طارق الحميد
صحافي سعودي، عمل مراسلاً في واشنطن. تدرَّج في مناصب الصحيفة إلى أن أصبحَ رئيس تحرير «الشرق الأوسط» من 2004-2013، ورئيس تحرير مجلة «الرجل» سابقاً. محاضر دورات تدريبية في الإعلام، ومقدم برنامج تلفزيوني حواري، وكاتب سياسي في الصحيفة.
TT

«داعش» وأخواتها.. هي حرب السنة

بعيدا عن تفاصيل كل ما يحدث في المنطقة، ومنها سخافة دولة الخلافة، فإن الصورة الكبيرة تقول إننا أمام مرحلة جديدة من مراحل الحرب على الإرهاب ومن يكسبها يكسب المنطقة مطولا، ويكسب نعمة الاستقرار. فما يدور اليوم في العراق وسوريا واليمن من أعمال إرهابية تقوم بها «القاعدة»، والحوثيون، وجبهة النصرة، و«داعش»، وحزب الله، وكل الميليشيات الشيعية العراقية سواء في العراق أو سوريا، يقول لنا إن المنطقة أمام جولة جديدة من جولات الحرب على الإرهاب، ومختلفة تماما عن الجولة التي تم خوضها بعد إرهاب 11 سبتمبر (أيلول) 2001. وهذه الحرب، أي الحرب على الإرهاب، لا بد أن تخاض من قبل السنة أنفسهم، وليس إيران وحلفاءها، ولا بالفتاوى. فحرب الإرهاب الجديدة هذه هي نتاج العبث الإيراني في منطقتنا من اليمن إلى سوريا مرورا بالعراق ولبنان، وهي حرب، وآفة، لا تستهدف إلا الدول العربية السنية، وليس إيران التي لم يمسها شيء لا من «القاعدة»، ولا «داعش».
اليوم لا بد أن تبادر الدول العربية القادرة، والفاعلة، وأولها السعودية، ومصر والإمارات، إلى تأسيس تحالف جديد في المنطقة يقوم على إحياء فكرة مجالس الصحوة السنية في اليمن، والعراق، وليبيا، وكذلك سوريا من خلال التعاون مع الجيش الحر الذي يقاتل «داعش» والأسد في نفس الوقت. لا بد أن تشرع الدول العربية الثلاث هذه بالعمل مع الأميركيين، والأوروبيين، لإحياء مجالس الصحوة السنية لكسر شوكة الموجة الجديدة من هذا الإرهاب الذي غذته إيران والأسد ونظام نوري المالكي من أجل ادعاء أنهم هم من يحاربون الإرهاب، وأن على العالم قبولهم كما هم عليه الآن.
الأسد هو من أطلق سراح قادة الإرهاب الحالي في سوريا والعراق، ومثله فعل نظام المالكي الذي ارتكب جريمة أكبر عندما عطل عمل مجالس الصحوات السنية في العراق والتي طهرت مناطقها من «القاعدة»، لكنها، أي مجالس الصحوات السنية العراقية، كوفئت بالنكران والتهميش، وها هو العراق يصل إلى ما يصل إليه الآن، وبعد كل ذلك تأتي إيران، حليفة المالكي، لتدعي أنها تحارب الإرهاب، وهي التي تساعد الأسد في قمع وقتل السوريين، كما تساعد المالكي اليوم الذي أوصل العراق إلى حافة الانهيار والتقسيم!
ولذا فهي حرب على السنة، ويجب أن يخوضها السنة أنفسهم بتحالف دولي، ومن خلال مجالس الصحوات لا أن تترك هذه الحرب القذرة ليخوضها من أشعلها سواء الإيرانيون أو الأسد، أو نظام المالكي، وذلك من أجل أن يستثمروها في خراب دولنا، وزعزعة استقرارها، واستهداف حدودها. هي حربنا ولا بد أن نخوضها، وليس من خلال مجالس الصحوات والمال والسلاح وحسب، بل وبإسكات أصوات التطرف والتحريض أشخاصا كانوا أو وسائل إعلام. هي حربنا ويجب أن نخوضها من اليمن إلى ليبيا مرورا بالعراق وسوريا وبمجالس الصحوات.
[email protected]