الثلاثـاء 09 شـوال 1427 هـ 31 اكتوبر 2006 العدد 10199
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

لعبة «مورتال كومبات: أرماغيدون»: أكثر من 60 شخصية قتالية

جزء جديد منها يحتوي على إضافات متنوّعة ويسمح بصنع «مقاتلك الخاص»

جدة: خلدون غسان سعيد
تشتهر لعبة مورتال كومبات Mortal Kombat التي تم طرحها في عام 1992 بأنها أدخلت عنفا غير مسبوق إلى ألعاب القتال، حيث ان كميات الدماء المطروحة بعد كل لكمة أو ركلة، وطرق قتل الأعداء كانت تزعج الكثير من أولياء الأمور (إحدى الحركات القتالية تنتهي بسحب قلب الخصم من أحشائه ورفعه في الهواء وهو ما يزال ينبض، إعلانا للنصر، وأخرى تنتهي بسحب النخاع الشوكي مع جمجمة الخصم)، الأمر الذي ساهم لاحقا بتشكيل ما يعرف بمجلس تقييم برمجيات الترفيه Entertainment Software Rating Board ESRB بعد جلسات عديدة في الكونغرس الأميركي في عام 1993 ، وإجبار شركة ميدواي غيمز Midway Games المصنعة على إزالة الكثير من الأمور العنيفة عند طرحها على بعض الأجهزة المنزلية (مثل إصدار جهاز سوبر نينتندوSuper Nintendo عبر شركة أكليم Acclaim التي استبدلت فيه الدم الأحمر بعرق ذي لون مختلف)، الأمر الذي أثار استهجان الكثير من محبي هذه اللعبة ودفعهم لاقتنائها على أجهزة أخرى. وخلال الأعوام اللاحقة، استمرت هذه السلسلة بإدهاش الجمهور وتقديم الجديد من المراحل والشخصيات والحركات، وتم انتاج فلمين مبنيين على اللعبة (1995 و1997)، ومسلسلي رسوم متحركة (1995 و1996) ومسلسل تلفزيوني (1998 ـ 1999) ومجموعة من كتب القصص المصوّرة (1994 و1995) ولعبة ورقية (1996) وألبوم موسيقي (1994) وألعاب إلكترونية كثيرة مشابهة لها. إلا أن الجزء الجديد من هذه السلسلة المسمى «مورتال كومبات: أرماغيدون» Mortal Kombat: Armageddon سيذهل اللاعبين من حيث الكم الهائل من الشخصيات الموجودة فيه.

* قصة اللعبة

* ازدادت قوى المحاربين الخارقة في عالم مورتال كومبات بشكل كبير جدا، لدرجة أن الكون لم يعد باستطاعته تحمل المزيد من القوى الخارقة، وأصبحت هذه قوى تهدد كيان العالم الذي يعيشون فيه، وبالتالي، قام كل مقاتل خير أو شرير أو حيادي بالقتال في معركة واحدة مصيرية هددت جميع من فيها بالموت. وفجأة، ظهر هرم كبير من الأرض له رأس يشتعل باللهب والنيران، الأمر الذي أثار فضول المحاربين لمعرفة ماهيته. وقام الكل بالاقتتال للوصول إلى قمة الهرم قبل أن تظهر شخصية اسمها بليز Blaze أمام المحاربين. ويتضح لاحقا بأن الآلهة هم من أرادوا تدمير أكبر عدد ممكن من المحاربين لإنقاذ العالم، وبالتالي فإن هذه المعركة هي المعركة الفاصلة للمحاربين لإظهار استحقاقهم الحياة عوضا عن الموت، وستكون أيضا معركة فاصلة لضمان بقاء عالم مورتال كومبات موجودا.

* إضافات جديدة

* إن أول ما يجب الإشارة إليه في هذا الإصدار هو زيادة سرعة اللعب بشكل مناسب، حيث أصبحت المعارك حامية الوطيس ولا يوجد وقت لرمش الجفون أكثر من مرة واحدة في المعركة، وإلا سيخسر اللاعب معركته.

اللعبة تحتوي على الكثير من الشخصيات والملابس الاختيارية والرسومات الهيكلية والمراحل والموسيقى ومقاطع الفيديو الإضافية والكثير غيرها. ويمكن الحصول على هذه الإضافات عن طريق جمع قطع نقدية اسمها كوينزKoins من نوع واحد عوضا عن عدّة أنواع كما في الإصدارات السابقة عن طريق اللعب ضدّ الذكاء الصناعي أو اللعب في نمط الفتوحات Konquest أو نمط السباق Motor Kombat. ويمكن استبدال هذه القطع النقدية في خزينة اللعبة المسماة بـ«كريبت» Krypt، ويمكن أيضا الحصول عليها عن طريق العثور عليها في نمط الفتوحات.

وبالنسبة لنمط الفتوحات، فإنه يشابه نمط اللعب الموجود في إصدار مورتال كومبات: ديسبشن Mortal Kombat: Deception، ولكنه مطور بشكل كبير. ويتم اللعب بشخصية المقاتل تافن Taven الذي يرسله والده في مهمة غامضة. وأثناء تجواله في عالم مورتال كومبات، يقوم بمواجهة شخصيات كثيرة تريد قتاله. الجدير ذكره أن القتال يتم في أماكن مفتوحة، ويستطيع اللاعب التحرك والتجول أثناء قتاله لمجموعة من الشخصيات. وتكون الحركات مبسطة في هذا النوع من اللعب نظرا لأن التركيز فيه منصب على القصة لا على تقنيات القتال. ويواجه تافن بعض الأعداء المتمرسين في أكثر الأماكن خطورة والتي تستطيع قتله بضربة واحدة. الخسارة في هذا النمط ليست بالأمر المهم نظرا لأنه يتم إرجاع اللاعب إلى آخر نقطة تسجيل بعد خسارته. أما حينما يواجه اللاعب شخصيات أساسية من شخصيات اللعبة فإن اللعبة تتحول إلى معركة قتالية كاملة، حيث انها تتطلب من اللاعب استخدام ترسانة الحركات القتالية التي يعرفها. ويمكن اعتبار هذا النمط على أنه لعبة كاملة، نظرا لوجود الألغاز والمراحل التي تتطلب بعض التفكير، بالإضافة إلى الأعداء الاعتياديين أو الخارقين. هذا النمط يتطلب أكثر من 10 ساعات من اللعب المتواصل لإكماله.

* شخصيات قتالية

* أما نمطا اللعب آركيدArcade أو فيرساس Versus، فإنهما أساس هذه اللعبة، حيث يتم فيهما القتال بين شخصيتين بشكل كامل. والأمر الجديد في هذا الإصدار هو وفرة الشخصيات، حيث يوجد 62 شخصية يمكن اللعب بها (وبالتالي 62 نهاية مختلفة)، البعض منها مأخوذ من الإصدارات ثنائية الأبعاد، والبعض الآخر من الإصدارات المجسمة (ثلاثية الأبعاد)، مثل شخصيات سونيا Sonya وجاكس Jax وساب زيروSub-Zero وسكوربيونScorpion وجوني كيج Johnny Cage وكانغ لاوKung Lao وباراكا Baraka وغوروGoro وشاو كانShao Kahn وموتارو Motaro وكانوKano وسترايكر Stryker ورينRain ونوب سوفيات Noob Sofiat الذي يقاتل من دون وجود شخصية سموك Smoke إلى جانبه، والكثير غيرها من الشخصيات الأخرى. ويمكن القتال في هذين النمطين بالأيدي والأرجل أو باستخدام الأسلحة المتنوعة أو التنقل بين هذين النوعين (عوضا عن ثلاثة، الأمر الذي كان موجودا في إصدار «ديسبشن») من القتال. اللعبة تقدم بعض الحركات الجديدة مثل القدرة على تنفيذ مجموعة من الضربات في الهواء Air Combos. اما نظام صد الضربات الجديد فإنه ممتع ويقدم استراتيجيات جديدة للقتال، حيث يمكن التخلص من التعرض للحركات الخاصة.

ويستطيع اللاعب أيضا صنع الشخصية التي تلائمه في اللعبة (مثل لعبة سول كاليبر 3 3 Soule Caliber، حيث يستطيع اختيار شكل الشخصية وطريقة قتاله وتخصيص الأزرار لحركاته الاعتيادية والخاصة. والجدير ذكره أنه يمكن استخدام هذه الشخصية الجديدة في نمط اللعب آركيد أو فيرساس أو على الإنترنت ضد الأصدقاء (أو الغرباء). ويمكن استخدام الملابس والحركات الإضافية التي يحصل عليها اللاعب في تحديد شكل الشخصية. وإن خصّص اللاعب بعض الوقت لتحديد شخصيته المفضلة بعد أن يحصل على الحركات الخاصة التي يريدها والتي تناسب أسلوبه في القتال، فإنه سيكون باستطاعته صنع المقاتل الكامل الذي يستطيع مواجهة أية شخصية أخرى من شخصيات الأصدقاء أو على الإنترنت.

أما بالنسبة لنمط اللعب موتور كومبات، فإنه عبارة عن محاولة لصنع لعبة ماريو كارت Mario Kart شريرة، حيث يمكن اختيار بعض الشخصيات الرئيسية من اللعبة (سكوربيون وساب زيرو وبو راي تشو وجاكس وباراكا وريدن وكيتانا وميلينا وسايراكس وجوني كيج) ليقوموا بالتسابق في بعض الحلبات (يمكن شراء بعض الحلبات الإضافية).

أشكال الشخصيات مختلفة بعض الشيء، والمرح لا يدوم كثيرا في هذا النمط، والجدير ذكره أنه يمكن اللعب بإصدار ألتيمت مورتال كومبات 3 3 Ultimate Mortal Kombat في هذه اللعبة أيضا. اللعبة تقدم نظاما جديدا في إنهاء المعارك بحركات قاتلة خاصّة تسمى «فتالتي» Fatality، حيث يمكن لكل شخصية تنفيذ مجموعات من الضربات المتلاحقة (10 مجموعات) لصنع الفتالتي الخاصة بها. وحينما تسنح الفرصة للقيام بهذه الحركات الخاصة، سيقوم اللاعب بالضغط على سلسلة من الأزرار لتقوم شخصيته بالقيام بحركة خاصة ضد العدو، ومن ثم سيقوم اللاعب بعمل سلسلة جديدة ليرى نتيجتها على الشاشة فورا، ومن ثم سلسلة جديدة أخرى وهكذا. ولتقريب الصورة، يمكن البدء بأداء حركة خاصة تقوم فيها الشخصية بتمزيق أيدي العدو، تليها حركة أخرى لتحريك العدو ونزع أحشائه، وحركة أخرى لكسر أحد أضلعه، ومن ثم حركة أخرى لتهشيم رأسه. وهكذا، يمكن لكل معركة أن تنتهي بسلسلة من حركات الفتالتي المتتالية، بالتالي الاستمتاع والتفنن بإنهاء المعارك وإظهار تفوق قدرات اللاعب على خصومه من الأصدقاء بشكل درامي. بعض الحركات تعتمد على استخدام البيئة في المرحلة التي تدور الأحداث فيها، وهي إبداعية بشكل كبير من حيث التفاعل مع المراحل، مثل ملامسة العدوّ لشفرات المراوح في أحد المراحل، أو لبيوض الزواحف، أو طحن اللاعب تحت أحد التروس، أو إيقاعه على مسامير ضخمة، أو تحلله بالأحماض، أو حتى حرقه بالنار. الجدير ذكره أنه يوجد على الأقل طريقة واحدة لقتل العدو باستخدام البيئة (بعض المراحل تحتوي على أربع طرق، مثل مرحلة باتل أرينا Battle Arena. ويمكن التعرف على المناطق (في المرحلة) التي يمكن استخدامها لقتل الخصم إن كانت تضيء بشكل لافت للنظر.

* مواصفات تقنية

* رسومات اللعبة ممتازة ولكن لا جديد فيها، حيث يمكن اعتبارها رسومات معادة التصنيع من الإصدارات السابقة، إذ أنها تشابه مستوى الرسومات في تلك الإصدارات. إصدار جهاز بلايستيشن 2 يدعم الشاشات العريضة Widescreen ويستطيع عرض الصور بشكل متتالي Progressive، الأمر الذي يزيد من وضوح الصور بشكل كبير، وبشكل خاص لمن يملكون أجهزة تلفزيونية تدعم الوضوح العالي HDTV. إصدار إكس بوكس يبدو أفضل قليلا من ناحية الرسومات، إلا أن الفروقات بينهما بسيطة. الموسيقى الكئيبة تناسب أجواء اللعب وهي مؤلفة بجودة عالية، وأصوات الضربات واضحة ومتنوعة، خصوصا عندما يتم استخدام أنظمة تجسيم الصوتيات. وبالنسبة للتحكم، فإن أداة التحكم الخاصة بجهاز بلايستيشن 2 تعطي مرونة وسلاسة أكثر من إصدار جهاز إكس بوكس في تنفيذ الحركات الصعبة. أما بالنسبة لإصدار جهاز وي، فإن اللعبة لم تطرح عليه بعد، ولا يمكن الحكم عليها إلى حين وقت طرحها في الأسواق، ولذلك فإن جميع ما تم ذكره في هذا الموضوع عن اللعبة يخص إصداري أجهزة بلايستيشن 2 وإكس بوكس.

لعبة «مورتال كومبات: أرماغيدون» تقدم الكثير من الشخصيات والإضافات الجديدة، ولكنها تركز على الكم أكثر من الجودة. ألعاب مورتال كومبات 2 و3 وديدلي ألاينسDeadly Alliance غيرت الكثير في الشخصيات وطرق اللعب، الأمر الذي أعطاها نجاحا كبيرا، إلا أن إصدار أرماغيدون يستحق الذكر لتقديمه معظم شخصيات اللعبة في آخر إصدار على أجهزة الفيديو غيمز للجيل الحالي، بالإضافة إلى بعض الحركات الخاصة الجديدة والمميزة.

* ألعاب مورتال كومبات عبر الزمان

* ـ 1992: Mortal Kombat ـ 1993: Mortal Kombat II ـ 1995: Mortal Kombat 3 ـ 1995: Ultimate Mortal Kombat 3 ـ 1996: Mortal Kombat Trilogy ـ 1997 & 1998: Mortal Kombat 4 ـ 1997 & 1998: Mortal Kombat Mythologies: Sub-Zero ـ 1999: Mortal Kombat Gold ـ 2000: Mortal Kombat: Special Forces ـ 2001: Mortal Kombat Advance ـ 2002: Mortal Kombat: Deadly Alliance ـ 2003: Mortal Kombat: Tournament Edition ـ 2004 & 2005: Mortal Kombat: Deception ـ 2005: Mortal Kombat: Shaolin Monks ـ 2006: Mortal Kombat: Unchained ـ 2006 & 2007: Mortal Kombat: Armageddon

* معلومات عن اللعبة

* الشركة الناشرة: ميدواي غيمز Midway Games http://www.midway.com الشركة المصنعة: ميدواي غيمز Midway Games http://www.midway.com صفحة اللعبة على الإنترنت:

http://mkarmageddon.com نوع اللعبة: قتال Fighting أجهزة اللعب: بلايستيشن 2 2 Playstation وإكس بوكس Xbox ووي Wii تاريخ الإصدار: 10/2006 لأجهزة بلايستيشن 2 وإكس بوكس، و03/2007 لجهاز وي تقييم مجلس برمجيات الترفيه ESRB: للكبار M عدد اللاعبين: 1 ـ 8 لاعبا

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام