الخميـس 27 صفـر 1423 هـ 9 مايو 2002 العدد 8563
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

وفاة أحمد مظهر «فارس السينما المصرية»

القاهرة: «الشرق الأوسط»
شيعت أمس من جامع عمر مكرم في القاهرة جثمان الممثل السينمائي احمد مظهر «فارس السينما المصرية» الذي وافته المنية أول من أمس في مستشفى الصفا بالقاهرة بعد صراع مرير مع المرض عن عمر يناهز 84 عاما. وكان الراحل قد نقل الى المستشفى منذ ثلاثة أيام بعد ان اشتدت الالتهابات والآلام الحادة في صدره، وتوفي اثر التهاب رئوي حاد.

وتقدم جنازة الفنان الراحل أفراد أسرته وحشد من الفنانين وكبار رجال الدولة منهم فاروق حسني وزير الثقافة وممدوح الليثي نقيب السينمائيين، والفنانون حسين فهمي وصلاح السعدني وفاطمة مظهر ومريم فخر الدين، ودفن الجثمان في مدافن الأسرة بباب الوزير بجوار قلعة صلاح الدين.

واشتهر مظهر بلقب «فارس السينما المصرية»، وكان أحد اعضاء شلة «الحرافيش» اصدقاء نجيب محفوظ والذي وسمت عنوان إحدى رواياته الشهيرة.

ولد احمد مظهر في 8 اكتوبر (تشرين الاول) 1917 في القاهرة وتخرج في الكلية الحربية عام 1938 وهو العام نفسه الذي تخرج فيه جمال عبدالناصر وانور السادات، وكان ضمن المنتخب المصري الملكي للفروسية ثم عين قائدا لمدرسة الفروسية بعد ثورة يوليو (تموز).

وفي عام 1957 استقال من القوات المسلحة وتفرغ للعمل الفني واخرج فيلمين كتبهما بنفسه هما «نفوس حائرة» (1968) و«حبيبة غيري» (1976).

ومثل الفنان الراحل أكثر من 150 فيلما بدأها عام 1951 بفيلم «ظهور الاسلام» الذي قدمه فيه المخرج عزالدين ذو الفقار. ومن اشهر افلامه «رد قلبي» و«الطريق المسدود» و«دعاء الكروان» و«النظارة السوداء» و«امبراطورية ميم».

ومن أهم أعماله التلفزيونية «ضد التيار» و«ضمير أبلة حكمت» و«العرضحالجي» و«عصر الفرسان».

=

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام