الجمعـة 28 جمـادى الثانى 1428 هـ 13 يوليو 2007 العدد 10454
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

الكويت ترفع قيمة الدينار مع تفاقم تأثير هبوط الدولار على العملات

بزيادة 0.4 بالمائة عن السعر السابق

محل للصرافة في الكويت حيث سيجري تداول الدينار بقيمة أعلى مقابل الدولار المتهاوي في اسواق العملة العالمية («الشرق الاوسط»)
دبي ـ رويترز: سمحت الكويت للدينار بالارتفاع أمام الدولار في ثاني زيادة لسعر صرف الدينار هذا العام بعد أن فاقم هبوط العملة الاميركية الضغوط على أسعار الصرف المرتبطة بالدولار في شتى انحاء أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم. وقال البنك المركزي أنه سيجري تداول الدينار بسعر 0.28690 دينار للدولار اعتبارا من يوم أمس بزيادة 0.4 بالمائة عن السعر السابق ليؤكد بذلك التوقعات بانه سيرد على هبوط الدولار الى مستويات قياسية أمام اليورو هذا الاسبوع. وارتفعت العملة الكويتية 0.77 بالمائة منذ 20 مايو (ايار) عندما تخلى البنك المركزي عن ربط الدينار بالدولار وتبنى في المقابل سلة عملات. وقال البنك المركزي ان الدولار يمثل نسبة كبيرة من سلة العملات ولكنه امتنع عن الكشف عن التركيب المحدد للسلة. وقالت كلير ديسو، محللة شؤون الاسواق الناشئة في بنك كاليون في باريس «كان أمرا متوقعا لانه أكثر أسعار الصرف مرونة وسبق لهم التحرك». واضافت «السؤال الآن هو ما هي الدول التي ستتحرك بعد ذلك». واشارت الى أن الامارات العربية المتحدة وقطر هما الاكثر ترجيحا الآن لرفع قيمة العملة. واستبعد البنك المركزي في كل من الامارات وقطر أي تغيير في اسعار الصرف بعد ان رفعت الكويت عملتها في مايو (ايار). ولم يتسن الحصول على تعليق من البنكين أمس، وقال البنك المركزي في 20 مايو انه يريد احتواء تأثير هبوط الدولار على الواردات الذي يؤدي الى ارتفاع التضخم. وكان محللون في مؤسسات من بينها «دويتشه بنك» و«ستاندرد تشارترد» يتوقعون أن تتحرك الكويت مرة أخرى هذا العام وخاصة اذا واصل الدولار الهبوط. وقال سايمون وليامز الاقتصادي في بنك «اتش.اس.بي.سي» في دبي بعد التحرك الاخير «اعتقد أن من المرجح أن تكون هناك تعديلات أخرى على نطاق صغير خلال باقي العام». وقد حثت لجنة برلمانية الحكومة أول من أمس على السماح للدينار بأن يعكس القيمة الحقيقية للدولار الاميركي الذي تراجع الى مستوى جديد أمام اليورو أول من أمس (الاربعاء) وبلغ أدنى مستوى في 26 عاما مقابل الجنيه الاسترليني.
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام