الخميـس 13 ربيـع الاول 1429 هـ 20 مارس 2008 العدد 10705
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

السيجارة الإلكترونية.. نيكوتين يعمل بالبطارية

دخان من دون دخان

لندن: جوسلين إيليا
مع تزايد عدد الدول التي تمنع التدخين في الأماكن العامة، قامت شركة صينية بإطلاق «السيجارة الالكترونية» «كراون 7» وهي تعمل ببطارية قابلة للشحن ويمكن تدخينها في جميع الأماكن المقفلة والعامة، وتشبه السيجارة الحقيقية من حيث الشكل والملمس، تزودك بنكهة النيكوتين من خلال استطعامه وليس استنشاقه. وطول السيجارة مماثل للطول المتعارف عليه للسيجارة، وتضم كل منها كبسولات إعادة تعبئة النيكوتين على شكل فلترات صغيرة يجري تبخيرها واستنشاقها، كما تضم القليل من الماء ونكهة التبغ، وتساوي كل سيجارة من «كراون 7» معدل علبتين من الدخان الحقيقي (يتم تدخينها على مراحل)، والاهم من هذا كله ان هذا الاختراع الجديد يعطي المدخنين فرصة التدخين في الأماكن العامة بأقل ضرر ممكن لصحتهم وبنفس الوقت لا يضرون بالأشخاص المحيطين بهم ولا البيئة، لان السيجارة لا ينبعث منها الدخان، غير ان شكلها الانيق ووجود ضوء خافت على طرفها يوهمك بأن السيجارة مشتعلة، خاصة أنك تتذوق النيكوتين، وتساوي كل سيجارة حوالي علبة ونصف الى علبتين من السجائر الحقيقية، والسيجارة الالكترونية متوفرة حاليا بنكهة التبغ التقليدية الثقيلة والخفيفة، ونكهة النعناع وتعمل الشركة حاليا على تطوير النكهات بحيث سوف تطرح نكهات جديدة في المستقبل القريب.

وتقدم «كروان 7» أنواعا أخرى من الدخان مثل الغليون (Pipe) الذي يعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها السيجارة، ويمكن شراء علبة السجائر او الغليون من موقع كراون 7 ( www.crown7. com) وتتراوح الاسعار ما بين 64 و99 دولارا اميركيا.

سيجارة ومنتجات «كراون 7» متوفرة فقط على الانترت وهي صينية الصنع، وأحدث وصولها الى الأسواق الاميركية زوبعة حقيقية في اوساط المدخنين وهي آخذة في التوسع في الأسواق الاوروبية.

وإذا اطلعت على موقع «كراون 7» فسوف تشعر وكأن هذه السيجارة غير مضرة بالصحة ولكنها لا تصنف على أنها صحية ومفيدة، وهذا الأمر يثير مشكلة حاليا في السعودية بعد ان حذرت وزارة الصحة السعودية من استخدام السيجارة الالكترونية بسبب الترويج لها إعلانيا، ويقول عبد الله البداح، المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة السعودية، بحسب ما ذكرته وكالة الصحافة الألمانية، أنه لا توجد حاليا أية ابحاث أو دراسات طبية موثقة تثبت سلامة السيجارة الالكترونية من المخاطر الصحية، كما ان الفوائد المزعومة لهذه السيجارة التي يتم الترويج لها عبر الوسائل الإعلامية تنطوي على مغالطات علمية وتساهم في تضليل المدخنين المعنيين.

فالإعلانات المروجة للسيجارة الالكترونية في السعودية شددت على ان السيجارة صحية 100 في المائة، وهذا يتناقض مع المفهوم العام الصحي لضرر التدخين بكل أنواعه وأشكاله على الصحة. وأضاف البداح ان مثل هذه الاعلانات تعتبر مضللة وتشجع الصغار على التدخين وتعاطي النيكوتين والادمان عليه.

في حين ان الموقع الرسمي لـ«كراون 7» يبين السيجارة على انها بديل للسيجارة التقليدية المضرة بالصحة والبيئة، وان السيجارة الالكترونية غير مضرة بالصحة على الرغم من انها تحتوي على النيكوتين، وانها حصلت على تصديق مكتب TTB الخاص بتصنيف انواع الكحول والتبغ، ومكتب FDAالذي يعنى بمسؤولية تصنيف المأكولات والمخدرات.

ولكن يبقى القول إن السيجارة الالكترونية ما زالت في بداية المشوار ولم يتم بعد توثيق مدى تأثيرها على الصحة وما إذا كانت البديل الصحي للسيجارة، وقد يكون استعمالها حلا لهؤلاء الذين يعانون من قانون حظر التدخين في الأماكن العامة مما يضطرهم الى الخروج وترك اصدقائهم بالداخل من اجل تدخين سيجارة واحدة في ظروف مناخية غير مناسبة لذلك.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام