الاربعـاء 14 ذو الحجـة 1427 هـ 3 يناير 2007 العدد 10263
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

نيبال تبدو من فوق.. وكأنها لوحة ملونة

زيارة خاصة بالطائرة

نيبال: براكريتي غوبتا
لكل بلد في العالم خصوصياته لكن ليس هناك أي بلد بقادر على منافسة النيبال من حيث أعاجيبها الطبيعية. فمن أعلى 14جبلا في العالم يزيد ارتفاعها عن 8 آلاف متر، تستحوذ النيبال لوحدها على ثمانية منها بما فيها أعلى جبل، ألا وهو جبل افَرَست. تعد النيبال دولة علمانية وهي تقع ما بين الهند والصين وتتميز بتنوع ديني وثقافي واثني ولغوي، وهذا هو أحد الأسباب القوية التي تجعل بلدا صغيرا مثله يقدم أشياء كثيرة للسياح، فالضيوف يعامَلون بتقديس كبير هناك.

ويأتي كل عام آلاف الأشخاص من متسلقي الجبال لزيارة سلسلة جبال الهملايا إضافة إلى مئات المحبين للمغامرات الذين يتحدون الظروف الطبيعية الشاقة في مسعاهم لتسلق الجبال الشاهقة. وتعرف النيبال باسم فردوس متسلقي الجبال، الذين أصبحت النيبال بالنسبة لهم مكانا يجب زيارته بانتظام ووضع أقدامهم فوق الجبال النيبالية نوعا من تحقيق الأحلام خلال الحياة.

وفي الجبال التي يأتي السياح لتسلقها هناك أماكن شعبية هي مزيج من مقاه وفنادق ومطاعم. وبالنسبة للسفر مع حقيبة الظهر الحاوية للفرش والخيم فإن هذا الصنف من السياح يتردد إلى هذه المناطق بكثافة كبيرة. وهم عادة يأتون وينصبون خيمهم اما بشكل فردي أو ضمن مجموعات. وبالتأكيد أن تجعل حقيبة ظهرك أخف حينما تتجنب حمل الطعام والشراب. وأنت بحاجة إلى الحصول على إذن رسمي من الحكومة النيبالية لزيارة مواقع تتطلب ترخيصا من هذا النوع قبل التمكن من الدخول إليها.

صعود الجبال الشاهقة: إنه لحقا شعور عجيب وأنت تنظر إلى سقف العالم حيث تبدو أكبر المشاكل ضئيلة أمام ذلك المشهد. ولعل شعورك وأنت تنظر إلى قمة افرست بأنك تنظر إلى أجمل موقع في العالم. وإمكانية تحقق ذلك جاء بفضل خطوط يلتي الجوية التي جعلت الشخص العادي الذي هو ليس متسلق جبال أن يصل إلى هذه المواقع الجبلية بواسطة الطائرات.

ومع صعودي كنت أشعر بقوة الطبيعة الكبيرة وهي تسحبني باتجاه المنظر الساحر. كنت أشعر بالدم يتدفق بقوة في جسدي بينما نحن نقترب أكثر فأكثر صوب الجبال. بالنسبة لي، كان ذلك إنجازا كبيرا.

فالرحلات الجوية هي مغامرات فاخرة وهي الأفضل في النيبال لأن هذه الرحلة هي التي تمكنك من مشاهدة قمة افرست إضافة إلى مشاهدة جبال بارتفاع 8 آلاف. وهناك الكثير من الجبال في النيبال يصل ارتفاعها إلى ما بين 6 آلاف إلى 7 آلاف متر.

وتمتد الرحلات الجوية إلى مدة ساعة وهي تعمل ما بين الساعة السابعة والحادية عشرة صباحا. وهذا يتحدد بحسب حالة الطقس.

الحدائق العامة والحياة البرية: للنيبال 14 حديقة عامة ومحميات للحياة البرية أكثرها تضم غابات استوائية مملوءة بأنواع كثيرة من الطيور الغريبة. وفي النيبال هناك الشيتوان والباريدوا اللتان تعدان من الأكلات الساخنة المعروضة على قائمة الطعام. اختر وجبة شيتوان لأنها أكثر الأكلات شعبية في أكثر الحدائق العامة شهرة وهو موقع تراث عالمي تحميه منظمة يونسكو منذ عام 1984 وفيه أكثر من 43 فصيلة حيوانية ويوفر جولات سفاري في الغابة. وإذا ذهبت إلى اليابان إجعل ضمن برنامجك رحلات سفاري إلى الغابات. وأنت لن تندم على ذلك قط. فسيكون بإمكانك امتطاء فيل أو ركوب عربة تكون مصحوبا بحارس مدرب لرؤية أسود البنغال الملكية، أو وحيد القرن.

رياضات المغامرة: تعد النيبال فردوسا لمحبي السفر فوق الأنهار. ويمكنك أن تتخيل السحر الذي سيحيطك وأنت محاط بهذه الجبال العملاقة، وبتلك الشلالات العجيبة أو تلك السطوح الثلجية البيضاء التي تغطي سطوح جبال الهملايا العملاقة وكل هذه العناصر تشارك في خلق مشاهد طبيعية خلابة لم تشاهدها العين من قبل.

تتراوح الرحلات النهرية ما بين 15 و70 دولارا لليوم الواحد وأنت بصورة عامة تحصل على ما تدفع له، وإذا كنت من محبي لعبة البولو فعليك زيارة النيبال في ديسمبر (كانون الاول) وبذلك يمكنك أن تلعب لعبة البولو وبدلا من الخيول ستكون الفيلة هي من ستمتطيه. لكن الكثير من وكالات السفر توفر لك ركوب الخيل إذا احببت.

حقائق حول السفر هناك عاملان أساسيان يلعبان دورا في تحديد ما تريد مشاهدته في النيبال: حجم الازدحام والطقس. كقاعدة عامة، كلما كان الطقس أفضل كلما زاد عدد قدوم السياح إلى النيبال، وكلما زادت الحجوزات على الفنادق ووسائل النقل الموصلة إلى الجبال. وتكون النيبال في أجمل حالاتها في أشهر فبراير (شباط) ومارس (أذار) وأبريل (نيسان)، حيث تكون تلك الفترة في آخر الموسم الجاف.

السكن: تعتبر اسعار الفنادق في النيبال معتدلة، وستندهش كثيرا حينما تجد أن الفنادق الفاخرة وبنجوم عديدة تستقبلك مقابل نقود قليلة. والكثير من الفنادق هي في الأصل بيوت يتم تكييفها. وهذا ما يعطي طابعا بيتيا. ما يمكن القيام به وما يجب تجنبه التحدي الأساسي الذي تواجهه في النيبال يتمثل بقدرتك على احترام حقوق وديانات السكان المحليين والتقليل من تأثيرك سواء كان على صعيد التأثير ثقافيا أو بيئيا. ارتد ملابس مناسبة. الملابس القصيرة للنساء غير مناسبة تماما. عرض المشاعر الخاصة لمرافقك غير مقبولة بين السكان. حاول دائما أن تكون هادئا ورزينا ومتماسكا. انزع قبل دخولك إلى أي معبد هندوسي أو بوذي أو أي حرم حذاءك. وسواء كنت محترفا أم هاويا تصوير تقدم النيبال فرصا كثيرا للحصول على صور جميلة جدا لطبيعتها. لا تأخذ أي صورة للأفراد المحليين إلا إذا حصلت على إذن منهم.

احمل معك معطفا مطريا لأنك لا تعرف متى ستفتح السماء بوابات مطرها، وفي الصيف خذ معك مظلة ونظارة شمسية وقبعة ومرهما لحماية بشرتك من الشمس لا تكون نسبة مادة الـ SPF التي تحمي من الإصابة بحروق الشمس أقل من 20.

زر النيبال هذه السنة، إذ قد تكون أفضل رحلة مغامرات في كل حياتك. هناك ستكون تكاليف السفر أقل مما يمكن توقعه بكثير. وعند تركك هذا البلد الساحر ستردد في نفسك: «سأعود ثانية» زيارة واحدة للنيبال غير كافية.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام