الخميـس 22 ذو القعـدة 1426 هـ 22 ديسمبر 2005 العدد 9886
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

السلطات السودانية تتراجع عن قرار منع دخول سيارات المغتربين التي تقل عن موديل 2000

الرياض: إسماعيل محمد علي
تراجعت سلطات الجمارك السودانية عن قرار منع دخول السيارات التي تقل موديلادتها عن عام 2000 إلى الأراضي السودانية بنظام (التربتيك)، الذي أصدرته في الثاني من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، دون إبداء أي أسباب أو مهلة زمنية للتنفيذ، مما أحدث أضرارا بالغة لأعداد كبيرة من المغتربين السودانيين الذين كانوا يتأهبون للسفر بسياراتهم لقضاء إجازتهم في وطنهم. وذلك استجابة للضغوط والاحتجاجات الواسعة التي شهدتها سفارة السودان بالرياض وقنصليتها بجدة طيلة فترة سريان القرار من مختلف شرائح المغتربين السودانيين بالسعودية.وأكد المستشار التجاري بسفارة السودان بالرياض أحمد عمر لـ«الشرق الأوسط»، أن التراجع عن هذا القرار جاء مراعيا الظروف والأوضاع الخاصة بشرائح المغتربين السودانيين الذين يعتمدون على السيارة في تواصلهم مع أهلهم في السودان، خاصة وأن السواد الأعظم من هذه الفئة يمتلك سيارات متأخرة الموديل. منوها إلى أن السفارة قد تلقت منذ صدور قرار تحديد الموديل، العديد من المذكرات الجماعية والشكاوى الفردية تطالب بإعادة النظر في هذا القرار والالتماس بمراعاة ظروفهم التي لا تسمح لهم بالسفر جوا، خاصة وأن القرار جاء بصورة مفاجئة ودون تحديد مهلة لتطبيقه. وأضاف عمر بأن السفارة تسلمت من سلطات الجمارك القرار الجديد القاضي باستبعاد شرط الموديل للسيارة لدخول الأراضي السودانية وبالتالي يمكن لأي شخص السفر بسيارته للسودان مهما كان موديلها.

وكان هذا القرار قد جاء ضمن عدد من الضوابط الجديدة واللوائح الخاصة بإصدار دفاتر التربتيك للسودانيين العاملين بالخارج، والتي تخص الإفراج المؤقت للسيارات الداخلة إلى الأراضي السودانية. وتتمثل هذه الشروط في أن تكون السيارة بحالة جيدة وأن لا يتجاوز موديلها الموديل المسموح به وفقا لضوابط الاستيراد العادي على أن لا تكون متجاوزة لشرط الموديل خلال الفترة الممنوحة لبقائها بالسودان أي أن لا يتعدى الموديل 6 سنوات، وأن تكون السيارة للركوب ومن نوع الصالون ولا يجوز إدخال سيارات النقل بمختلف أنواعها، وأن تكون السيارة مسجلة في البلد المرخصة به وباسم صاحبها وأن يكون ترخيصها ساريا وأن لا تكون حاملة للوحات تصدير، وأن يكون قائد السيارة مالك لها في البلد المسجلة به، وأن يكون صاحب الشأن له إقامة ورخصة سيارة ساريتي المفعول من بلد السيارة.

التعليــقــــات
صلاح حسيب، «المملكة العربية السعودية»، 22/12/2005
لا ندري إلى متى سنظل نصدر قرارات دون دراسة وافية لأبعاد هذه القرارات، ثم نتراجع عنها. ولماذا دائماً تكون تلك القرارات موجهة ضد المغتربين؟
خالد كمال عبد الله، «المملكة العربية السعودية»، 21/02/2006
حقيقة من المؤسف جدا أن كل العالم يتقدم إلى الأمام بالقرارات الصائبة والسودان حتى الآن لا يدرى ولا يعرف مسؤولا واحدا يقرر قرارا صائبا، ألا يكفي على المغترب الغربة والمأساة التي به ؟ ألا يكفيه بعده عن أهله وعن وطنه ؟
هيثم خالد بابكر، «المملكة العربية السعودية»، 31/05/2006
إلى متى سنظل نصدر قرارات دون دراسة؟ إلى متى كل شخص يصدر قرار والثاني يتراجع ؟
إلى متى نصير في قرارات حب السلطة ؟ ولماذا ؟
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام