الثلاثـاء 27 ذو الحجـة 1427 هـ 16 يناير 2007 العدد 10276
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

عائلة صدام.. من الحكم إلى الاعدامات والمنافي

لندن: «الشرق الأوسط»
بإعدام برزان ابراهيم التكريتي، لم يتبق من إخوة صدام غير الاشقاء سوى وطبان وسبعاوي المعتقلين حاليا لدى القوات الاميركية في العراق. وجاء اعدام برزان بعد إعدام صدام بأسبوعين.

وفيما يلي سيرة مختصرة لأفراد عائلة صدام، عدا برزان، الذين قتلوا أو الذين ينتظرون تقرير مصيرهم:

*عدي صدام حسين: النجل الأكبر لصدام وقائد ما يسمى بفدائيي صدام ورئيس اللجنة الوطنية العراقية، كما كان يدير قناة الشباب التلفزيونية وعددا من الصحف المحلية وإذاعة صوت الشباب. اتسمت شخصيته بالعنف وارتكاب أعمال وحشية. قتل على يد القوات الاميركية في مدينة الموصل في 22 يوليو (تموز) عام 2003.

* قصي صدام حسين:

النجل الأصغر للرئيس العراقي السابق. شغل منصب القائد الأعلى لقوات الحرس الجمهوري.

وكان قصي مرشحا لخلافة والده لدهائه وقدرته على إدارة الأجهزة الأمنية. لقي حتفه في مدينة الموصل في 22 يوليو عام 2003 على يد القوات الاميركية.

* وطبان إبراهيم التكريتي:

الأخ غير الشقيق لصدام حسين. تقلد مناصب عدة ذات طابع أمني منها وزير الداخلية. حمل رقم 51 في قائمة المطلوبين لدى القوات الأميركية. معتقل لدى تلك القوات منذ 13 إبريل (نيسان) عام 2003 ويخضع حاليا لتحقيقات في التهم التي وجهت إليه بارتكاب جرائم ضد الانسانية، منها إعدام عدد من الشخصيات الدينية وعمليات تطهير في جنوب العراق عام 1991.

* سبعاوي إبراهيم التكريتي: الأخ غير الشقيق لصدام ومسؤول كبير في تنظيمات حزب البعث. شغل منصب رئيس الاستخبارات خلال حرب 1991 وتولى مناصب أمنية حتى عام 1996 حين أصبح مستشارا لصدام حسين. حمل رقم 36 ضمن قائمة المطلوبين لدى القوات الأميركية المؤلفة من 55 شخصية. كما اتهمته السلطات العراقية بتمويل وتخطيط عمليات مسلحة في العراق بعد الغزو الأميركي له. معتقل حاليا لدى القوات الأميركية وتحقق معه السلطات القضائية العراقية في جرائم ضد الإنسانية.

* علي حسن المجيد ابن عم صدام الذي يطلق عليه العراقيون اسم «علي كيمياوي» لارتباط اسمه بعمليات التطهير العرقي التي نفذت ضد الأكراد أواخر الثمانينيات. ألقي القبض عليه في 21 أغسطس (أب) عام 2003. ويمثل حاليا أمام المحكمة العراقية الجنائية العليا في قضية الأنفال مع خمسة آخرين، لدوره في استخدام الأسلحة الكيماوية في شمال العراق.

أما افراد عائلة صدام المباشرة الاخرين فهم زوجته ساجدة التي اختارت المنفى في قطر مع ابنتها حلا فيما استقرت ابنتاهما الاخريان رغد ورنا في الاردن.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام