الثلاثـاء 17 محـرم 1422 هـ 10 ابريل 2001 العدد 8169
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

الحاخام عوفاديا يوسف يدعو الى إبادة العرب

تل ابيب: «الشرق الأوسط»
عاد رئيس طائفة اليهود الشرقيين في العالم، الرئيس الروحي لحركة «شاس» الدينية في اسرائيل، الحاخام عوفاديا يوسف الى تصريحاته العنصرية ضد العرب، ودعا هذه المرة لابادتهم ومحوهم عن وجه البسيطة تماما.

وادلى يوسف بذلك عشية عيد الفصح اليهودي في خطبة تقليدية بثت بالقمر الصناعي الى شتى انحاء العالم كما يفعل كل اسبوع. وتحدث يوسف عن العرب الذين «يناصبون العداء لاسرائيل منذ 100 سنة ويحاولون تدميرها». وقال في ارشاداته للمؤمنين اليهود: «اكثروا من ذكر هذه الآية من التوراة خلال عيد الفصح: «صب غضبك على الاغيار» فهذه مناسبة جدا لاوضاعنا، لان اعداءنا يحاولون القضاء علىنا منذ خروجنا من مصر وحتى اليوم، من دون توقف».

ودعا الحاخام اليهودي الله الى ان «ينتقم من العرب ويبيد ذرّيتهم ويسحقهم ويخضعهم ويمحوهم عن وجه البسيطة». واوصى اليهود بالشدة مع العرب «ممنوع الاشفاق عليهم، يجب قصفهم بالصواريخ بكثافة وابادتهم. انهم لشريرون». واثارت هذه التصريحات ردود فعل واسعة في اسرائيل. فهاجمها اليسار واعتبرها تحريضا دمويا على العرب، بينما دافع انصار عوفاديا عنه وقالوا انه لم يقصد كل العرب ولم يقصد الابرياء من العرب بل «فقط المخربين الذين يقتلون الاطفال اليهود». لكن هذا التبرير لم يقبله احد، اذ كان حديثه في غاية الوضوح عن العرب وبلا تمييز.

وقد سكت معظم نواب اليمين الحاكم وحتى قادة حزب العمل ازاء هذه الاقوال. لكن اوساطا من طرفي الخارطة السياسية تفوهوا، فقالت النائبة زهاقا غلئون، رئيسة كتلة «ميرتس» انها لا تتهم عادة بهرطقات الحاخام عوفاديا، ولكن عندما يتكلم على هذا النحو فان كلامه خطير، وهو عمليا يهدر دماء العرب.

وقال محمد بركة رئيس كتلة الجبهة البرلمانية، ان هذا الحاخام يقترب من الخرف والهذيان، ولكنه، دون امثاله من اصحاب هذه الحالة النفسية، يتمتع بقوة جماهيرية هائلة، وكلماته يمكن ان تتحول فعلا الى رصاصات وصواريخ واعتداءات دموية اخرى على كل فلسطيني في اسرائيل. ومن اليمين المتطرف دعا عضو الكنيست، ميخائل كلاينر، الحاخام يوسف الى عمل شيء فعلي من اجل تطبيق اقواله وذلك بتجنيد اليهود الشرقيين في الجيش، حتى ينفذوا اوامره بابادة العرب.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام