الاحـد 05 ربيـع الاول 1430 هـ 1 مارس 2009 العدد 11051
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا في السودان تحتفل بتخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا

بعد احتفالها بتخريج طلبة البكالوريوس

جانب من حفل تخريج طلبة جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا في السودان («الشرق الأوسط»)
الخرطوم: «الشرق الأوسط»
تحتفل جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا في السودان يوم الخميس المقبل بتخريج دفعة من طلابها في الدراسات العليا (الماجستير) في مجالات الصحة العامة وطب المناطق الحارة وعلوم الأدوية وعلوم المختبرات الطبية وعلوم التمريض وإدارة الأعمال. ويبلغ عدد هؤلاء الخريجين 270 خريجا. ويرعى حفل التخرج الدكتور بيتر أدوك نيابا وزير التعليم العالي في السودان. ويقام الحفل في مسرح الجامعة، الذي قام بتنفيذه المهندس عبد المنعم محمد علي. ويحضر الحفل عدد من أسر وأصدقاء الخريجين وبعض كبار الشخصيات من الوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي وأصدقاء الجامعة. وقال البروفسور مأمون حميدة رئيس الجامعة لـ «الشرق الأوسط»: «إن الجامعة، في إطار استشرافها للمشاريع المستقبلية، تعمل جاهدة على تدريب الطلاب وتخريجهم بمستويات تضاهي الجامعات العالمية المرموقة، وتهتم بالبحث العلمي على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا». وأضاف «إننا بعد أن احتفلنا بتخريج 275 خريجا من طلبة البكالوريوس في 12 فبراير (شباط) الماضي، نعمل حاليا على تنظيم احتفال آخر بمناسبة تخريج طلبة الماجستير»، مؤكدا اهتمام الجامعة بالبحث العلمي، وذلك بتدريس منهج طرائق البحث العلمي لطلابها. وقامت الجامعة بعقد الكثير من المؤتمرات والندوات العلمية والعالمية، تماشياً مع سياسات الجامعة للاهتمام بالبحث العلمي وأهميته في نواحي الحياة، كما أنشأت مؤخراً معهد السودان للأبحاث الطبية والعلمية، الذي يشكل دفعة قوية للبحث العلمي للجامعة وللجامعات السودانية عموماً لإسهاماته المتعددة. وأشار البروفسور مأمون حميدة إلى إقامة الجامعة لمؤتمرات علمية، تفاعلاً مع المجتمع، كما حرصت الجامعة على تكريم الرموز الذين أسهموا في خدمة الوطن والمواطن السوداني من سودانيين وغير سودانيين.

وأوضح الدكتور حافظ محمد علي حميدة نائب رئيس الجامعة ورئيس اللجنة العليا للتخريج لـ «الشرق الأوسط» أن «الجامعة أنشأت حديثاً كلية الدراسات العليا، وهي كلية تُعنى بالدراسات فوق الجامعية، وينال طلابها درجة الماجستير في عدد من التخصصات المختلفة التي تلبي احتياجات الوطن والمواطن، ومنها ـ على سبيل المثال ـ ماجستير التمريض وطب المجتمع وطب المناطق الحارة، وماجستير علوم المختبرات الطبية، وماجستير الصيدلة «علم الأدوية» وهو تخصص نادر جداً، وماجستير إدارة الأعمال، وغيرها من الدبلومات العالية والوسيطة، وها نحن نحتفل بتخريج 270 خريجا من طلبة الدراسات العليا». وقال «إننا حرصنا على تنظيم احتفالين لتخريج طلاب الجامعة، لإدراكنا بأن هذا العدد الكبير من خريجينا من طلبة البكالوريوس والدراسات العليا يصعب جمعهم في حفل واحد. كما أردنا أن يستشعر الخريجون وأسرهم ما لهذا اليوم من وقع وأهمية في حياتهم ، باعتباره يوم حصاد ثمار جهدهم العلمي، ومثابرة ذويهم طوال سنوات الدراسة».

التعليــقــــات
حاتم كجرت امروابه، «السودان»، 01/03/2009
مبروك عقبال العمل واستفاده بلدنا منكم
أحمد عبد الباري، «المملكة العربية السعودية»، 01/03/2009
كانت البقعة التي قامت عليها جامعة العلوم الطبية الآن أرضا فراغا موحشة يخشى الناس السير فيها ليلا. كانت الأسر في الماضي تدفع عشرات الألوف من الدولارات ليواصل ابنائهم تعليمهم بالخارج. قام هذا الصرح الشامخ في تلك الأرض المقفرة وتخرج ألوف الطلاب ممن كانوا يذهبون لتلقي العلوم بالخارج. شكرا للدكتور مأمون حميدة رائد التعليم الخاص بالسودان وشكرا لسياسة توطين التعليم.
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام