السبـت 14 ربيـع الاول 1423 هـ 25 مايو 2002 العدد 8579
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

المنظمة الإسلامية للعلوم تتابع أثر العولمة في الرعاية الصحية

الكويت: «الشرق الأوسط»
اعلنت المنظمة الاسلامية للعلوم الطبية عن تشكيل فريق عمل لمتابعة التوصيات التي اعتمدها مؤتمر «أثر العولمة على التنمية والرعاية الصحية» في الدول الاسلامية، والذي عقد في الكويت خلال شهر مارس (آذار) الماضي.

وقال الدكتور عبد الرحمن العوضي رئيس المنظمة التي تتخذ من الكويت مقرا لها، ان فريق العمل الذي شكل بالقاهرة ويتألف من خمسة اعضاء، سيقوم بالتعاون مع المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة ومنظمة الايسيسكو باعداد دراسة شاملة عن ايجابيات العولمة وسلبياتها في ما يتعلق بالصحة بمفهومها الشامل وتزويد الدول الاسلامية بهذه الدراسة.

وذكر ان الفريق سيقوم باعداد خطة عمل لافادة البلدان الاسلامية من ايجابيات العولمة وتنمية التعاون التفاوضي في ما بينهم، وكذلك لتجنب هذه البلدان سلبيات العولمة والمخاطر الصحية المصاحبة لها بما يضفي الطابع الانساني على العولمة. واوضح ان فريق العمل سيضطلع خلال مهمته باجراء قراءة متعمقة لاتفاقيات منظمة التجارة العالمية، ولا سيما اتفاقية الملكية الفكرية (تربس) لتبين التوازنات بين حقوق جميع الاطراف وواجباتها وخصوصا ما يتعلق بالصحة العمومية وبالدواء سواء الكيماوي او النباتي.

واشار الى ان الفريق سيعيد خطة عمل لإنشاء قاعدة معلومات تتضمن جميع المعلومات المتعلقة باتفاقية حقوق الملكية الفكرية وسائر الاحكام المتعلقة بتصنيع الادوية واستيرادها وتصديرها وطرق توفير المواد الخام اللازمة لصناعة الادوية.

ومن المهام الاخرى المنوطة بفريق العمل، قال الدكتور العوضي، ان الفريق سيقوم بانشاء شبكة معلوماتية تحقق وتوفر لهم ما يستجد في المجال الصحي والتعليم المستمر واعداد دراسة عن انتقال الخدمات ومقدمي الخدمة الصحية بين الدول وسبل ترشيدها والتعاون في علاج المرض باستخدام الطب الالكتروني عن بعد.

يذكر ان المنظمة من ضمن عملها متابعة المجالات التي تقع ضمن اهدافها وغاياتها، ومن ضمنها تأثير العولمة في حياة البشر الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وانعكاس ذلك على صحة الافراد، ولا سيما في الدول النامية والاقل نموا.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام