الخميـس 19 جمـادى الثانى 1425 هـ 5 اغسطس 2004 العدد 9382
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

استعمال الخيط لرفع الحاجب والعينين للتوصل إلى نظرة أجمل أحدث التقنيات في عالم التجميل

د. عزيز عون جراح الأمراض الجلدية لـ «الشرق الاوسط» : عمليات رفع الخد لتصغير شكل الوجه وإبراز استدارته

بيروت: ريما نزيه صيداني
شهدت الجراحة التجميلية تطوراً بالغاً حتى اصبح هناك ما يجرى منها في العيادة، ومن خلال التخدير الموضعي فقط. وسنة بعد سنة نسمع عن مواد تخدم التجميل وتستعمل لمختلف الاغراض. بالامس كان السيليكون والكولوجين واليوم البوتوكس والبولي أكرالاميد.

«الشرق الأوسط» إلتقت جراح الامراض الجلدية وطبيب الامراض الزهرية الدكتور عزيز عون ليحدثنا عن آخر الابتكارات في عالم التجميل وأحدث المواد المستعملة.

* هل نستطيع اليوم الحديث عن قسمين في عالم الجراحة التجميلية وهما: «بلاستيك سورجوري» اي الجراحة التجميلية التي يقوم بها الجراح وتتطلب تخديرا عمومياً والـ«كوزمتيك سورجوري» وهي الجراحة التي لا تتطلب تخديرا عمومياً ويقوم بها جراح الجلد؟

ـ لا، بالاحرى هذان القسمان يلتقيان. حقن الشفاه وحقن البوتوكس يقوم به كل من الطبيبين. الكولاجين بدأ باستعماله اطباء الجلد، كذلك نحن نستعمل الليزر. بالمقابل نحن لا نقوم بعمليات شد البشرة. كل عملياتنا بسيطة وتنفذ من خلال البنج الموضعي وفي عيادة الطبيب.

*من أحدث التقنيات في عالم التجميل استعمال الخيط لرفع الحاجب والعينين ما يؤدي الى نظرة اجمل وعينين مشدودتين وهذه العملية تعرف بالـ«كليب مانيكان».. هلا حدثتنا عنها؟

ـ تعرف هذه التقنية بـ UPTOS TECHNIQUE نستعمل خيطا رفيعا جداً هو نفسه الذي يستعمل في تقطيب الجروح عند العمليات. وهذا الخيط لا يشكل اي خطر لأن الجلد يتفاعل معه بشكل طبيعي ويتقبله الجسم بسهولة ويبقى فيه لسنوات عديدة. شكل الخيط متعرج نوعاً ما ونستعمله لإزالة الترهل عند الذقن والرقبة وكذلك لرفع الحاجب. يحقن تحت الجلد بالابرة، من خلال شق صغير جداً لا يتعدى حجم رأس الابرة وما من تقطيب لمكان الشق. يدوم الخيط تحت الجلد من سنتين الى ثلاث سنوات. كذلك نستعمله لرفع الخد لمن تتطلع الى تصغير شكل وجهها وإبراز استدارة الخد. عملية حقن الخيط لا تستغرق اكثر من ربع ساعة. لازالة اول سنتمترين من ترهلات الرقبة يحقن الخيط من خلال تخدير موضعي. الالم لا يتعدى دقائق والبنج يحقن في المكان المستهدف.

* هذه تقنية جديدة وبالتالي لا نعرف كيف سيتفاعل معها الجلد بعد سنوات؟

ـ الخيط يستعمل منذ زمن طويل خلال التقطيب. والتقنية حائزة موافقة الاتحاد الاوروبي بأنها لا تشكل اي ضرر. بالامكان نزع الخيط الذي لا يستغرق اكثر من دقيقة كما يمكن استبداله او زيادة اكثر من خيط فوقه.

* ما هي المواد الجديدة التي تحقن اليوم لازالة التجاعيد والخطوط وتكبير الشفاه؟ ـ مادة Nasolabial Fulds تحقن لإزالة الخطوط البسيطة كتلك الممتدة من الأنف والفم. هذه المادة تنفع لإزالة الخطوط الصغيرة وتخدم لفترة قليلة. كما ان هذه المادة مصنوعة من Haluronic Acid وأحبذّها لحقنها في الشفاه لتبدو أكثر امتلاء. من المواد التي مراراً ما نستعملها اليوم وأحبذ استعمالها مادة Polyacrilamideوهذه المادة مصنوعة بنسبة 96 % من الماء و4 % من مادة اشبه بـ«جل» وهي المادة التي تصنع منها العدسات اللاصقة.

مادة Polyacrilamid ذات نوعية طرية تحت الجلد ويمكن التحكم بها. اي بعد وضعها غالباً ما استطيع تعديلها من خلال تدليك مكان الحقن بيدي. السيليكون لم يعد استعماله محبباً كثيراً اليوم لأن هناك احتمالا بنسبة 15% بأن يتزحزح من مكانه وبالتالي يؤدي الى تشمع مع الجلد ونزف دماء.

هناك مادة تستعمل اليوم مصنوعة من الـ Fiberglass وتأتي على شكل حبات او كرويات صغيرة. شخصياً لا أحبذ استعمالها لأنها من الممكن ان تشكل خطراً ان حدث وتقسّت وتجمّعت في مكانٍ واحد تحت الجلد فحينها يصبح الامر اشبه بـ«التحجير» وتظهر ككرة تحت الجلد. عادة ما تستعمل هذه المادة لتكبير الشفاه او ملء الخدود لإبرازها. اضافة الى هذه المواد هناك الدهن الذي يدوم لحوالي سنتين ومن الممكن ان يذوب في اماكن ما بشكل اسرع من اماكن اخرى. الدهن من المواد الجيدة ولا تشكل خطراً وأحبذ استعمالها. كما احبذ استعمال المواد المصنوعة من ماء وملح و«جل». اما لتحديد شكل الخدود وابرازها فأحبذ استعمال الخيط ، فهو يبرز الخد ويشده ويعطيه شكلاً اجمل للوجه.

* ما هي العوارض الجانبية لهذه المواد؟

ـ من الممكن ان تتحجر المواد ولا تتمدد تحت الجلد وتتجمع فتصبح اشبه بكرة. لكن هذا قليلاً ما يحصل. وبحال حصل يمكننا استئصال المادة او حقنها بمادة الـ «كيناكور» لوقف الالتهابات.

* بعد سنوات على استعمال السيليكون نجد ان لديه العديد من العوارض الجانبية. الا تحتاج هذه المواد المزيد من الوقت لنتأكد كيف سيفاعل معها الجلد بعد مرور سنوات طويلة ؟ أليس من الممكن ان تؤدي الى اورام سرطانية؟

ـ هذه المواد ليست بجديدة ، هي مطروحة في الاسواق وتستعمل منذ حوالي 16 سنة. هي اختراع روسي وفي البداية كان استعمالها حكراً على روسيا ومن ثم قامت روسيا بنشر هذه التقنيات. بعد حقن هذه المواد بفترة تذوب ولا يبقى منها اي رواسب في الجسم وبالتالي لا تشكل اي خطر.

* عند اي سن يسمح للمرأة باللجوء لهذه العمليات؟ ـ ابتداء من سن العشرين يمكنها حقن خدودها او ملء شفتيها. وغالباً ما تقوم السيدات عند سن الثلاثين باجراء رفع لحواجبهن لتجميل عيونهن ونظرتهن. اذا كانت الفتاة صغيرة، يعني في بداية العشرينات او دونها بقليل، وشكل عينها منخفضا ، أقوم بإجراء العملية حتى ولو كانت الفتاة صغيرة نوعاً ما. لكن بالطبع هذه العمليات لا يمكن اجراؤها لفتاة لم تتعد الخامسة عشرة.

*الاكثر شيوعاً اليوم هو البوتوكس. يعرف ان مفعوله لا يدوم اكثر من ستة اشهر ويجب ان يحقن بدقة او من الممكن ان يصيب العضل بالشلل. ما هي مخاطر البوتوكس الاخرى؟

ـ يمكن حقن البوتوكس في الرقبة والجبين وعند طرف العينين. الاسم الكامل للبوتوكس هو Botolinum toxin Type A )بتولينوم توكسين تايب أ) وهو مادة سامة مستخرجة من بكتريا البوتوليزم. أما كيف يزيل البوتوكس التجاعيد او الخطوط كخطوط الجبين فعند حقنه يعمل على شل العضل بعض الشيء وبالتالي يعيقه عن الحركة والارتخاء الذي يؤدي للتجاعيد. حقن كمية زائدة من الممكن ان يؤدي الى شل العضل لفترة طويلة، وإذا حقن بشكل غير صحيح حول الفم من الممكن ان يؤدي الى تشجنات حول الفم وبالتالي يتغير مبسم (ضحكة) السيدة. كما ان حقن كمية كبيرة في الجبين يؤدي الى جبين جامد لا تظهر عليه التعابير كالعبوس مثلاً. بعد ستة اشهر عند بطلان مفعول حقنة البوتوكس يمكن حقن المكان مجدداً، تجدر الاشارة الى ان البوتوكس يخفف ايضاً من افرازات الغدد المسؤولة عن العرق فلذلك نحقنه في اليدين اللتين تتعرقان كثيراً او تحت الابط. ما احب التنويه به انه يجب التوقف عن تناول الاسبرين والحبوب المسيلة للدم قبل اسبوع من الخضوع لجلسة حقن بوتوكس.

ـ كل مادة تنفع لاستعمال معين. البوتوكس مثالي للجبين والزاوية الخارجية للعينين وبين الحواجب. اما Polyacrilamide فمثالي للشفاه والخطوط ما بين الانف والفم.

* منذ فترة قليلة راج اسلوب حقن الخدود (من خلال الحنك) بمادة «بودرة المرجان» لابرازها ووضع ما يشابه عظمتي الوجنتين. اليوم لم نعد نسمع كثيراً بهذه التقنية. ما البديل؟

ـ لبودرة المرجان عوارض جانبية اذ من الممكن ان يتجمع المرجان في مكان واحد. وضع(Prothese بروتيز) في الحنك افضل واسرع ويعطي ايضاً شكل عظمتين في الوجنتين. تجدر الاشارة الى ان الـProthese مصنوع من سائل ماء وملح اي اشبه بالمصل.

* الا تعتقد ان في لبنان إقبالاً كثيفاً على عمليات التجميل؟

ـ في كل البلاد اصبح الاقبال كثيفاً لاسيما في البرازيل. لبنان بلد صغير والناس تتداول كثيراً في هذا الامر فلذلك يتراءى الينا ان الاقبال كثيف جداً.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام