الجمعـة 03 صفـر 1427 هـ 3 مارس 2006 العدد 9957
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

وفاة الفنان السعودي حيدر فكري

ضرير غنّى للبريد

جدة : «الشرق الأوسط»
غيب الموت عن الساحة الفنية في السعودية مساء أمس الفنان حيدر فكري، 62 عاما، بعد معاناة طويلة مع المرض.

ويعد فكري أحد مطربي الجيل السابق حيث رافق الراحل طلال مداح وفوزي محسون ومحمد عبده وغازي علي، وهو صاحب مشوار فني ممتد لأكثر من 40 عاما، وقدم العديد من الأعمال المميزة التي عرف بها في السعودية والخليج، ومن أهم أعماله أغنية «ودعتني وتقول بترجع بعد عام.. أقول مدري يا مظنة عيوني» بالإضافة الى أغنية «أراجع البسطة كل يوم والثاني» وهي من الحان الراحل طلال مداح. عرف حيدر فكري بحبه الشديد للراحل مداح، إذ ربطت بينهما صداقة متينة منذ دخوله الوسط الفني حتى أنه تأثر بصوت مداح في أدائه. وكان اول لقاء بين الاثنين في عام 1968، وكان فكري آنذاك في الثالثة عشرة. وقدم فكري حينها احدى أغاني طلال وهي «وردك يا زارع الورد» في حضور الموسيقار طارق عبد الحكيم، وحسن دردير ولطفي زيني والملحن الراحل عبد الله محمد.

وفي مرحلة مبكرة من حياته سافر حيدر فكري إلى القاهرة حيث درس الموسيقى. ونال شهادته من يد الموسيقار محمد عبد الوهاب، الذي كان حينها رئيس لجنة تأهيل الدارسين، مع أحمد فؤاد حسن ووجدي الحكيم. كما درس فكري الموسيقى عن طريق «البرايل» كونه فاقد البصر، وعن طريق السمع، وبتلك الشهادة استطاع العمل في قسم الفنون الشعبية. وتعرف خلال وجوده في القاهرة على رواد الفن المصري، أمثال الموسيقار محمد عبد الوهاب وسيد مكاوي ومحمد الموجي، كما جهز له بليغ حمدي أغنية بعنوان «آخر ليلة»، غير أن الفنانة شادية غنتها في ما بعد.

وفي بيروت سجّل «سهران في دجا الليل» و«ليه الزمن» ولحن أغنية «ظبي شفته» للمطربة هيام يونس، ولحن أغنيات أخرى، وتوطدت علاقته بالفنان وديع الصافي.

وكان حيدر فكري قد قدم ألبومه الأخير مع شركة« فنون الجزيرة» السعودية، وحظي بقبول الكثير من محبي صوته وبخاصة من عاصروه في بدايته الفنية.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام