الثلاثـاء 22 جمـادى الاولـى 1429 هـ 27 مايو 2008 العدد 10773
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

أفضل جهاز تسجيل صوتي رقمي

يحول الحديث إلى نص مكتوب بأفضل نظم التعرف على الأصوات

«آي سي دي ـ إم إكس 20» من «سوني»
واشنطن: جيمس أيه مارتن*
أتلقى كل أسبوع خطابات على بريدي الإلكتروني من قراء يسألون عن أجهزة تسجيل الصوت الرقمية. وفي العادة، يسألني القراء عن أفضل أجهزة التسجيل ويطلبون مني أن أرشح لهم جهازاً يقوم بتحويل الحديث إلى نص مكتوب. وتتلخص الإجابة عن هذين السؤالين في جهاز تسجيل شركة «سوني« وهو «آي سي دي-إم إكس 20» ICD-MX20، وإليكم الإجابة بالتفصيل.

هناك إصداران لجهاز تسجيل شركة سوني «آي سي دي-إم إكس 20»، وهما: «آي سي دي-إم إكس 20 دي أر 9» (ويبلغ سعره على الإنترنت 215 دولارا أميركيا وما فوق) ويباع مع «دراغون ناتشيرالي سبيكينج» التي تقدمها شركة «نوانس»، وهي مجموعة برامج لتمييز الحديث تعمل على «ويندوز»، ومن هنا يأتي الحرفان «دي آر» الموجودان في اسم المسجل نسبة إلى «دراغون» Dragon. أما الإصدار الثاني فهو «آي سي دي-إم إكس 20» (ويبدأ سعره على الانترنت بـ175 دولارا أميركيا) وهو نفس جهاز التسجيل، لكن من دون برنامج «دراغون ناتشيرالي سبيكينج». وقد تم تصميم «آي سي دي-إم إكس 20»، بحيث يعمل مع برنامج «دراغون ناتشيرالي سبيكينج، وهو مُعدّ من أجل اولئك الذين يملكون البرنامج أو أولئك الذين لا حاجة لهم إليه. وبرنامج «ناتشيرالي سبيكينج» NaturallySpeaking هو برنامج التعرف على الاصوات والاحاديث البشرية، الوحيد المتوافق مع أجهزة تسجيل «سوني».

الشيء الرائع في ما يتعلق بجهاز تسجيل «سوني» هو إمكانية تحويل الحديث إلى نص مكتوب. وسوف أوضح لكم طريقة عمله: قم بإملاء مذكرة على جهاز التسجيل، ووصّل الجهاز بجهاز الكومبيوتر عن طريق وصلة «يو إس بي» (USB)، ثم قم بتشغيل برنامج «ديجيتال فويس إديتور» الذي تقدمه «سوني» مع الجهاز، وانقر على زر الصوت لتشغيل «دراجون ناتشيرالي سبيكينج» إذا كان موجودا. وبناء عليه، يقوم برنامج «ناتشيرالي سبيكينج» بتحويل المذكرة التي كنت قد قرأتها إلى نص مكتوب، بما في ذلك أوامر الصياغة التي قمت بإملائها، مثل «الفاصلة» و«بدء فقرة جديدة» وغيرهما. وتتم إضافة النص المحول إلى ملف «وورد» أو إلى ملف «دراجون باد» (ودراغون باد هو برنامج معالجة نصوص وإملاء يتم تثبيته مع برنامج «ناتشيرالي سبيكينج».

وبالقطع ليست نماذج «آي سي دي-إم إكس 20» هي أجهزة التسجيل الوحيدة التي تقوم بهذا العمل السحري من تحويل الحديث إلى نص مكتوب. وتستطيع الحصول على قائمة من الأجهزة المتوافرة حاليا والقديمة والتي تتوافق مع برنامج «ناتشيرالي سبيكينج»، وذلك من موقع «نوانس».

وضمن القائمة التي تحتوي على الأجهزة المتداولة والتي تتفق مع برنامج «ناتشيرالي سبيكينج»، صنفت «نوانس» جهاز «آي سي دي-إم إكس 20» كأكثر الأجهزة دقة. وبناء على توصيات «نوانس» وتجربتي الشخصية لأجهزة تسجيل «سوني»، فقد اشتريت جهاز «آي سي دي-إم إكس 20» (وأنا أملك بالفعل برنامج «ناتشيرالي سبيكينج»). ويقوم جهاز «آي سي دي-إم إكس 20» بتحويل صوتي إلى نص مكتوب ببراعة ودقة. ولقد قمت بإملاء خطابات كاملة وطويلة من بريدي الإلكتروني، بما في ذلك علامات الترقيم، على الجهاز. وقمت بعمل تصويبات قليلة على النص بعد أن حوّل برنامج «ناتشيرالي سبيكينج» تسجيلاتي. إنها طريقة فعالة لتأليف الوثائق وانتزاع الأفكار وأنت بعيد عن الكومبيوتر. ومن أجل أعلى مستوى دقة ممكنة، يجب أن تقوم بعملية الإملاء في مكان يتمتع بالهدوء النسبي، فعلى سبيل المثال، إذا قمت بالإملاء وأنت على الطريق السريع ونوافذ السيارة مفتوحة، فإن الضوضاء في الخلفية سوف تصعب من مهمة محرك تمييز الحديث في البرنامج. والجهاز صغير ومضغوط وسهل الحمل. وتوجد علامات واضحة لتمييز زراري (تسجيل/توقف مؤقت) و(إيقاف). كما أنه من السهل الوصول إليهما. ويقوم جهاز «آي سي دي-إم إكس 20» بالتسجيل بنظام الصوت المجسم، وهو متوافر مع مدخلات ومخرجات سماعات رأس، الأمر الذي يمكّن المستخدم من تركيب ميكروفون خارجي بصوت مجسم. وبالإضافة إلى الذاكرة الداخلية للبرنامج، بسعة 32 ميغابايت، فإن جهاز التسجيل مزود بشريحة ذاكرة «ميموري ستيك برو ديو»، والتي تمكنك من التسجيل لمدة أطول وبجودة أعلى. وتجدر بنا الإشارة إلى أن شريحة الذاكرة لا تتوافر مع جميع أجهزة تسجيل «سوني»، فطرح جهاز «إي سي دي-إم إكس 20» مع شريحة ذاكرة هو ميزة أخرى تضاف إلى مزاياه. وعلى الرغم من شكوى البعض من ارتفاع أسعار شرائح الذاكرة التي تقدمها «سوني»، إلا أنه يمكن أن تجد بعضاً منها بأسعار مناسبة. فعلى سبيل المثال، قمت أخيرا بشراء شريحة ذاكرة «سان ديسك ميموري ستيك برو ديو» بسعة 2 غيغابايت أثناء تخفيضات محل «راديو شاك» مقابل 25 دولارا. وكما هو الحال مع الكثير من منتجات «سوني» التي استخدمتها، فإن قوائم الشاشة وكتيب المستخدم الخاص بجهاز «آي سي دي-إم إكس 20» تسببت لي في حالة من الارتباك. واستغرق الأمر مرات قليلة من استخدامي للجهاز قبل أن أشعر بالراحة معه. ومن المستحب إضافة القليل من أناقة واجهة المستخدم التي تتميز بها أجهزة «أبل» إلى جهاز«آي سي دي-إم إكس 20».

ومن أجل أعلى مستوى دقة ممكنة عند تحويل الخطاب إلى نص مكتوب، سوف تحتاج إلى تدريب برنامج «ناتشيرالي سبيكينج» على تمييز صوتك من خلال جهاز تسجيل «سوني»، حتى وإن كنت قد قمت بتدريب البرنامج على التعرف على صوتك عن طريق استخدام الميكروفون الملحق بالكومبيوتر. ويرجع الأمر إلى كون جهاز تسجيل «سوني» وسيلة إدخال مختلفة، لها ما يميزها من اختلافات في جودة الصوت وعوامل أخرى. والجيد في الأمر أنك تستطيع الوصول إلى أعلى مستوى دقة بعد 15 دقيقة من التدريب فحسب.

وبالنظر إلى سعره، وهو 166 دولارا أميركيا وما فوق، لا يعد جهاز «آي سي دي-إم إكس 20» أرخص أجهزة تسجيل الصوت الرقمية المتاحة في الأسواق. كما أنه ليس أكثر الأجهزة عصرية. فأجهزة «سوني» الحديثة «آي سي دي-يو إكس 70» متوافرة بألوان متنوعة، مثل الأحمر والقرنفلي والفضي (ويبلغ سعر الواحد منها 100 دولار أميركي)، وهي أكثر عصرية، كما يمكن استخدامها كمشغلات MP3. إلا أن هذه الأجهزة غير مصممة من أجل تحويل الحديث إلى نص كتابي. ويجب على أي شخص قد يستفيد من إملاء المذكرات والملاحظات والوثائق وهو بعيد عن الكومبيوتر، دون الحاجة إلى كتابتها في ما بعد على الكومبيوتر، أن يفكر في اقتناء جهاز «آي سي دي-إم إكس 20».

ويعد جهاز «آي سي دي-إم إكس 20» وسيلة ممتازة لتسجيل الاجتماعات والمؤتمرات. ولتضع في الحسبان أن برنامج «ناتشيرالي سبيكينج» غير قادر على تحويل أي صوت بدقة، خلاف الصوت الذي تدرّب على تمييزه، فمن غير الممكن أن تقوم بتسجيل اجتماع يتضمن أطرافا متعددة، وتتوقع أن يقوم الجهاز بتحويل كل الحديث إلى نص مكتوب. وقد أكدت لي شركة «نوانس» أن هذه الخاصية سوف تتوافر في يوم ما، ولكن ليس الآن.

* خدمة «واشنطن بوست» ـ خاص بـ«الشرق الأوسط»

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام