الجمعـة 16 صفـر 1432 هـ 21 يناير 2011 العدد 11742
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

الثوم.. لعلاج تشققات القدم الرياضية

خصائصه في مقاومة الجراثيم تؤهله للتخلص من الفطريات

نيويورك: أناهاد أوكونور *
ما العلاجات البديلة الموجودة في خزانة الأدوية بمنزلك؟ يستخدم أكثر من ثلث الأميركيين البالغين بعض أشكال الطب التكميلي أو البديل، وفقا لتقرير حكومي. وتحظى العلاجات الطبيعية بجاذبية واضحة، ولكن كيف تعرف العلاجات التي يجب أن تختارها؟ وكيف تعرف إذا ما كان العلم يدعم بعض الإدعاءات المحيطة بها؟ في هذا الموضوع نكشف الإدعاءات والحقائق العلمية وراء العلاجات البديلة التي قد تريد أن تفكر في ضمها لخزانة أدوية أسرتك.

* العلاج: الثوم

* الادعاء: يمكن أن يعالج تشقق أصابع القدم الرياضية Athlete’s Foot.

* ما يقوله العلم: لا يتعين عليك أن تكون رياضيا إلى حد كبير لكي تصاب بمرض تشقق أصابع القدم الرياضية. وكل ما يتطلبه الأمر للإصابة بهذا المرض هو السير على أرضية رطبة أو البقاء للحظة حافي القدمين في غرفة خلع الملابس بقاعة للتدريبات الرياضية لكي تتعرض لفطريات مزعجة وواسعة، تتسبب في حدوث قشور وتشققات صغيرة بين الأصابع تسبب آلاما كبيرة مثل الآلام الناتجة عن الجروح.

ويمكن أن تكون «سعفة القدم»، حسب ما تعرف بشكل علمي مزعجة تماما بهذا الشكل. ويجرب الأشخاص الذين يعانون من هذه الفطريات غالبا كل أنواع الكريمات والبخاخات والجل ووصفات الأدوية التي تمتلك معدلات نجاح متفاوتة.

وهذه الحالة يمكن أن تتكرر وتعود مرة أخرى، لأن الفطريات غالبا ما تتبقى حتى بعد انتهاء الأعراض جزئيا، وهو ما يتسبب في إنهاء كثير من الناس علاجاتهم قبل التخلص من الفطريات بشكل كامل.

مقاومة الجراثيم

* ولكن هناك علاج بديل يدعمه عدد قليل من الدراسات وهو الثوم، الذي استخدم بشكل واسع على مدار التاريخ بسبب خصائصه المقاومة للجراثيم. وقد أجريت دراسات بشكل خاص على مركب في الثوم يعرف باسم «الأجويين» ajoene التي يشتق اسمه من لفظة «أجو» التي تعني الثوم في اللغة الإسبانية. ويبدو أن المركب فعال على وجه الخصوص ضد الفطريات التي تسبب تشقق أصابع القدم الرياضية.

وقال الدكتور لورانس د. روسين، رئيس قسم طب الأطفال التكميلي في المركز الطبي بجامعة هاكينساك بمدينة نيوجيرسي وطبيب الأطفال في مركز الأطفال الشامل بمدينة أوراديل المجاورة: «اعتبر الثوم لفترة طويلة مضادا طبيعيا قويا للفطريات». وأشار الدكتور روسين إلى أن الدراسات توصلت إلى أن الثوم فعال في علاج عدد من الالتهابات الفطرية، ومن بينها الالتهابات التي تحدث بفعل فطر المبيضات ومسببات الأمراض الأخرى الشائعة.

حمام قدم من الثوم

* ويبدو مرض سعفة القدم قابلا للحدوث تماما. وفي عام 2000، نشر فريق واحد من الباحثين دراسة في «دورية الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية» قارنت بين استخدام محاليل ثوم خفيفة مرتين يوميا لمدة أسبوع مع الاستخدام الموضعي لدواء «لاميسيل» Lamisil الشعبي، على نحو 50 شخصا شخصت إصابتهم بتشققات القدم الرياضية. وبعدها بشهرين، توصل العلماء إلى أن محلول الثوم الذي يحتوي على نحو 1 في المائة من مادة «الأجويين» حقق معدل شفاء نسبته 100 في المائة، مقارنة بمعدل شفاء نسبته 94 في المائة بالنسبة لدواء «لاميسيل» وحده. وتوصلت دارسات أخرى إلى نتائج مشابهة.

وكريمات ومحاليل «الأجويين» ليست متاحة تجاريا. ولكن بعض الخبراء ينصحون ببساطة بإضافة القليل من فصوص الثوم المطحونة بشكل ناعم إلى حمام القدم وغمس القدم المتأثرة لمدة 30 دقيقة، أو فرم القليل من فصوص الثوم، ومزج الثوم المفروم مع زيت الزيتون، وبعد ذلك استخدام قطعة قطن لمسح بعض المحلول على المنطقة المتأثرة.

* المخاطر: وفقا للأكاديمية الأميركية لأطباء الأسرة، تكون الآثار الجانبية للثوم معتدلة وغير شائعة عموما. ولكن بعض الناس يمكن أن يتعرضوا لطفح جلدي تحسسي أو بثور مع الاستخدام الموضعي.

* خدمة «نيويورك تايمز»

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام