الخميـس 18 رجـب 1425 هـ 2 سبتمبر 2004 العدد 9410
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

ثماني عمليات تجميل للأنف شوهت وجه المغني العالمي مايكل جاكسون قبل أن يعاد إصلاحه

البروفيسور ورنر مانغ لـ «الشرق الاوسط» : أشرت على جاكسون بالتوقف عن إجراء العمليات الجديدة

نيويورك: دافني باراك
عيادة البروفيسور ورنر مانغ مكان هادئ وجميل ويوحي بالاطمئنان وكل شيء على ما يرام، ما عدا الزوار الذين يرتادون تلك العيادة، فعيونهم او انوفهم مغطاة بالشاش.

يعتبر مانغ من اشهر جراحي التجميل في العالم، وقد استشير في شأن اصلاح انف المغني المشهور مايكل جاكسون بعد ان اتلفت ثماني عمليات سابقة انفه. وقد اكد البروفيسور مانغ بان جاكسون يجب الا يجري اي عملية لاحقة بعد عمليته الاخيرة.

هذا ونظرا لاهمية هذا النوع من الجراحة فقد اجرت «الشرق الأوسط» مع مانغ الحوار التالي:

ـ برأيك ما هي جراحة التجميل الجيدة؟

* جراحة التجميل هي جراحة تختلف تماما عن الجراحة التقويمية ويجب عدم الخلط بين هذين النوعين من الجراحة، فالجراح الجيد يجب ان يتدرب اولا على الجراحة التقويمية. كما يجب ان يطور احساسا فنيا عن الوجه والعظام والغضاريف. وفي الحقيقة يجب ان يكون الجراح فنانا بالدرجة الاولى.

ـ هل اختصاصك محصور بتجميل الانف؟

* عمليات تجميل الانف صعبة لان الانف يحتوي على كل الانسجة تقريبا مثل الجلد والاغشية المخاطية والعظام والغضاريف. وانا اهوى هذا النوع من العمليات، فقد تعودت ان انحت الانوف والونها منذ الصغر، واحب ان اجري عمليات اخرى، لجفون العين مثلا وشد الوجه وشفط الشحوم وتكبير الثديين. ـ اخبرني كيف قابلت مايكل جاكسون؟

* انا صديق للجراح الذي اجرى العمليات السابقة لمايكل وقد تعودت زيارته في عيادته الموجودة في سانتا مونيكا. ـ ما هي مشكلة مايكل؟

*حافظ مايكل على شكل وجه جميل حتى تاريخ اصداره لالبوم ثرلير، لكنه عانى بعد ذلك من مشكلة في جلد الانف وهذا يمكن ان يحدث في عمليات التجميل. كما بدأت ملامح الوجه تتبدل في نهاية التسعينات. ـ هل يمكن ان تذكر لنا اسباب هذه المشكلة؟

* تعرض مايكل لاكثر من 8 عمليات مما ادى الى ضياع في جلد الوجه، وبالتالي اصبح الانف منكمشا والوجه بشكل غير طبيعي. ومن الاسباب المهمة حقن مادة الكورتيزون في الوجه وهذا يؤدي الى ترقق الجلد. والمشكلة الثالثة هي ان جاكسون لديه مرض البهاق ويستخدم الليزر احيانا في معالجته وهذا يؤثر في الجلد.

ـ كيف دخلت في موضوع المعالجة؟

* اتصل بي الدكتور ستيفن هوفلين الذي اجرى له العمليات السابقة واستشارني حول الموضوع. وكان عندي اطلاع على ملف مايكل. فكان يجب على الجراح ان يمتنع عن اجراء أي عملية جراحية لمايكل بعد اصداره البومه المشهور، لان شكله كان جميلا من الناحية التجميلية، لكن مايكل كان لحوحا واراد ان يبدل شكله ويغير لونه من الاسود الى الابيض واكتسب شكل وجهه الشكل الانثوي. لكن جلد وجه مايكل لم يتحمل ذلك الكم من العمليات.

ـ عندما اخبرت مايكل بانه يجب ان يتوقف عن اجراء العمليات ماذا قال لك؟

* بالطبع لم استجب الى إلحاحه، واخبرت هوفلين بان يتصرف معه بنفس الصيغة. واظن ان مايكل كان يمكن ان يقتنع من قبل لو تم التكلم معه بشكل منطقي عن الاختلاطات والتأثيرات السلبية في الجلد. ـ لماذا اعطي مايكل الكورتيزون؟

* انف ذوي السحنة السوداء سميك جدا واذا حقن الجلد بالكورتيزون يمكن ان يترقق، وهذا ما ادى الى تبدلات ظاهرة على وجه مايكل بعد العملية. ـ ماذا كان دورك في العملية؟

* لقد اقترحت زراعة جزء من غضروف الاذن في انف مايكل. وقد ناقشنا هذا الاجراء في العديد من اللقاءات والمؤتمرات الطبية، ويبدو انف مايكل مقبولا جدا حاليا ولا يوجد مجال لان تهبط ذروة الانف الى الاسفل.

ـ متى اجريت العملية؟

* اجريت العملية في نهاية عام 1998 وبداية عام 1999، وهي عملية ناجحة و لا اظن ان مايكل اجرى عمليات لاحقة خلال الاعوام السابقة.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام