الثلاثـاء 08 جمـادى الاولـى 1429 هـ 13 مايو 2008 العدد 10759
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

أجهزة تنصت ورصد وتعقب.. من عالم الجاسوسية الجديد

أدوات رقمية مطورة لحماية البيانات ودرء التسلل ومراقبة الأطفال

لندن:«الشرق الأوسط»
الحياة أضحت مليئة بالمتلصصين والمتسللين الى مصادر المعلومات الشخصية، ولهذا فإن كنت بحاجة الى القبض على أي دخيل، عليك التزود بمسجلات صوتية او مرئية، وكاميرات شديدة الصغر، او على برامج ونظم لالتقاط ما تسجله ازرار عند الضرب على لوحات الكتابة في الكومبيوترات، وغيرها من الاجهزة التجسسية الحديثة في العالم الرقمي المعاصر.

في الستينات من القرن الماضي، وعندما ظهرت توجهات عارمة لتصميم اجهزة التجسس، لجأ المتطفلون إلى إشباع رغباتهم في التجسس عن طريق بعض المنتجات مثل كولونيا 007 (نسبة الى رقم العميل السري الشهير جيمس بوند)، وكان ما يريدونه حقا هو جهاز التنصت الذي خبأه بوند تحت مصد السيارة الامامي، وجهاز تحديد الخرائط الموجود في لوحة أجهزة القياس بسيارته. وفي أيامنا الحالية، توجد صناعات مختصة بالتجسس والمراقبة والتتبع، وبأدوات وملابس للتنكر، وهناك الكثير من التجار الذين يسوقونها. وفي الواقع فان هذه الاجهزة قد تستخدم لأغراض اجرامية، ولذا عليك توخي الحذر كي لا تجد نفسك في مشكلة كبيرة إذا استخدمت هذه المنتجات بصورة غير مناسبة أو غير قانونية. بيد أن الكثير من هذه المنتجات يمكن استخدامه في المراقبة، ولمنع سرقة البيانات، وتعقب الأطفال وهم يقودون السيارات، ومعرفة المواقع التي يتصفحونها على الانترنت. وتصمم بعض الاجهزة بدرجة عالية من الدقة فيما تتصف اخرى بالعيوب. وينصح خبراء مجلة «انفورميشن ويك» الالكترونية بأن يكون الجميع على اطلاع وأن يراعوا القوانين واللوائح التي تنظم استخدام هذه الأدوات، كي لا تستخدم لمراقبة الموظفين أو المنافسين التجاريين أو الأزواج والزوجات!

* أجهزة صوتية 1 ـ سماعة استقبال وإرسال مخابراتية خفية Secret Service Wireless Invisible Headset الوزن: 1 غرام تقريبا. التردد: 120-8500 هرتز. القدرة الصوتية: 105 ديسيبل. السعر: 650 دولارا.

البائع: بريك هاوس سكيورتي Brickhouse Security.

ستنبهر بهذا الجهاز الذي قيل عنه انه أصغر جهاز استقبال وإرسال. ويمكن وضع هذا الجهاز في الأذن، علما بأنه يتصل لاسلكيا مع جهاز إرسال يوضع مثلا في القلادة النسائية المعلقة تحت الملابس! ويمكن باستخدام هذا الجهاز التحدث للعاملين في شركتك في لقاءات مغلقة، اذ يستطيعون أن ينقلوا لك البيانات التي تحتاجها. 2 ـ «الأذن العملاقة» سوبرإير إس. إي. 4000 إكس (توجد به سماعة)

* SuperEar SE 4000x الوزن: 3 أونصات (الأونصة 28 غراما تقريبا). المدى: 100 ياردة (الياردة 90 سم تقريبا). الطاقة: بطارية AAA واحدة. السعر: 40 دولارا. البائع: سباي تكس SpyTechs استمع لما يمكن أن يهمس به البعض وهم في الركن البعيد من باحة وقوف السيارات، حيث يمكن أن تستقبل احاديثهم عن طريق مكبر للصوت ذي قدرة 50 ديسيبل. كما يوجد بالجهاز ميكروفون يمكنه الدوران بزاوية مقدارها 180 درجة. ويمكن توصيل الجهاز بالملابس أو المنظار (بالنسبة لمن يريد أو يحتاج لأن يستمع وهو يشاهد). 3 ـ ساعة بمسجل رقمي

* Watch With Digital Recorder ذاكرة فلاش: 256 ميغا بايت. مدة التسجيل: 520 دقيقة. الطاقة: بطارية داخلية يمكن شحنها (وبطارية منفصلة للساعة). التوصيل: وصلة «يو إس بي» للاستماع للمادة المسجلة/الشحن. السعر: 190 دولارا.

البائع: سباي تكس. تحتاج لمثل هذه الساعة عندما تقوم بتسجيل اعترافات قد تستغرق وقتا طويلا نسبيا، فهي تستطيع التسجيل لمدة 9 ساعات تقريبا. وتحتوي الساعة على جهاز «إم بي ثري»، وبطارية منفصلة لضمان دقة التوقيت. 4 ـ مغير أصوات جوال

* Mobile Voice Changer ميكروفون: 62 ديسيبل. السعة: بطارية CR1616، ثلاثة فولتات. مدة البطارية: 30 ساعة في وضع تغيير الصوت. السعر: 41 دولارا. البائع: بريك هاوس سكيورتي.

يمكنك تغيير صوتك بأربعة أشكال من خلال هذا الجهاز، اذ تستطيع التحدث بصوت طفل، او صوت إنسان آلي، او صوت كرتوني، أو صوت عميق لرجل.

* تصوير رقمي 5 ـ منظار تصوير رقمي من بوشنيل

* Bushnell Digital Imaging Binoculars التكبير: منظار 8x وكاميرا 8x.

الذاكرة الداخلية: 16 ميغابايت. العرض: شاشة بلور سائل «إل سي دي» 1.5 بوصة. الوصلة: يو إس بي.

السعر: 280 دولارا.

البائع: بوشنيل Bushnell. لا تصبح المسافة بينك وبين ما تريد تصويره، عائقا عند استخدام هذه الكاميرا التي تبلغ درجة الوضوح لها 3.2 ميغا بيكسيل. ويمكن عن طريق المنظار التقاط المشاهد ورؤية ما التقطته. ويمكن لكل من الكاميرا والمنظار تكبير الصورة بمقدار 8x. 6 ـ عدسات أوبتكا للتجسس

* Opteka Voyeur Right Angle Spy Lens الأبعاد: 3.5 بوصة (البوصة 2.5 سم تقريبا). السعر: 50 دولارا. البائع: أوبتكا Opteka.

تخيل أن حيوانا يقترب من المكان الذي توجد به، وأنك لا تريد أن تضيع الفرصة، فلا تقلق، يمكن التقاط صورة شديدة الوضوح من بعيد عن طريق هذه العدسات التي تقدمها أوبتكا. ويمكنك التظاهر بالنظر تجاه شيء ما أمامك في الوقت الذي تقوم فيه العدسات بالتقاط صور جانبية عن اليمين واليسار. 7 ـ كاميرا «ثقب الدبوس» الملونة بجهاز للإنصات

* Mini Color Pinhole Camera With Audio الأبعاد: 35x35 ميليمترا. العدسات: 3.7 مليمتر، مخروطية الشكل.

السعر: 69 دولارا (عدا الكابلات والموصلات). البائع: سكيورتي دبوت Security Depot.

ضع هذه الكاميرا في مكان سري وشاهد ما يحدث هناك، وتحدث، عن طريق جهاز صوتي داخلي. هذا الجهاز صغير لدرجة أنه قد لا يلاحظ، ومع هذا فهو قوي جدا، وهو جيد للآباء الذين يستأجرون اشخاصا لحضانة اطفالهم الصغار في المنزل، وهم بعيدون في مكاتب اعمالهم.

8 ـ نظارة الرؤية الليلية

* Night Vision Goggles الوزن: 9 أونصات. الأبعاد: 5x2x1 بوصة.

التكبير: 1x 4x, 8x اختياري. الطاقة: بطارية ليثيوم بجهد 3 فولت. السعر: 299 دولارا. البائع: أميركان تكنولوجيز نتورك كوربراشن American Technologies Network Corp تضمن لك هذه النظارات أنه لن يفوتك شيء تريد تصويره، فهي تقوم بتكبير الضوء الذي تبعثه النجوم أو القمر أو مصادر الأشعة تحت الحمراء، فالقدر اليسير من الضوء لن يعيق تحركاتك وأنت تتبع ما تريد، وتكون يدك حرة طليقة للتعامل مع الهدف لو أردت الإمساك به.

9 ـ كاميرا لاسلكية للكشف عن الدخان

* Smoke Detector Wireless Camera المدى: 300-500 قدم، يعتمد على الوضع. درجة الوضوح : 180 خطا. الطاقة: بطارية 9 فولت (محول) و بطارية 9 فولت (استقبال)، أو جهد التيار المتناوب لكل منها. السعر 170 دولارا (مع سماعة) / 160 دولارا (من دون سماعة).

البائع: SecretSecurityCamera.

يمكنك إجبار المتطفلين على الخروج عن طريق الدخان الذي تطلقه هذه الكاميرا اللاسلكية التي لها شكل جهاز الكشف عن الدخان، ويمكنك توصيل جهاز الاستقبال الموجود بالكاميرا بجهاز تسجيل أو مراقبة، ثم دع عملية التجسس تبدأ. ولكن تأكد من أن يكون هناك جهاز للكشف عن الدخان في المكان أيضا! 10ـ تلسكوب بجهاز التقاط الصور

* Telescope With Video Capture مدى التصوير: 15x – 45x.

التقاط الضوء: 60 مليمترا.

الطاقة: 4 بطاريات AA (ليست مرفقة). العرض: شاشة LCD 2.5 بوصة. السعر: 300 دولار (سعر البيع: عادة 500 دولار تقريبا).

البائع: سباي ميوزيام ستور Spy Museum Store.

يمكنك التقاط صورة بمقياسJPEG المعهود، بهذا التلسكوب (15x – 45x) الذي توجد به كاميرا داخلية بدرجة وضوح 3.1 ميغا بيكسيل. ويوجد زر التقاط الصورة على مسافة بعيدة للحفاظ على ثبات الكاميرا. ويحتوي على مكان لبطاقة Secure Digital . 11 ـ كاميرا للرؤية من أسفل الباب عن بعد

* Under Door Remote Viewing Kit الارتفاع: 0.19 بوصة.

مدى الرؤية 3.4 الى 7 بوصات. مجال زاوية الرؤية: 55 درجة. خط الرؤية 15 درجة.

السعر: يبدأ من 4700 دولار. البائع: إنسترومنت تكنولوجي إنكوربراشن Instrument Technology Inc.

يحدث الكثير وراء الأبواب المغلقة! ويمكنك من خلال هذه الكاميرا أن تشاهد ما يحدث، كما يمكن التقاط صورة عن طريقها، ولكن إذا كان هناك ما تريد أن تراه يحدث في الظلام، فيمكنك إضافة باعث للأشعة تحت الحمراء لمشاهدته.

* نظم الرصد والتعقب 12 ـ راصد لوحة مفاتيح «كي غوست»

* KeyGhost Keystroke Logger سعة تخزين ضربات لوحة المفاتيح: 512 كيلوبايت، و1 ميغابايت، و2 ميغابايت.

التشفير: 128 بايت. الإمكانات: قدرة عالية على التحميل. المتطلبات: جهاز كومبيوتر «آي بي إم» ولوحة مفاتيح بي أس/2.

السعر: 149 دولارا – 249 دولارا.

البائع: كي غوست KeyGhost.

يمكنك معرفة أية ضغطة زر، وأي رسالة سرية غير قانونية محظورة تصدرها لوحة المفاتيح عن طريق هذا الجهاز الذي يوضع بين كابل لوحة المفاتيح وجهاز الكومبيوتر. ويمكنه تخزين ما يصل إلى 2 مليون ضغطة زر. ويتيح لك هذا الجهاز تعقب كل شيء، ويمكنك طبع هذه البيانات عند الحاجة. 13 ـ جهاز تعقب «سكاي تي آر إكس»

* SkyTRX-Tracker الأبعاد: 3.80 x 1.46 x 1.34 بوصة.

التخزين: 100 ساعة من وقت التشغيل. الطاقة: 2 بطارية AAA، وصلة يو إس بي للتحميل. السعر: 330 دولارا. البائع: «سكاي تي آر إكس» SkyTRX.

يساعدك هذا الجهاز في التعرف على وجهة سيارتك، والسرعة التي تتحرك بها إذا كان هناك شخص آخر يقودها. ويمكنه تخزين البيانات التي تسجلها على جهاز الكومبيوتر الخاص بك. وستجد خريطة «جي بي اس» دقيقة عن الأماكن التي ذهبت إليها السيارة، وستعرف الوقت الذي أخذته كي تصل إلى هناك والوقت الذي تم قضاؤه في كل مكان.

* تنصت وتنصت مضاد 14 ـ جهاز للكشف عن الكاميرا الخفية

* Hidden Camera Detector. الأبعاد: 4.25x2.25x1.25 بوصة.

الوزن: 10 أونصات. الطاقة: 2 بطارية، 9 فولت. السعر: 300 دولار. البائع: SurveillanceSpyCameras.

قد يكون هناك من يتجسس عليك، وهذا الجهاز سيساعدك على كشف ذلك، فهو يتتبع ترددات كاميرا الفيديو الخفية سواء كانت سلكية أو لاسلكية. ومدى الجهاز هو قدمان. 15 ـ جهاز مصغر للكشف عن أجهزة التنصت

* Mini Bug Detector الوزن: 10.5 أونصة. الأبعاد: 1/2 x3 x7/8 بوصة. الطاقة: بطارية 9 فولت (غير مرفقة). السعر: 90 دولارا. البائع: ثينك غيك ThinkGeek.

من الممكن أن يتم استخدام أجهزة التنصت ضدك، وعن طريق هذا الجهاز يمكنك الكشف عن الأجهزة التي تعمل في مدى التردد 50 ميغاهرتز حتى 3 غيغاهرتز. وإذا كنت تخشى من أن يتنصت عليك أحد، فاقتن هذا الجهاز.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام