الثلاثـاء 25 رمضـان 1427 هـ 17 اكتوبر 2006 العدد 10185
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

15 عاما من «سونيك»: أكثر شخصيّات الألعاب نجاحا وتأثيرا

أجواء لعب شرقيّة في إصدارات جديدة وتجديد للأجزاء السابقة

جدّة: خلدون غسّان سعيد
شخصيّة القنفذ سونيكSonic The Hedgehog التي صمّمها ناوتو أوسيماNaoto Ohshima وهيروكازو ياسوهارا Hirokazu Yasuhara وبرمجها يوجي ناكا Yuji Nakaهي من الشخصيّات المحببة للكثير من الناس. وتحتفل شركة سيغا Sega في هذه السنة بالذكرى الخامسة عشرة على طرح شخصيّتها الزرقاء عن طريق طرح 3 ألعاب جديدة له، بالإضافة إلى بعض الألعاب القديمة على الأجهزة الحديثة، لقتال عدوّه اللدود الدكتور روبوتنيك Dr. Robotnik (المعروف بإيغمانEggman في اليابان) الذي يريد تحويل الأشجار والحيوانات إلى قطع ميكانيكيّة روبوتيّة عن طريق استخدام جواهر خاصّة في أجهزته. ومنذ أوّل ظهور لها على أجهزة سيغا جينيسيس Sega Genesis في الولايات المتحدة (اسم الجهاز سيغا ميغادرايف Sega Megadrive في أوروبا) في عام 1991، احتلت شخصيّة سونيك المراتب العليا في عالم الألعاب ولفترات طويلة، على الرغم من المنافسة التي حاولت تقليده بشكل كبير (مثل ألعاب القط بابسي Bubsy The Bobcat أو السنجاب زيرو Zero The Kamikaze Squirrel)، إلا أنّ المنافسة الحقيقيّة كانت بين سونيك وشخصيّة ماريوMario التي أطلقتها شركة نينتندو في عام 1986. ويشتهر سونيك بلونه الأزرق الغامق وسرعته التي تفوق سرعة الصوت، والتي كانت من أكبر الأسباب في نجاح سلسلة ألعابه والتي باعت أكثر من 44 مليون نسخة في العالم.

* ألعاب جديدة

* ستطرح شركة سيغا 3 ألعاب جديدة لشخصيّة سونيك على أجهزة «بلايستيشن 3» 3 Playstation و «بلايستيشن بورتابل (بي إس بي)» Playstation Portable PSP و «إكس بوكس 360» 360 Xbox و «وي» Wii. اللعبة الأولى اسمها وبكلّ بساطة سونيك ذا هيدجهوغ Sonic The Hedgehog والتي ستُطرح على أجهزة بلايستيشن 3 وإكس بوكس 360 في أواخر هذا العام وفي هذا الجزء، يجب على سونيك إنقاذ الأميرة إليز (التي تقوم بأداء صوتها ممثلة هوليوود ليسي تشابرت Lacey Chabert) من خاطفها الدكتور روبوتنيك. ويتمّ اللعب في اللعبة عبر طريقتين، الأولى هي الإثارة والركض السريع في المراحل والقفز من جسر متهاو إلى آخر، والثانية عن طريق الاستكشاف والتحدث مع السكان ولعب ألعاب صغيرة جانبية مثل السباقات والألغاز، للحصول على قوى جديدة. اللعبة هذه ستقدم شخصيّات جديدة، مثل شخصيّة سيلفر Silver، بالإضافة إلى وجود بعض الشخصيّات القديمة مثل شخصيّة شادوShadow. اللعبة الثانية هي سونيك وايلد فاير Sonic Wild Fire والتي ستُطرح على جهاز «وي». جوّ اللعب شرقيّk حيث انّ اللعبة تروي قصّة الرواية «ليالي عربيّة» Arabian Nights. الجدير ذكره أنّ اللعبة تستخدم أداة تحكم جهاز وي بشكل ذكيّ وأنّ اللاعب لا يقوم بتحريك الشخصيّة بحريّة، بل تقوم الشخصيّة بالركض باستمرار ويجب على اللاعب تحريكها إلى اليمين أو اليسار أو القفز أو ضرب الأعداء عن طريق تحريك أداة التحكم نفسها إلى اليمين أو اليسار أو إلى الأمام أو الضغط على زرّ صغير. شركة سيغا تريد أخذ اللاعبين إلى متعة الأجزاء السابقة من اللعبة، حيث كان تركيز اللاعبين منصبا على السرعة وردات الفعل الذكيّة. وقرّرت شركة سيغا عمل ذلك نظرا لكثرة شكاوى اللاعبين من نظام الكاميرا في الأجزاء السابقة ثلاثيّة الأبعاد (الألعاب المجسمة) والذي كثيرا ما كان يُشغل اللاعبين عن الاستمتاع بسرعة اللعب. وتمّ أيضا إزالة الشخصيّات المساعدة من اللعبة، نظرا لأنّ الشركة تريد التركيز على شخصيّة سونيك فقط في هذا الجزء.

الجدير ذكره أنّ هذه الألعاب تقدم مستوى عاليا جدّا من الرسومات وعناية كبيرة بالتفاصيل الصغيرة ووضوح الصورة وكثرة الألوان فيها، بالإضافة إلى تقديم الكثير من الحركات والرسومات الجديدة. واختلف شكل شخصيّة سونيك قليلا حيث أصبح أكثر طولا ونحافة.

أمّا اللعبة الثالثة الجديدة فهي سونيك رايفالز Sonic Rivals على جهاز بلايستيشن بورتابل (بي إس بي)، والتي هي عبارة عن سباق حامي الوطيس بين سونيك وشخصيّات أخرى عن طريق اللعب ضدّ الذكاء الصناعيّ أو ضد الأصدقاء عبر شبكة واي فاي Wi-Fi. ويجب على اللاعب الركض وسبق الخصم عبر مراحل ثلاثية الأبعاد ولكن وسيلة التحكم تحاكي ألعاب البعدين. ويمكن الحصول على قوى وأسلحة أثناء المرور في المراحل والتي يمكن استخدامها بشكل هجوميّ أو دفاعيّ حسب الحاجة. ويجب على اللاعب هزم وحوش نهاية المراحل قبل أن يستطيع خصمهم القيام بذلك!

* تجديد الأجزاء الكلاسيكيّة

* وبالنسبة للأجزاء السابقة، فإنّ محبي شخصيّة سونيك طالبوا بإصدارها على الأجهزة الحاليّة لأجهزة العاب الفيديو (الفيديو غيمز)، وقامت شركة سيغا بالاستجابة لهذه المطالب عن طريق طرح الجزء الأوّل من اللعبة على جهاز غيم بوي أدفانسGameboy Advance في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل (اسم اللعبة سيكون سونيك ذا هيدجهوغ جينيسيس Sonic The Hedgehog Genesis)، وإضافة حركة الاندفاعSpin Dash إلى هذا الجزء والتي تمّ تقديمها في الجزء الثاني من اللعبة في عام 1992، وإضافة القدرة على تسجيل تقدّم اللاعب في اللعبة. وتمّ أيضا طرح هذه اللعبة على جهاز إكس بوكس Xbox عن طريق تحميلها من شبكة لايفLive (اسم اللعبة أصبح سونيك ذا هيدجهوغ هاي سبيد Sonic The Hedgehog High Speed). هذا وسيصبح بالإمكان اللعب ببعض الأجزاء السابقة لسونيك على أجهزة وي وبلايستيشن 3 عن طريق محاكيات خاصّة من شركة سيغا تقوم بتقليد عمل الأجهزة القديمة على الأجهزة الحديثة، ومن ثمّ تحميل اللعبة عن طريق الإنترنت بأسعار زهيدة.

* تنوّع في اللعب

* لعبة سونيك الأولى كانت علامة هامّة في حياة هذه الشخصيّة المحببة للكبار والصغار، حيث أنّها قدّمت أمرا جديدا لم يكن موجودا في الألعاب الأخرى، ألا وهو عنصر الركض في المراحل بدون الاهتمام بالتفاصيل، حيث كان يمكن للاعب إنهاء أوّل مرحلة في اللعبة في حوالي 29 ثانية إن أراد السرعة، أو في خلال 8 دقائق إن أراد استكشاف المراحل والعثور على جميع الخواتم والدروع والقوى الأخرى. ولذلك فإنّ اللعبة تكافئ اللاعبين المستكشفين وتثير اهتمام الآخرين الذين يريدون الإثارة والتشويق في ألعابهم. وثابرت شركة سيغا على تقديم الجديد في الكثير من أجزاء اللعبة اللاحقة حيث تمّ تقديم شخصيّة تيلز Tails في الجزء الثاني من اللعبة والذي كان يساعد سونيك في الكثير من المراحل بالإضافة إلى القدرة على التحوّل إلى سونيك الذهبي الخارق، وشخصيّة ناكلز Knuckles في الجزء الثالث من اللعبة، وعنصر الانتقال في الزمن إلى المستقبل أو الماضي وسونيك الآليّ والأميرة إيمي Amy (أو ساليSally في الولايات المتحدة الأميركيّة) في الجزء المطروح على جهاز سيغا سي دي Sega CD، وألعاب القتال على أجهزة الآركيد Arcade، والسباق في أجزاء كثيرة مثل سونيك آر Sonic R وسونيك دريفت Sonic Drift وسونيك رايدرز Sonic Riders، والتعليم في أجزاء سونيكس سكولهاوس Sonic"s Schoolhouse وتيلز آند ذا ميوزيك ميكر Tails And The Music Maker، وعنصر اللعب الجماعيّ الترفيهي في جزء سونيك شافل Sonic Shuffle، واللعب ككرة بينبول في لعبة سونيك سبينبول Sonic Spinball، بالإضافة إلى عناصر المغامرات والمسدسات والكثير غيرها في الأجزاء اللاحقة. ولعلّ أكثر الإضافات متعة وغرابة تمّت في لعبة سونيك آند ناكلز Sonic & Knuckles على جهاز سيغا جينسيس/ميغادرايف، والتي كانت لعبة قائمة بحدّ ذاتها، ولكنّها كانت تمنح القدرة على وصل Lock-On شريط Cartridge من الأجزاء السابقة بشريط اللعبة وتغيير طريقة اللعب في ذلك الجزء السابق، مثل القدرة على اللعب بشخصيّة ناكلز في الجزء الثاني من اللعبة، الأمر الذي لم يكن موجودا في السابق والذي قدّم طريقة لعب مختلفة، وبالتالي لعبة جديدة كليّا.

* رسومات وموسيقى متقدمة

* رسومات ألعاب سونيك معروفة بألوانها الغنيّة وتفاصيلها الكثيرة، والتي تزيد من متعة اللعب بشكل كبير، وتزيد من الشعور بالسرعة الكبيرة أثناء ركض سونيك عبر المراحل. والجزء الاوّل من اللعبة قدّم مفاجأة كبيرة للجماهير نظرا لأنّ اللعبة كانت غنيّة بالألوان والرسومات على الرغم من محدوديّة قدرات الجهاز، حيث كانت الأزهار تتحرّك في الخلفيّة بالإضافة إلى تحرّك الغيوم والشلالات وانعكاس الضوء عن الماء ولمعانه، وتغيير ألوان الأشياء عند غمرها في الماء، بالإضافة إلى رسومات تحرّك سونيك المميّزة عند عدم تحريكه لفترة ما إذ انّه يقوم بالنظر إلى الكاميرا وإلى ساعته والنقر برجله على الأرض في انتظار اللاعب. وتمّ تطوير الرسومات في كلّ جزء جديد من اللعبة بشكل ملحوظ. واشتهرت لعبة سونيك بموسيقاها الجميلة والتي لها ذكريات مميّزة لدى الكثير من اللاعبين، فقد قدم الجزء الأوّل من اللعبة موسيقى متطوّرة جدّا بالنسبة لقدرات الجهاز آنذاك، وكانت الموسيقى ديناميكيّة، أي أنّها كانت تتغيّر حسب الموقف، مثل تسارعها إن داهم الوقت سونيك، أو تغييرها بشكل فوريّ إن حصل سونيك على درع ما. واستطاعت اللعبة أيضا تقديم مؤثرات صوتيّة مميّزة واستطاعت أيضا جمع الكثير منها في آن واحد، الأمر الذي لم يكن مألوفا في ذلك الوقت. وعندما تمّ طرح جهاز سيغا سي دي، قرّرت سيغا صنع لعبة تحتوي على موسيقى ذات جودة عالية ويمكن سماعها على مشغلات الموسيقى الليزريّة إن أراد المستخدمون. ونظرا لاختلاف أذواق اليابانيّين والغربيّين في الموسيقى، فإنّ هذه اللعبة طُرحت بإصدارين يحتويان على موسيقى مختلفة لتناسب جميع الأذواق.

* شهرة كبيرة

* في عام 1993، قامت مجلة غيم بلايرزGameplayers بعمل استفتاء بيّن أنّ شهرة شخصيّة سونيك فاقت شهرة شخصيّة ماري والذي يكبر سونيك بخمسة أعوام. وفي شهر أكتوبر (تشرين الأوّل) من عام 2006، قامت مجلة ألترا غيم بلايرز Ultra Gameplayers بعمل استفتاء أثبت أنّ شهرة سونيك قد فاقت شهرة شخصيّة الفأر ميكي ماوسMickey Mouse المشهور. وقد استطاعت شركة سيغا صنع هذه الشهرة عن طريق تسويق شخصيّة سونيك في الكثير من المجالات الإعلاميّة والاجتماعيّة والترفيهيّة. وفي قمّة نجاح سونيك في عالم الألعاب، قرّرت شركة سيغا تقريب هذه الشخصيّة إلى المزيد من الناس عن طريق طرح بضعة مسلسلات كارتونيّة وفيلم طويل. المسلسلات اختلفت في القصّة والتركيز بين المغامرة والضحك إلى الغرابة والخوف. المسلسلات هي: أدفينتشرز أوف سونيك ذا هيدجهوغ Adventures Of Sonic The Hedgehog (1993)، وسونيك ذا هيدجهوغ Sonic The Hedgehog (1993)، وسونيك أندرغراوند Sonic Underground (1998-1999)، وسونيك-إكس Sonic-X (2003)، وسونيك ذا هيدجهوغ: ذا موفي Sonic The Hedgehog: The Movie (1996 في اليابان و1999 في الولايات المتحدة الأميركيّة وأوروبا). وتمّ طرح العديد من المجلات الكارتونيّة التي تروي قصص سونيك، مثل مجلة سونيك ذا كوميك Sonic The Comic (1993-2002) والتي تمّ طرح 240 عددا منها. أيضا تمّ طرح مجلة سونيك إكس Sonic-X (2005 ويتوقع أن يستمرّ طرحها حتى نهاية عام 2009)، ومجلة سونيك ذا هيدجهوغ Sonic The Hedgehog (2005)، ومجلة ناكلز ذا إيكيدنا Knuckles The Echidna (1997) ومجلة آرتشي سونيك ذا هيدجهوغ Archie Sonic The Hedgehog. الجدير ذكره أنّه تمّ طرح العديد من الدمى والأدوات المنزلية والشامبو والملابس والأدوات المدرسيّة والكثير غيرها لهذه الشخصيّة المحببة، الأمر الذي زاد من شعبيّتها بشكل كبير. ومن المفارقات الطريفة والتي تدلّ على الشعبيّة الكبيرة لهذه الشخصيّة أنّه تمّ تسمية أحد جينات ذبابة الفواكه باسم سونيك هيدجهوغ Sonic Hedgehog! وتمّ التطرق في الكثير من المسلسلات الأخرى إلى شخصيّة ولعبة سونيك، مثل مسلسل عائلة سيمبسون The Simpsons وأتاك أوف ذا شوAttack Of The Show وهاي هاي بافي إيمي يومي Hi Hi Puffy AmiYumi وميغاس إكس إل آر Megas XLR و15/لاف 15/Love وسبيس غوست كوست توكوست Space Ghost Coast To Coast. وبالنسبة إلى الأفلام التي تطرّقت إلى هذه الشخصية، نذكر أفلام جينغل أول ذا وي Jingle All The Way وهيتشHitch وووينز وورلد Wayne"s World. وهنالك أيضا ألعاب تطرّقت إلى هذه الشخصية (حوالي 60 لعبة) مثل ألعاب سبايرو: يير أوف ذا دراغون Spyro: Year Of The Dragon ودومكي كونغ كانتري 2 2 Donkey Kong Country وديتونا Daytona وشينمو Shenmue وفيرتشوا فايتر 2 و3 وكيدز Kids، 3.2 Virtua Fighter وآوتران 2 و2006 2006 ,2 Outrun.

شخصيّة سونيك هي أوّل شخصيّة من عالم الألعاب تظهر في استعراض روز باريد Rose Parade، بالإضافة إلى استعراض ميسيز ثانكس غيفنغ دي باريد Macy"s Thanksgiving Day Parade. وكانت شخصيّة سونيك موجودة على ملابس فريق جيف يونايتد إيكيهارا تشيبا JEF United Ichihara Chiba لكرة القدم في الفترة ما بين 1993 و1997. وفي بطولة الفورميلا 1 في عام 1993، تمّت مشاهدة سونيك على سيّارات وخوذ فريق ويليامز إف1 1WilliamsF. وفي العام نفسه، كانت جائزة سباق يوروبيان غراند بري European Grand Prix هي تمثال لسونيك، بالإضافة إلى وجوده على لوحات الإعلانات ووجود منطاد على شكله. الجدير ذكره أنّ شخصيّة سونيك ظهرت على معظم أجهزة الهواتف المحمولة (حوالي 20 لعبة) وأجهزة الآركيد (6 ألعاب) وأجهزة اللعب الإلكترونيّة والكومبيوترات الشخصيّة. ومن هذه الأجهزة ماستر سيستم Master System وغيم غير Game Gear وميغادرايف/جينيسيس وسيغا سي دي/ميغا سي دي و32 إكس X32 وساتورن Saturn ودريمكاست Dreamcast وغيم كيوب Gamecube وإكس بوكس Xbox وبلايستيشن 2 2 Playstation وبلايستيشن بورتابل وغيم بوي أدفانس ونينتندو دي إس Nintendo DS، ونيو جيو بوكت كالر Neo Geo Pocket Color وقريبا على أجهزة بلايستيشن 3 وإكس بوكس 360 ووي، بالإضافة إلى الهواتف الذكيّة (حوالي 3 ألعاب) وألعاب الفلاشFlash على الإنترنت والكثير من الألعاب غير المرخصة (أكثر من 110 لعبات) والتي برمجها محبو هذه اللعبة على أجهزة مختلفة.

* موقع شركة سيغا على الإنترنت: http://www.sega.com

* ألعاب سونيك عبر الزمان < 1991: Sonic The Hedgehog < 1992: 2 Sonic The Hedgehog < 1993: Sonic CD وSonic Chaos وSonic Spinball وDr. Robotnik"s Mean Bean Machine < 1994: 3Sonic The Hedgehog وSonic & Knuckles وSonic Triple Trouble وSonic Drift وSonic Triple TroubleوTails And The Music Maker وSonic The Hedgehog"s GameWorld < 1995: Knuckles Chatoix و2 Sonic Drift وTails Adventures و1 In 2 Sonic وTails SkyPatrol < 1996: Sonic Labyrinth وD Blast3 Sonic وSonic The Fighters ( معروفة أيضا باسم Sonic Champions) وSonic"s Schoolhouse وSonic Blast (معروفة أيضا باسم G Sonic) < 1997: Sonic Jam < 1998: Sonic The Hedgehog Pocket Adventure وSonic R < 1999: Sonic Adventure < 2000: Sonic Shuffle < 2001: 2 Sonic Adventure وSonic Advance وBattle :2 Sonic Adventure < 2002: Battle 2 Sonic Adventure < 2003: DX Director"s Cut Sonic Adventure و2Sonic Advance < 2004: Sonic Heroes وSonic Mega Collection Plus وSonic Battle < 2005: Sonic Rush وShadow The Hedgehog وSonic Gems Collection < 2006: Sonic The Hedgehog High Speed وSonic Rivals وSonic Riders وSonic The Hedgehog Genesis وSonic The Hedgehog < 2007: Sonic Wild Fire

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام