الاثنيـن 08 شعبـان 1431 هـ 19 يوليو 2010 العدد 11556
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

الخطوط الجوية السعودية تبرم عقدا لشراء 12 طائرة من «بوينغ» العالمية\

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: ينتظر أن تبدأ عمليات التسليم في نهاية عام 2011

طائرة من طراز بوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية السعودية («الشرق الأوسط»)
جدة:علي شراية
كشفت مصادر في صناعة الطيران لـ«الشرق الأوسط» عن إبرام الخطوط الجوية العربية السعودية عقدا لشراء 12 طائرة، من شركة «بوينغ» عملاق صناعة الطيران الأميركي، وذلك من طراز «777 - 300 ER» ذات المدى البعيد، الذي سيدخل للمرة الأولى ضمن أسطول الطيران السعودي. وبحسب المصادر المطلعة، فإن الخطوط السعودية ستبدأ تسلم تلك الطائرات في نهاية عام 2011، حيث تبلغ حمولة الطائرة من ذلك النوع نحو 348 راكبا، على درجتين؛ رجال الأعمال، والضيافة.

والخطوط الجوية العربية السعودية هي مؤسسة مملوكة بالكامل للحكومة السعودية، في الوقت الذي تتجه إلى تخصيص عدد من قطاعاتها، ضمن برنامج للتخصيص، كقطاع التموين والشحن، على أن يتم تخصيص القطاعات الأخرى ضمن مراحل متتابعة. وفي جانب آخر، كشف المهندس، علي ملعاط، الرئيس التنفيذي للوحدة الاستراتيجية للخدمات الفنية بـالخطوط الجوية العربية السعودية، عن تسلم الشركة، يوم الخميس الماضي، طائرة ثالثة من طراز «إيرباص 330» العريضة، التي تحمل 298 راكبا، من أصل 8 طائرات، أعلنت الشركة عن شرائها، وسيتم تسلم 3 طائرات أخرى من الطراز نفسه خلال العام الحالي، وطائرتين العام المقبل.

وأوضح ملعاط لـ«الشرق الأوسط» عن تسلم الخطوط السعودية أيضا في يوليو (تموز) الحالي طائرتين من طراز «320A»، و3 طائرات أخرى تعتزم الشركة المصنعة تسليمها قبل انتهاء الشهر الحالي، ليصبح مجموع الطائرات المستلمة من هذا الطراز 17 طائرة، من أصل 35 طائرة سيتم استلامها، وفق ما أعلنته الخطوط السعودية في وقت سابق، موضحا أنه سيتم تسلم أول طائرة من طراز «321»، 165 راكبا، ذات الحجم الأكبر خلال أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وبين الرئيس التنفيذي للوحدة الاستراتيجية للخدمات الفنية بـالخطوط الجوية العربية السعودية، أن الطائرات الجديدة تمثل الخطوة الأولى، في سلسلة من المراحل المتتابعة، التي يتم خلالها تسلم طائرات الأسطول الجديد، الذي يشمل 70 طائرة جديدة من شركتي «إيرباص» و«بوينغ» خلال الأعوام القليلة المقبلة، الأمر الذي سيشكّل نقلة نوعية جديدة في مستوى أداء الخطوط السعودية، ويدعم إمكاناتها التشغيلية، وخططها التسويقية، ومكانتها التنافسية على المستويين، الإقليمي والدولي.

وأشار ملعاط إلى أن الأمر لن يتوقف عند هذا الحد، حيث تقوم السعودية الآن بالنظر في البدائل المختلفة لإضافة طائرات جديدة أخرى مستقبلا، بعد عام 2013، وهي الآن في مرحلة المفاوضات.

وكانت «بوينغ» العالمية، أشارت في تقرير لها، صدر مؤخرا، إلى أن منطقة الشرق الأوسط، تعد واحدة من أسرع المناطق نموا في مجال النقل الجوي في السنوات الأخيرة، حيث تمثل إحدى الأسواق القوية جدا، حيث حققت شركات الطيران في هذه المنطقة نموا سريعا، مستفيدة من الموقع الجغرافي والخصائص السكانية وتكنولوجيا الطائرات، وخطط النمو والاستثمار بشكل منظم.

وكان المهندس خالد بن عبد الله الملحم، مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية، قال في وقت سابق: «إن برامج تحديث أسطول المؤسسة تأتي في مقدمة الخطة الاستراتيجية المعتمدة للعشر السنوات المقبلة، التي تشمل، إلى جانب ذلك، تطوير البنية التقنية، وإحداث نقلة نوعية وجوهرية في مستوى الخدمات في كل المواقع وعلى الطائرات، مع التوسع في برامج الخدمات الذاتية».

وأضاف: «سيتم التركيز على إعداد وتأهيل الكوادر البشرية، من خلال أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران، التي تقدم أحدث البرامج التدريبية في مجال الطيران ونظم السلامة وغيرها، إلى جانب مركز التدريب المتخصص بما يقدمه من برامج تدريبية في المجالات التسويقية والإدارية والمالية».

وتابع قائلا: إنه «بناء على الدراسات العلمية المتخصصة، تم تحديد نوعيات وسعة وتجهيزات الطائرات الجديدة، بما يتناسب والمتطلبات التشغيلية وتحقيق الهدف في زيادة الرحلات المجدولة والإضافية، لمقابلة الزيادة المستمرة في حركة السفر على القطاعات الداخلية والدولية خلال المواسم، وعلى مدار العام».

التعليــقــــات
rashedali، «المملكة العربية السعودية»، 19/07/2010
للاسف استبشرنا خيرا بتعيين مدير الاتصالات الناجح كمدير للخطوط السعودية و لكن الامور تسوء من يوم لآخر و التخبط هو سيد الموقف والموظفين لا يعاملون الركاب بطريقة حضارية و كأن الأمور فلتت و إزدادت سوء على سوء لقد تجاوزتنا خطوط دول كنا نعتبرها مبتدئة في عالم الطيران زادت عدد اسطولها الى ان تجاوزنا وهل يعقل ان مطار الملك خالد بالرياض لم يجدد اثاثة منذ انشائة الى اليوم وهل يعقل تأخر مواعيد اقلاع رحلات الشمال و الجنوب لأكثر من عشرة ساعات للرحلة الواحدة و أحياناً اربع وعشرين ساعة نتمنى ان نرى افعال على الارض لا تصريحات و تطمينات لا تسمن ولا تغني من جوع.
عكس التطرف، «فرنسا ميتروبولتان»، 19/07/2010
الحل في دخول شركات طيران دول التعاون لخليجي والطلب بتزايد ولن تستطيع مجتمعه سد الحاجه ولكن كظمن الحلول المؤقته حسب العاده البشر يزداد زياده غيرمعقوله ومهمت عمل من دراسات سوف تكون ناقصه
ابراهيم ابو خليل، «فرنسا ميتروبولتان»، 19/07/2010
مع الاسف خطوط ما قبل التاريخ خطوط دول صغيرة بمساحة محافظة من محافظات الوطن سبقت الخطوط السعودية ب30 سنة وهى التى تفتخر بانها انشئت من 60 سنة
أبو رانا، «فرنسا ميتروبولتان»، 19/07/2010
انا حابب اعرف؟ العلاقة بين خدمات المطارات والطيران والخدمة والمسافرين، وبين تخصص مدير عام الخطوط السعودية خالد الملحم؟ كونه نجح في الاتصالات فليس من المؤكد نجاحه في الخطوط السعودية والادلة كثيرة على ذلك بدون عدد او إحصاء ؟؟؟؟؟؟ فا اتمنى ان نكون على قدر المسؤولية.
فالح، «فرنسا ميتروبولتان»، 19/07/2010
الخبر قديييييييييييييييييييييييييييم
صالح التوم، «فرنسا ميتروبولتان»، 19/07/2010
للاسف مع مرور الوقت يزداد الاداء للمؤسسة سوءا. اصبحت ظاهرة تاخر اقلاع وهبوط الرحلات ظاهرة طبيعية جدا في رحلات الخطوط السعودية. تأخر لايام وليس لدقائق كما هي خطوط الطيران الاخرى - وهي نادراً ما تتأخر - فضلا عن عدم توفير السكن للركاب في حال تأخر الرحلات لايام وهذا من واقع تجربة شخصية لي . ليت أن المسؤلين عن الخطوط السعودية يعلمون ان الاداء الجيد لا يكون بعدد الطائرات الكثير او الجديد اذ ليس من فائدة اذا كان الاداء سيئاً بل ربما تكون الطائرات الجديدة عبئا اكبر على المؤسسة في التشغيل والاداء في ظل عجزها الحالي والواضح للعيان .
Hani، «فرنسا ميتروبولتان»، 19/07/2010
وأعلن الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات أحمد بن سعيد آل مكتوم -في اليوم الأول من معرض الطيران في فارنبورو قرب لندن- أن شركته طلبت اليوم شراء ثلاثين طائرة إضافية من طراز بوينغ 777-300 من فئة البدن العريض بقيمة 9.1 مليارات دولار.وتعاقدت الشركة الإماراتية في وقت سابق مع شركة إيرباص الأوروبية لاقتناء 32 طائرة أي 380 بقيمة 11.5 مليار دولار في أكبر صفقة في تاريخ الطيران المدني.
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام