الاربعـاء 12 محـرم 1433 هـ 7 ديسمبر 2011 العدد 12062
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

منتجعات الكاريبي.. متعة وسط البحر والشمس والرمال

فنادقها تقدم تخفيضات كبيرة طوال العام

الكاريبي: ميشيل هيغينز*
الإقبال على زيارة منطقة البحر الكاريبي ازداد في الآونة الأخيرة، وفقا لوكالات السياحة والسفر مثل وكالة «إيه إيه إيه ترافيل»، التي تحدثت عن زيادة بالعشرات في الحجوزات الخاصة بفصل الشتاء مقارنة بالعام الماضي، وليست الخصومات والتخفيضات التي أعلن عنها على نطاق واسع، والخاصة بالفنادق والمنتجعات، كبيرة مثلما كانت في مثل هذا الوقت من العام الماضي. وقد أدى العدد المحدود من الرحلات الجوية إلى صعوبة العثور على مقعد، ناهيك عن المساومة على أحد المقاعد، وخصوصا إذا كان هذا المقعد على متن إحدى الرحلات الذاهبة إلى هناك مباشرة بدون توقف. ولكن يمكن للمسافرين الذين لا يخططون للسفر خلال أسابيع العطلات الشعبية الحصول على تخفيضات جيدة، سواء على مستوى الرحلات الجوية أو على مستوى الإقامة، حيث تستمر الفنادق، وخصوصا الفنادق الفاخرة، في تقديم خصومات كبيرة في شكل ليال مجانية، وإضافات، مثل وجبات الإفطار اليومية أو كوبونات الطعام والشراء.

وفيما يلي بعض من أفضل العروض لهذا الموسم على الرغم من وقوع جزر البهاما من الناحية الفنية في المحيط الأطلسي، فإن المياه الفيروزية والشواطئ الرملية الوردية لهذه السلسلة من الجزر تنافس نظيراتها في منطقة البحر الكاريبي، ويعد الذهاب إليها في هذا العام أرخص تكلفة وأكثر سهولة، حيث أعلنت شركة الطيران الاقتصادي «فجن إيرلاينز» للتو عن بدء تشغيل رحلات جوية بدون توقف إلى جزيرة «جراند باهاما» من مدينة ريتشموند بولاية فرجينيا، ومدينة لويزفيل بولاية كنتاكي، ومدينة رالي دورهام بولاية كارولينا الشمالية، ومدينتي بالتيمور وفورت لودرديل بولاية فلوريدا، حيث تبدأ أسعار الرحلات من 99 دولارا ذهابا فقط مضافا إليها الضرائب والرسوم، كما يباع عدد محدود من المقاعد بدولارين فقط بالإضافة إلى الضريبة ذهابا وإيابا، شريطة دفع مصاريف الإقامة ثلاث ليال في أحد المنتجعات المتعاونة مع الشركة التي تتضمن منتجع «فيفا ويندهام فورتونا بيتش»، ومنتجع «جراند لوكيان».

وقد عقد منتجع ومارينا «بيميني باي»، الذي تبدأ أسعار أجنحة الاستوديو ذات الحدائق فيه من 199 دولارا في الليلة، اتفاقا مع شركة «آي بي سي ترافيل» للسفريات لكي تقوم بتشغيل رحلات جوية يومية بدون توقف، تستغرق الرحلة الواحدة منها 30 دقيقة، حيث ستقلع هذه الرحلات من مدينة فورت لودرديل ومدينة ميامي، وتبلغ تكلفة الرحلة الواحدة ذهابا وإيابا 289 دولارا، كما يمنح أكثر من 50 فندقا في جزر البهاما، مثل تلك الموجودة على جزر «ناسو برادايز أيلند» و«جراند باهاما» و«أوت أيلندز»، تخفيضا بقيمة 400 دولار للمسافرين الذين يقومون بحجز ست ليال من 21 نوفمبر (تشرين الثاني) وحتى 4 مارس (آذار)، باستثناء الفترة من 29-31 ديسمبر (كانون الأول) وعطلة «يوم الرؤساء». ويتم منح تخفيض مقداره 250 دولارا للمسافرين الذين يقيمون لمدة أربع أو خمس ليال. وليس من الصعب، مع وجود تنوع واسع في خيارات الإقامة، سواء في المنتجعات الضخمة أو في الفنادق الفخمة في سلسلة الجبال الزرقاء، العثور على مكان مناسب لقضاء إجازة منخفضة التكلفة في جزيرة جامايكا، حيث يقدم منتجع «هوليداي إن سنسبري ريسورت مونتيغو باي»، الذي تشمل تكلفة الإقامة فيه جميع الوجبات والمشروبات، أكبر نسبة تخفيض خلال العام المقبل حتى 22 ديسمبر، والتي تصل إلى 65 في المائة، فبإمكان المسافرين الذين يقومون بحجز ليلتين خلال الفترة من 2 يناير (كانون الثاني) وحتى 8 أبريل (نيسان) الحصول على تخفيض بقيمة 50 في المائة، باستثناء الفترة من 26 إلى29 يناير وعطلة «يوم الرؤساء»، كما قامت منتجعات «صاندلس ريسورتس»، و«بيشيس ريسورتس» بتخفيض أسعارها أيضا بنسبة تصل إلى 65 في المائة، فالمسافرون الذين سيقومون بحجز إقامة لمدة ست ليال أو بالاشتراك في حزمة الطيران والإقامة بأحد الفنادق قبل 17 نوفمبر من العام المقبل، سيحصلون على خصم قيمته 250 دولارا. ويقدم فندق ومنتجع «ستروبري هيل هوتيل آند سبا»، الذي أعيد افتتاحه في الشهر الماضي بعد تجديده الذي استمر لمدة ستة أشهر، تخفيضا في شكل الإقامة لمدة أربع ليال بسعر ثلاث ليال حتى 19 ديسمبر. ويقدم منتجع «هاف مون»، في بلدة «روز هال» الواقعة على الساحل الشمالي، ليلة الإقامة السابعة مجانا، بالإضافة إلى 200 دولار في شكل كوبونات طعام وشراء وحافلات لنقل المسافرين من وإلى المطار في إطار عرض «الذوبان الشتوي الكبير» الممنوح للمسافرين الذين يقومون بحجز إقامة في المنتجع لمدة عدة ليال خلال الفترة من 5 يناير إلى 1 أبريل، بالإضافة إلى الإقلال من الفترات التي لا تكون فيها عروض التخفيض متاحة، بحيث تصبح أقل من مثيلتها في العام الماضي.

وعلى الرغم من أن المكسيك لا تزال تعاني من التصورات الخاطئة بأنها بلد غير آمن، فإن الخبراء الأمنيين يقولون إن السياح الذين يتوجهون بعيدا عن المناطق الحدودية مع الولايات المتحدة ويظلون مقيمين داخل مناطق المنتجعات، مثل مدينة كانكون وريفييرا مايا، يمكن أن يتمتعوا بعطلة آمنة، خاصة مع توافر عدد كبير من العروض في تلك الأماكن.

وتقدم مجموعة «بارسيلو هوتيلس آند ريسورتس» للفنادق والمنتجعات، التي تمتلك سبعة منتجعات شاطئية في كانكون وريفييرا مايا، تخفيضات كبيرة من أجل تنشيط الحجوزات تبعا إلى درجة التبكير في الحجز، حيث تقدم تخفيضا بنسبة 15 في المائة لمن يقومون بالحجز قبل الموعد بفترة تتراوح من 31 إلى 59 يوما، و35 في المائة لمن يقومون بالحجز قبل الموعد بأكثر من 120 يوما.

وتقدم مجموعة «بالاس ريسورتس» للمنتجعات، التي تمتلك 11 منتجعا شاملا في المكسيك، ما يصل إلى 1500 دولار في شكل كوبونات طعام وشراء عند قيام المسافرين بحجز إقامة لمدة خمس ليال أو أكثر، كما تقدم شركة «بليزينت هوليدايس» السياحية، التي تعد واحدة من أكبر باعة حزم السياحة والسفر في المكسيك، 100 دولار تخفيض عند قيام المسافر بحجز إقامة لمدة ثلاث ليال في المنتجعات التابعة لمجموعة «إية إم ريسورتس» الشاملة والتي تتضمن المنتجع الطبي «كانكون ريسورتس آند سبا» و«سيكريتس ماروما بيتش ريفييرا كانكون» إذا ما تم القيام بذلك الحجز قبل 20 نوفمبر، كما يمكن العثور على مجموعة من أفضل العروض في الفنادق الفاخرة التي تحاول تعويض دخلها المفقود من المؤتمرات من خلال تقديم خدمتها للمصطافين.

ففندق «ريتز كارلتون كانكون» يقدم، على سبيل المثال، تخفيضا على أسعار الغرف، حيث تبدأ أسعار الغرف من 199 دولارا، شاملة وجبة الإفطار لشخصين، للمسافرين الذين يقومون بالحجز قبل الموعد بسبعة أيام حتى 21 ديسمبر. وبالإضافة إلى ذلك يحصل العملاء على كوبونات طعام وشراء بقيمة 50 دولارا للغرفة لاستخدامها في المنتجع الصحي.

وهناك حملة ترويجية على الصعيد الوطني في جزيرتي سانت كيتس ونيفيس تحت عنوان «فلتقعوا في حب سانت كيتس ونيفيس»، حيث تقدم العديد من الفنادق في جميع أنحاء الجزيرتين تخفيضات تتمثل في الإقامة لمدة سبع ليال بسعر خمس ليال، أو الإقامة لمدة أربع ليال بسعر ثلاث ليال، وذلك حتى 12 ديسمبر في العديد من الفنادق في جميع أنحاء الجزيرتين. كما يتم منح المسافرين وجبات إفطار «كونتيننتال» يومية مجانية أو كوبونات طعام ومشروبات. وبالإضافة إلى ذلك تقدم العديد من فنادق «سانت كيتس» عروضا جيدة لفصل الشتاء مماثلة لعروض العام الماضي، إن لم تكن أفضل منها، حيث قام فندق «أوتلي بلانتيشن إن»، على سبيل المثال، بتخفيض أسعاره إلى «أسعار لم يسبق لها مثيل منذ ما قبل عام 1999» تبدأ من 194 دولارا، خلال الفترة من 1 نوفمبر إلى 22 ديسمبر من هذا العام.

ويقدم منتجع «فور سيزونز» في جزيرة نيفيس، الذي ينتهي الآن من وضع اللمسات الأخيرة على اثنين من الأجنحة الفاخرة الجديدة في إطار استكمال التجديدات التي كان يقوم بها، والتي بلغت تكلفتها 10 ملايين دولار، الليلة الرابعة مجانا، أو الإقامة لمدة ثماني ليال بسعر ست ليال حتى 20 ديسمبر.

وقد تم مد فترة العروض الترويجية في جزر فيرجن الأميركية هذا العام، بحيث تظل فعالة حتى ذروة فصل الشتاء. فعرض «دايف يو إس في آي»، على سبيل المثال، الذي انتهى في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، قد أصبح يمتد الآن حتى ديسمبر من هذا الموسم. وبالإضافة إلى كوبونات الغوص، التي تبلغ قيمتها 300 دولار، والتي كانت تقدم في العام الماضي، فإن العرض أصبح يشمل الآن كوبونات طعام وشراء بقيمة 150 دولارا، كما تقدم الفنادق الفاخرة في جميع أنحاء الجزر كوبونات طعام ونشاطا بقيمة 100 دولار. وقد أصبح هناك الآن فنادق بنظام الإقامة الشاملة في جزيرة «سانت كروا»، مثل فندق ومنتجع «دافيي كارينا باي بيتش»، الذي تحول إلى نظام الإقامة الشاملة في وقت سابق من هذا العام لأنه لاحظ أن الزوار كانوا أكثر اهتماما بوجود سعر موحد شامل مخفض للإقامة في أعقاب الأزمة الاقتصادية. وتبدأ أسعار الإقامة في المنتجع من 183 دولارا للشخص في الليلة في الغرفة المزدوجة، وذلك خلال الفترة من 23 ديسمبر وحتى 15 يناير، إذا تم الحجز قبل 1 ديسمبر، ويسمح للأولاد حتى سن 17 عاما بالإقامة والأكل مجانا.

* خدمة «نيويورك تايمز»

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام