السبـت 06 جمـادى الثانى 1430 هـ 30 مايو 2009 العدد 11141
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«بينغ».. محرك بحث جديد يتحدى «غوغل»

«مايكروسوفت» تأمل في جذب متصفحي الإنترنت إليه

نيويورك: ميغويل هيلفت*
أخيرا.. هاهي «مايكروسوفت» تتقدم في مهمتها لتحدي محرك بحث «غوغل» على الإنترنت. وقد كشفت الشركة أول من أمس عن محرك «بينغ» Bing الجديد للبحث، كمنافس لمحرك «غوغل» ـ الاسم الذي لم يكن يعني شيئا، إلا أنه تحول إلى فعل لغوي، إذ يمكن لأي شخص «غوغلة» أي سؤال للوصول إلى إجابته على ذلك المحرك المشهور. وبعد شهور من البحث، قررت «مايكروسوفت اختيار «بينغ» لكي يحل محل محرك «لايف سيرتش» المنسي، الذي جاء حينها ليحل محل سلفه «إم إس إن سيرتس». وكانت الشركة قد استثمرت ملايين الدولارات في تلك الخدمات، إلا أنها لم تتمكن من وقف تنامي «غوغل».

ويأمل قادة «مايكروسوفت» في ميدان التسويق في أن يكون اسم «بينغ» مثيرا لأنه يترافق مع إشارات توحي للباحث بأنه حصل على لقيته.

وقال يوسف مهدي نائب رئيس «مايكروسوفت» الأقدم لمجموعة خدمات الجمهور، إن الاسم يوحي نوعا ما بـ«صوت اللقية»، عندما يشرع الناس في التسوق بحثا عن كاميرا مثلا.

وقال ستيف بالمر المدير التنفيذي لـ«مايكروسوفت» أول من أمس إنه معجب بتحويل اسم «بينغ» إلى فعل، «إضافة إلى أنه (أي الاسم) سيعمل على نطاق العالم ولا يحمل أي معانٍ سلبية». وقال بعض الخبراء إن اختيار اسم «بينغ»، هو بداية جيدة، إلا أنه يمثل الجزء الأسهل من التحديات التي تواجهها الشركة، خصوصا وأن غالبية الناس يستخدمون «غوغل» بشكل تلقائي.

وقال مايكل كرونان الذي أسهمت شركته الاستشارية في استنباط أسماء مثل «تي فو» و«أمازون» و«كندل»، إن صوت اسم «بينغ» وشكله المختصر وإمكانية تحويله إلى فعل، كلها سمات إيجابية. «إنه اسم واعد لأنه يعدك بإيجاد ما تبتغيه، وهذا أمر عظيم». إلا أنه أضاف: «إن نجاحه يكمن كلية في نوعية التجربة التي ستوفرها (مايكروسوفت)». وقال بيتر سيلي مدير التسويق الأسبق في شركة «كوكاكولا» إنه كان على «مايكروسوفت» أن تختار اسما يرتبط مباشرة بالبحث، «فاسم (بينغ) ليس له خاصية الجودة. إنه لا يشير إلى أي شيء. وسيتطلب خلق صورة لهذا الشيء المسمى (بينغ) مجهودا هائلا». وإن كان اسم «غوغل» google تلاعبا بكلمة googol التي تعني الرقم 1 الذي يتبعه 100 صفر، فإن شركة «غوغل» كانت تريد أن تعبر عن مهمتها الطموح إلى تنظيم كل المعلومات على الكرة الأرضية. وعندما سُئلت «غوغل» في أثناء مؤتمر صحافي عُقد يوم الأربعاء الماضي عن اختيار «مايكروسوفت» لاسم محركها، أجاب سيرجي برين المؤسس المشارك لـ «غوغل»، أنه لا يعرف الكثير عن الخدمة الجديدة للتعليق عليها. إلا أنه أضاف: «لقد كنا سعيدين باختيارنا لاسم (غوغل)»! ومن جهة أخرى يلاحظ بعض خبراء التكنولوجيا أن اسم Bing ليس سوى اختصار للعبارة الإنجليزية But It"s Not Google التي تعني «ولكن، إنه ليس غوغل»!

* خدمة «نيويورك تايمز»

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام