الاثنيـن 05 جمـادى الاولـى 1428 هـ 21 مايو 2007 العدد 10401
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

1600 منحة تعليمية تدريبية يقدمها الصندوق الخيري لأبناء الأسر المحتاجة

تقديم قرض للمستفيد يسدد 50% منه بعد تخرجه وحصوله على الوظيفة

الرياض: محمد المنيف
كشف الدكتور عبد الله المعيقل الأمين العام للصندوق الخيري الوطني أن الصندوق سيقدم 1600 منحة دراسية لأبناء وبنات الأسر المحتاجة لهذا العام في كافة مناطق السعودية.

وبين المعيقل أن برامج المنح التعليمية والتدريبية يعد أحد البرامج الأساسية التي يقدمها الصندوق للمستفيدين، والذي يهدف إلى رفع المستوى التعليمي للمحتاج وتنمية مهاراته وقدراته خلال برامج التعليم والتدريب التي تكفل تحقيق رغبة المستهدف وتمكنه من الحصول على وظيفة أو ممارسة مهنة تحقق له مصدر دخل آمن ليعول نفسه ويكفل أسرته. وأكد المعيقل أن الصندوق يتكفل بجميع الرسوم الدراسية للمستفيد على شكل قرض يسدد المستفيد منها 50 في المائة وذلك بعد حصوله على الوظيفة. وتقدم المنح التعليمية للجنسين لدراسة الدبلوم أو الجامعة أو الحصول على تدريب متخصص في مجالات مهنية وحرفية معينة، وذلك من خلال الاتفاق مع المؤسسات التعليمية والتدريبية العامة والخاصة المعتمدة.

وأوضح المعيقل أن الصندوق يهتم بالتخصصات المطلوبة في سوق العمل، مفيدا أن الهدف من تلك المنح هو تمكين الخريجين لاحقا من الحصول على وظائف في القطاعين الحكومي أو الخاص.

وعن كيفية الاستفادة من هذه المنح ذكر المعيقل أن الصندوق يوقع اتفاقيات مع المؤسسات التعليمية والتدريبية لتنفيذ تلك المنح، حيث يتم تحديد عددها والتخصصات المطلوبة بالاتفاق بين تلك المؤسسات والصندوق ثم يتم الإعلان عنها في الصحف اليومية، على أن تستقبل المؤسسات طلبات المتقدمين إليها لترشيح المناسبين لها، وتختتم الإجراءات بتسجيلهم والبدء في الدراسة.

وأفاد المعيقل أن علاقة الصندوق بالمستفيدين لا تنقطع بمجرد التحاقهم بهذه المؤسسات، وإنما تتم بمتابعة الطلاب بالإرشاد الأكاديمي ومعالجة الحالات التي تستلزم ذلك.

وقال الأمين العام للصندوق الخيري الوطني: ان شروط الاستفادة من البرنامج ميسرة وهي استكمال لشروط الجهات التعليمية التي يتقدم لها الطالب أو الطالبة بالإضافة إلى شرط للصندوق وهو أن يكون المستفيد من أبناء الأسر المحتاجة ويثبت ذلك من خلال خطاب من الجمعية الخيرية أو الضمان الاجتماعي يفيد بشمول أسرة المستفيد من خدمات تلك المؤسسات.

يذكر أن الصندوق الخيري الوطني شهد انطلاقة واسعة في تنفيذ برامج المنح التعليمية والتدريبية في مختلف مناطق السعودية، حيث نفذ حتى الآن 220 منحة تعليمية بقيمة إجمالية تزيد على 9 ملايين ريال (2.4 مليون دولار).

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام