الخميـس 05 رمضـان 1424 هـ 30 اكتوبر 2003 العدد 9102
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«الجلابة ـ الفستان» موضة رمضان 2003 في المغرب

الرباط : لطيفة العروسني
تصبح الجلابة المغربية الزي التقليدي المفضل للنساء المغربيات في شهر رمضان، وتلقى إقبالا كبيرا من طرف فتيات وسيدات من مختلف الاعمار باعتبارها زيا عمليا يمكن ارتداؤه في مختلف الاوقات والمناسبات. وإذا كانت الجلابة فيما مضى ينظر اليها كلباس خاص بالفئات الاجتماعية الفقيرة ترتديها النساء للذهاب الى سوق الخضر، فقد استعادت الجلابة المغربية مجدها في السنوات الاخيرة وأصبحت ذات صيت عالمي، بفضل اعادة الاعتبار للزي التقليدي المغربي عموما من خلال جهود المصمميين والمصممات الذين أبدعوا في ابتكار تصاميم معاصرة للجلابة تواكب احدث خطوط الموضة العالمية على مستوى الاقمشة والقصات.

وبغرض التعريف بالتصاميم الجديدة وانواع الخياطة انتعشت عروض الازياء سواء المتخصصة في الخياطة الراقية أو العادية، ولم يعد الأمر يقتصر على العروض فقط، بل لجأ بعض المصممين والمصممات الى وسائل اخرى تضمن لهم تسويقا أوسع لمنتوجاتهم، وهي عرض تصميماتهن في المجلات النسائية الأوسع انتشارا مثل مجلة «نساء من المغرب» و«فام دوماروك»، بحيث تنفذ الاعداد المخصصة للجلابة المغربية التي تطرح في الاسواق قبيل حلول شهررمضان، في اليوم الاول من توزيعها، وتحقق مبيعات عالية، حيث تتحول هذه الاعداد الى «كتالوجات» يستعين بها الخياطون والخياطات، وتوضع رهن إشارة الزبونات لاختيار ما يناسبهن منها.

ومن احدث الابتكارات في تصاميم الجلابة لهذا العام جلابة على شكل فستان وجلابة على شكل معطف يمكن ارتداؤها مع تنورة أو سروال أو «جابادور» الى جانب جلابة على شكل قفطان. وهي تصميمات ابدعتها مجموعة من المصممات المعروفات مثل نادية التازي واحسان غيلان وفضيلة برادة وامينة البصيري وغيرهن.

وهذه الموديلات الجديدة مشغولة إما بتطريز يدوي أو بـ«السفيفة والعقاد» أو بـ«البرشمان». أما الاقمشة فتتنوع بين المليفة والتافتا والساتان. وتتخد الجلابة العصرية أشكالا أخرى مثل الجلابة القصيرة والجلابة المكونة من قطعتين أو ثلاث قطع. وقالت المصممة نادية التازي لـ«الشرق الأوسط» ان الموديلات الجديدة مستوحاة من خطوط الموضة الاوروبية، خصوصا الجلابة القصيرة التي يمكن ارتدائها مع سروال، وهي «عملية جدا» تفضلها أغلب الفتيات. وأكدت ان الجلابة المغربية انتشرت عالميا في السنوات الاخيرة، ولاحظت ذلك من خلال الاقبال الكبير على اقتناء الجلابة المغربية من طرف السياح الأجانب الذين يزورون المغرب. وأضافت التازي انها اندهشت للاقبال الكبير على الزي التقليدي المغربي من طرف الاميركيين أيضا عندما أقامت عرضا للأزياء في شهر أغسطس (آب) الماضي في الولايات المتحدة الاميركية.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام