السبـت 27 صفـر 1433 هـ 21 يناير 2012 العدد 12107
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

موجة برد قارس في شمال السعودية.. وسط تأهب لفرق الدفاع المدني والهلال الأحمر

جبل اللوز يستقبل أهالي تبوك بالثلوج

جبل اللوز تقصده الأسر السعودية سنويا خلال هذه الفترة من السنة للتمتع بالثلوج (واس)
جدة: محمد القشيري
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد، قدوم موجة هوائية باردة تؤثر على مناطق السعودية اعتبارا من مساء أمس، وحتى يوم الثلاثاء المقبل، حيث من المنتظر أن يكون الطقس قارس البرودة على مناطق شمال السعودية، ولا يستبعد تساقط الثلوج على جبال اللوز.

وأشارت إدارة التحاليل والتوقعات بالرئاسة إلى أن درجات الحرارة الصغرى ستصل إلى ما دون 3 درجات تحت الصفر، وفي مناطق وسط السعودية تصل إلى ما دون 4 درجات مئوية، وبالنسبة للمنطقة الشرقية تكون معدلاتها ما بين 6-9 درجات مئوية، أما في ما يخص مناطق غرب المملكة فيتوقع أن تكون درجة الحرارة الصغرى على منطقة المدينة أقل من 8 درجات مئوية، وفي مرتفعات مكة المكرمة، عسير والباحة، تكون من 4-6 درجات مئوية.

وتستعد الجهات الحكومية ذات العلاقة في تنفيذ خطط، لمواجهة موجة البرد القارس سواء عن طريق التوعية، باستخدام وسائل التدفئة، أو وضع مقرات ومراكز في مناطق الثلوج، والتي تكون مقصدا للعديد من الأسر.

وأعلنت هيئة الهلال الأحمر في منطقة تبوك أنه تم إعداد خطة لمواجهة الازدحام المتوقع في تلك المناطق، خصوصا في جبل اللوز، وأكدت أنه تم وضع خطة لتجهيز ثلاث فرق مناوبة وداعمة خلال موسم الإجازة تتمركز في تلك المناطق لمواجهة الازدحام المتوقع في مناطق تساقط الثلوج، بالإضافة إلى فرق أخرى في مركز بئر بن هرماس وداخل مدينة تبوك ومحافظة حقل ومراكز أخرى.

كما حذرت مديرية الدفاع المدني في منطقة تبوك المواطنين والمقيمين من التهاون في استخدام وسائل التدفئة في الأجواء الباردة، سواء عن طريق الحطب أو الفحم بحيث يجب إشعاله خارج الغرف، ثم إدخاله بعد أن يتحول إلى جمر. وأشارت إلى ضرورة ترك النوافذ مفتوحة لتلافي حدوث اختناق.

من جهة أخرى، بدأت الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة خطة تدريبية لمتخصصي القوات الجوية العاملين في مجال الأرصاد في القواعد العسكرية، وتشمل الخطة التدريبية التي تنعقد على مدار 7 أشهر 42 متخصصا بمختلف الرتب العسكرية، بمعدل 6 متدربين كل شهر.

وتهدف الخطة التي كلف الأمير تركي بن ناصر الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة، الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات بالرئاسة بتنفيذها، إلى تأهيل المتدربين لتقديم الخدمات الأرصادية الحديثة، باستخدام الحاسب، والاستفادة من الموقع العلمي المتخصص للرئاسة الذي أنشأته بغرض استفادة المختصين في القطاعات الحكومية المختلفة مدنية أو عسكرية، والذي يمدهم بقدر هائل من الخرائط والمعلومات الأرصادية المتنوعة.

وأوضح مدير الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات شاهر أبو حميدي الحازمي، أن الخطة تقسم في كل دورة من دوراتها التي تستمر شهرا إلى أربع مراحل على أربعة أسابيع، تأتي الأولى منها مشتملة على شرح ودراسة للنشرات، وشرح ودراسة نشرات طبقات الجو العليا، وشرح ودراسة نشرات السطحية، والتدريب على توقيع معلومات النشرات السطحية وطبقات الجو العليا على الخرائط، ودراسة وتعريف بالخرائط السطحية وطبقات الجو العليا، وحضور الشرح اليومي لتوقعات أهم الظواهر الجوية.

أما المرحلة الثانية فتتضمن التدريب على تحليل الخرائط السطحية، والتدريب على تحليل خرائط طبقات الجو العليا، والاستمرار في حضور الشرح اليومي لتوقعات أهم الظواهر الجوية.

وفي الأسبوع الثالث يقوم منسوبو إدارة التحاليل والتوقعات بتدريب المتخصصين الجويين على محطات العمل، ودراسة واستخراج الخرائط السطحية وطبقات الجو العليا وخرائط المقطع الراسي من محطات العمل، والتدريب على عمل الشرح اليومي، فيما تختتم الدورة في أسبوعها الرابع بالتدريب على توقعات الطيران، وتعريف المتدربين على كيفية عمل توقعات للمنطقة وتعريف عن الشفرة الخاصة بها، وتعريف المتدربين على كيفية عمل توقعات المطارات وتعريف عن الشفرة الخاصة بها، والتدريب على قراءة الخرائط التوقعية، والتدريب على عمل الشرح اليومي.

جدير بالذكر أن هذه الخطة تأتي في سياق توسع الرئاسة في تدريب منسوبي القطاعات الحكومية المختلفة المختصين بمجال الأرصاد والبيئة، إضافة إلى الدورات السنوية لطلاب جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام