الاربعـاء 02 ربيـع الاول 1433 هـ 25 يناير 2012 العدد 12111
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

لوغانو.. حسناء سويسرية في جبال الألب

طبيعتها كرسوم ممهورة بريشة رسام

لوغانو: ندى هرساني
يسهم صغر مساحة سويسرا في تسهيل استكشاف مدنها وبلداتها وجبالها ومنتجعاتها الشتوية التي تترامى بين أطراف السهول والجبال وتغازل البحيرات والمروج الخضراء، والوديان التي تسكوها الخضرة الزاهية والأنهار المدهشة.

عندما تقرر زيارة سويسرا سوف تقف عاجزا عن الاختيار والتفضيل، فكل مدنها رائعة الجمال وكلها تستحق الزيارة ومطبخها غني بالمأكولات التي تروق لكل زائر مهما كان ذوقه ومذاقه صعبا.

هناك مدن سويسرية تستحوذ على شهرة أوسع دون سواها مثل قرية زيرمات التي تعتز بجبل الماتيرهورن فيها أو جنيف مدينة الساعات والفخامة أو لوسيرن وإنترلاكن ولكن هذه المرة اخترنا مدينة سويسرية بروح إيطالية وهي بالفعل أكبر مدينة بالجزء المتحدث باللغة الإيطالية في سويسرا. وهي تتبع لكانتون تيسينو الواقع في جنوب البلاد على مقربة من الحدود الإيطالية. وتبعد عن ميلانو بنحو 70 كيلو ومن إنترلاكن 120 كيلو، ومن جنيف 300 كيلو، ويبلغ عدد سكانها 54.666 نسمة.

موقع لوغانو يسهل السفر لزوارها، فمن الممكن زيارة بلاد أو مدن أخرى عن طريق القطار الذي ينطلق من قلب المدينة، إضافة إلى وجود حافلات تربط ما بين لوغانو وبلدات وقرى صغيرة مثل: كانوبيو، سونفيكو، لاموني ودافسكو. وبواسطة القطار الكهربائي يمكنك الوصول إلى جبل «مونتي بري» أو «مونتي سان سلفاتور». إنها حقا مدينة الأحلام بما أنها تربط بين روح الحيوية والسكون والرومانسية. تتميز المدينة بهوائها النقي، وبجبالها الخضراء وبممراتها الضيقة التي تزيدك عشقا لهذه المدينة الثرية التي تحيط بها الجبال والبحيرات. تشتهر لوغانو بهدوئها وجمال شوارعها، وهي المنطقة السياحية الأهم في كانتون تيسينو، المميز في لوغانو هو طابعها المتوسطي.

لوغانو مدينة محظوظة كونها تتميز بأفضل صفات سويسرا الطبيعية الخلابة ولكن بلمسة إيطالية، لوغانو التي تعرف بجمالها وسحرها الطبيعي تمنحك فرصة مشاهدة أجمل المناظر الطبيعية على الإطلاق.

تجذب الكثير من السياح بميزاتها الخاصة التي تميزها عن باقي المدن السويسرية والبلدان الأوروبية القريبة الأخرى، حيث إنها تسمح لزوارها تجربة نمط الحياة الإيطالية والسويسرية في آن معا، سكانها يتكلمون اللغة الإيطالية وهم متفوقون في تحضير الطعام الإيطالي الأصلي ولكن وفي نفس الوقت هم متمسكون بالتقاليد السويسرية بشكل ظاهر وكبير.

توجد في لوغانو مطاعم إيطالية كثيرة يقع معظمها مقابل بحيرة لوغانو لتزيد الجلسة جوا من المرح، وإذا اخترت الجلوس مقابل جبال الألب الشاهقة ستكون مشاهد خلابة بانتظارك. وتعتبر البحيرة مصدرا للأنشطة الرياضية مثل الإبحار، ركوب الأمواج والتجديف.

* أين تتسوق؟

* تتميز لوغانو بثلاث مناطق رئيسية للتسوق، من أهمها شارع «فيا ناسا» فهي تعرف بأناقتها وتقدم لزوارها التسوق الفاخر، ثم يأتي شارع «فيا كاثيدرالي» الذي يقع على تلة صغيرة في لوغانو فهو عبارة عن محلات ومعارض فنية.

وتشتهر لوغانو بسوقها الشعبية التي تعرف باسم «لوغانو ماركت» وتقام كل يوم سبت، وثلاثاء وجمعة، في وسط المدينة وتباع فيها أطعمة ومنتجات محلية يأتي بها المزارعون من مزارعهم القريبة.

ولمحبي الماركات العالمية بأسعار مخفضة يمكنهم الذهاب إلى «فوكستاون» الواقعة على الحدود الإيطالية السويسرية مباشرة، وتوجد في تلك المجمع التجاري عدة ماركات مثل «برادا» و«فيرساتشي» و«غوتشي» وغيرها من الماركات الإيطالية والعالمية الشهيرة.

* أهم المطاعم

* في لوغانو ستقف عاجزا أمام الكم الهائل من المطاعم الجيدة، التي تقدم المأكولات الإيطالية والسويسرية بحكم الموقع الجغرافي، ونذكر من أهم المطاعم المميزة في المدينة مطعم «غروتو موركينو» الذي يتميز بنمطه الريفي وهو يقع في وسط غابة قريبة من لوغانو. أما في وسط المدينة فيوجد مقهى «غراند كافيه آل بورتو»، ولمحبي الأطباق الإيطالية المعاصرة يمكنهم التوجه إلى مطعم «كوتشينا دي إليس» الواقع مقابل بحيرة لوغانو، وفي أعالي الجبل يوجد مطعم «غالو دورو» المتخصص بتقديم الأطباق الإيطالية التقليدية القديمة.

* أهم المهرجانات

* لوغانو لا تتوقف عند هذا الحد، بل تحتفل بالكثير من المهرجانات خلال السنة، فمن أهمها مهرجان لوغانو الذي يقام خلال شهري أبريل (نيسان) ومايو (أيار)، يليه مهرجان الجاز الذي يجري في يوليو (تموز)، ومهرجان «بلوز ذي بوب» للموسيقى ويقام في أواخر أغسطس (آب)، أما في أوائل سبتمبر (أيلول) فتتحول المدينة إلى ساحات مفتوحة في الهواء الطلق للحفلات الموسيقية. ولهذا السبب ترى لوغانو تجتذب عددا من المشاهير، والفنانين والرياضيين. وتلقب بـ«مونت كارلو سويسرا» نسبة للكم الهائل من المهرجانات الموسيقية التي تتبناها كل عام.

* الإقامة في لوغانو

* لوغانو تقدم مجموعة واسعة من الفنادق الفاخرة، مع أنماط وأذواق ومواقع مختلفة، الفندق الأكثر شهرة لا بد أن يكون فندق «سبلينديد رويال»، فهو يقع على الشارع الرئيسي المطل على بحيرة لوغانو وعلى مسافة قصيرة من مركز المدينة التجاري. أما فندق «الدانتي» فيقع في وسط المدينة عند «بيازا كيوكورو»، ويتميز هذا الفندق بكونه صغيرا من فئة البوتيك. أما فندق «برينشيبي» فيتميز بنمط النهضة «الرونيسانس» الرائع، كما أنه يطل على مناظر طبيعية تسحر البصر. بالإضافة إلى أنه تحيط به حدائق جميلة وجذابة، ويضم مطاعم راقية تقدم أشهى المأكولات الإيطالية والسويسرية المحلية. الصفة المشتركة التي تجمع ما بين الفنادق الثلاثة هي الفخامة مع اختلاف بسيط من ناحية الذوق والديكور والتفاصيل الخاصة بكل منها.

* الدراسة في لوغانو

* فضلا عن أن لوغانو هي منطقة سياحية من الطراز الأول، فإنها تعد مقصدا مهما للطلاب الباحثين عن الدراسة في مجال إدارة الأعمال والفنون واللغة الإيطالية في جامعة فرانكلين كوليدج، وهي تخضع للنظام الأميركي في التعليم.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام