الاربعـاء 29 ربيـع الاول 1430 هـ 25 مارس 2009 العدد 11075
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

الأمير نايف: طريقة التعيين في الشورى أفضل من الانتخاب

رأى أنه ليس هناك ضرورة لإشراك المرأة كعضو في المجلس

الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز والأمير نايف بن عبد العزيز خلال افتتاح جلسة مجلس الشورى السعودي في دورته الجديدة أمس (أ.ب)
الرياض: «الشرق الأوسط»
فضَل الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي، نظام التعيين لأعضاء مجلس الشورى، على نظام الانتخاب.

ورأى الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، رأى في تصريحات أمس على هامش افتتاح أعمال السنة الأولى للدورة الخامسة لمجلس الشورى، أن نظام التعيين يعتبر أفضل من نظام الانتخاب.

وقال «أنظر إلى أن التعيين أنه يختار الأفضل ولو أنه ليس هذا لما أتوا بهذا المستوى..»، مبديا رضاه عن سير عمل المجلس، واصفا أداءه بـ«الجيد جدا»، وأجاب عن سؤال حول إشراك المرأة كعضو في المجلس بقوله «أظن ليس لها هناك ضرورة».

وبدأ مجلس الشورى عمله منذ أكثر من 84 عاما، في عهد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود. ويحظى المجلس باستمرارية دعم القيادة له، وهو مجلس يمارس سلطات تنظيمية وتشريعية ورقابية.

وأخذ أعضاء مجلس الشورى السعودي بالتزايد على مدار دوراته الأربع الماضية خلال 16 عاما، وهي عمر المجلس منذ تشكيله الحديث، حيث بدأ بـ60 عضوا، حتى وصل إلى 150 عضوا في الدورة الرابعة، واستمر على هذا العدد في هذه الدورة أيضا.

التعليــقــــات
علي العفالق، «فرنسا ميتروبولتان»، 25/03/2009
البعض ايضا يرى ان التعيين عبر لجان منوعة افضل من الانتخاب، لان مشكلة الانتخاب انها تضع اناسا حتى ولو لم يلمك بعض او كثير من المقومات والكفاءة في الواجهة وفي محل الاستشارة. وهذه ايضا مشكلة كبيرة،،
حمدان السليمان، «فرنسا ميتروبولتان»، 25/03/2009
بالفعل طريقة التعيين الحالية أفضل بكثير من طريقة الانتخاب، ولنا في المجالس النيابية في دول العالم عبرة .. نايف الله يوفقك وينصرك ويطول في عمرك، والله إني أحبك.
ظافر سلطان السبيعي -بريطانيا-، «المملكة المتحدة»، 25/03/2009
صدقت سمو الأمير التعيين أفضل من الانتخاب، ولا أظن أن إفرازات الانتخاب ستنجب أفضل كفاءة من الأعضاء الحاليين، ما يحتاجه مجلس الشورى هو قليل من التدرج في إعطائه الصلاحيات. نتمنى من ولاة الأمر أن لا يفتح مجلس الشورى للانتخاب حتى لا يتم تأجيج النعرات القبلية والاجتماعيه والطبقيه، نحن في خير ما نحتاجه هو وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، وإعطائه قليلا من الصلاحيات. وشكراً.
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام