الثلاثـاء 10 شـوال 1430 هـ 29 سبتمبر 2009 العدد 11263
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«باتمان.. آركهام أسايلوم»: أفضل ألعاب «الرجل الوطواط»

قتال بالأيدي والأدوات وتسلل من الظلال وأداء صوتي مذهل ورسومات متقنة

مشهد من اللعبة
مشهد آخر من اللعبة
الرياض: خلدون غسان سعيد
بعد طول انتظار، أطلقت لعبة «باتمان: آركهام أسايلوم» (Batman: Arkham Asylum) («الرجل الوطواط: مصح آركهام») التي ترتكز على شخصية «الرجل الوطواط» المقتبسة عن سلسلة القصص المصورة، وليس عن سلسلة الأفلام كما كان شائعا في السابق. ويمكن ملاحظة أن شخصية «الرجل الوطواط» المستخدمة غامضة وذات ملامح مختلفة عن السابق عند اللعب. وهذه اللعبة مليئة بعناصر التشويق والإثارة، وتتطلب مهارات في القتال والتسلل، وستنال إعجاب جميع من يلعبها.

* مصح يعج بالمجرمين

* وتبدأ اللعبة بشخصية «الرجل الوطواط» وهو يصطحب شخصية «المهرج» Joker بعد اعتقاله إلى مصح «آركهام» للمرضى النفسيين الموجود على جزيرة، وذلك لوضعه تحت الاعتقال. ولأن «المهرج» كان قد هاجم سجن «بلاكغيت» في مدينة غوثام Gotham، قامت السلطات بنقل أعداد كبيرة من المجرمين الأصحاء إلى المصح لاعتقالهم هناك، إلى حين إصلاح الخراب الذي لحق بالسجن. وتساعد «هارلي كوين» Harley Quinn المهرج في الهرب فور وصوله إلى المصح، ليحرر المساجين ويغلق المصح على «الرجل الوطواط» الذي يعتبره الكثير من المجرمين عدوا لدودا لهم، لأنه هو السبب في وضعهم وراء قضبان السجون. ويهدد «المهرج» بتفجير قنابل منتشرة في جميع أرجاء مدينة غوثام إن حاول أي أحد الدخول إلى المصح. ويجب على «الرجل الوطواط» حماية نفسه وعناصر الشرطة من المجرمين الأشرار، ومحاولة البحث عن المهرج وإلقاء القبض عليه هو وأتباعه.

* قتال وتحقيق وتسلل

* ويلعب اللاعب بشخصية «الرجل الوطواط»، وتركز اللعبة على استخدام مهاراته في التحقيق والقتال، حسب الحاجة. ويجب على اللاعب قتال الأعداء بشكل مباشر، أو باستخدام عنصر التسلل والاختباء في الظلام، أو باستخدام الأدوات المختلفة من حزامه الخاص، مثل ماسحة البصمات، ونظارات الأشعة السينية، والهراوة الصوتية، وسائل متفجر يفتح الجدران. وعندما يستخدم اللاعب نمط التحقيق، فإن «الرجل الوطواط» سيرتدي نظارات خاصة تعرض له حالة الأشخاص النفسية ودرجة توترهم والمخابئ المنتشرة في المصح من حول اللاعب، وسيستطيع مشاهدة الآخرين من وراء الجدران ومعرفة نوع الأسلحة الموجودة في حوزتهم.

ويمكن للاعب استخدام 4 أزرار للقتال (للضربات ولصعق العدو وللإجهاز عليه وللقفز)، ويمكن للاعب قتال أكثر من شخصية في آن واحد، لتزداد نقاط الخبرة التي يحصل عليها مع كل ضربة تصيب عدوا ما. هذا ويُعتبر القتال بالأيدي سهلا ممتنعا، حيث يمكن للاعب التحرك بشكل أسرع من الأعداء عند قتالهم، أو المناورة بعيدا عن ضرباتهم عندما تظهر إشارة خاصة فوق عدو يوشك أن يضرب اللاعب، ولكن إتقان ذلك هو أمر يحتاج إلى الكثير من المراس والتدريب. وبعد انتهاء هذه الضربات، ستظهر مجموعة من الوطاويط حول اللاعب وترفع من خبرته وفقا للنقاط التي حصل عليها. ويمكن للاعب بعد ذلك استخدام هذه النقاط لتطوير شخصيته بالطريقة التي يختارها، في أسلوب يشابه ذلك المستخدم في تطوير قدرات شخصيات ألعاب «تقمص الأدوار» RPG. وتجدر الإشارة إلى أن الأعداء سيستخدمون صاعقات كهربائية وسكاكين حادة في مراحل متقدمة، الأمر الذي سيجبر اللاعب على تغيير أسلوبه في القتال، مثل الهجوم على عدو عن طريق الدخول عبر النافذة، أو تعليقه على حبل مربوط بتماثيل معلقة على الجدران.

ويمكن للاعب أيضا الحصول على العديد من الأدوات المهمة بعد العثور عليها في غرف وممرات المصح السرية، التي يمكن تطويرها أيضا. وتجدر الإشارة إلى أن الأدوات الموجودة في اللعبة قد تكون ضرورية لقتال بعض الأعداء، ويمكن لـ«لرجل الوطواط» استخدام عامل التخفي في الظلام لصالحه، مثل قتل عدو ما والاختباء بالقرب من السقف، ومراقبة عدو آخر يعاين صديقه، لينقض عليه اللاعب فورا. ويجب على اللاعب البحث في مباني المصح الستة، وعبور المختبرات والمكتبات وغرف الغاز، وذلك لإنقاذ عناصر الشرطة والأطباء من بطش المجرمين، والبحث عن طرق بديلة حول الأبواب المغلقة عبر ممرات التهوية، أو اختراق نظم أمن الإغلاق الإلكترونية.

* تنوع في اللعب

* وسيلتقي اللاعب بعدد من الشخصيات المشهورة من عالم قصص «الرجل الوطواط»، مثل «العرافة» Oracle، وقائد الشرطة «غوردون» Gordon، و«بين» Bane، و«الفزاعة» Scarecrow، و«بروميثيوس» Prometheus، و«كيلر كروك» Killer Croc، و«السيد زاس» Mr. Zsasz، و«رأس الغول» Ra’s Alghul، و«هارلي كوين»، و«بويزن آيفي» Poison Ivy، و«رجل الأحاجي» The Riddler، وغيرها من الشخصيات المثيرة من عالم القصص المصورة. هذا ويمكن للاعب جمع تسجيلات صوتية للشخصيات الشريرة الرئيسية في اللعبة (5 تسجيلات لكل شخصية)، والتي تعطي اللاعب فكرة عن ماضيهم العنيف، مثل معرفة سبب جنون «رجل الأحاجي»، أو مَن «الفزاعة» في الحقيقة، وكيف حول المهرج هارلي كوين إلى جانب الشر. وتوجد 42 شخصية شريرة يمكن معرفة ماضيها، ولكن لا توجد سجلات صوتية إلا لمجموعة قليلة منهم. وتقدم اللعبة أيضا 16 مرحلة إضافية لتحدي قدرات اللاعبين، كل مرحلة تقدم 3 ميداليات مختلفة للاعب، حسب إتمام شروط معينة. وللحصول على جميع الميداليات في مراحل القتال مثلا، يجب على اللاعب ضرب جميع الأعداء في سلاسل متواصلة، وعدم قطعها على الإطلاق، أو الانزلاق على حبل ما وركل جميع الأعداء في طريقه.

هذا ويقدم إصدار «بلايستيشن 3» حصريا القدرة على اللعب بشخصية «المهرج» في 8 مراحل من التحديات الخاصة، والتي يمكن تحميلها من شبكة «بلايستيشن» مجانا، ويمكن الحصول على كهف «الرجل الوطواط» Batcave كمنزل لشخصية اللاعب في شبكة «هوم» Home الاجتماعية الحصرية للجهاز نفسه أيضا، بالإضافة إلى القدرة على الحصول على ملابس ومعدات وسيارة «الرجل الوطواط». وسيشعر اللاعبون بالفرق بين شخصيتَي «الرجل الوطواط» و«المهرج» عند اللعب بهذه المراحل، حيث إن المهرج يسير بشكل غريب، ويركل ركلات مجنونة، ويستخدم أسنانا متحركة تنفجر لقتال الآخرين، ويقذف الدهان نحو أوجه الأعداء لصعقهم، أو يستخدم مسدسه الذي يرمي طلقة واحدة فقط.

وأطلقت الشركة الناشرة نسخة خاصة من اللعبة تحتوي على مجسم هراوة «الرجل الوطواط» بمقاس 14 بوصة، وكتيب عن شخصيات اللعبة مكون من 50 صفحة، وقرص «دي في دي» يحتوي على مقابلات مع ممثلي أصوات الشخصيات، وخريطة تحديات إضافية اسمها «زقاق الجريمة» Crime Alley، وصندوق للهراوة، مع القدرة على تحميل مرحلة إضافية تضع «الرجل الوطواط» في مواجهة شخصية «الفزاعة» التي تؤثر عليه وتجعله يهلوس ويرى الأعداء من حوله وكأنهم هياكل عظمية تهاجمه بشراسة.

* مواصفات تقنية

* رسومات اللعبة جميلة جدا، ويبدو «الرجل الوطواط» في أفضل حلة له في تاريخ الألعاب الإلكترونية. ويمكن ملاحظة أن وجه وسترة «الرجل الوطواط» يتعرضان للضرر في أثناء تقدمه في المراحل، الأمر الذي يزيد من الواقعية بشكل كبير. وعلى الرغم من أن العديد من عناصر اللعبة مأخوذ من سلسلة الرسومات المتحركة، فإن اللعبة ليست للأطفال، حيث إن الأعداء الذين سيواجههم اللاعب، والبيئة نفسها مليئة بالعناصر التي لا تصلح للأطفال. وأطلقت الشركة بعض المراحل التجريبية للتحميل مجانا من شبكات «بلايستيشن» و«إكس بوكس لايف»، والكومبيوتر الشخصي، وذلك لتقييم اللعبة قبل شرائها. ويمكن للاعب إتمام اللعبة و240 لغزا في نحو 12 ساعة.

وتستخدم اللعبة محركَي الألعاب «فيزكس» PhysX و«أنريل إنجن 3» Unreal Engine 3 المستخدم في برمجة ألعاب متطورة، مثل «غيرز أوف وور» Gears Of War، و«بايوشوك» Bioshock، و«ماس إيفيكت» Mass Effect، و«ميرروز إيدج» Mirror’s Edge، وسلسلة ألعاب «توم كلانسي رينبو 6» Tom Clancy’s Rainbow Six.

وتجدر الإشارة إلى أن أحد كتاب قصة اللعبة هو «بول ديني» Paul Dini الذي كتب مجموعة من قصص المجلات المصورة، وقصة المسلسل الكارتوني الخاص بـ«الرجل الوطواط»، بينما صممت شركة «وايلدستورم» Wildstorm الرائدة أشكال الشخصيات. هذا واستخدمت أصوات «كيفين كونروي» Kevin Controy (الرجل الوطواط) و«مارك هاميل» Mark Hamill (المهرج) و«آرلين سوركين» Arlin Sorkin (هارلي كوين) في تسجيل أصوات شخصيات اللعبة، وهم الممثلون أنفسهم الذين أدوا أدوار الشخصيات في مسلسل الرسوم المتحركة. وسيجد اللاعب نفسه منغمسا في عالم اللعبة عندما يبدأ «المهرج» حديثه عبر مذياع المصح، ولا يجب أن يستغرب إن وجد نفسه متوقفا عن الحراك ومنصتا إلى ما يقوله «المهرج»، ذلك أن الأداء الصوتي حقيقي ويشعر اللاعب بأنه منغمس تماما في عالم اللعبة الخيالي، أضف إلى ذلك موسيقى سيمفونية رائعة تتغير حسب المواقف التي يتعرض لها اللاعب، لتكون التجربة الصوتية رائعة بكل ما في الكلمة من معنى.

* مواصفات الكومبيوتر المطلوبة ـ نظام التشغيل «ويندوز إكس بي» مع مجموعة التحديثات الثانية SP2، أو «فيستا» مع مجموعة التحديثات الأولى SP1.

ـ معالج «بينتيوم 4» بسرعة 3 غيغاهيرتز لنظام التشغيل «إكس بي»، أو بسرعة 3.2 غيغاهيرتز لنظام «فيستا»، أو «آثلون 3200+» لنظام «فيستا». وينصح باستخدام معالج «كور 2 ديو» بسرعة 2.2 غيغاهيرتز، أو «آثلون 64 إكس 2 4400+».

ـ ذاكرة بحجم 1 غيغابايت لنظام «إكس بي»، أو 1.5 لنظام «فيستا»، وينصح باستخدام 2 غيغابايت.

ـ 12 غيغابايت من المساحة التخزينية على القرص الصلب.

ـ بطاقة رسومات بـ256 ميغابايت من الذاكرة تدعم تقنيات «شيدر موديل 2» Shader Model 2.0، مثل «إن فيديا 6800» أو «إيه تي آي إكس 700». وينصح باستخدام بطاقة رسومات بـ512 ميغابايت من الذاكرة تدعم تقنيات «شيدر موديل 3»، مثل «إن فيديا 8600 جي تي إس» أو «إيه تي آي إتش دي 2900 إكس تي».

* معلومات عن اللعبة ـ الشركة المبرمجة: «روك ستيدي ستوديوز» Rock Steady Studios http://www.rocksteadyltd.com ـ الشركة الناشرة: «وورنر براذرز إنترآكتيف إنترتينمنت» Warner Bros. Interactive Entertainment http://www.wbie.com و«دي سي كوميكس» DC Comics http://www.dccomics.com في الولايات المتحدة الأميركية، و«آيدوس إنترآكتيف» Eidos Interactive http://www.eidos.com في الاتحاد الأوروبي.

صفحة اللعبة على الإنترنت: http://www.batmanarkhamasylum.com نوع اللعبة: قتال ومغامرات Action-Adventure.

أجهزة اللعب: «بلايستيشن 3» PlayStation 3 و«إكس بوكس 360» Xbox 360 والكومبيوتر الشخصي PC.

تاريخ الإصدار: 08/2009 لإصداري «بلايستيشن 3» و«إكس بوكس 360»، و09/2009 للكومبيوتر الشخصي.

تقييم مجلس برمجيات الترفيه ESRB: للمراهقين «T».

عدد اللاعبين: 1.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام