السبـت 05 محـرم 1432 هـ 11 ديسمبر 2010 العدد 11701
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

السعودية: الجمارك تبدأ المرحلة الأخيرة من تخفيض الرسوم الجمركية لنحو 122 سلعة

اعتماد معهد إقليمي للتدريب مقره الرياض يعتبر الثالث عربيا بعد بيروت والقاهرة

مدير عام الجمارك السعودية أكد أن التخفيض يأتي وفقا لالتزام السعودية في قطاع السلع مع منظمة التجارة العالمية («الشرق الأوسط»)
الرياض: بندر الشريدة
تبدأ اليوم الجمارك السعودية في تنفيذ المرحلة الخامسة والأخيرة من تخفيض الرسوم الجمركية على عدد من السلع تقارب الـ122 سلعة، تشمل المواد الكيميائية والمواد الاستهلاكية، بالإضافة إلى مصنوعات البلاستيك، بحيث تنخفض من فئات رسومها الجمركية المطبقة حاليا، التي تتراوح ما بين 7.6 في المائة و20 في المائة، لتصبح بفئة رسوم تتراوح ما بين 5.5 في المائة و6.5 في المائة.

كما ستنخفض رسوم الجمارك على سلع الرزنامة الزراعية وعددها 10 سلع أثناء موسم إنتاجها من نسبة 25 في المائة وهي المطبقة حاليا إلى نسبة 15 في المائة.

وأوضح صالح الخليوي، مدير عام الجمارك، أن هذا التخفيض يأتي وفقا لالتزام السعودية في قطاع السلع مع منظمة التجارة العالمية، وهي على خمس مراحل، والتي التزمت بموجبها الجمارك السعودية بتنفيذ هذه المراحل في مواعيدها اعتبارا من اليوم الأول لانضمام المملكة للمنظمة عام 2005، حيث تم تخفيض عدد 472 بندا جمركيا، والمرحلة الثانية عام 2007، شملت تخفيض عدد 22 بندا، والمرحلة الثالثة عام 2008، شملت إعفاء وتخفيض عدد 180 بندا، والمرحلة الرابعة عام 2009 شملت تخفيض عدد 20 بندا جمركيا، والمرحلة الخامسة والأخيرة ستشمل تخفيض رسوم 122 بندا ليصبح إجمالي ما تم إعفاؤه وتخفيضه في جميع المراحل 816 بندا جمركيا يشمل عددا من السلع.

من جانب آخر، صدر قرار مجلس الوزراء بالموافقة على توقيع مذكرة تفاهم بين الجمارك السعودية ومنظمة الجمارك العالمية لاعتماد المنظمة معهد التدريب الجمركي بمصلحة الجمارك السعودية معهدا إقليميا للتدريب.

يذكر أن معهد التدريب الجمركي كان مركزا تدريبيا للوسائل الرقابية بمصلحة الجمارك يقدم نشاطه من خلال ثلاثة أقسام هي تدريب الوسائل الحية، والتدريب على تشغيل أنظمة الفحص بالأشعة والأجهزة المساندة الأخرى، بالإضافة إلى التدريب على أعمال التحري ومكافحة المخاطر، والذي تم تحويله إلى معهد للتدريب الجمركي، حيث صدر قرار وزير المالية القاضي بتحويل مركز تدريب الوسائل الرقابية إلى معهد للتدريب الجمركي يقدم برامج تدريبية في مجالات الشؤون الجمركية والإيرادات الجمركية والوسائل الرقابية.

ومن ضمن البرامج التدريبية التي يقدمها معهد التدريب الجمركي بمصلحة الجمارك: (التعريفة الجمركية، الإيرادات الجمركية والربط بالتأمين، نظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون، ومكافحة التهريب الجمركي وإجراءات السيارات، الإعفاءات الجمركية)، إضافة إلى عدد من ورش العمل المتخصصة التي تعقدها مصلحة الجمارك في المركز الرئيسي بالرياض وفي بعض المنافذ الجمركية.

ومعهد التدريب الجمركي بالجمارك السعودية يعتبر ثالث معهد عربي يعتمد من قبل منظمة الجمارك العالمية بعد معهدي بيروت والقاهرة، حيث أقرت اجتماعات دورتي مجلس منظمة الجمارك العالمية، التي عقدت في مدينة بروكسل البلجيكية، اعتماد معهد التدريب الجمركي التابع للجمارك السعودية بمدينة الرياض كمركز تدريب إقليمي معترف به من منظمة الجمارك العالمية بحيث تصبح شهادات البرامج التدريبية الصادرة منه معتمدة لدى المنظمة.

التعليــقــــات
rashedali، «فرنسا ميتروبولتان»، 11/12/2010
نحن المواطنين لن تنخفض اي سلعة وسيبقي التجار اسعارها كما هي وهم المستفيدين من تخفيض كلفة جمركها لان ما يرتفع لا يمكن ان ينخفض بالسعودية لجشع التجار وعدم وجود رقابة تحمي المستهلك بصورة فاعلة.
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام