الاحـد 12 ربيـع الاول 1430 هـ 8 مارس 2009 العدد 11058
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

أرامكو السعودية توقع عقدا مع شركة «جي ري ماكديرموت» الأميركية لتطوير حقل غاز كران

بعد توقيع اتفاقين مماثلين مع هيونداي الكورية وبتروفاك البريطانية

مسؤولون من شركة أرامكو السعودية مع مسؤولي شركة (جي ري ماكديرموت) الأميركية بعد توقيع اتفاقية تطوير حقل غاز كران (الشرق الأوسط)
الظهران:«الشرق الأوسط»
أعلنت أرامكو السعودية أمس أنها وقعت عقداً مع شركة (جي ري ماكديرموت) الأميركية، لتطوير حقل غاز كران في المنطقة المغمورة.

وهو العقد الثالث بعد توقيع الشركة نهاية الشهر الماضي عقدين رئيسيين مع شركة هيونداي الكورية للهندسة والإنشاء، وشركة بتروفاك البريطانية الدولية لخدمات النفط والغاز لتطوير مرافق حقل غاز كران على اليابسة.

وقالت أرامكو أمس: إن شركة (جي ري ماكديرموت) فازت بعقد مقاولة تسليم المفتاح لتنفيذ الأعمال الهندسية وأعمال التصنيع والتركيب لأربع منصات للحفر والإنتاج في المنطقة المغمورة، حيث يتم ربط هذه المنصات بخطوط أنابيب تجتمع في منصة رئيسة خامسة وهي منصة الربط والتجميع. وسيشمل العقد مد خط أنابيب رئيس بطول 110كم، لنقل الغاز من المنطقة المغمورة إلى اليابسة لتتم معالجته في مرافق الخرسانية للغاز.

وقالت الشركة: إن هذه الاتفاقيات تأتي ضمن مشاريع زيادة إنتاج أرامكو السعودية من الغاز، الذي تورده الشركة للعملاء المحليين، واستمراراً في دعمها للصناعة الوطنية والاقتصاد السعودي.

وكانت هيونداي فازت هي الأخرى بعقد مقاولة تسليم المفتاح لتنفيذ الأعمال الهندسية وأعمال التوريد والإنشاء لمرافق غاز كران. ويشمل العقد بناء منظومة لمعالجة الغاز ومناولته. كما ستشمل هذه الاتفاقية إنشاء المرافق والخدمات اللازمة لاستقبال الغاز، بالإضافة للمنافع المساندة لكل وحدة من وحدات معالجة الغاز. في حين فازت بتروفاك بعقد مقاولة تسليم المفتاح لتنفيذ الأعمال الهندسية وأعمال التوريد والإنشاء لعقد المنافع والإنتاج المزدوج في كران. ويشمل العقد مد خط أنابيب لغاز البيع بطول 47 كيلومتراً. وبالإضافة إلى صفقة توسعة المنافع والإنتاج المزدوج عبر إنشاء معمل طاقة إضافي، ستقوم بتروفاك بتحديث أنظمة التحكم في عمليات المعمل وكذلك الأنظمة الكهربائية ومرافق المساندة. وسوف يتم من خلال برنامج غاز كران معالجة 1.8 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز وذلك مع بدء الإنتاج في البرنامج منتصف العام 2011.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام