الاحـد 05 شـوال 1429 هـ 5 اكتوبر 2008 العدد 10904
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

ألم في الرجل.. حاذر من خثرات الاوردة العميقة

تحذيرات من الحالة التي تؤدي الى وفاة 100 ألف أميركي سنويا

>آلاف الاميركيين يموتون بسبب جلطات الدم الناجمة عن خثرات الاوردة العميقة في الساق، والتي تظهر اعراضها على شكل اوجاع في الرجل، وفقا لبيان حكومي صدر بمناسبة انطلاق حملة للتوعية بمخاطر هذه الحالة المرضية بين المصابين والاطباء، في شهر سبتمبر الماضي.

ووصف الدكتور ستيفن غيلسون رئيس هيئة الاطباء في وزارة الصحة الذي اعلن عن انطلاق الحملة، هذه الحالة بأنها مرض قاتل صامت يصعب تشخيصه. ونقلت عنه وكالة «اسيوشيتد بريس» ان غالبية الناس لا يعلمون بانها حالة مرضية خطيرة ولا يعرفون سبل الوقاية منها. وتتكون خثرات الاوردة العميقة عادة في الاوردة الكبيرة في الرجل او بين الفخذين خصوصا عند الجلوس لفترات طويلة. وبمقدورها التحرك بسرعة نحو الاعلى للوصول الى الرئتين، حيث تؤدي الى حدوث حالة الانسداد الوعائي الدموي الرئوي القاتلة.

وتنتشر اخبار هذه الحالة عبر وسائل الاعلام عندما يتعرض احد ركاب الطائرات، خصوصا من المشاهير، اليها في الرحلات الجوية الطويلة. ووفق تقديرات الهيئة فإن عدد المصابين بالحالة، يتراوح بين 350 و 600 الف حالة سنويا في الولايات المتحدة. ويتوفى نحو 100 الف من المصابين بها.

وأهم عوامل الخطر المسببة التي تؤدي الى حدوث خثرات الاوردة العميقة هي: مرحلة النقاهة بعد اجراء عملية جراحية او كسر في العظم، السقوط على الارض او اصطدام بالسيارة، الحمل او تناول حبوب منعه او تناول هرمونات ما بعد سن اليأس. ويزداد الخطر مع تقدم العمر، خصوصا بعد سن 65 عاما، وكذلك لدى المدخنين والمعانين من السمنة. ويضاف الى ذلك وجود عوامل وراثية لزيادة تخثر الدم.

وتشمل اعراض الحالة التورم، الألم خصوصا في منطقة الإربة في الرجل، او ظهور بقع حارة او من دون لون في منطقة الرجل، وضيق التنفس او الألم عند التنفس بعمق<

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام