الاثنيـن 27 صفـر 1427 هـ 27 مارس 2006 العدد 9981
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

الهالات السوداء.. علاجها يكمن في تكامل العناصر الغذائية والنفسية والتجميلية

بيروت: أسماء وهبة
تعتبر الهالات السوداء حول العينين من بين أكثر المشاكل التي تعاني منها المرأة، خصوصا في بيئتنا الشرقية، حيث تعاني منها البشرة السمراء أكثر من البيضاء.

في البداية تعّرف الدكتورة نازك منصور شاهين، اختصاصية الأمراض الجلدية والأستاذة في الجامعة اللبنانية، بأن الهالات السوداء «حالة تصبغ تصيب الجلد تسببها مادة الميلانين التي تفرزها خلية melanocyte فتجعل لون المنطقة المحيطة بالعين ادكن من لون البشرة العادية»، وتتابع: «وهنا نجد نوعين من النساء: النوع الأول الذي يتعايش مع تلك الهالات، والنوع الثاني يصاب بالضيق منها وتشكل بالنسبة له مشكلة، خصوصا وقد يصاحبها ايضا تلون حول منطقة الفم، وفي أماكن ثنيات الجسم مثل منطقة المرفق ومفاصل الأصابع».

وتعود أسباب ظهور الهالات السوداء أولا إلى العوامل الوراثية، ثم إلى اضطرابات النوم، أو سوء التغذية أو التوتر العصبي أو الإهمال في علاج بعض الأمراض مثل الجيوب الأنفية. هذا إلى جانب استعمال بعض مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد حارقة للجلد أو من نوعية رديئة أو انتهت مدة صلاحيتها، إلى جانب اسباب اخرى مثل التعرض للإضاءة غير المناسبة، وعدم ارتداء النظارة الطبية خاصة أمام الكومبيوتر أو التلفزيون أو عند القراءة، فضلا عن عوامل أخرى منها ما هو ناتج عن مرض العين نفسها مثل تهيج الملتحمة، أو التعرض للأتربة، أو الإصابة بالرمد الربيعي أو الصديدي.

وتنصح شاهين باستعمال الكريمات والأدوية الطبية المعالجة لتلك الحالة وللوقاية منها، على أن تبدأ إجراءات الوقاية منذ وقت مبكر عندما تبلغ المرأة الخامسة والعشرين لانها «عندما تبلغ الأربعين عاماً تبدأ الهالات السوداء في الظهور بشكل طبيعي، أو قد تتزايد مساحتها ودرجة لونها إذا كانت موجودة أصلاً. هذا عدا عن الارتخاء الذي يصيب جلد العين مع التقدم في السن».

من ناحية أخرى لا تعارض الدكتورة شاهين في استخدام الشاي والبابونج لعلاج هذه المسألة، لكنها تضيف أن هذه الوسائل «بإمكانها أن تصيب الجفن السفلي للعين بالحساسية مما يؤدي إلى زيادة التلون في بعض الحالات، لذلك يفضل استخدام الكريمات الطبية، ولا بأس ايضا من استخدام الأقنعة التجميلية إذا كانت تدخل فيها مادة AHA، التي ترطب الجلد وتزيل الجلد الميت. أما إذا كانت المرأة تريد حلا سريعا فإن عمليات الليزر أكدت فاعليتها في إزالة الهالات السوداء إذا تم إجراؤها على يد طبيب ماهر وإلا تحولت الهالات السوداء إلى أخرى بيضاء نتيجة تدمير الشرايين و مادة الميلانين في الجفن السفلي للعين».

من جهتها ترى خبيرة التجميل ليلى عبيد أن علاج الهالات السوداء يجب أن تتكامل فيه كل العناصر، سواء الغذائية أو النفسية أو التجميلية والصحية.

فالبداية بالنسبة اليها تكون «الإقلاع عن التدخين، وشرب كمية كافية من الماء، وتناول غذاء غني بالخضر والفاكهة التي تحتوي على مواد مضادة للتأكسد تساعد على التخلص من السموم، مع تجنب المأكولات غير الصحية التي تحتوي على الأملاح والتوابل، والابتعاد عن التوتر النفسي وكل مسبباته، وأخذ قسط وافر من النوم، مع تجنب أشعة الشمس القوية قدر المستطاع، وحماية العينين بوضع النظارات الواقية خصوصاً أثناء السباحة لأن مياه الكلور تؤذي العين أيضا».

وخلافاً للدكتورة شاهين تنصح عبيد بالاستعانة بالعلاجات الطبيعية المقاومة للتعب المسبب لظهور الهالات السوداء «فمثلاً قد تضع المرأة على عينيها كمادات مشبعة بالشاي الفاتر لمدة عشر دقائق لأن خصائصه القابضة تساهم في تنشيط الأوعية الدموية. واذا ترافق السواد مع انتفاخ في الجفن السفلي للعين قد تستخدم بشكل متناوب كمادات باردة ثم حارة ثم باردة». كما تنصح بغسل العينين مرتين يومياً بالماء الساخن الذي يحتوي على بعض أوراق الحبق، مع العلاج بفيتامين K، والريتينال، وفيتامين C، هذا عدا عن الأقنعة الجاهزة التي توفر الراحة للعين مثل قناع أوليغو Oligo من فيريس Phyris وهو ماسك مستخرج من ثمار البحر وأحماض الفاكهة، يعمل على إزالة اللون الأسود من المنطقة المحيطة بالعين، فيضفي عليها الرطوبة والإشراق لأن له مفعولاً فورياً. ولاستعماله تخلط الكمية المطلوبة من بودرته بالماء، ثم يمد القناع على شاشة توضع على العين، ويترك حوالي ربع ساعة، بعد ذلك ينزع مخلفاً ملمساً ناعماً.

وتوجد أيضاً أقنعة طبيعية يمكن تحضيرها في المنزل مثل قناع الخميرة والنشاء، حيث تمزج الخميرة مع قليل من النشاء ونصف ملعقة من الزيت. بعد مزجها جيدا، تضاف ربع ملعقة من العسل، ويوزع المزيج حول العين على شكل طبقة كثيفة ويترك لمدة عشر دقائق، ثم تغسل العين بالماء الفاتر.

* أدوات الإخفاء

* برو كولاجين أي رينيول Pro-Collagen Eye Renewal من إيليميس Elemis يحتوي هذا المستحضر على الكثير من الطحالب البحرية التي تعمل على التخفيف من انتفاخ محيط العين والظلال السوداء، كما يساعد على إخفاء حوالي 60% من الخطوط الرفيعة وإضفاء التألق على المنطقة ككل.

* «هابيلوجي آي» Happiylogy Eye حسب خبراء دار غيرلانGuerlain فإن البشرة ايضا تفرز مادة الاندروفين الباعثة للسعادة إذا تم تحفيزها بطريقة جيدة، وهذا ما يقوم به هذا المستحضر الذي يساعد المنطقة المحيطة بالعين ان تستعيد عافيتها ورونقها، كما يقوم بالتخفيف من علامات الزمن والهالات السوداء.

* العديد من النساء يؤكدن أن كريم دي لامير Crème de La Mer له مفعول السحر على بشراتهن. فهو مكون من خلاصات بحرية ومعبأ بالكثير من الفيتامينات ومضادات التأكسد التي تحارب علامات الشيخوخة. ولا يختلف كريم دي لامير الخاص بالعيون «ذي آي بالم» The Eye Balm عنه في ما يتعلق بمستخلصات وتأثيراته الإيجابية. فالخبراء أخذوا بعين الاعتبار أن هذه المنطقة جد حساسة، وبالتالي تحتاج إلى عناية مركزة، وهذا ما يوفره لها هذا المستحضر، خصوصا أن الفكرة منه أن يعالج المنطقة عوض أن يقتصر مفعوله على الترطيب فحسب، وهذا ما يجعله رائعا لإخفاء أي مظاهر للتعب.

* «فايبرانت إنستنت آي برايتنر فور دارك سيركلز أند بافيناس» Vibrant Instant Eye Brightener for Dark Cirles and Puffiness كما يدل اسمه فإنه يمنح منطقة العين ألقا ويخفي الهالات السوداء والانتفاخ الناتج عن قلة النوم أو التوتر أو الإرهاق، في لحظات. فهو مكون من مواد تعكس الضوء في الحال، كما تحتوي على مستخلصات بحرية تعمل على وقف ظهورها مرة اخرى، أي انه مستحضر يعمل على المدى الآني والبعيد في الوقت ذاته.

> «أول أوبايت آيز» All About Eyes من Clinique يرطب منطقة العين ويتخلص من مظهر الهالات السوداء والخطوط الرفيعة والانتفاخ بفضل خلاصاته المتكونة من البروتينات والنباتات ومضادات التأكسد. الجميل فيه ايضا انه يساعد على بقاء ماكياج العيون مدة اطول. يفضل استعمال خافي العيوب All About Eyes Concealer معه.

* «باوت آي واندر»Pout Eye Wonder وكما يدل اسمه فإنه يعد بالتخلص من كل الهالات السوداء ومظاهر التعب والذبول التي قد تظهر على منطقة العين نتيجة السهر او الجينات. الجميل فيه انه سهل الاستعمال ويمكن حمله في أصغر حقيبة يد. يتوفر ايضا على شكل خافي عيوب «كونسيلر».

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام