السبـت 22 ذو الحجـة 1429 هـ 20 ديسمبر 2008 العدد 10980
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

وزارة التربية تبحث الدليل الإجرائي لحل قضايا 300 ألف معلم

تعيين مشرف قضايا تعليم مقابل كل 1500 معلم

جدة : مسفر المليص
تعتزم وزارة التربية والتعليم في السعودية ترشيح مشرفين على قضايا المعلمين بواقع مشرف واحد لكل 1500 معلم، وتبحث وزارة التربية والتعليم في حل عدد من القضايا المتعلقة بالمدرسين والمدرسات التابعين للمدارس الحكومية عبر معايرتها بما جاء في الدليل الإجرائي لقضايا المعلمين في المدارس، وذلك من خلال اللقاء الأول لمشرفي إدارات التربية والتعليم على مستوى السعودية الذي تنطلق أعماله يوم غد السبت في مدينة جدة.

وأوضح عبد الله احمد الثقفي مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة أن اللقاء سيبحث تجربة إدارة تعليم جدة في تطبيق الدليل الإجرائي لقضايا المعلمين والتي اثبتت نجاحا في حل الكثير من القضايا، وقال لـ «الشرق الأوسط»:«ان تجربة جدة تبين أن الدليل قد حل أكثر من 70 في المائة من مشاكل المعلمين». الدليل الذي يستهدف حل قضايا 300 الف معلم يمثلون الكوادر التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم، يشتمل على واجبات المعلم داخل المدرسة، وكيفية الوقاية من الوقوع في أي قضية من خلال تحديد أنواع القضايا والعقوبات المقابلة لها. ومنح مجلس الخدمة المدنية السعودي ـ وفقا للدليل ـ صلاحيات واسعة لوزير الداخلية ووزير التربية والتعليم لنقل المعلمين المتورطين في قضايا أمنية وأخلاقية ومهنية إلى وظائف خارج سلك التعليم، كما يفوض المجلس وزير التربية بصلاحيات واسعة في معالجة وضع المعلمين المخلين بشرف مهنة التدريس. وبدأت وزارة التربية والتعليم في تطبيق الضوابط الجديدة لعقوبات نقل المعلمين إلى وظائف غير تعليمية، تنفيذا لقرار مجلس الخدمة المدنية، الذي اعتمد توصيات اللجنة المكلفة بدراسة الأسباب الموجبة لنقل المخالفين إلى وظائف غير تعليمية وتضمن القرار جواز النقل لأسباب متعلقة بالمصلحة العامة، مثل القضايا الأمنية وكذلك الأسباب المتعلقة بالمصلحة التعليمية والتربوية، حيث يجوز لوزير التربية والتعليم أو من يفوضه ـ وفقا لقرار منح الصلاحيات ـ إصدار قرار النقل.

ومن مبررات النقل التي تضمنها القرار، الإساءة للدين الإسلامي أو للرسول صلى الله عليه وسلم أو لأحد الصحابة رضي الله عنهم، وتبني اتجاهات فكرية منحرفة تؤثر سلبا على الطلبة، وممارسة أعمال منافية لتعاليم الدين الإسلامي مثل السحر والشعوذة، وحيازة أو تعاطي أو ترويج المخدرات أو المسكرات أو المواد المحظورة التي تؤثر سلبا على سلامة العقل والبدن، والتحرش الجنسي داخل العمل وخارجه؛ مثل الشذوذ الجنسي ومقدماته، واستغلال المعلم لوظيفته لإقامة علاقات غير شرعية، وعدم النزاهة في القيام بمهام وظيفته أو الإخلال بالأمانة؛ مثل ثبوت تسريب الأسئلة أو تغشيش الطلاب أو التعديل في إجابات أو درجات الطلاب أو أعمال الاختبارات أو عدم الدقة في التقويم المستمر.

وتشمل أسباب النقل أيضا عدم المحافظة على أوقات الدوام الرسمي؛ مثل التمادي في الغياب والتأخر بدون عذر مشروع، والإصابة بمرض نفسي بموجب تقرير طبي يثبت عدم صلاحيته للعمل في مجال التربية والتعليم، أو رفض مراجعة الجهات المختصة لتقييم حالته الصحية خلال شهر من تاريخ تبليغه خطيا. ولا يشترط للنقل إلى وظيفة غير تعليمية ثبوت المخالفات على الشخص المذكور، بل يكتفى بتوجيه الشبهة إليه بالأدلة والقرائن، وفقا لنص القرار الصادر، على أن يعرض الأمر على لجنة قضايا المعلمين بوزارة التربية والتعليم، ويشترط موافقة الوزير أو من ينوب عنه على النقل.

ويتم تنسيق إجراءات النقل إلى وظائف غير تعليمية، مع وزارة الخدمة المدنية لتحديد المرتبة والدرجة المستحقة وتاريخ الأقدمية، وفي حال عدم توفر الوظيفة المناسبة تتم معاملة المعلم المنقول وفقا لقرار مجلس الخدمة المدنية المنظم لذلك.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام