السبـت 08 جمـادى الاولـى 1430 هـ 2 مايو 2009 العدد 11113
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

في قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم.. الشباب قادمون

القائمة ضمت «شباب التويتر» وبرنامج «ذا فيو»

لندن: «الشرق الأوسط»
«مووت» اسم تَصدّر لائحة مجلة «التايم» الأميركية لأكثر شخصية مؤثرة على مستوى العالم تلت اسمه أسماء زعماء وقادة وفنانين ممن تحتل أسماؤهم الصحف بشكل يوميّ، فعلى سبيل المثال جاء الرئيس الأميركي باراك أوباما في المركز 20، وزوجته ميشيل في المركز رقم 86. ولكل من لا يعرف مَن مووت فهو صاحب موقع يتخصص في عرض الرسائل الإلكترونية 4chan.org والذي يتصفحه 13 مليون شخص يوميا. وحصل مووت على نحو 17 مليون صوت يرشحه كأكثر شخص مؤثر في العالم. وموت هو طالب جامعي يبلغ من العمر 21 عاما واسمه الحقيقي هو كريستوفر بوول. وفي تعليقه على اختيار مووت للمركز الأول قال مدير مجلة «تايم» جوش تيرانجيل إن مووت لا يقل أهمية عن أشخاص حملوا اللقب قبله مثل شيغرا مياموتو مصمم لعبة «النينتندو» في عام 2007، والمغني الكوري راين عام 2006.

القائمة التي احتلت معظم صفحات عدد المجلة الأخير قُدمت شخصياتها بشكل منفصل وقُدم كل شخص في القائمة شخص آخر له علاقة وثيقة به أو يعمل في نفس المجال.

المثير في القائمة هو ظهور وجوه شابة لفنانين ورجال أعمال صغار تفوقوا في مجال الإنترنت. فعلى سبيل المثال ظهر مؤسسو موقع «تويتر» الاجتماعي تحت اسم «شباب تويتر»، وقام الممثل الأميركي آشتون كوتشر والمعروف بإدمانه لموقع «تويتر» بكتابة مقال صغير عنهم. أما الممثل والمغني الشاب زاك إيفرون بطل سلسلة أفلام «هاي سكول ميوزيكال» فجاء ترتيبه رقم 56، وجاءت الممثلة الشابة مايلي سيروس بطلة مسلسل وفيلم «هانا مونتانا» في المركز رقم 41، والفريق الغنائي «جوناس بروذرز» ـ وهو الفريق المفضل لدى ابنتَي باراك أوباما ـ في المركز رقم 33. أما الملحن الموسيقي الهندي أي آر رحمان والذي صعد نجمه بعد تلحينه للموسيقى التصويرية لفيلم «المليونير المتشرد» فقد جاء في المركز رقم 59. وحصل على مكان متقدم في القائمة أيضا عازف البيانو الصيني الشاب لانغ لانغ.

وقام بتقديم كل من الشخصيات الفائزة شخص آخر يعمل معه في نفس المجال أو له علاقة بالشخص الفائز فمثلما قدم آشتون كوتشر «شباب تويتر» وهو من أشد المتحمسين للموقع قام الموزع الموسيقي العالمي هيربي هانكوك بالتقديم لشخصية عازف البيانو الشاب لانغ لانغ. وفي عالم التمثيل قام الممثل البريطاني القدير وبطل فيلم «غاندي» بن كينغزلي بالتقديم للممثلة الإسبانية بينيلوبي كروز، وقامت الممثلة الأميركية ميغ رايان بالتقديم للمثل توم هانكس الذي شاركته بطولة عدد من أنجح الأفلام الرومانسية. أما الممثلة غوينيث بالترو فاختارت أن تكتب نبذة عن صديقتها مصممة الأزياء الشابة ستيلا مكارتني. بينما قام المغني الأيرلندي بونو بكتابة نبذة عن الممثل الأميركي جورج كلوني، وهما يشتركان في تبني القضايا الإنسانية والعمل كسفيرَي نوايا حسنة في الأمم المتحدة. وقام حاكم كاليفورنيا أرنولد شوارزنغر بتقديم عمه السناتور تيد كينيدي.

وبينما كتب رئيس الوزراء البريطاني مقدمة حول باراك أوباما قامت المؤلفة البريطانية جي كي راولينغ بدورها بكتابة فقرة عن غوردون براون. وقامت أوبرا وينفري الإعلامية الأميركية الشهير بكتابة نبذة عن ميشيل أوباما. وقامت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة مادلين أولبرايت بالتقديم لهيلاري كلينتون وزيرة الخارجية في إدارة الرئيس أوباما.

القائمة ضمت أيضا الثنائي أنجلينا جولي وبراد بيت في مركزين متتاليين لأعمالهما الخيرية، أنجلينا من خلال عملها كسفيرة نوايا حسنة في الأمم المتحدة، وبراد بيت لقيامه بإعداد منازل سكنية لمتضرري إعصار كاترينا في نيو أورلينز الأميركية. وجاءت الممثلة الأميركية تينا فاي والتي اشتهرت بتقليدها لحاكمة ألاسكا والمرشحة لمنصب نائبة رئيس الجمهورية في فريق السناتور جون ماكين سارة بالين خلال حلقات البرنامج التليفزيوني الساخر «ساترداي نايت لايف» في المركز رقم 15، بينما جاءت بالين في المركز رقم 81.

الطريف أن يدخل برنامج تليفزيوني ضمن قائمة أكثر الشخصيات المؤثرة، وهذا ما حدث، إذ صوّت المشاركون لصالح برنامج «ذا فيو» الذي تقدمه المذيعة باربرا والترز والممثلة الأميركية ووبي غولديبرغ والذي احتل المركز رقم 48.

ومن العالم العربي اختارت المجلة عددا من الشخصيات، من بينهم نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون البنات السعودية نورة الفايز ضمن قائمة الشخصيات الـ100 الأكثر تأثيرا في العالم، حيث احتلت المرتبة الحادية عشرة متجاوزة بذلك الرئيسين الأميركي باراك أوباما والفرنسي نيكولا ساركوزي الذي جاء في المركز 14، ووصفت تعيينها بـ«التغيير الصغير الذي أحدث زلزالا».

التعليــقــــات
محي الدين ااسماعيل لابراهيمي، «الامارت العربية المتحدة»، 02/05/2009
القائمة ضمت ايضا السيد نوري المالكي رئيس وزراء العراق وبالتسلسل السابع أي قبل الرئيس الامريكي أوباما والرئيس الفرنسي ساركوزي وقد كتب عن المالكي السيد زلماي خليل زاده .
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام