الاربعـاء 26 صفـر 1423 هـ 8 مايو 2002 العدد 8562
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«مجموعة عبد اللطيف جميل» السعودية تعيد توزيع ملكيتها على الشركاء الأساسيين

تمتلك وكالات سيارات تويوتا ولكزس وتضم 6 شركات متعددة الأنشطة برأس مال يتجاوز نصف مليار دولار

جدة: عبد الرحمن المطوع
أعاد ملاك مجموعة عبد اللطيف جميل المحدودة، مقرها جدة، احدى أكبر الشركات العائلية في السعودية، توزيع حصصهم بدخول شركات: ابناء يوسف جميل، محمد، وحياة، كممثل لما يملكه كل شريك وليس بشكل فردي كما كان في السابق، في حين بقي وضع الشقيقتين: هادية وناجية بالشكل القانوني السابق.

وتمثل التغير الجديد الذي كشف عنه قبل أيام في بيانات رسمية حصلت «الشرق الاوسط» على نسخة منها تنازل يوسف جميل عن حصته لشركة أبناء يوسف عبد اللطيف جميل للتجارة والصناعة والزراعة في كل الشركات التي تضمها مجموعة عبد اللطيف جميل السعودية: شركة عبد اللطيف المحدودة وكيل سيارات تويوتا ولكزس في السوق المحلية، المتحدة لمنتجات التكنولوجيا، المتحدة لإعلانات الطرق، عبد اللطيف جميل العقارية، المتحدة للبيع بالتقسيط، شركة شبة الجزيرة للتوزيع، وذات التغيير أيضا بالنسبة لمحمد جميل وشقيقته حياة، بحيث انضمت للمجموعة شركاتهما المعروفة بأسماء: محمد عبد اللطيف جميل للاستثمار التجاري المحدودة وشركة حياة عبد اللطيف جميل المحدودة وذلك في كافة الشركات الست التي تضمها المجموعة.

ويأتي هذا التطور بعد أن كان مجدي أحد الشركاء الأساسيين في مجموعة عبد اللطيف جميل قد تحصل على كامل حصته قبل نحو عامين وخرج من هذا التجمع، تم فيه إعادة توزيع المجموعة البالغ رأس مالها نحو 1.9 مليار ريال موزعة على ست شركات متعددة الأنشطة.

وبمقتضى التعديل الأخير فان كلا من شركتي: أبناء يوسف جميل وشركة محمد جمل تمتلكان بعد التوزيع الجديد للحصص ما مجموعه 522.3 مليون ريال (الدولار 3.75 ريال) من رأسمال الشركات الست لكل واحدة منهن، فيما تمتلك هادية وناجية 276.1 مليون ريال، ومثلها باسم شركة حياة عبد اللطيف جميل المحدودة. ونتج عن ذلك أيضا أن تكون ملكية شركة عبد اللطيف جميل المحدودة، البالغ رأس مالها 1.28 مليار ريال مقسمة إلى نحو 196 ألف حصة، قيمة الواحدة 6.25 ألف ريال، وتملك شركة أبناء يوسف جميل وشركة محمد جميل ما مجموعه 701.7 مليون ريال من هذه الشركة تمثل 57 في المائة، فيما تتوزع بقية رأس مال الشركة على الأختين بالتساوي بمعدل 175.4 مليون ريال لكل واحدة منها، والحصة الأخيرة باسم شركة حياة عبد اللطيف جميل المحدودة ولها 175.4 مليون ريال أيضا. وينقسم رأس مال الشركة المتحدة للبيع بالتقسيط المحدودة البالغ 635 مليون ريال، مقسمة الى نحو 102 حصة متساوية قيمة كل منها 6.25 ألف ريال، نصيب شركتي أبناء يوسف جميل ومحمد جميل المحدودة، 181 مليون ريال لكل منهما، ونحو 90 مليون لكل بنت حصة مماثلة لشركة حياة جميل المحدودة، وتعمل هذه الشركة في: تجارة الجملة والجزئية للسيارات والمعدات، الورش والصيانة، تأجير السيارات، شراء وبيع السيارات القديمة، الأدوات الكهربائية، أما شركة شبة الجزيرة للتوزيع المحدودة فيقدر رأس مالها بمليون ريال مقسم الى نحو ألف حصة، وتتاجر في الأجهزة الكهربائية والمنزلية، المصاعد الكهربائية، خدمات الصيانة. وفي ذات الشأن، تم تقسيم حصص الشركة المتحدة لمنتجات التكنولوجيا المحدودة التي تعمل في تجارة التجزئة لجميع الأدوات المنزلية، الصيانة، امتلاك واستئجار محلات الأجهزة الكهربائية الى 40 ألف حصة، قيمة الواحدة منها 1.25 ألف ريال، بمجموع رأس مال 50 مليون ريال، نصيب شركتي أبناء يوسف ومحمد جميل المحدودة 28.5 مليون ريال، في حين يبلغ مجموع ما تملكه شركة حياة جميل المحدودة في هذا الكيان 21 مليون ريال ومثلها لكل من هادية وناجية. فيما تمتلك شركتا أبناء يوسف ومحمد جميل المحدودة 5.7 مليون ريال من رأس مال الشركة المتحدة للإعلانات والطرق المحدودة البالغ 10 ملايين ريال، وهي إحدى أهم شركات الإعلان في السعودية، ويتوزع الباقي على الأختين هادية وناجية بالتساوي والحصة الأخيرة باسم شركة حياة جميل بحصة 1.4 مليون ريال، وتختص هذه الشركة الدعائية بالدعاية والإعلان والتسويق والعلاقات العامة في المشاريع التجارية، صناعة وإقامة وتوزيع إشارات الدعاية والإعلان. وشمل التعديل شركة عبد اللطيف جميل للاستثمارات العقارية المحدودة المقدر رأس مالها بـتسعة ملايين ريال مقسمة إلى تسعة آلاف حصة كان نصيب كل بنت 1.28 مليون ريال ومثلها لشركة حياة، و2.57 مليون ريال لكل من شركة أبناء يوسف ومثلها لشركة محمد جميل، يشار إلى أن هذه الشركة تعمل في مجال شراء الأراضي وتهيئتها وإقامة وإنشاء المباني العامة السكنية والتجارية والترفيهية وخدمات النقل البري داخل وخارج السعودية.

وعلى جانب آخر ذي صلة، شهدت شركة محمد جميل المحدودة العائدة ملكيتها سابقا الى محمد جميل وابنه فادي الى إعادة توزيع الحصص لتشمل: محمد جميل بحصة 76 في المائة، وزوجته سجيعة محمد حسين وندى محمد جميل بثلاثة في المائة لكل منهما، ويملك الاخوة فادي وحسن وحسين ستة في المائة لكل منهم، ويبلغ رأس مال هذا الكيان مليون ريال بألف حصة.

وتعمل هذه الشركة في تقديم الخدمات للغير فيما يتعلق بتحصيل الديون، والخدمات التجارية (التسويف للغير)، وإصدار الأدلة التجارية، تقديم خدمات توظيف للقطاع الخاص، وإقامة وتشغيل مراكز التدريب والتراخيص اللازمة لها، وإدارة وتشغيل المجمعات التجارية.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام