الاثنيـن 12 ربيـع الاول 1427 هـ 10 ابريل 2006 العدد 9995
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

مربى التين المجفف

* المقادير:
> كيلوغرام تين مجفّف من النوع الاخضر من الخارج والابيض من الداخل.

> ليتر وربع الليتر من الماء > نصف كيلوغرام سكر > 200 غرام لوز > نصف كيلوغرام جوز > 150 غرام سمسم > نصف ملعقة صغيرة مستكة > نصف ملعقة صغيرة حامض الليمون

* طريقة التحضير

* يغلى مزيج الماء والسكر على نار متوسطة ثم يوضع فوقه التين المقطع الى قطع متوسطة الحجم على ان يحرّك الخليط بين الحين والآخر. وقبل ان يتماسك الخليط نهائياً يرش عليه حامض الليمون والمستكة، ويخلط بالجوز واللوز والصنوبر والسمسم. وبعد ان ينضج ويجف ماؤه كليا (لان بقاء ولو القليل منه سيؤدي بعد حفظه الى ظهور العفونة) يترك جانبا حتى يبرد ويوزع في اوعية محكمة الاغلاق ويحفظ في مكان بعيد عن الرطوبة.

* مربى التين الطازج

* المقادير:

> كيلوغرام تين (الاخضر من الخارج والابيض من الداخل) > ليتران ونصف من الماء > 150 غرام سمسم > ربع ملعقة مستكة > ربع ملعقة حامض الليمون > نصف كيلوغرام سكر

* طريقة التحضير

* يوضع التين مع مزيج الماء والسكر المغلي، ويحرك بين الحين والاخر بتأن على نار متوسطة مع الحفاظ على شكل الثمرة كاملة. ويختلف هذا النوع من المربى عن الاول في بقاء ما يوازي حوالي نصف كمية الماء والسكر التي تتحول بعد الطبخ الى ما يشبه القطر ويقدم كعنصر رئيسي من الطبق. وايضا قبل ان ينضج بشكل نهائي يوضع فوق الخليط السمسم والمستكة وحامض الليمون. واخيرا بعد ان يرفع عن النار يترك حتى يبرد ويحفظ في اوعية محكمة الاغلاق.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام