الاربعـاء 29 ربيـع الثانـى 1428 هـ 16 مايو 2007 العدد 10396
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

رحلة إلى جزر اليونان الجميلة

حضارتها عريقة وطبيعتها هادئة

أثينا: عبد الستار بركات
تشتهر اليونان بجمالها الجذاب وطبيعتها الهادئة، فتملك تراثا لا يضاهى ولا يقارن، وهي بلد سياحي عتيق يضم الكثير من الآثار القديمة جنبا إلى جنب مع مظاهر الحياة العصرية، وفيها العديد من الأماكن القديمة الرائعة منها «صرة الكون» في ديلفي والأعمدة الساقطة في جزيرة ديلوس وقصور مينسو في كريت، وفي الحقيقة فان الشمس المشرقة والبحار الصافية تجعل اليونان المكان الأنسب للاسترخاء، سواء كنت ترتشف القهوة في أحد المقاهي القريبة من الشاطئ أو كنت تحتسيها في صالة خافتة الأضواء، فالفرصة دائما متاحة. تستقبل اليونان السياح طوال أيام السنة، فالظروف الجوية ملائمة تماما، وتتوافر المواصلات العامة وهي متاحة بأسعار رخيصة، بالإشارة إلى أن المطاعم والأماكن السياحية والفنادق تبقى مفتوحة على مدى أيام السنة. في اليونان تجد الجزر والمدن التي توفر جميع وسائل الراحة، وتشتهر أقاليمها وجزرها بالجبال المكسوة بأشجار الصنوبر والبلوط وزراعات الزيتون الكثيفة وشلالات المياه، ومعروفة بشواطئها الرملية، والمناظر الجميلة الطبيعية الخلابة.

العاصمة أثينا تشتهر بمعالم سياحية مهمة تتمثل في معبد الاكروبولس، الكافيتوس (الكنيسة المعلقة) والآغورا (السوق) بجانب الآلاف من الأماكن الأثرية القديمة الأخرى، ومناطق سياحية جديدة تتمثل في مبانيها وشواطئها الممتدة الجذابة، كما أن تاريخ أثينا غني بالأساطير الاغريقية، ومعروف عن مدينة أثينا أنها مسقط رأس الديمقراطية، ومهد الحضارة الغربية، وتغيرت كثيرا بعد استضافة الألعاب الأولمبية في أغسطس عام 2004، وتتمثل هذه التغييرات في خطوط مترو جديدة، طرق عامة دائرية حول المدينة، ملايين الأشجار والشجيرات التي تزين المدينة وتكسوها الخضرة، ملاعب وأماكن رياضية عديدة.

* معبد الاكروبولوس يصل ارتفاع قمة معبد الأكروبولس إلى 156 مترا فوق سطح البحر، و92 مترا فوق مدينة أثينا المنخفضة، وهو حصن طبيعي حقيقي يمكن الوصول إليه فقط من الأرض المنحدرة ناحية الغرب، أما الجوانب الأخرى فتتدلى بانحدار هابط، وبفضل الموقع والأهمية الاستراتيجية للأكروبولس فكان السكن الأول لملوك أتيكا والحراس، ويحوي العديد من التماثيل والأحجار المقدسة، وتحيط بالاكروبولس أسوار عالية، ويعتبر المعبد اليوناني الأثري الأول، ويحوي صروح ملوك عديدة دمرت معظمها من قبل الفرس عام 479 قبل الميلاد وتعهد بارثينون بإعادة بنائه عام 447 قبل الميلاد.

* تل الكافتيوس يعتبر تل الكافتيوس ثاني أشهر مكان أثري في أثينا بعد الاكروبولس، تشاهد من فوقه كل أثينا ومناظر المدينة الطبيعية، يصل ارتفاع تل الكافتيوس إلى نحو 1000، وفي المساء يظهر وكأنه شكل دائري مضيء، وبالنهار يظهر على أنه تل أبيض وأخضر تعتليه كنيسة أجيوس غيريغورس البيضاء، ويوجد قطار كهربائي (تلفريك) يخترق الجبل ليصل إلى قمة التل خلال دقيقتين، كما يمكن للراغبين والمؤهلين بدنيا تسلق السلالم حول التل للوصول للقمة حيث تعتبر هذه المغامرة جولة رائعة لمن تستهويهم ممارسة الرياضة والاستكشاف، توجد الإرشادات في ضاحية كولوناكي وحول الكافتيوس وتشير إلى مكان التلفريك للصعود بواسطته، ويوجد أعلى التل كافتيريا ومقهى ومطعم سياحي.

* الأغورا توجد منطقة الأغورا السياحية القديمة في وسط أثينا، وأسم أغورا يعني (السوق) الذي يأتي إليه الناس من جميع الأماكن، وتتم فيه عمليات البيع والشراء والتجمع حول المتحدثين والباعة المتجولين الذين يأتون بمختلف سلعهم في هذا الفضاء المفتوح والمتسع، وكان الاغورا في العصور القديمة مركز المدينة العظيم، ولم تكن التجارة هي الشيء الوحيد الذي يجري هناك، حيث تضم هذه المنطقة الكثير من المباني الإدارية والحكومية من محاكم ومعابد ومذابح بالإضافة إلى استحواذه على أماكن جميلة للراحة مزودة بالمظلات لا سيما أيام الصيف الحار.

* أكثر من ألفي جزيرة خضراء زيارة اليونان لا تقتصر على العاصمة أثينا فقط، ولا يمكن أن ترى جميع المواقع السياحية اليونانية من خلال رحلة واحدة وذلك نسبة لتعدد الأماكن التي تستحق الاستكشاف، وإذا كانت رحلتك قصيرة يمكنك الاستفادة من رؤية الجزر العديدة الكبيرة منها والصغيرة، فبعضها يقع على مسافة قريبة من العاصمة ويمكنك أن تستقل المراكب السريعة للوصول إليها وبعضها الآخر يقع على مسافة ابعد تصل إليها عبر الطائرات الصغيرة من خلال رحلات داخلية، وإذا كنت من رواد السفر بالبحر يمكن أن تستقل القوارب والسفن السياحية.

* أقرب الجزر السياحية إلى أثينا

* توجد العديد من الجزر الرائعة بالقرب من العاصمة أثينا، ومن هذه الجزر سالامينا، إيجينة، انجيستري، بوروس، هيدرا، سبيتسيس، أجيا مارينا.

* جزيرة إيجينه تعتبر جزيرة إيجنه أقرب الجزر السياحية لأثينا، وهي جزيرة جبلية صغيرة، وبالتالي تجدها مقصد الكثيرين في عطلة نهاية الأسبوع، تتميز بشوارع بيضاء وبعض المقاهي ومحلات الخبز، ودار للسينما، وإذا توجهت إليها تستطيع أن تقضي جولة على الشاطئ أو تنضم إلى جولة من خلال مزارع الفستق والكروم.

* جزيرة بوروس

* تتميز منازل جزيرة بوروس عن المناطق الأخرى بجمال وروعة بنائها، وتشتهر بمينائها المعروف الذي يرجع تاريخ بنائه إلى القرن 18، وهو أحد اجمل الموانئ في اليونان، كما توجد كنيسة أرثوذكسية تتميز بقببها العالية وبرج ومدرسة لتدريب ضباط البحرية، وتعتبر هذه الجزيرة واحدة من أهم الجزر اليونانية التي تشتهر ببيع الحرفيات والتذكارات التي تشتهر بها اليونان.

* جزيرة هيدرا جزيرة متطاولة مخروطية، وتعتبر قرية صغيرة، رائعة الجمال، بمبان مموهة كومت فوق الميناء، طرق ضيقة جميعها تؤدي إلى ميدان واحد، تختفي تحت المظلات وطاولات المقاهي التي تمتد حتى حافة مياه البحر، يقطنها نحو 5 آلاف شخص، معظمهم من أهل الفن والفكر.

www.visitgreece.gr

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام