الاربعـاء 11 شـوال 1430 هـ 30 سبتمبر 2009 العدد 11264
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«الشرق الأوسط» تستعرض بعضا من أفضل المراكز الصحية حول العالم

سياحة الراحة والاسترخاء على أجندة كل مسافر

من الممكن أن تكون السياحة فرصة للاستجمام والراحة وتخسيس الوزن («الشرق الأوسط»)
لندن: جوسلين إيليا
في زمن اختلفت فيه طرق الحياة وتبدلت فيه نظرة المسافر إلى ما يدور من حوله، ومع توفر العديد من الخطوط الجوية التي تتنافس فيما بينها لتقديم الأفضل، وفنادق تتزاحم على الألقاب، يجد السائح نفسه حائرا في خضم تلك الوفرة من الخيارات.

في الماضي كان السفر يقتصر فقط على رجال الأعمال والطبقة الميسورة غير أن السفر اليوم فتح بابه للجميع من مختلف الطبقات وأصبح يوفر لكل فرد رحلة تناسبه وأصبح من الممكن أيضا تفصيل الرحلة بحسب حاجة المسافر، وأبدعت الشركات السياحية في ابتكار الأسفار والرحلات وأصبح بالتالي هناك رحلات سياحية مخصصة لمحبي الشاي ورحلات أخرى لمحبي ممارسة اليوغا ورحلات مخصصة للرياضة والتسلق.. لتبقى سياحة الراحة والاسترخاء على رأس قائمة أنواع السياحات الجديدة، وبعد نجاح هذا النوع من السياحة سعت الفنادق حول العالم إلى تقديم الأفضل في مراكزها الصحية «السبا» وأصبح الرابح الأكبر هو العنوان الأبرز في هذا المضمار.

وبمناسبة احتفال بريطانيا حاليا بالأسبوع الوطني للسبا، تستعرض «الشرق الأوسط» عددا من المراكز الصحية المميزة حول العالم.

* منتجع وفندق أتلانتس النخلة – دبي

* احتفل الفندق الأسبوع الماضي بعامه الأول، ومنذ افتتاحه والأضواء مسلطة على تلك الجوهرة الهندسية النادرة في جزيرة النخلة في دبي، يتمتع المنتجع بعدة مرافق سياحية ومائية وعدد لا يحصى ولا يعد من المطاعم العالمية، ويخصص مساحة شاسعة للنزلاء والزوار للتأمل والراحة في المركز الصحي الذي يمتد على طابقين وفيه 27 غرفة تقدم فيها مختلف أنواع العلاجات، ومن أهمها المساجات التي تناسب كل حالة وفرد، إضافة إلى بركة سباحة وجناح خاص للأزواج.

* فور سيزونز هامشير (انجلترا)

* يتمتع فندق الفور سيزونز الواقع في هامشير البريطانية، بموقع فريد، ويتميز بمبناه الأثري والمركز الصحي الحائز على جوائز عالمية عديدة، وهو قبلة الزوار الباحثين عن الراحة التامة، وهو مفتوح أمام النزلاء والزوار الذين يختارون تمضية اليوم بالكامل مع غداء صحي في «السبا».

يقدم المركز عددا كبيرا من العلاجات من بينها المساجات الساخنة التي يستخدم فيها لف الجسم بمواد من شأنها تنشيط الدورة الدموية وتخفيف «السلولايات» لدى النساء. ويوجد في المركز بركتان للسباحة واحدة داخلية وأخرى خارجية.

* ذو غروف

* حاز فندق ذو غروف في مدينة ووتفورد البريطانية على عدة جوائز من بينها جائزة أفضل سبا في العالم لعام 2009 إضافة إلى جوائز أخرى من مجلات متخصصة مثل «تاتلر» و«كوندي ناست» و«فانيتي فير»، ويكمن سر نجاح هذا الفندق الذي يتميز بمركزه الصحي في الديكور المثالي والخدمة العالية وتوفر الخيارات لقضاء أجمل فرصة في أحضان الطبيعة الغناء من أجواء الريف البريطاني.

ويعتبر سبا سيكويا التابع للفندق من أجمل المراكز الصحية المتوفرة في الفنادق العالمية، من الممكن أن تقضي يوما كاملا في السبا، حيث يمكنك الاختيار من بين مجموعة من العلاجات وجلسات التدليك، وتوجد غرف للرجال وأخرى للنساء، مخصصة للاسترخاء. تبدأ أسعار جلسات المساج من 60 جنيها استرلينيا، وإذا كنت ترغب في قضاء يوم كامل في السبا قد يكلفك ذلك ما بين 180 و350 جنيها استرلينيا. يشار إلى انه تم اختيار سبا سيكويا، السبا الأفضل لعام 2005 بحسب استطلاعات الرأي التي قامت بها مجلة «كوندي ناست» المتخصصة بالسياحة.

* كلينيك لا بريري

* يعتبر «كلينيك لا بريري» من أبرز عناوين الراحة في سويسرا، فهو يقع في مدينة مونترو المطلة على بحيرة لومان، والقريبة من جنيف مقصد الأثرياء ورجال المال والأعمال الذين يقصدون المركز الصحي من أجل علاج استعادة الشباب والحيوية الذي كان يتم في السابق عن طريق حقن الإنسان الذي يبلغ من العمر 40 عاما وما فوق بخلايا حية استخلصت من أجنة الخراف، ولكن بعد أن قام المركز بدراسات جديدة مكثفة توصل إلى طريقة أخرى لإعطاء المريض هذا العلاج من خلال كبسولات يمكن تناولها عن طريق الفم، وأظهرت مجموعة من الاختبارات ـ أجريت على الحيوان ـ أن خلاصة «لا بريري» لها تأثير على النمو، كما لها تأثير على الحد من العوامل المرافقة للتقدم في السن، وتجديد حيوية خلايا الشيخوخة الطبيعية، كما أظهرت البحوث أن الحيوانات التي عولجت بالخلاصة طالت دورة عمرها بنسبة 50 في المائة تقريبا. وتقول المسؤولة في المركز يائيل برويغوم لـ«الشرق الأوسط» إن هذا العلاج أثبت نجاحه منذ أن توصل المركز إلى اختراعه، وهو نقطة جذب مهمة للنجوم والمشاهير والأثرياء والسياح بشكل عام، وتصل كلفة العلاج إلى نحو 17 ألف دولار أميركي ويجب القيام به كل سنتين تقريبا. وتضيف برويغوم أن «كلينيك لا بريري» يعتبر من أهم المعالم السياحية في مدينة مونترو السويسرية لأنه يجمع كل الصفات التي يبحث عنها السائح في رحلته وأهمها الراحة والاستجمام والطبيعة، وعلى رأس هذا كله الطب التجميلي والعلاج والتخلص من السمنة الزائدة.

* ذو دولدر غراند

* السبب الأهم الذي يجذب الزوار إلى الفندق الواقع في مدينة زيورخ السويسرية منذ افتتاحه هو «السبا» أو المركز الصحي الذي يعتبر من أجمل المراكز الصحية المتوفرة في العالم، فهو يمتد على مساحة 4 آلاف متر مربع ويقع في وسط المبنى ويضم 21 غرفة علاج، الديكور فيه يرتكز على الذوقين الأوروبي والياباني وهو من تصميم الأميركية سيلفيا سيبييلي المتخصصة في ديكور المراكز الصحية، وفيه بركة سباحة كبيرة أرضيتها من حجر الجير الأسود، والجدران من الحجر الأبيض، وفي الخارج تجد بركة سباحة مياهها دافئة يمكن استعمالها على مدار السنة مهما كانت الظروف المناخية، فتخيل نفسك تسبح في الخارج في فقاقيع من المياه الدافئة وتطل على أجمل منظر لمدينة زيورخ، وفي الداخل تجد غرفة كبيرة فيها صف كبير من المغاطس البيضاء تضم عددا كبيرا من الحصى الساخن، كما توجد غرفة للساونا وأخرى للبخار، فعندما تنتهي من الجلوس لمدة معينة في هاتين الغرفتين يأتي دور غرفة الثلج، نعم الثلج، فيجدر أن تتمتع بقلب قوي لتجرب الوقوف في غرفة من الثلوج حرارتها أقل من 10 درجات مئوية تحت الصفر، فيقول المتخصصون في المركز إن هذا العلاج من شأنه أن يكون مفيدا لشد البشرة. وينقسم المركز الصحي إلى قسمين، واحد للرجال وآخر للنساء لتأمين أكبر قدر من الراحة والخصوصية للزوار والنزلاء في الفندق. لائحة العلاجات طويلة جدا، تستعمل فيها مستحضرات «لا بريري» و«كينزاكي» و«كيرستن فلوريان» الشهيرة، وبين أشهر العلاجات التي ينفرد بها المركز، علاج Authentic Moor Mud والتدليك بواسطة «القصب» البامبو على طريقة الشياتسو. تصميم المركز الصحي يراعي الخصوصية التامة، فهو ينقسم إلى جناح للسيدات وآخر للرجال، غير أن بركة السباحة الرئيسية مفتوحة للجنسين، كما أن المداخل منفصلة، وهناك جناح مخصص للأزواج فقط يمكن القيام فيه بالعلاجات المطلوبة والسباحة والشعور بالراحة في خصوصية تامة. وتوجد غرفة مخصصة للنساء للاسترخاء، تتوسطها طاولة من الخشب وعليها إبريق من الشاي الصيني وفي الخلفية غرفة للساونا وجاكوزي وغرفة بخار كلها مخصصة للنساء فقط. ولا تكتمل رحلة الراحة إلا بزيارة غرفة الاسترخاء المخصصة لما بعد العلاج، حيث تجد مدفأة اصطناعية وتنبعث من الجدران نغمات موسيقى حالمة، تجعلك تحلم بالبقاء في هذا المكان لأطول مدة ممكنة.

* كوبو سبا

* في مدينة هينلي البريطانيا وفي شارع «بيل ستريت» بالتحديد يقبع مركز «كوبو سبا» Kubu Spa الذي ينصح به العاملون في فندق «أوتيل دوفين» القريب، فهو يعتبر جوهرة مخفية في المنطقة، يتألف من 5 طوابق موزعة في مبنى أثري يقدم جميع أنواع العلاجات، ويمكن الاستفادة من الخدمة المتوفرة فيه وتمضية النهار بالكامل، إذ من الممكن حجز أي نوع من الجلسات التي تريدها مع غداء.

* غراند هيلز فيلدج

* المركز الصحي Spa في «غراند هيلز فيلدج» المكان الأمثل في لبنان للاسترخاء وإزالة التوتر. يتألف من أربعة طوابق مميزة بتصميمها الفني الراقي، وتنتشر في أرجائه التماثيل الرخامية وحوض سباحة. يقدم المركز أحدث العلاجات الفيزيائية والعلاجات الصينية المبنية على قاعدة العناصر الطبيعية الخمسة: الماء، الخشب، النار، التراب والمعدن. ويوفر المركز نماذج مختلفة من التدليك، منها التدليك الصيني الذي يعتمد تقنية علاج متطورة لشد الجلد وعلاج بالأعشاب لتطهير الجسم. كما يقدم العلاجات التنحيفية عبر نظام الضغط (Therapy Presso)، بالإضافة إلى اعتماد نظام جديد لتوفير النشاط والهدوء والرفاهية، وهو العلاج بالماء Balneotherapy، عبر مغاطس مجهزة بنظام آلي تقوم بسحب كمية من المياه وإعادة ضخها بقوة عبر نحو 250 فوهة موزعة على مختلف أنحاء الجسم. وللحفاظ على الرشاقة، يقدم المركز مطعم Jasmin Au وهو مطبخ صحي من إعداد اختصاصي تغذية. أما النادي الرياضي فجهّز بتقنية عالية جداً ويوفر تسهيلات كاملة في مجال الصحة واللياقة البدنية. وتشمل قاعة الرياضة معدات حديثة وسهلة الاستعمال للتمارين الجسدية وتنشيط الأوعية الدموية. وإلى جانب رياضات الأيروبيكس والتاي ـ بو والتكواندو والاسكواش ونشاطات عديدة أخرى، يقدم النادي لمحبي الماء حوض سباحة مكشوفاً وآخر مسقوفاً، ورياضات مائية وجاكوزي، وسونا، وحمامات بخار وحمامات تدليك مائي. ويفتح النادي أبوابه من الساعة الثامنة صباحاً حتى العاشرة ليلا، ويكون في خدمة زبائن الفندق طوال فترة إقامتهم فيه. كما يستقبل النادي مشتركين دائمين من خارج الفندق مقابل 110 دولارات شهرياً.

* ستوك بارك

* إقامتك في «ستوك بارك كلوب» ستكون فرصة مثالية لاكتشاف منطقة «ويندسر» التي تعتبر واحدة من أجمل الأماكن السياحية في بريطانيا وهي تبعد عن الفندق بنحو 10 دقائق بواسطة السيارة، وتشتهر هذه المنطقة بقصر ويندسر الملكي وتنتشر فيها أزقة صغيرة ومطاعم رائعة ومحلات لبيع التذكارات. يعتبر الفندق من بين أكثر الفنادق التي تستضيف الأعراس، كما يعتبر من أكثر الأماكن في بريطانيا التي تم فيها تصوير مشاهد من أفلام شهيرة. وإضافة إلى روعة تصميم الفندق بقسميه الحديث والأثري تجد فيه واحدا من أجمل المراكز الصحية، ويقدم الفندق عروضا خاصة تشمل الإقامة وزيارة المركز الصحي، كما يقدم عروضا لتمضية اليوم بالكامل في المركز الصحي مع غداء من دون الإقامة، تتوفر في المركز عدة غرف للعلاجات إضافة إلى بركة سباحة داخلية مدفأة ومن أهم العلاجات المتوفرة في المركز «المساج بواسطة الأحجار الساخنة». يشار إلى أنه يسمح للأطفال بالسباحة في البركة الرئيسية في أوقات محددة فقط من الصباح.

* داينزفيلد هاوس في مدينة مارلو البريطانية

* يضم الفندق 87 غرفة وجناحا يتميز كل منها بديكور مختلف يتلاءم مع غنى المبنى التاريخي، وتطل جميعها على أجمل منظر مباشرة على النهر والحدائق، ويمكنك التوجه إلى المركز الصحي عن طريق نفق فوق الأرض من المقرر أن يستبدل بآخر تحت الأرض قريبا، وحاز المركز جائزة أفضل سبا لعام 2003 بحسب مجلة «كوندي ناست» السياحية المتخصصة، وأجمل ما في المركز هو وجود بركة سباحة بطول 20 مترا، وتتميز كونها محافظة على البيئة تعرف باسم Ozone Cleansed Pool، تحيط بها جداريات مرسومة باليد وأرضية البركة من الموزاييك الأزرق، وتلفها واجهات زجاجية ضخمة من جميع الجهات لتربطك بجمال الحدائق الخارجية.. (يشار إلى انه لا يسمح بدخول الأطفال دون سن السابعة إلى المركز الصحي).

الجو العام في السبا مريح جديد، توجد فيه 8 غرف يخصص بعضها للرجال وبعضها الآخر للنساء، خاصة بتقديم العلاجات التي تستعمل خلالها مساحيق من ماركة مولتون براون، يمكنك تناول الشاي والقهوة في ردهة صغيرة يجتمع فيها الزوار الباحثون عن الراحة، ويقدم المركز فرصة الاستفادة من قضاء نهار كامل في المركز من دون الإقامة في الفندق يخول للزائر استعمال بركة السباحة واختيار علاج معين واستعمال غرف الساونا والبخار، مع وجبة طعام من تحضير أحد الطهاة المعروفين في الفندق. ويمكن لنزلاء وضيوف الفندق الاستفادة من المعدات الموجودة في النادي الرياضي التابع للسبا، ويوجد فريق من المدربين الذين يقدمون معرفتهم وخبرتهم.

* «سري بانوا» في تايلاند

* يعتبر هذا المركز الصحي من أهم وأشهر المراكز الصحية الفاخرة في جزيرة فوكيت التايلاندية، تميزه فيلات تقدم أعلى مستوى من الخدمة للزوار والنزلاء وتقدم لكل زائر بركة سباحة خاصة به وفيه مطعم من مستوى الخمس نجوم ويقدم العاملون التايلانديون في السبا أفضل جلسات التدليك التي تعتمد على الطرق التايلاندية القديمة.

* منتجع المها الصحراوي في دبي

* نال منتجع المها الصحراوي في دبي لقب «أفضل سبا لعام 2006». ويوفر المنتجع، الذي يعد بمثابة واحة غناء في صحراء دبي وسط محمية طبيعية مساحتها 225 كيلومتراً مربعاً، أجواء من الراحة والاسترخاء لضيوفه وفرصة لمعايشة مزيج من حياة البداوة التقليدية والاستمتاع بأرقى التجهيزات والتسهيلات لفندق من فئة السبع نجوم، ومجموعة من الأنشطة الخارجية. ويصنف «سبا الجميلة» في منتجع المها إلى جانب منتجعات عالمية شهيرة حصلت على نفس الجائزة، مثل «جلين إيجلز» في اسكتلندا، وقصر لوزان في سويسرا و«بانيان تري». ويضم «سبا الجميلة»، الذي يشبه واحة نخيل جميلة وسط الكثبان الرملية، أحدث تجهيزات الجمنازيوم وحمام البخار والساونا والجاكوزي والمساج الخاص وغرف العلاج، إضافة إلى الغرف الخاصة للأزواج.

يذكر أن منتجع المها الصحراوي، تأسس عام 1999 ليتيح للزوار التعرف على حياة البداوة في أجواء تقليدية وبرفاهية تامة، وتوفر خدمات وتسهيلات ونشاطات المها أسلوب حياة رائعاً بكل الهدوء والصفاء والروعة مما يمنح الضيوف فرصة لاسترداد عافيتهم الذهنية والبدنية. كما توجد بركة سباحة خاصة بكل جناح تحيط بها بيئة طبيعية توفر خصوصية تامة. وحصل منتجع المها على جوائز عالمية عديدة مثل جائزة «وورلد ليجاسي» من (كونزيسفيشن إنترناشونال ومجلة ناشونال جيوغرافيك ترافيلر) عام 2004، وجائزة منظمة المدن العربية 2004 عن فئة «المشروع المعماري»، وهو مرشح لنيل إحدى جوائز مؤسسة الآغا خان. كما نال لقب أفضل فندق سياحي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من مجلة «كوندي ناست ترافلر المملكة المتحدة» 2002.

التعليــقــــات
فـؤاد عبد الرؤوف-المانيا، «المانيا»، 30/09/2009
من المؤسف أن كاتبة التقرير مسحورة من بريطانيا ثم بريطانيا ثم بريطانيا وبعدها ذكرت سويسرا ولبنان وتايلاند على الماشي. يعني بالله عليكم هل دول مثل المانيا والتشيك والمجر ومنطقة البحر الأسود وتركيا وغيرها بلاد بدائية الى هذا الحد.
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام