أهميته من قولها: «يُصنّف مرض ألزهايمر حالياً على أنه السبب الرئيسي السابع للوفاة في الولايات المتحدة، وهو السبب الأكثر شيوعاً للخَرَف بين كبار السن».

اكتشاف مرض ألزهايمر

وأيضاً لتوضيح أهمية متابعة «مراحل التطور» للمرض، فإن أساس القصة بدأ في عام 1901 حينما اهتم طبيب النفسية الألماني، الدكتور ألويس ألزهايمر، بتطور حالة امرأة كانت تبلغ 51 سنة من العمر، وتعاني مرضاً عقلياً غير عادي وذا أعراض سلوكية غريبة، بما في ذلك فقدان الذاكرة ومشاكل غير متوقعة في اللغة والسلوك. وخلال متابعة حالتها، أبقاها تحت الملاحظة الطبية النفسية في مركز فرانكفورت، رغم التكلفة المادية العالية على زوجها الذي حاول مراراً نقلها إلى مركز آخر أقل تكلفة عليه. وتدهورت حالتها بشكل سريع، إلى أن توفيت عام 1906. وبعد وفاتها، فحص دماغها ووجد الكثير من الكتل غير الطبيعية (التي تسمى الآن لويحات الأميلويد Amyloid Plaques) وحزماً متشابكة من الألياف Tangled Bundles (تسمى الآن التشابك الليفي العصبي Neurofibrillary، أو تاو Tau) في داخل أنسجة الدماغ. وهو ما لم يتم من قبل ملاحظته في أي حالة سابقة. وحينها تم تسمية المرض باسم مرض ألزهايمر.

ويقول المعهد الوطني للشيخوخة بالولايات المتحدة تعقيباً على هذه القصة: «لا تزال هذه اللويحات والتشابكات في الدماغ تعدّ من السمات الرئيسية لمرض ألزهايمر. وكذلك ميزة أخرى هي فقدان قدرة التواصل فيما بين الخلايا العصبية Neurons؛ كي تنتقل الرسائل بين أجزاء الدماغ المختلفة، وكذلك من الدماغ إلى العضلات والأعضاء في الجسم».

وعلى الرغم من عدم توفر «علاج جذري» لمرض ألزهايمر حتى اليوم، يمكن للمرء المساعدة في دعم شخص عزيز مصاب بمرض ألزهايمر، من خلال معرفة المزيد حول كيفية تطور الحالة.

مراحل تطور المرض

ومراحل تطور المرض هذه لا تنقسم دائماً إلى مربعات مرتبة ومتتالية وذات حدود صارمة، ينتقل المريض في بينها بتتابع. كما قد تختلف الأعراض من مريض إلى آخر. ولكن معرفة هذه المراحل يمكن أن تكون دليلاً يساعد المرء على التخطيط لرعاية صديقه أو قريبه العزيز عليه من أجل تلبية احتياجاته. ويطلق الأطباء على هذه المراحل المختلفة اسم «تطور المرض» Disease Stages، وهي 7 مراحل. وفي هذا يقول أطباء جونز هوبكنز: «عادة ما تتبع مراحل مرض ألزهايمر نمطاً يتقدم بتطور. لكن كل شخص يمر بمراحل المرض بطريقته الخاصة. تساعد معرفة هذه المراحل مقدمي الرعاية الصحية وأفراد الأسرة على اتخاذ قرارات بشأن كيفية رعاية شخص مصاب بمرض ألزهايمر».

ووفق ما يفيد به مركز فيشر Fisher Center لمؤسسة أبحاث ألزهايمر في نيويورك، فإنه: «تم تطوير المراحل الإكلينيكية الـ7 لمرض ألزهايمر، والمعروفة أيضاً باسم مقياس التدهور العالمي GDS، من قِبل الدكتور باري ريسبيرغ، مدير برنامج فيشر للتعليم والأبحاث حول مرض ألزهايمر في كلية الطب بجامعة نيويورك غروسمان. ويتم استخدام هذا الدليل الإرشادي من قِبل المتخصصين ومقدمي الرعاية في جميع أنحاء العالم؛ لتحديد مرحلة المرض التي يمر بها الشخص.

والمراحل من 1 إلى 3 هي مراحل ما قبل الخرف. والمراحل من 4 إلى 7 هي مراحل الخرف. اما المرحلة 5 بالذات فهي النقطة (المحورية) التي لا يستطيع فيها الشخص العيش من دون مساعدة».

وإليك المراحل السبع لتطور مرض ألزهايمر:

1. المرحلة الأولى: سلوك خارجي طبيعي. عادة ما يبدأ مرض ألزهايمر بصمت، مع تغيرات في الدماغ تبدأ قبل سنوات من ملاحظة أي شخص للمشكلة. وعندما يكون الشخص العزيز عليك في هذه المرحلة المبكرة، لن يكون لديه أي أعراض يمكنك اكتشافها. إلا أن التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني PET Scan، فقط، وهو اختبار تصوير يوضح كيفية عمل الدماغ، يمكن أن يكشف عمّا إذا كان لديه مرض ألزهايمر. ولكن مع انتقاله إلى المراحل الست التالية، سيرى صديقك أو قريبك المصاب بمرض ألزهايمر، المزيد والمزيد من التغييرات في تفكيره ومنطقه.

2. المرحلة الثانية: تغييرات خفيفة جداً. قد لا تلاحظ أي شيء خاطئ أو غير معتاد أو غير متوقع، في سلوك الشخص العزيز عليك. لكن المريض نفسه، قد يستنكر أو يلاحظ اختلافات خفيفة جداً Mild Changes في قدراته الذهنية. وذلك يمكن أن يشمل نسيان «بعض» الكلمات، أو وضع «بعض» الأشياء في غير موضعها الصحيح. ولأن هذا قد يحصل من أي شخص في مراحل عمرية مختلفة؛ قد يستشير المريض طبيبه، أو قد لا يفعل ذلك. وحينها، قد لا يستطيع الطبيب، بأي وسيلة من الفحوص الإكلينيكية في العيادة عند معاينة المريض، اكتشاف أنها بدايات ألزهايمر.

وفي هذه المرحلة، لا يتعارض وجود هذه الأعراض الدقيقة لمرض ألزهايمر، مع قدرته أو مع كفاءة أدائه في العمل أو العيش بشكل مستقل. وللتأكيد والتوضيح، فإن هذه الأعراض قد تكون أو لا تكون مرض ألزهايمر على الإطلاق، ولكنها قد تكون أيضاً مجرد تغيرات طبيعية بسبب الشيخوخة أو الانشغال الذهني أو كمظاهر لمعاناة نفسية مؤقتة.

بدايات التدهور

3. المرحلة الثالثة: تدهور معتدل. في هذه المرحلة، تبدأ ملاحظة تدهور خفيف Mild Decline في القدرات الذهنية لدى الشخص. وهو ما يتمثل في مجموعة من التغييرات في تفكير الشخص العزيز عليك ومنطقه، مثل أن ينسى شيئاً قرأه للتو. أو أن يسأل السؤال نفسه مراراً وتكراراً. أو أن يواجه المزيد والمزيد من المشاكل في وضع الخطط أو التنظيم لإعداد شيء أسري، كوليمة منزلية مثلاً، أو الوصول إلى مكان زيارة أحد الأصدقاء. أو قد لا يستطيع تذكر الأسماء عند مقابلة أشخاص جدد.

وعلى الرغم من أن كل هذه المظاهر للتدهور المعتدل قد تحصل في حالات مختلفة لا علاقة لها البتة، فإنه يمكنك المساعدة من خلال كونك «ذاكرة» مساعدة للمريض؛ وذلك عبر التأكد من أنه يدفع الفواتير ويصل إلى المواعيد في الوقت المحدد. ويمكنك أيضاً أن تقترح عليه تخفيف التوتر عن طريق التقاعد من العمل، وترتيب شؤونه القانونية والمالية.

4. المرحلة الرابعة: تدهور معتدل. خلال هذه المرحلة من التدهور المعتدل Moderate Decline، تصبح اضطرابات ومشاكل التفكير وقدرات الاستدلال، التي تمت ملاحظتها في المرحلة الـ3، أكثر تأثيراً ووضوحاً على المُصاب. ليس هذا فحسب، بل قد تظهر مشكلات جديدة، حيث قد يقوم المريض بنسيان تفاصيل عن نفسه. أو قد يتسبب في مشاكل نتيجة الخطأ في تحديد التاريخ والمبلغ الصحيحين على الصك. وربما ينسى ما هو الشهر أو الموسم الذي نحن فيه. أو قد يواجه صعوبة في أداء المهام ذات الخطوات المتعددة، مثل تنظيف المنزل. وكذلك قد تواجه المرأة أو الرجل صعوبة في طهي وجبات الطعام التي تعود على طهيها أو السندويشات التي له بالعادة طريقة مميزة في إعدادها. وأيضاً قد يواجه صعوبة في الطلب من القائمة عند الذهاب إلى المطعم.

وكذلك قد يبدأ في مواجهة صعوبة في استخدام الهاتف الذي هو بالأصل متعود على استخدامه. وربما يجد صعوبة، أو قد لا يفهم تماماً ما يُقال له، ويكرر طرح أسئلة لفهم الأمر من جوانب تعدّ بسيطة. كأن يُقال له إن فلانة قد دخلت الجامعة، وهي إحدى بناته أو حفيداته، فيسأل من هي فلانة؟

وفي هذه المرحلة من الممكن جداً تقديم الدعم والعون، حيث يمكنك المساعدة في إنجاز الأعمال اليومية والتأكد من سلامته خلال ذلك. ومما يجدر التأكيد والتنبه عليه، ضرورة التأكد من أنهم توقفوا عن قيادة السيارة بعد الآن، وأن لا أحد يحاول استغلالهم مالياً من الباعة أو غيرهم.

المرحلة المفصلية

5. المرحلة الخامسة: تدهور متوسط إلى شديد. وهنا مرحلة مفصلية، حيث يتسبب التدهور المتوسط إلى شديد Moderate-Sever Decline في أن يبدأ المريض في فقدان القدرة على معرفة مكان وجوده والوقت الحالي واليوم من الأسبوع. وقد يواجه صعوبة في تذكر عنوان منزله أو رقم هاتفه. وقد يشعر بالارتباك بشأن نوع الملابس التي يجب ارتداؤها لهذا اليوم أو الموسم. وخلال هذه المرحلة، التي لا يمكن فيها للمريض الاعتماد على نفسه في العناية بنفسه واحتياجاته اليومية، يمكن للمرء المساعدة من خلال ترتيب ملابس المريض في الصباح كي يرتديها. ويمكن أن يساعده على ارتداء الملابس بنفسه مع الحفاظ على الشعور بالاستقلال. أي لا يواجه المريض بحقيقة أنه لا يمكنه الاعتماد على نفسه. وإذا كرر نفس السؤال، تتم إجابته بلطف وبصوت هادئ ومطمئن.

وتجدر ملاحظة أن المرضى محتاجون؛ ولذا ربما يطرحون السؤال مرة للحصول على إجابة، وقد يكررون طرحه لمجرد فقط تأكدهم أن الشخص حولهم ويعتني بهم. ومع ذلك، على الرغم من استغراب البعض، حتى إذا كان الشخص العزيز عليك لا يستطيع تذكر الحقائق والتفاصيل، فقد يظل قادراً على رواية قصة. ولذا دعه يستخدم خياله لينسج قصة يرويها في تلك الأوقات. وتذكر أن المهم هو خفض الضجيج حولهم، وعدم مواجهتهم والقسوة عليهم.

المرحلة المفصلية عندما لا يتمكن المريض من الاعتماد على ذاته في العناية بنفسه واحتياجاته اليومية

6. المرحلة السادسة: تدهور شديد. مع تقدم مرض ألزهايمر إلى مرحلة التهور الشديد Sever Decline، قد يتعرف المريض على الوجوه، ولكنه ينسى الأسماء. وقد يخطئ أيضاً بين شخص ما وشخص آخر. وعلى سبيل المثال، قد يعتقد أن زوجته هي أمه. وقد تظهر الأوهام لديه، مثل التفكير في أنه في حاجة إلى الذهاب إلى العمل على الرغم من أنه لم يعد لديه وظيفة. وفي الحياة اليومية، قد يحتاج بالفعل إلى مساعدته على الذهاب إلى الحمام. وقد يكون من الصعب عليه التحدث، ولكن لا يزال بإمكانك التواصل معه من خلال الحواس. ويحب آنذاك الكثير من الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر، سماع الموسيقى أو القراءة له أو النظر إلى الصور القديمة. وللتوضيح بشكل عملي، ففي هذه المرحلة يحتاج المريض إلى المساعدة في إجراء متطلبات عيش حيته اليومية، ولا يمكنه الاعتماد على نفسه البتة، حيث يعاني المريض في كيفية تناول الطعام بنفسه، أو يحتاج إلى تذكير بضرورة ابتلاعه بعد مضغه.

وكذلك يحتاج دون أدنى شك إلى المساعدة على ارتداء ملابسه؛ لأنه قد لا يعلم ما هو القميص ولماذا ثمة جوارب، ولا كيفية ارتدائها أو ربط أزرار القميص. وقد تظهر عليه مظاهر عدم تلقيه تلك المساعدة، مثل فقدان الوزن، والتهابات الجلد، وتبعات صعوبات البلع (التهابات الرئة)، ومخاطر التعثر والسقوط أثناء المشي، وعدم النظافة في الجسم والاسنان.

7. المرحلة السابعة: تدهور شديد جداً. يتفاقم في هذه المرحلة تلاشي القدرات الأساسية لدى الشخص المصاب بمرض ألزهايمر، مثل تناول الطعام والمشي والجلوس. ولكن يمكنك الاستمرار في المساعدة من خلال إطعامه طعاماً طرياً وسهل البلع، ومساعدته على استخدام الملعقة، والتأكد من أنه يشرب الماء. وهذا أمر مهم؛ لأن الكثير من الأشخاص في هذه المرحلة لم يعد بإمكانهم معرفة متى يشعرون بالعطش.

وفي هذه المرحلة أيضاً، يحتاج الأشخاص المصابون بمرض ألزهايمر إلى الكثير من المساعدة من مقدمي الرعاية الصحية. وقد تجد الكثير من العائلات أنهم، بقدر ما يرغبون في ذلك، لم يعد بإمكانهم رعاية مريضهم العزيز في المنزل. وحينئذ هم في حاجة إلى معونة تمريضية وعناية.

* استشارية في الباطنية


11 طريقة استراتيجية لنوم صحي

11 طريقة استراتيجية لنوم صحي
TT

11 طريقة استراتيجية لنوم صحي

11 طريقة استراتيجية لنوم صحي

الأرق اضطراب نوم شائع يمكن أن تكون له آثار سلبية على الصحة وعلى الأداء اليومي.

ويُستخدم مصطلح الأرق في الأدبيات الطبية، للتعريف بحالة من الصعوبة في النوم أو الاستمرار في النوم. وبالتالي، فإن وجود فترة نوم طويلة، أو استيقاظ ليلي متكرر، أو فترات طويلة من اليقظة أثناء فترة النوم، أو حتى استيقاظات عابرة متكررة، يعد دليلاً على الأرق. ويعد الأرق اضطراباً عندما يرتبط بعواقب سلبية تكون نوعاً من الاستجابة المَرَضية.

انتشار الأرق عالمياً

تم التوصل من عدد من الدراسات السكانية العالمية إلى أن ما يقرب من 30 في المائة، من مجموعة متنوعة من عينات البالغين المأخوذة من بلدان مختلفة، أبلغوا عن واحد أو أكثر من أعراض الأرق: صعوبة بدء النوم، وصعوبة الحفاظ على النوم، والاستيقاظ مبكراً جداً، وفي بعض الأحيان نوعية النوم الرديئة، وفقاً للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، من الجمعية الأميركية للطب النفسي.

دراسة سعودية

للأرق تأثيرات سلبية على صحة الشخص واقتصاد الدولة، فمن المهم أن يُؤخذ على محمل الجد؛ إذ إن نقص النوم يرتبط بخسارة في الإنتاجية، وحوادث المرور، وزيادة الاستنزاف الاقتصادي، كما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الأمراض المصاحبة؛ حيث يرتبط بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والخرف والاضطرابات النفسية. وعليه، قام باحثون (الدكتور أحمد متولي، استشاري طب الأسرة، وزملاؤه) من كلية الطب بجامعة طيبة بالمدينة المنورة في السعودية، بإجراء دراسة مقطعية بهدف تحديد مدى انتشار الأرق، والعوامل المرتبطة به، بين البالغين في المملكة العربية السعودية، نُشرت في مجلة العلوم الطبية (Cureus) بتاريخ 29 أغسطس (آب) 2023.

وتهدف الدراسة إلى تقدير مدى انتشار الأرق لدى عموم سكان المملكة العربية السعودية، وتحديد العوامل المرتبطة به؛ إذ إن معرفة مدى انتشار الأرق ستساعد في تقييم مدى تأثير المشكلة في البلاد، كما أن تحديد عوامل الخطر وعوامل الحماية المحتملة من الأرق بين السكان السعوديين يمكن أن يساعد في تقليل انتشار الأرق في مجتمعنا.

أُجريت الدراسة على عينة من 4818 مشاركاً من 13 منطقة بالمملكة (يبلغ عدد السكان البالغين في المملكة 26 مليون نسمة)، وتم استخدام استبيان إلكتروني اشتمل على: نموذج موافقة، ومعلومات اجتماعية ديموغرافية، ووجود إصابات النخاع الشوكي، والعوامل التي قد تترافق مع الأرق. تم قياس استمرارية النوم، والرضا عن النوم، وشدة الأعراض، والأداء الشخصي، والأداء أثناء النهار، ومدة اضطراب النوم.

وجدت هذه الدراسة أن معدل انتشار الأرق يبلغ 37.6 في المائة بين عامة السكان في المملكة، وهي نسبة مرتفعة إلى حد بعيد. وتبين أن عوامل الخطر المرتبطة بالأرق هي: العمر، والجنس، وتوتر وضغط العمل، واستخدام الأجهزة المحمولة قبل النوم؛ بينما تشمل عوامل الحماية: العمل، وممارسة التمارين البدنية، والتمتع بالحالة الصحية الجيدة.

تسلط هذه النتائج الضوء على الحاجة إلى تدخلات وحملات توعية، لمعالجة عوامل الخطر المرتبطة بالأرق، وتعزيز عوامل الحماية للحد من انتشار الأرق بين السكان السعوديين. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستكشاف تأثير الأرق على نوعية الحياة وإنتاجية الأفراد في المملكة العربية السعودية.

التوتر والأرق

التوتر (stress) يمكن أن يسبب الأرق على المدى القصير، كما يمكن للتوتر الشديد أو طويل الأمد أن يؤدي إلى الأرق على المدى الطويل. إن السفر وتغيير الورديات في العمل يمكن أن يعطل دورة النوم، ويتسبب في الاستيقاظ (مايو كلينيك).

ما السبب وراء مزيد من التوتر وقلة النوم؟ يقول خبير النوم في جامعة «جونز هوبكنز»، الدكتور لويس إف بوينافير (Luis F Buenaver): «إذا كنت تتوتر بسبب الضغوط بشكل متكرر، فلن يعود جسمك أبداً إلى خط الأساس»، ويضيف: «إن التوتر والليالي الطوال يرتبطان ارتباطاً وثيقاً. فإذا كنت تعاني من الألم، أو تميل إلى القلق، أو تتعامل مع موقف صعب في حياتك، فقد تكون هرمونات التوتر منتشرة في جسمك أكثر من المعتاد، ويزداد النوم سوءاً ليلاً».

استراتيجيات النوم الصحي

إذا كنت تشعر بأنك متوتر للغاية، لدرجة عدم القدرة على النوم، فثِق بأنك لست الوحيد في هذا الشعور، وتأكد من أن هناك طرقاً يمكنك من خلالها مكافحة الليالي الطوال. فكِّر في تحسين بيئة نومك وممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على النوم في الوقت نفسه. أطفئ الأضواء، واذهب إلى السرير، واستعد للنوم، فلن تظل مستيقظاً لساعات بعد ذلك، وسوف تستمتع بنوم صحي وحياة أفضل.

لحسن الحظ، هناك تغييرات صغيرة وبسيطة يمكنك إجراؤها على حياتك اليومية، لتخلصك من هذا الإرهاق والأرق، منها ما يلي:

1. خلق بيئة مناسبة للنوم: لبيئة النوم تأثير مثبت على نوعية نومك وجودة حياتك، وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC). يمكنك إنشاء بيئة مناسبة للنوم من خلال اتباع الخطوات التالية:

- اجعل غرفتك مظلمة قدر الإمكان، واستخدم ستائر التعتيم لهذا الغرض.

- قلل الضوضاء بقدر ما تستطيع.

- حافظ على درجة حرارة الغرفة باردة.

- لا تقرأ أو تشاهد التلفاز أو تعمل في الغرفة التي تنام فيها.

إن الجمع بين هذه العناصر من شأنه أن يساعد على الاستعداد جسدياً وذهنياً لقضاء ليلة نوم جيدة.

2. ممارسة وسائل إدارة التوتر: يمكن أن تؤثر وسائل إدارة التوتر على الأعراض الجسدية للتوتر والقلق، مثل زيادة معدل ضربات القلب وتوتر العضلات. كما يمكن لوسائل مثل تمارين التنفس والتأمل أن تبطئ معدل ضربات القلب، وتعمل على إعادة ضبط الجهاز العصبي عندما يدخل في وضع القتال أو الطيران. تتضمن بعض تقنيات إدارة التوتر الرائعة التي يمكنك تجربتها قبل النوم ما يلي: تنبيه الذهن للتأمل، والتأمل في فحص الجسم، والتنفس العميق، واليوغا.

3. ممارسة الرياضة بانتظام: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تفيد العقل والجسم، وبالتالي عادات نومك أيضاً. وفقاً للخبراء الطبيين في «John Hopkins Medicine»، يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة في تخليص العقل من الأفكار المسببة للضغط وتحقيق استقرار جسمي.

ويؤكد الباحثون أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد الأشخاص على الوصول بسهولة أكبر إلى مرحلة الموجة البطيئة من النوم، وهو أعمق مستوى من النوم. خلال مرحلة الموجة البطيئة من النوم، يمكن للجسم والعقل أن يتجدد نشاطهما بالكامل، مما يسمح بالشعور بالانتعاش لليوم التالي.

4. تجنب المواد المحفزة: المواد المحفزة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نوعية النوم. تعمل هذه المواد على زيادة «الدوبامين» الذي يبقيك بعيداً عن مرحلة الموجة البطيئة للنوم ومرحلة حركة العين السريعة (REM) أثناء النوم.

وفقاً للباحثين في جامعة نورث كارولاينا، يتم التحكم في النوم والاستيقاظ من خلال كثير من التغيرات الكيميائية في الدماغ، والتي تنقطع عند إدخال المواد المحفزة. تشمل المواد التي يجب تجنبها قبل النوم ما يلي: القهوة - المشروبات الغازية – الكحول – الشوكولاتة.

انتظام النوم

5. حافظ على جدول نوم منتظم: يُعد الروتين أمراً أساسياً إذا كنت تتطلع إلى تحسين جودة نومك. فالذهاب إلى النوم والاستيقاظ في الوقت نفسه كل يوم يسمح للجسم بتكوين ساعة بيولوجية، تنبهك عندما يحين وقت النوم والاستيقاظ. إحدى الطرق الجيدة لتطبيق ذلك هي تحديد الوقت الذي تكون فيه أكثر إنتاجية.

إذا خطوت خطواتك في الصباح الباكر، فحدد جدول نوم مدته 8 ساعات، بدءاً من الساعة 10 مساءً حتى الساعة 6 صباحاً. إذا كنت من محبي الليل، فيمكنك تأخير موعد نومك، إذا كان جدولك الزمني يسمح بذلك، وضبط ساعتك البيولوجية من منتصف الليل إلى الساعة 8 صباحاً.

6. تحديد وقت الشاشة: من المعروف أن الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية وأجهزة الكومبيوتر يمكن أن يؤثر سلباً على النوم، وعلى الرغم من أن هذا صحيح فإنه ليس السبب الوحيد. ويعد الهاتف، وخصوصاً وسائل التواصل الاجتماعي، عالماً لا نهاية له من المعلومات التي تبقي العقل محفزاً ومتفاعلاً، وهو آخر شيء تحتاجه عندما تستعد للنوم. يمكن أن يؤدي النظر إلى وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية إلى إثارة المخاوف الحالية، وزيادة مستويات التوتر لديك قبل محاولة النوم مباشرة.

7. إنشاء روتين خاص بالنوم:

مثل الحفاظ على جدول نوم منتظم، فإن إنشاء روتين متكرر لوقت النوم يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تحسين جودة النوم بشكل كبير.

تعد إجراءات وقت النوم مفيدة لتنبيه الجسم بأن وقت النوم قد حان، ويمكن أن تتضمن أنشطة تجعلك متعباً بشكل طبيعي، حتى تكون مستعداً للنوم. تتضمن بعض الأنشطة الجيدة لروتين ما قبل النوم ما يلي: أخذ حمام دافئ - ممارسة تمارين التنفس - ممارسة التأمل أو اليوغا – القراءة.

دراسة سعودية وجدت أن معدل انتشار الأرق يبلغ 37.6 % بين عامة السكان

8. قم بتدوين مخاوفك: كتابة اليوميات هي وسيلة فعالة أخرى لتخفيف التوتر. وعندما يتم تطبيقها في روتين وقت النوم، فإنه يمكن أن يريح العقل، فتغفو بشكل طبيعي في الوقت الذي تريده.

وفقاً لدراسة سابقة، فإن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب شهدوا انخفاضاً في أعراضهم بعد ممارسة الكتابة التعبيرية لمدة شهر. من خلال تقليل الأعراض الجسدية للتوتر والقلق بشكل مباشر، سيكون من الأسهل النوم والاستمرار فيه.

9. استمع إلى الموسيقى الهادئة: تذكر التهويدات، فهناك سبب علمي يجعل الآباء يغنون لتهدئة أطفالهم حتى يناموا؛ إذ إن الموسيقى وأصوات النوم علاج فعال لليالي القلق.

وجدت دراسة سابقة أن الموسيقى الآلية خفَّضت مستويات «الكورتيزول» بشكل مباشر، وساعدت المرضى قبل الجراحة على الوصول إلى مستوى مهدئ مناسب بشكل أسرع. أدخل موسيقى الآلات إلى بيئة نومك إذا كنت تواجه صعوبة في النوم بانتظام. إذا لم تساعدك الضوضاء البيضاء أو الوردية على النوم، فحاول أن تغفو على أنغام بعض الموسيقى الآلية.

10. تجنب القيلولة الطويلة: أخذ قيلولة طويلة يمكن أن يضر بنوم الليلة التالية، ويتخلص من جدول النوم الذي عملت بجد لإتقانه.

وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض، فإن المدة المثالية للقيلولة هي من 15 إلى 30 دقيقة. تزيد القيلولة بهذه المدة من اليقظة، في حين أن القيلولة الأطول تضعك في نوم أعمق، ويمكن أن تجعلك مترنحاً وأقل إنتاجية عند الاستيقاظ.

11. استثمر في مرتبة مريحة: لا تتجاهل الراحة إذا كنت تواجه صعوبة متكررة في النوم، فالراحة تبدأ من المرتبة. المراتب الأفضل تؤدي إلى نوم أفضل، مما قد يؤدي إلى مزيد من السعادة والصحة والإنتاجية.

* استشاري طب المجتمع


يدخل في صناعة المشروبات الغازية والحلويات... تحذير من أضرار محل صناعي على الأمعاء

يستخدم «نيوتام» على نطاق واسع في الأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية (رويترز)
يستخدم «نيوتام» على نطاق واسع في الأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية (رويترز)
TT

يدخل في صناعة المشروبات الغازية والحلويات... تحذير من أضرار محل صناعي على الأمعاء

يستخدم «نيوتام» على نطاق واسع في الأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية (رويترز)
يستخدم «نيوتام» على نطاق واسع في الأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية (رويترز)

كشفت دراسة جديدة أن المحلي الصناعي «نيوتام» الذي يدخل في صناعة كثير من الحلويات والمشروبات الغازية والعلكة، يمكن أن يتسبب في أضرار صحية خطيرة، وفقا لما ذكرته صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وكان قد جرى استخدام «نيوتام» عام 2002 بديلاً لمُحلي «أسبارتام» في كثير من الدول، بسبب المخاوف التي أثيرت بشأن الأخير، علما أنه يُباع تحت أسماء تجارية مختلفة، ويعد أحلى بأكثر من 200 ضعف من السكر العادي، لكن بسعرات حرارية أقل بكثير، وفقا للوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية.

ويتكون «أسبارتام» أساسا من اثنين من الأحماض الأمينية هما فينيل ألانين وحمض الأسبارتيك، وعندما يتم المزج بينهما بطريقة معينة لتكوين هذا المحلي فإنهما ينتجان مادة حلوة المذاق بشكل مكثف.

وعادة ما يستخدم مرضى السكري ومن يعانون من السمنة المفرطة «الأسبارتام» على أنه بديل للسكر، حيث يمكن استخدامه منفصلا، بالإضافة إلى استخدامه في صناعة كثير من المواد الغذائية منخفضة السعرات الحرارية.

ويعد «الأسبارتام» أحد المُحليات الأكثر شيوعا، ويستخدم على نطاق واسع في الأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية.

وكانت «رويترز» قد كشفت نقلا عن مصادر لم تكشف عن هويتها، أن الوكالة الدولية لبحوث السرطان ستدرج مادة «الأسبارتام» على أنها «من المحتمل أن تكون مادة مسرطنة للبشر» للمرة الأولى.

وأما بالنسبة لمُحلي «نيوتام» فقد وجدت الدراسة الجديدة أن استهلاك كمية صغيرة منه قد تؤدي إلى إصابة الشخص بمتلازمة القولون العصبي، ومقاومة الإنسولين، وحتى الإنتان، وهي حالة تقتل نحو 40 ألف شخص في بريطانيا سنوياً.

وقال الباحثون إن النتائج أكدت أن بعضاً من الجيل الجديد من المحليات التي تعطي المنتجات الغذائية مذاقاً حلواً للغاية، يمكن أن يكون لها «تأثير سام» على الصحة.

وأوضح كبير مؤلفي الدراسة هافوفي تشيتشغر، أنه في حين أن المحليات يمكن أن تكون بديلاً صحياً للسكر، إلا أن بعضها قد يضر المستهلكين.

وقال كل من الأستاذ المشارك في جامعة أنجيليا روسكين البريطانية، تشيتشغر، والمؤلف المشارك للدراسة أبارنا شيل، من جامعة جهانجيرناجار في بنغلاديش، إن «مُحلي نيوتام يمثل تهديداً للصحة، لأنه يمكن أن يلحق الضرر بالأمعاء عن طريق التسبب في إصابة (البكتيريا الجيدة) بالمرض، وإلحاق الأذى بجدار الأمعاء».

ووجدت الأبحاث السابقة، بما في ذلك أبحاث تشيتشغر، أن المحليات الشائعة الأخرى، مثل السكرين والسكرالوز وأسبارتام، يمكن أن يكون لها أيضاً هذا التأثير الضار.

وقال تشيتشغر: «هناك الآن وعي متزايد بالآثار الصحية للمحليات مثل السكرين والسكرالوز والأسبارتام، حيث أظهر عملنا السابق المشاكل التي يمكن أن تسببها لجدار الأمعاء، والضرر الذي يلحق بالبكتيريا الجيدة التي تتشكل في أمعائنا».

وأضاف: «هذا يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية المحتملة، بما في ذلك الإسهال، والتهاب الأمعاء، وحتى تسمم الدم إذا دخلت البكتيريا إلى مجرى الدم».

وأوضح أنه حتى تناول كميات قليلة من «نيوتام» قد يكون ضاراً، وتابع: «حتى عندما درسنا تأثير نيوتام بتركيزات منخفضة جداً، وبأقل بـ10 مرات من المعدل اليومي المقبول، رأينا انهيار حاجز الأمعاء وتحول البكتيريا إلى سلوك أكثر ضرراً، بما في ذلك زيادة غزو خلايا الأمعاء السليمة، ما يؤدي إلى موت الخلايا».


5 عادات يمكن أن تؤدي إلى حرقة المعدة

القهوة وبعض أنواع الشاي سبب رئيسي لحرقة المعدة (أرشيفية-رويترز)
القهوة وبعض أنواع الشاي سبب رئيسي لحرقة المعدة (أرشيفية-رويترز)
TT

5 عادات يمكن أن تؤدي إلى حرقة المعدة

القهوة وبعض أنواع الشاي سبب رئيسي لحرقة المعدة (أرشيفية-رويترز)
القهوة وبعض أنواع الشاي سبب رئيسي لحرقة المعدة (أرشيفية-رويترز)

إذا كنت تعاني من حرقة المعدة بانتظام، فمن المحتمل أنك قد بحثت بالفعل عن الأطعمة والمشروبات التي من المرجح أن تسببها (أو ربما حصلت على معلومات مفصلة من طبيبك). فقط في حالة عدم القيام بذلك، فإن الأطعمة والمشروبات الرئيسية التي تريد تقليلها هي الأطعمة الغنية بالتوابل والمشروبات الغازية والأطعمة والمشروبات الحمضية والأطعمة الغنية بالدهون (مثل الأطعمة المقلية). ولكن إذا كان هذا هو كل ما تفعله للتحكم في حرقة المعدة، فهو ليس كافياً. يمكن أن يساعد الالتزام بالقواعد الخمس التالية في تقليل الأعراض:

1. شرب القهوة والشاي المحتوي على الكافيين

تقول اختصاصية التغذية نور زبدة إن القهوة وبعض أنواع الشاي سبب رئيسي لحرقة المعدة. ويتفق مع ذلك الدكتور لانس أورادمو، اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي التداخلي في مدينة هوب بمقاطعة أورانج في إيرفين، كاليفورنيا، قائلا إن السبب يرجع إلى أن الكافيين موجود في هذه المشروبات. وأضاف: «الكافيين هو محفز راسخ للارتجاع الحمضي. يمكن أن يسبب استرخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية، ما يسمح لمزيد من حمض المعدة بالدخول إلى المريء».

2. تناول الشوكولاته

يقول اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي الدكتور كينيث براون، إن الشوكولاته هي أحد مسببات حرقة المعدة الشائعة التي لا يدركها الكثير من الناس. وأوضح أن هناك عدة أسباب لذلك. أحد الأسباب هو أن الشوكولاته تحتوي على مادة الكافيين، وكما هو الحال مع القهوة والشاي، يمكن أن يتسبب الكافيين الموجود في الشوكولاته في استرخاء العضلة العاصرة للمريء، ما قد يسمح لمزيد من حمض المعدة بالدخول إلى المريء والتسبب في حرقة المعدة.

وأشار إلى أن «الشوكولاته تحتوي أيضاً على مادة كيميائية تسمى الثيوبرومين، وهي موسعة ويمكن أن تريح العضلة العاصرة للمريء السفلية».

3. تناول الطعام قبل التمرين

في حين أنه من المهم تزويد جسمك بالطاقة بشكل صحيح قبل وبعد التمرين، إلا أنه إذا كنت تعاني من حرقة المعدة بانتظام، فإن أورادمو يوصي بالانتظار لمدة ساعتين بعد تناول الطعام قبل القيام بأي نوع من التمارين التي تضغط على المعدة، مثل تمارين البطن. وتتفق الدكتورة لورين بليش، اختصاصية أمراض الجهاز الهضمي مع ذلك وتقول: «إن أي تمرين يزيد من الضغط على البطن يمكن أن يؤدي إلى ارتجاع الحمض. ومن أمثلة هذه التمارين تمارين البطن أو رفع الأثقال أو التمارين عالية التأثير».

4. تناول وجباتك بشكل قريب جداً من بعضها بعضاً

عدم ترك وقت كافٍ بين الوجبات هو عادة غذائية أخرى يقول الخبراء إنها يمكن أن تسبب حرقة المعدة. وتقول زبدة: «يعد أخذ فترات راحة لمدة ثلاث إلى أربع ساعات بين الوجبات والوجبات الخفيفة استراتيجية مهمة لدمجها على المدى الطويل من أجل صحة الجهاز الهضمي بشكل عام». وتشير إلى أن فترات الراحة بين الوجبات تساعد في تنظيف الجهاز الهضمي وتساعد العضلات التي تبطن الجهاز الهضمي على الانقباض بشكل صحيح ودفع الطعام إلى أسفل.

5. تناول الطعام قبل ساعات قليلة من وقت النوم

هناك نصيحة أخرى يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بتوقيت تناول الوجبات، وهي تناول العشاء مبكراً. قال براون: «أنت لا ترغب في تناول الطعام قبل النوم لأنك تريد أن يكون لديك بضع ساعات على الأقل حتى يبدأ الجهاز الهضمي في العمل حتى يخرج الطعام من معدتك قبل الاستلقاء». وأوضح أن السبب في ذلك هو أنك إذا استلقيت بينما لا يزال هناك طعام يتم هضمه في معدتك، فمن السهل أن يعود الطعام والعصارات الهضمية إلى المريء - وهو بالضبط ما تريد تجنبه.


الناجيات من سرطان الثدي أكثر عرضة للإصابة بأورام أخرى

مريضة بسرطان الثدي (رويترز)
مريضة بسرطان الثدي (رويترز)
TT

الناجيات من سرطان الثدي أكثر عرضة للإصابة بأورام أخرى

مريضة بسرطان الثدي (رويترز)
مريضة بسرطان الثدي (رويترز)

أظهرت دراسة جديدة أن النساء اللاتي يتعافين من سرطان الثدي يكن أكثر عرضة للإصابة بسرطانات أخرى مقارنة بأقرانهن.

وبحسب صحيفة «تلغراف» البريطانية، فقد نظرت الدراسة في البيانات الصحية لأكثر من 580 ألف امرأة بين عامي 1995 و2019.

وقد أظهرت أن النساء من جميع الأعمار معرضات لخطر الإصابة بسرطان الرحم بنسبة 87 في المائة، وسرطان الدم النخاعي بنسبة 58 في المائة، وسرطان المبيض بنسبة 25 في المائة.

كما توصل الباحثون إلى أن الناجيات من سرطان الثدي معرضات لخطر الإصابة بالسرطان في الثدي الآخر السليم بمقدار الضعف.

مريضة بالسرطان (رويترز)

ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة لانسيت، مخاطر خاصة على الناجيات من سرطان الثدي الأصغر سناً.

فقد كانت النساء اللاتي تم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي تحت سن 50 عاماً أكثر عرضة بنسبة 86 في المائة للإصابة بسرطان آخر جديد مقارنة بالنساء الأخريات في نفس العمر.

وكانت النساء اللاتي تم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي بعد سن الخمسين أكثر عرضة بنسبة 17 في المائة للإصابة بالسرطان مرة أخرى، مقارنة بأقرانهن.

وتصيب 8 من كل 10 حالات سرطان ثدي النساء فوق سن الخمسين.

وأشارت الدراسة أيضاً إلى أن النساء الفقيرات كن أكثر عرضة بنسبة 35 في المائة للإصابة بسرطان آخر مقارنة بالنساء الثريات.

وقال الباحثون إن السبب وراء هذه النتائج قد يرجع إلى الجينات والعوامل الوراثية؛ حيث إن هناك طفرات جينية معروفة بالفعل أنها تزيد من خطر الإصابة ببعض السرطانات وأبرزها سرطان الثدي المبكر وسرطان المبيض.

وقال إسحاق ألين، المؤلف المشارك للدراسة، من قسم الصحة العامة والرعاية الأولية بجامعة كامبريدج، إن هذه النتائج قد تساعد الأطباء على البحث عن علامات الإصابة بسرطانات جديدة محتملة لدى النساء الناجيات من سرطان الثدي، الأمر الذي قد يسهم في الكشف المبكر عن الأمراض وعلاجها في مراحلها الأولى.

وتأتي هذه الدراسة بعد أسبوعين من نشر أخرى أظهرت أن النساء المصابات بسرطان الثدي اللاتي تلقين العلاج الكيميائي لديهن خطر أعلى بنسبة 57 في المائة للإصابة بسرطان الرئة من النساء اللاتي تلقين العلاج الإشعاعي.


أكثر من نصف سكان العالم عرضة لخطر الإصابة بالأمراض التي ينقلها البعوض

ظاهرة الاحتباس الحراري قد تزيد من تفشي الأمراض التي ينقلها البعوض (أ.ب)
ظاهرة الاحتباس الحراري قد تزيد من تفشي الأمراض التي ينقلها البعوض (أ.ب)
TT

أكثر من نصف سكان العالم عرضة لخطر الإصابة بالأمراض التي ينقلها البعوض

ظاهرة الاحتباس الحراري قد تزيد من تفشي الأمراض التي ينقلها البعوض (أ.ب)
ظاهرة الاحتباس الحراري قد تزيد من تفشي الأمراض التي ينقلها البعوض (أ.ب)

حذّر علماء في «وكالة الأمن الصحي» في المملكة المتحدة من أن أكثر من نصف سكان العالم قد يكونون عرضة لخطر الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق البعوض؛ مثل الملاريا وحمى الضنك بحلول نهاية القرن الحالي.

وبحسب «وكالة الأنباء الألمانية»، فقد قال الخبراء إنه من المتوقع أن ينتشر تفشي الأمراض التي ينقلها البعوض؛ بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، إلى أجزاء من شمال أوروبا ومناطق أخرى من العالم خلال العقود القليلة المقبلة.

وفي المملكة المتحدة، أظهرت الأرقام الصادرة عن «وكالة الأمن الصحي» أن حالات الملاريا المستوردة تجاوزت ألفي حالة في العام الماضي لأول مرة منذ أكثر من 20 عاماً.

وأعلنت «وكالة الأمن الصحي» ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بالملاريا بعد السفر إلى الخارج في إنجلترا وويلز وآيرلندا الشمالية، ليصل إلى 2004 حالات في عام 2023، مقارنة بـ1369 حالة في عام 2022.

وأضافت الوكالة أن هذا الارتفاع يرتبط بعودة ظهور الملاريا في عديد من البلدان، وزيادة السفر إلى الخارج بعد إزالة القيود التي كانت مفروضة إبان الجائحة.

ومن ناحية أخرى، ارتفع عدد حالات حمى الضنك التي تم إبلاغها لمنظمة الصحة العالمية على مستوى العالم بواقع 8 أضعاف خلال العقدين الماضيين ليصل إلى أكثر من 5 ملايين حالة في عام 2019، مقارنة بـ500 ألف حالة في عام 2000.

وفي أوروبا، غزا البعوض الذي يحمل حمى الضنك 13 دولة أوروبية منذ عام 2000، حيث انتشر المرض محلياً في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا في عام 2023.

وقال الباحثون إنه حتى وقت قريب، كان حمى الضنك يقتصر بشكل كبير على المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية؛ لأن درجات الحرارة المتجمدة تقتل يرقات البعوض وبيضه.

وتم عرض النتائج في مؤتمر «الجمعية الأوروبية لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية» في مدينة برشلونة الإسبانية.