الجمعـة 21 شعبـان 1432 هـ 22 يوليو 2011 العدد 11924
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

التشكيل الوزاري الجديد

القاهرة: منى مدكور*
1. حازم الببلاوي - نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرا المالية ومشرفا على الملف الاقتصادي

* مواليد 17 أكتوبر (تشرين الأول) 1936 - حصل على ليسانس الحقوق عام 1957 مع مرتبة الشرف، وحصل على دكتوراه في العلوم الاقتصادية جامعة باريس عام 1964.

تولى منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة منذ عام 1995 إلى 2001 والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، كما عمل مستشارا لوزير مالية الكويت، وأستاذ زائر في كل من جامعات، السوربون وكاليفورنيا الأميركية، فضلا عن عمله بالجامعة الأميركية بالقاهرة.

حصل على العديد من الجوائز العالمية والأوسمة (أهمها جائزة أحسن الرسائل من جامعة باريس عن رسالة الدكتوراه عام 1964، وجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في الاقتصاد على مستوى الوطن العربي عام 1983، ووسام جوقة الشرف بدرجة فارس من حكومة فرنسا عام 1992 وسام ليوبولد الثاني بدرجة كومانور من حكومة بلجيكا عام 1992، ووسام الأرز بدرجة فارس عظيم من حكومة لبنان عام 2001). منصبه الأخير قبل توليه الوزارة (مستشار صندوق النقد العربي).

2. د. علي السلمي - نائب رئيس الوزراء والمشرف على ملف التنمية السياسية والتحول الديمقراطي

* ولد في 12 مارس (آذار) 1936 بمحافظة الإسكندرية، كان قد تولى منصب وزير الدولة للتنمية الإدارية من 77 - 1978، ووزير الدولة للرقابة والمتابعة من 78 - 1979.

حصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من كلية التجارة جامعة الإسكندرية عام 1956، ثم ماجستير في إدارة الأعمال عام 1964، ثم دكتوراه من جامعة أنديانا بالولايات المتحدة الأميركية عام 1967.

عمل كأستاذ مساعد لإدارة الأعمال بكلية التجارة الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الكويت 74 - 1977.

عمل مدير مركز بحوث التنمية والتخطيط التكنولوجي بجامعة القاهرة من 1979 - 1981، ثم أستاذ إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة القاهرة منذ 1981، ومدير مركز البحوث والدراسات التجارية بجامعة القاهرة منذ 1983، ونائب رئيس جامعة القاهرة منذ 1986، كما شغل منصب خبير بالمنظمة العربية للعلوم الإدارية بجامعة الدول العربية من 1969 - 1974 ومستشار المركز القومي للبحوث والإدارة - أراك 1972 - 1973، ومستشار الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء 72 - 1974، ومستشار مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية بالرياض من 1982.

3. السفير /محمد كامل عمرو - وزير الخارجية حاصل على بكالوريوس التجارة جامعة الإسكندرية قسم العلوم السياسية عام 1965 ثم التحق بوزارة الخارجية في ذات العام.

وفى عام 1973 التحق بسفارة مصر في لندن، حيث عايش المعركة الدبلوماسية المصرية للإعداد لحرب أكتوبر وما بعدها، ثم انتقل إلى بكين عام 1977، ومنها انتقل إلى كانبرا بأستراليا عام 1978، ثم إلى نيويورك حيث التحق ببعثة مصر بها عام 1982، ثم التحق بسفارة مصر بواشنطن عام 1989 بدرجة نائب للسفير.

التحق بالبنك الدولي، مديرا تنفيذيا عاما، وممثلا لمصر به عام 1997، حيث بلغ سن التقاعد بالوزارة عام 2002 وظل في منصبه بالبنك الدولي حتى 3 سنوات مضت.

4. اللواء / لطفي مصطفى كمال - وزير الطيران المدني اللواء لطفي مصطفى كامل هو خريج الكلية الجوية، وتدرج في العديد من المناصب العسكرية، منها قائد المنطقة الجوية الغربية والمنطقة الجوية الشرقية، إلى أن وصل لمنصب رئيس أركان حرب القوات الجوية. ويعتبر اللواء لطفي مصطفى كامل الرجل الثاني في هذا السلاح.

5. د/ محمود عيسى - وزير الصناعة والتجارة رئيس الجهاز القومي للجودة

* حاصل على بكالوريوس في الهندسة الكيمائية من جامعة القاهرة عام 1969، وحصل على ماجستير والدكتوراه في الهندسة الكيمائية من جامعة القاهرة، كما حصل على دكتوراه في الهندسة الكيمائية - جامعة سالفورد - إنجلترا عام 1987.

شغل العديد من المناصب الدولية منها الممثل الإقليمي لمنظمة الأيزو العالمية في دول المنطقة العربية، والبحر المتوسط في الفترة من 2003 - 2008، عضو مجلس إدارة منظمة الأيزو العالمية في الفترة من 2000 - 2005.

6. د. عمرو حلمي - وزير الصحة

* مواليد عام 1949، وحصل على درجة الدكتوراه في الطب من كلية الطب جامعة عين شمس، ثم درجة الدكتوراه في الجراحة العامة من كلية الطب جامعة الزقازيق عام 1981.

تولى الدكتور عمرو حلمي عددا من المهام الطبية، كما تدرج في العديد من المناصب، كان أبرزها عميد معهد الكبد القومي، بجامعة المنوفية في الفترة من فبراير (شباط) 1999 وحتى فبراير 2002.

7. د. محمد عبد الفضيل القوصي - الأوقاف

* آخر منصب تولاه الدكتور القوصي قبل ترشيحه للوزارة هو نائب رئيس مجلس إدارة الرابطة العالمية لخريجي الأزهر منذ نحو 3 سنوات، وكان يشغل قبلها منصب عميد كلية أصول الدين، كما يحظى الدكتور القوصي بعضوية مجمع البحوث الإسلامية للأزهر الشريف وجبهة علماء الأزهر، وله العديد من المؤلفات في الفلسفة الإسلامية، ومنها «موقف السلف من الشبهات» و«بدعة العصر».

- يتميز الدكتور القوصي بتمسكه الشديد بالمنهج الأزهري، والذي قضى به كل حياته التعليمية، كما يؤمن بضرورة التعايش بين البشر بصرف النظر عن اختلاف دياناتهم، كما كان له الدور في تحقيق المنهج الوسطي للأزهر القائم على مذهب أهل السنة والجماعة. يذكر أن هذا التشكيل الوزاري الجديد شمل بجانب الوزراء السبعة السابقين دخول وزراء جدد لحكومة شرف الثانية وهم، الدكتور معتز محمد حسني خورشيد وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور علي زين العابدين سالم هيكل وزيرا للنقل، والدكتور محمد أحمد عطية وزيرا للدولة للتنمية المحلية، والدكتور صلاح السيد يوسف فرج وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور المهندس علي إبراهيم صبري وزيرا للدولة للإنتاج الحربي والدكتور هشام قنديل وزيرا للري، والمهندس محمد سالم وزيرا الاتصالات.

* وزراء لم يشملهم التعديل:

1 – د. فتحي البرادعي - وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية 2 – د. جودة عبد الخالق - وزير التضامن والعدالة الاجتماعية.

3 – د. عماد أبو غازي - وزير الثقافة 4 – د. أحمد البرعي - وزير القوى العاملة والهجرة 5 – د. أسامة شريف إسماعيل - وزير البترول 6 - أسامة هيكل - وزير الإعلام 7 - اللواء / منصور العيسوي - وزير الداخلية 8 - المستشار / عبد العزيز الجندي - وزير العدل 9 – د. منير فخري عبد النور - وزير السياحة

* وزراء باقون منذ حكومة الدكتور أحمد نظيف إبان حكم نظام مبارك:

12 - السفيرة / فايزة أبو النجا - وزيرة التعاون الدولي - د. ماجد جورج - وزير الدولة لشؤون البيئة 4 – د. حسن يونس - وزير الكهرباء والطاقة

* وحدة أبحاث «الشرق الأوسط»

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام