الجمعـة 13 رمضـان 1432 هـ 12 اغسطس 2011 العدد 11945
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

الأسد يعين جاسم الفريج رئيسا لأركان الجيش السوري

لندن: «الشرق الأوسط»
أعلنت مصادر سورية شبه رسمية أمس أن الرئيس السوري بشار الأسد عين العماد فهد جاسم الفريج رئيسا لأركان الجيش السوري، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية أمس. وقالت المصادر إن تعيين الفريج جاء خلفا للعماد داود راجحة الذي عينه الأسد، وزيرا للدفاع قبل أيام، مشيرة إلى أن العماد الفريج من مواليد محافظة حماه وكان يشغل منصب أحد نواب رئيس الأركان في الجيش السوري.على صعيد آخر، اعتبرت مصادر عربية وأجنبية دبلوماسية في سوريا أمس، أن وضع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي «ضعف أكثر»، بعد إعلان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، موقفه الأخير من الأزمة السورية، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت المصادر للوكالة: «إن ميقاتي وحكومته في وضع صعب أمام الرأي العام العربي والأجنبي، وقبل ذلك أمام قسم كبير من الشعب اللبناني». وأضافت أن «موقف حكومة 8 آذار اللبنانية (الميقاتية) في مجلس الأمن، إزاء الحراك السوري مؤخرا، زاد من ضعف مكانتها في معظم البلدان الرئيسية في العالم وأن ذلك قد يترتب عليه مواقف عربية وإقليمية ودولية».

التعليــقــــات
د. عبد الحكيم الزعبي، «المانيا»، 12/08/2011
لم يصدر أي قرار رسمي بتعيين رئيس أركان جديد، وقد تكون هذه التسريبات تهدف للتغطية على التغييرات التي حصلت في هرم قيادة الجيش السوري، والتي أبعدت العماد علي حبيب عن الجيش وأبعدت العماد داوود راجحة عن رئاسة الأركان، ومن الناحية العملية لا يلعب وزير الدفاع في سوريا دوراً أثناء العمليات العسكرية، حيث أن هذه العمليات تدار من قبل رئاسة الأركان، واللافت هنا أنه لم يتم تعيين وزير الدفاع الجديد العماد داوود راجحة نائباً للقائد العام للجيش والقوات المسلحة، كما جرت العادة. والإحتمال الأرجح هنا أنه تم ربط جميع قطعات الجيش السوري بالقائد العام العام للجيش والقوات المسلحة (رئيس الجمهورية) بشار بشكل مباشر، وفك ارتباطها برئاسة الأركان. والهدف هنا هو منع أي تحرك أو إعادة تموضع لهذه القطعات دون إذن مسبق من بشار، وليس من رئاسة الأركان، كما جرت العادة. وهذا يعني أن جميع قطعات الجيش السوري أصبحت في حكم قطعات حرس جمهوري، من حيث تلقي الأوامر للتحرك وإعادة التموضع. والهدف من كل هذا هو خوف النظام من خطة يتم ترتيبها من قبل الجيش لتنحية عائلة الأسد عن الحكم.
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام